أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - مناهجية التحليل لاركيولوجيا المعرفة في كتاب الكلمات والاشياء لميشيل فوكو














المزيد.....

مناهجية التحليل لاركيولوجيا المعرفة في كتاب الكلمات والاشياء لميشيل فوكو


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 4673 - 2014 / 12 / 26 - 17:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يوضح الفيلسوف الفرنسي ميشال فوكو في بداية كتابه الكلمات والاشياء، ملخص فكرته حول المعرفة، وما يريد قوله في الكتاب، ويؤكد أن التحليل الموجود في الكتاب وافكاره، لا تنتمي إلي تاريخ الافكار، أو تاريخ العلوم، وانما هي دراسة تريد البحث عن المنطلق والاساس للمعارف والنظرية عندما تكون ممكنة وموجودة، وحسب أي مدي من النظام تكونت المعرفة، وعلي خلفية أي قبيلة تاريخية وفي عنصر أي وضعية تمكنت افكار من الظهور، نلاحظ أن فوكو يريد وجودية المعرفة، اين وعلاقتها المتشابكة مع مع النظام المكون لها، هو يريد البحث عن اشياء جديدة للمعرفة لم تبحث من قبل، وهو بذلك يكون تشظياً في البحث، فوضوياً في النسج الفكري لبحثه لأنه يبحث عما كان هامشياً في المعرفة. ويبين اسم ما يريد البحث فيه، هو الحقل المعرفي، الابستيمية، هو يعني " اركيولوجيا"، البحث عن أمكانيات المعرفة.
وما يريد الاقتراب من فوكو عبر الاركيولوجيا هو اللحظة التي يتحرك فيها النظام داخل ثقافة ما، وحدود هذه الحركة، يسيمها فوكو المنطقة الوسطي، وهو ما يتم توضيحه في الأتي، ويصف فوكو صفات هذه المنطقة، وعلاقتها بمنطقتين أخرتين للنظام. وهو يركز كثيرا علي هذه المنطقة، ليؤكد أنها منهجه في الكتاب، لتفسير المعرفة والاشياء تفسيراً اركيولوجياً متشظيا فوضوياً.
ويشير الي وجود ثلاثة مناطق للمعرفة، المنطقة الاولي هي القوانين التي تنظم لغة ومجالات ادارك ومبادلات ثقافة ما، وقيمها ومراتب ممارساتها، وهي ما تسمي بالنظم التجريبية، وهناك منطقة النظريات العلمية او تأويلات الفلاسفة، التي توصف وتفسر النظام بشكل عام، والتفرقة بين نظام ونظام أخر، وهناك منطقة وسطي بين هذين المنطقتين، وهي يمكن رؤيتها عندما تبدأ ثقافة معينة الابتعاد، دون أن تدري عن انظمتها التجريبية التي رسمت لها قوانينها الاولي، وهي البعد عن المنطقة الاولي، وهذه الثقافة تفقد شفافيتها الاولي والأصلية، وتتخلص هذه المنطقة من السلطات المباشرة للمنطقة الاولي،وتتحرر ما فيه الكفاية لتري أن هذه النظم ربما لم تكن النظم الوحيدة الممكنة ولا الافضل.
وبهذا التحريك والبعد، وبعض من الفوضي والتغيرات تجد هذه الثقافة أنها هناك اشياء قابلة للتنظيم في ذاتها، بمعني أن تفكر في ذاتها، تبحث عن تغيرات جديدة، يريد فوكو القول أن المعرفة تتحدث مع نفسها مثل الانسان، فهي تشتت نفسها، طبقا لمنطق الصيرورة في الحياة، فنجد ان المنطقة الوسطي تجعلها تفقد جزء من شبكاتها اللغوية، والادراكية والعملية، أي المعرفة تفقد جزء من نفسها، وذاتيتها نتيجة التحريك والبعد عن المنطقة الاولي .
ويصرف فوكو في الحديث عن هذه المنطقة الوسطي، مبينا أن بسبب هذه المنطقة، اصبحت قوانين اللغة والممارسة موضع نقد، وتحولت جزئياً إلي قوانين غير صالحة، وأن هذه المنطقة تساعد في عمليات تحرر كثيرة في كيان النظام للثقافة، ومن خلال هذه المنطقة ايضا نري النظام الثقافي ، منتسب الي لوحة متغيرات، أو محدد بمنظومات منفصلة من ضروب التماسك، منظم حول اختلافات متزايدة، ويستخدم كل هذه المصطلحات التي تصف النظام من خلال هذ المنطقة، ليؤكد أن التغيرات والتشتت الذي وسم النظام جاءت نتيجة للتحريك نحو المنطقة الوسطي،
ويصف هذه المنطقة الوسطي بانها سابقة علي الكلمات، والادراكات، وأنها الاشد صلابة والأكثر قدما ودوما أشد حقيقة من النظريات التي تحاول إعطاءها شكلاً ظاهراً، ويصف فوكو انها التجربة العارية للنظام وصيغ وجوده.



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخروج الي الحديقة
- حب تحت المطر واغتيال الجسد والواقع
- بورخيس يغازل فوكو في نقد الحقيقة لدي الغرب
- الارادة ضد السعادة والحيوية في ميلاد التراجيديا لنيتشة
- المادية البيولوجية والثقافية الرومانسية في الانسان
- العلاقات الاجتماعية والاستمرارية
- مقدمة في علم صراع الاهتمام
- الحدود التركية السورية بين الوضع الانساني وخطر التصعيد
- تسعة مقالات في نقد نيتشة
- شيوعية الانثي
- ( فوكو الابن والاب نيتشة) واستمرارية التفلسف
- الانتخابات البرلمانية وثقافة الرموز
- مقال عن جينالوجيا الاخلاق لدي نيتشة
- سؤال التنوير
- اصداء في وعي المرأة
- ما وراء الشر والخير مع نيتشة
- عولمة الأفكار
- ملاحظات علي العلاقة مع الأخر
- العولمة ومنهج المكونات التاريخية للظاهرة الإنسانية
- عولمة الثورات الشعبية في العالم العربي


المزيد.....




- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا
- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - مناهجية التحليل لاركيولوجيا المعرفة في كتاب الكلمات والاشياء لميشيل فوكو