أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - أسطورة الملك سليمان في التوراة والقرآن















المزيد.....



أسطورة الملك سليمان في التوراة والقرآن


سامي القسيمي

الحوار المتمدن-العدد: 4672 - 2014 / 12 / 25 - 18:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نظرة عامة في التراث اليهودي والإسلامي

سليمان (عبرية: ש-;-ְ-;-ׁ-;-ל-;-ֹ-;-מ-;-ֹ-;-ה-;- شلومو ) هو أحد ملوك مملكة إسرائيل حسب الوارد في سفر الملوك الأول وسفر أخبار الأيام الأول وحسب التلمود، هو أحد الأنبياء الثمانية والأربعين وإبن داود وثالث ملوك مملكة إسرائيل الموحدة قبل إنقسامها إلى مملكة إسرائيل الشمالية وهي المملكة التي بقي يحكمها قبائل إسرائيل الإثنا عشر ومملكة يهوذا في الجنوب والتي حكمها أبناء قبيلة يهوذا وهي القبيلة الوحيدة الباقية من القبائل الإثنا عشر حسب كتابات اليهود . يعتقد أنه عاش في الفترة ما بين 970 ق.م حتى 931 ق.م وأشتهر -وفق العقيدة اليهودية- بحكمته وثرائه وملكه الكبير وعدد من الذنوب التي بموجبها عاقب يهوه بني إسرائيل بتقسيم مملكتهم . ارتبط اسم سليمان بعدد من القصص المذكورة في العهد القديم مثل لقاءه مع ملكة سبأ التي ذكرت في القرآن كذلك وقصة قضاء سليمان بين المرأتين المتخاصمتين على رضيع، ويعتقد حسب التراث اليهودي أنه أول من بنى الهيكل وقصته مع ملك الجن أشماداي (عبرية:א-;-ש-;-מ-;-ד-;-א-;-י-;-).
هو أحد أنبياء الإسلام حسب معتقدات المسلمين وذكر في سور (سبأ) و(ص) و(النمل) وسورة (البقرة) و(الأنعام) مع اختلافات في جوانب القصة العبرية وتأكيد للحكمة والثراء والملك الذي لم يؤت أحد مثله. وحسب القرآن، فإن سليمان تعلم "منطق" الطير والحيوانات والحشرات وله جن وعفاريت مسخرين لخدمته وطاعته.

قصة سليمان في التوراة

رغم مبالغات سفر الملوك،فإنه بخلاف حديث الملوك الأربعة ،لم يخرج بحدود مملكة (سليمان) عن منطقة فلسطين الحالية.> (سفر الملوك الأول 4) .أما عن حكمته وعظمته ،فيقرر الكتاب المقدس أنه أعطيهما بناء على دعاء ربه،فكان رد الرب عليه:> (سفر الملوك الأول 3 ).

هنا يجب أن أوضح عدة ملاحظات على ماورد في سفر الملوك :-

1- الملاحظه الأولى: وهي حدود المملكة أنه ماكان لها وقد نبتت كدويلة بالأمس،وماكان لملك ناشئ،أن يصل بسلطانها إلى النهر (الفرات) وقت السيادة الآشورة،وما أدراك مالآشوريين،فقد ازدهرت حضارات على حوض الفرات الأوسط عدد من الممالك الآرامية القوية وعثر في هذه المواقع على دلائل اركيولوجية واضحة مثل مملكة بيت لاقى و بيت بحيانى بين عدينى، بالرغم من أن هذه الممالك لم تكن في عظمة الآشوريين الذين أسسوا فعلا مملكة أو أمبراطورية كبرى كانت موجودة خلال نفس الفترة الزمنية و استمرت إلى بعد ذلك بكثير وتحتوى وثائق موجودة الآن أسماء هذه الملوك، وظهرت أيضا الثقافة الفينيقية على شاطئ المتوسط، وكانت مملكة (أمورو) و عاصمتها (سيميرا) التى تم اكتشافها مؤخرا بجانب حمص.

2- الملاحظة الثانية:مستحيل أن تتجزأ هذه الدويلة في ممارسة السلطان على تخوم مصر وما أدراك مالفراعين وما كان لها أن تطال لبنان،فكان الفرعون (سيامون) آخر فراعنة الأسرة 21 ثم الفرعون (شيشق) أول الأسرة 22 كل هذه الحضارات يوجد آثار واضحة لها وأحداث مسجلة و معابد و بيوت و أدوات تملأ متاحف العالم ومساحات عواصمها كلها كانت كبيرة جدا، واكتشفت عام 1964م في معبد الأموات العائد للفرعون (امنوفس): إشارة الى"الآراميون أو بلاد الآراميين" في بلاد الشام،وهناك وثيقة مصرية أخرى تشير إلى تحضّر الآراميين وهجرهم حياة البداوة, وسيادتهم على غيرهم. فلماذ فى وسط هذه الممالك كلها اختفت فقط آثار و مملكة سليمان العظيمة؟!

3- الملاحظة الثالثة:أن حكمة (سليمان) تمثلت في ثلاثة آلاف مثل،وشعر حكمي تضمن حديثاً عن الشجر والطير والسمك والنمل،وتحتويه أسفار أخبار الأيام الثاني والأمثال ونشيد الإنشاد،وربما كان في الأصل العبراني للكتاب إصحاحات تحتوي على شيئ يشبه كتاب (بيدبا)<<كليلة ودمنة>>،الذي يحوي أمثلة حكيمة وضعها مؤلفها على ألسنة الحيوان والطير والهوام.
4- الملاحظة الرابعة:حول الأصل العبراني للكتاب المقدس والذي كتب بلغة بدائية بحروف غير صائتة وساكنة قبل تصويتها وتحريكها قياسا على اللغة الآرامية،وهذا يحدث خلطأ في فهم النصوص وخاصة الحروف مثل حديثه (عن) الأشجار والحيوان والنمل والتي يمكن في الحال القديم فهمها أنها حديث (إلى)و (مع).

علاقته بالجن وأعماله

ورد في سفر طوبيا اسم ملك من العفاريت وهو حسب التراث العبري، عفريت متعة ومسؤول عن بيوت اللعب اللهو وأضيف في الأدب المسيحي إلى قائمة أمراء الجحيم السبعة حسب التلمود، هو أحد هولاء الجن والعفاريت المقربين من إبليس ويهوه في المحكمة الإلهية ومسؤول عن إلحاق الضرر بهولاء الذين لايلتزمون بتعاليم الكوشر وهو أحد العفاريت التي ساعدت سليمان على بناء الهيكل وحسب التراث اليهودي،فإن الهيكل بني في أورشليم في أرض يقال لها (بيدر) إشتراها داود لتكون مقر تابوت العهد وهو المكان الذي ترائ لموسى في (البرية) ولم يبني داود الهيكل وأنصاع لرغبة إله إسرائيل بأن يتم بناء الهيكل في عهد إبنه سليمان. ولمدة ثلاثة عشر سنة، بني سليمان عددا كبيرا من المعابد حسب الوارد في الأسفار منها بنائه لميناء في إدوم وبناء ثكنة عسكرية في تدمر كذلك.
سليمان ومملكة سبأ
رغم أن الكتاب المقدس يتحدث بأن كل ملوك الأرض أوتوا إلى (سليمان) ليسمعوا منه حكمته نجده على غير عادته بالتفصيل والتدقيق والتكرار لا يذكر لنا سوى غير ملكة منكورة لايعلم التاريخ عنها شيئا ،يقول فيه:<< 1وَسَمِعَتْ مَلِكَةُ سَبَا بِخَبَرِ سُلَيْمَانَ لِمَجْدِ الرَّبِّ، فَأَتَتْ لِتَمْتَحِنَهُ بِمَسَائِلَ. 2فَأَتَتْ إِلَى أُورُشَلِيمَ بِمَوْكِبٍ عَظِيمٍ جِدًّا، بِجِمَال حَامِلَةٍ أَطْيَابًا وَذَهَبًا كَثِيرًا جِدًّا وَحِجَارَةً كَرِيمَةً. وَأَتَتْ إِلَى سُلَيْمَانَ وَكَلَّمَتْهُ بِكُلِّ مَا كَانَ بِقَلْبِهَا. 3فَأَخْبَرَهَا سُلَيْمَانُ بِكُلِّ كَلاَمِهَا. لَمْ يَكُنْ أَمْرٌ مَخْفِيًّا عَنِ الْمَلِكِ لَمْ يُخْبِرْهَا بِهِ. 4فَلَمَّا رَأَتْ مَلِكَةُ سَبَا كُلَّ حِكْمَةِ سُلَيْمَانَ، وَالْبَيْتَ الَّذِي بَنَاهُ، 5وَطَعَامَ مَائِدَتِهِ، وَمَجْلِسَ عَبِيدِهِ، وَمَوْقِفَ خُدَّامِهِ وَمَلاَبِسَهُمْ، وَسُقَاتَهُ، وَمُحْرَقَاتِهِ الَّتِي كَانَ يُصْعِدُهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ، لَمْ يَبْقَ فِيهَا رُوحٌ بَعْدُ. 6فَقَالَتْ لِلْمَلِكِ: «صَحِيحًا كَانَ الْخَبَرُ الَّذِي سَمِعْتُهُ فِي أَرْضِي عَنْ أُمُورِكَ وَعَنْ حِكْمَتِكَ. 7وَلَمْ أُصَدِّقِ الأَخْبَارَ حَتَّى جِئْتُ وَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ، فَهُوَذَا النِّصْفُ لَمْ أُخْبَرْ بِهِ. زِدْتَ حِكْمَةً وَصَلاَحًا عَلَى الْخَبَرِ الَّذِي سَمِعْتُهُ. 8طُوبَى لِرِجَالِكَ وَطُوبَى لِعَبِيدِكَ هؤُلاَءِ الْوَاقِفِينَ أَمَامَكَ دَائِمًا السَّامِعِينَ حِكْمَتَكَ. 9لِيَكُنْ مُبَارَكًا الرَّبُّ إِلهُكَ الَّذِي سُرَّ بِكَ وَجَعَلَكَ عَلَى كُرْسِيِّ إِسْرَائِيلَ. لأَنَّ الرَّبَّ أَحَبَّ إِسْرَائِيلَ إِلَى الأَبَدِ جَعَلَكَ مَلِكًا، لِتُجْرِيَ حُكْمًا وَبِرًّا». 10وَأَعْطَتِ الْمَلِكَ مِئَةً وَعِشْرِينَ وَزْنَةَ ذَهَبٍ وَأَطْيَابًا كَثِيرَةً جِدًّا وَحِجَارَةً كَرِيمَةً. لَمْ يَأْتِ بَعْدُ مِثْلُ ذلِكَ الطِّيبِ فِي الْكَثْرَةِ، الَّذِيِ أَعْطَتْهُ مَلِكَةُ سَبَا لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ. 11وَكَذَا سُفُنُ حِيرَامَ الَّتِي حَمَلَتْ ذَهَبًا مِنْ أُوفِيرَ، أَتَتْ مِنْ أُوفِيرَ بِخَشَبِ الصَّنْدَلِ كَثِيرًا جِدًّا وَبِحِجَارَةٍ كَرِيمَةٍ. 12فَعَمِلَ سُلَيْمَانُ خَشَبَ الصَّنْدَلِ دَرَابَزِينًا لِبَيْتِ الرَّبِّ وَبَيْتِ الْمَلِكِ، وَأَعْوَادًا وَرَبَابًا لِلْمُغَنِّينَ. لَمْ يَأْتِ وَلَمْ يُرَ مِثْلُ خَشَبِ الصَّنْدَلِ ذلِكَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ. 13وَأَعْطَى الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ لِمَلِكَةِ سَبَا كُلَّ مُشْتَهَاهَا الَّذِي طَلَبَتْ، عَدَا مَا أَعْطَاهَا إِيَّاهُ حَسَبَ كَرَمِ الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ. فَانْصَرَفَتْ وَذَهَبَتْ إِلَى أَرْضِهَا هِيَ وَعَبِيدُهَا>>.(سفر الملوك الأول 10).

وهنا أيضا عدة ملاحظات:-

1-لايوجد ذكر لإسم الملكة في الأصل.

2- أن تعبير <<وكلمته بكل ماكان بقلبها>>،يعني (بكل ماكان يدور في خاطرها من استفسارات-لتمتحنه بمسائل) لأن الكتاب المقدس يظن أن القلب هو مركز التفكير وذلك في قول الرب لسليمان << هُوَذَا أَعْطَيْتُكَ قَلْبًا حَكِيمًا وَمُمَيِّزًا>>(سفر الملوك الثاني 3 ).ولكن التفسير الذين يرونه ويحولون المعنى يجعلوه حباً وعشقاً.

3-في التراث العربي إسم هذه الملكة (بلقيس) حيث أن العرب كان يعبدون آلهة تدعى (بلتيس) حسب معجم ( بر-علي) هي المعبود الكوكبي الزهرة (فينوس) وأنها هي التي مثلوها في صنم العزى ولايبدوا أن إسم (بلقيس) يعدو كونه من بقايا العبادات الأسطورية القديمة.ولايغيب على فطن إمكان تحول الإسم (بلتيس) إلى (بلقيس)،نتيجة الخلط اللساني،وماأشتهر في الأسطورة:أن الزهرة كانت ربة فتنة وإغواء جسدي.

4- لايحدثنا الكتاب المقدس عن إستقبال البلاط السليماني لملك آخر من ملوك الأرض.
5- يقول الدكتور (أحمد سوسة) أن مملكة سليمان أشبه بمحمية مصرية مرابطة على حدود مصر،قائمة على حراب أسيادها الفراعنة،وكان أهم مايهدفون إليه هو حماية حدودهم الشرقية من غارات الأقوام الطامعة بمصر وفي مقدمتهم الآشوريين.فقد كان سليمان يريد أن يظاهي الفراعنة في البذخ بما هو فوق طاقته وإمكانياته الإقتصادية فأثقل خزينة الدولة بالديون المتراكمة وأثقل الضرائب على الشعب فقام بإغداقه الأبنية الشاهقة والقصور الفخمة.

جيش سليمان في الكتاب المقدس

يصف الكتاب المقدس جيش سليمان <<26وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ أَرْبَعُونَ أَلْفَ مِذْوَدٍ لِخَيْلِ مَرْكَبَاتِهِ، وَاثْنَا عَشَرَ أَلْفَ فَارِسٍ... >>(سفر الملوك الأول 4 )،ناهيك عن البنيان المعماري والذي كان عبارة عن بناءين الأول وهو بيت (الرب) أو (الهيكل) والثاني هو القصر الذي كان يسكنه (سليمان) ويصف الكتاب المقدس الهيكل<<2وَالْبَيْتُ الَّذِي بَنَاهُ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ لِلرَّبِّ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا، وَعَرْضُهُ عِشْرُونَ ذِرَاعًا، وَسَمْكُهُ ثَلاَثُونَ ذِرَاعًا. 3وَالرِّوَاقُ قُدَّامَ هَيْكَلِ الْبَيْتِ طُولُهُ عِشْرُونَ ذِرَاعًا حَسَبَ عَرْضِ الْبَيْتِ، وَعَرْضُهُ عَشَرُ أَذْرُعٍ قُدَّامَ الْبَيْتِ ....الخ>>(سفر الملوك الأول 6).
وأما وصفه للقصر <<1وَأَمَّا بَيْتُهُ فَبَنَاهُ سُلَيْمَانُ فِي ثَلاَثَ عَشَرَةَ سَنَةً وَأَكْمَلَ كُلَّ بَيْتِهِ. 2وَبَنَى بَيْتَ وَعْرِ لُبْنَانَ، طُولُهُ مِئَةُ ذِرَاعٍ وَعَرْضُهُ خَمْسُونَ ذِرَاعًا وَسَمْكُهُ ثَلاَثُونَ ذِرَاعًا، عَلَى أَرْبَعَةِ صُفُوفٍ ..الخ >> (سفر الملوك الأول 7 ).
أما عرش الملك <<18وَعَمِلَ الْمَلِكُ كُرْسِيًّا عَظِيمًا مِنْ عَاجٍ وَغَشَّاهُ بِذَهَبٍ إِبْرِيزٍ. 19وَلِلْكُرْسِيِّ سِتُّ دَرَجَاتٍ. وَلِلْكُرْسِيِّ رَأْسٌ مُسْتَدِيرٌ مِنْ وَرَائِهِ >> (سفر الملوك الأول 10).ومع كل هذا الجاه والسلطان والإقتدار كان لابد من أن يتزوج بزوجة تليق به ورغم كل العداء الذي يذكره الكتاب المقدس لمصر والمصريين فقد صاهر (سليمان) فرعون مصر.إلى جانب هذا وذلك فقد أحب سليمان نساء غريبة: <<1وَأَحَبَّ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ نِسَاءً غَرِيبَةً كَثِيرَةً مَعَ بِنْتِ فِرْعَوْنَ: مُوآبِيَّاتٍ وَعَمُّونِيَّاتٍ وَأَدُومِيَّاتٍ وَصِيدُونِيَّاتٍ وَحِثِّيَّاتٍ... >>(سفر الملوك الأول 11) وكي يطيق هذا الملك هذه الأجساد كلها كان لابد من أن يكون ذا قوة فقد وصفه الكتاب المقدس: <<22وَكَانَ طَعَامُ سُلَيْمَانَ لِلْيَوْمِ الْوَاحِدِ: ثَلاَثِينَ كُرَّ سَمِيذٍ، وَسِتِّينَ كُرَّ دَقِيق، 23وَعَشَرَةَ ثِيرَانٍ مُسَمَّنَةٍ ...>> (سفر الملوك الأول 4)...الخ.

وهنا ملاحظات مهمة:

1-بالرغم من كل هذا الجيش العرمرم من المركبات والفرسان حيث أن في نص آخر بنفس (السفر) يشير إلى أن سليمان أستعصت عليه المدينة الساحلية (جازر) حتى إن صهره الفرعون أرسل له بضعة كتائب احتلتها له ثم أهدتها إياه كعربون صداق لعرس ابنة الفرعون .

2- أن هذا الزواج بدوره يشوبه شك خاصة مانعلمه من وثائق التاريخ أن الفراعنة لم يدرجوا على زواج بناتهم لغير المصريين حتى لو كانوا ملوكا اتباع لسنة سنت حق الملك للإناث من الأسر الحاكمة ،وأن العرش كان لايؤول لوليه إلا بزواجه من الأميرة صاحبة الميراث ومن ثم سوغوا زواج الأخت الشقيقة ليتمكن الأمير من شرعية حكمه،وإذا عز وجود ذكر من داخل الأسرة المالكة،فكان لابد للمرشح للعرش من المرور بطقوس دينية وتطهيرية وارتقائية تنتهي أيضاً بشرط زواجه من الأميرة الوارثة فمابالنا والأمر يتعلق بملك من العبريين ؟!
يذكر الدكتور سيد القمني في كتابه (الأسطورة والتراث): أنه حتى لو أسلمنا بصدق الرواية التوراتية حول هذا الزواج فإن (ويلز) يعقب بالقول <<كان من الجائز أن يتنازل الفرعون فيقبل في حريمه أميرة بابلية،ولكنه كان يرفض رفضا باتا أن يسمح لأميرة مصرية لها مالها من قداسة،أن تصبح زوجة لعاهل بابلي،فما بالك بملك صغير كسليمان ،استطاع أن يتزوج أميرة مصرية ،إن هذا يدل على انحطاط مصر وتدهورها في هذه الأثناء>>،ثم يشير أنه لولا هذا التدهور المؤقت لما قامت مملكة (سليمان) فتدهور مصر هو الذي أدى إلى تخفيف هيمنتها على فلسطين وبلاد الشام وساعد على قيام المملكة السليمانية ومنح (داوود) والد (سليمان) شيئا من حرية الحركة والنشاط والتبسط في ممارسة السيادة.
والملاحظة الأخرى تتعلق بمنشآت سليمان فيقول غوستاف ليبون <<.....لم تكن قصور سليمان غير نسخ رديئة.للقصور المصرية والآشورية>>.

3- كمية الأحجار الكريمة والذهب وجعلت الفضة في أورشليم كالحجارة.يقول موسكاتي:<<إن الزيادة العظيمة في سعة البلاط وفخامته..اضطرت سليمان إلى إقامة نظام ضرائب،ألقى على شعبه عبئا ثقيلا..فكانت البلاد رغم الرخاء،تسير نحو أزمة إقتصادية>>.
ولم يأتي عام 923 ق.م، حتى انقسمت مملكة (سليمان) على نفسها،عندما طلبت القبائل الشمالية من (رحبعام بن سليمان) إعفاءها من الضرائب،ورفض (رحبعام)،فكان أن قاموا بثورة انتهت بانفصال نصف المملكة الشمالي،وأسسوها مملكة تحمل إسم إسرائيل،أما الجنوبية فحملت إسم يهوذا.

قصة سليمان في القرآن

سليمان هو أحد أنبياء الله في الإسلام وقد ذكر ملكه القرآن ونسب إليه جيشا من الوحش والطير والجن والبشر وصفات أخرى مثل قدرته على فهم منطق جميع الكائنات بما فيها النمل وقد قال الحافظ أبو بكر البيهقي: أنبأنا أبو عبد الله الحافظ، أنبأنا علي بن حمشاد ... .حدثني أبو مالك قال: << مر سليمان بن داود بعصفور يدور حول عصفورة فقال لأصحابه:أتدرون ما يقول؟ قالوا: وما يقول يا نبي الله؟ قال: يخطبها إلى نفسه, ويقول زوجيني أسكنك أي غرف دمشق شئت. قال سليمان عليه السلام: لأن غرف دمشق مبنية بالصخر لا يقدر أن يسكنها أحد ولكن كل خاطب كذاب>>. وكذلك ما عداها من الحيوانات وسائر صنوف المخلوقات والدليل على هذا قوله بعد هذا من الآيات: <<وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ>> (سورة النمل الآية 16) أي من كل ما يحتاج الملك إليه من العدد والآلات والجنود والجيوش والجماعات من الجن والإنس والطيور والوحوش والشياطين السارحات والعلوم والفهوم والتعبير عن ضمائر المخلوقات من الناطقات والصامتات ثم قال:<< إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ >> (سورة النمل الآية 16) أي من بارئ البريات وخالق الأرض والسموات كما قال تعالى: <<وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِنْ قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) >>( سورة النمل، الآيات 16-19 ).
القرآن ذكر سليمان وكأنه الها أكثر من أنه نبياً حيث أن يسرد لنا القرآن عجائب وغرائب وتكلمه مع الحيوانات والنمل وتحكمه بالشياطين والجن والعفاريت...الخ.
سنعيش خلال السطور التالية من أقوى القصص الخرافية الأسطورية والتي أشبه بقصص الف ليلة وليلة.قال تعالي : << قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ>>(سورة ص الآيات 35-36)،هذه الآيات تدل على عظمة وملك (سليمان) وعن الشياطين الغواصين والبنائين،يحدثنا نعمة الله الجزائري فيقول<<فجمع الجن والشياطين فقسم عليهم الأعمال،فأرسل الجن والشياطين في تحصيل الرخام،...ووجه الشياطين فرقة فرقة يستخرجون الذهب واليواقيت من معادنها،وفرقة يعلقون الجواهر والأحجار في أماكنها،وفرقة يأتون بالمسك والعنبر،وفرقة يأتونه بالدر من البحار ...وبنى سليمان المسجد (يقصد الهيكل) بالرخام الأبيض والأصفر والأخضر،وعمده بأساطين المها الصافي،وسقفه بألواح ...فلم يكن في الأرض بيت أبهى ولا أنور منه،...أنهم صوروا أسدين من أسفل كرسيه،ونسرين فوق عمود كرسيه،.....وإذا علا على الكرسي نشر النسران أجنحتهما فظللاه من الشمس>>.
بالرغم من كل هذا الثراء والعجائب والجاه والسلطان إلا أن المملكة الأسطورية كان بها فقراء! ومساكين! لكن (سليمان) كان يحل المشكلة بحكمة حتى يجئ ويقعد معهم،ويقول-;-مسكين مع المساكين) فلا يزال قائما حتى يبكي !؟ هذا من قوله تعالى لنبيه الحكيم:<< هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39)>>(سورة ص الآية 39).

قصة سليمان وجيشه والنملة

يذكر القرآن حادثة لسليمان مع نملة, حيث أنه ركب يوما في جيشه جميعه من الجن والإنس والطير، فالجن والإنس يسيرون معه، والطير سائرة معه تظله بأجنحتها من الحر وغيره، وعلى كل من هذه الجيوش الثلاثة وزعة أي نقباء يردون أوله على آخره فلا يتقدم أحد عن موضعه الذي يسير فيه، ولا يتأخر عنه .قال تعالي :<< حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)>>(سورة النمل الآية 18).
وبحسب القرآن فقد فهم سليمان ما خاطبت به تلك النملة لامتها من الرأي السديد، والأمر الحميد، وتبسم من ذلك على وجه الاستبشار والفرح والسرور بما أطلعه الله عليه دون غيره.
وقال عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، أن سليمان خرج هو وأصحابه يستسقون فرأى نملة قائمة رافعة إحدى قوائمها تستسقي فقال لأصحابه: ارجعوا فقد سقيتم إن هذه النملة استسقت فاستجيب لها. قال ابن عساكر: وقد روي مرفوعا ولم يذكر فيه سليمان ثم ساقه من طريق محمد بن عزيز، عن سلامة بن روح بن خالد، عن عقيل، عن ابن شهاب حدثني أبو سلمة، عن أبي هريرة أنه سمع الرسول محمد يقول: " خرج نبي من الأنبياء بالناس يستسقون الله فإذا هم بنملة رافعة بعض قوائمها إلى السماء فقال النبي: ارجعوا فقد استجيب لكم من أجل هذه النملة ". وقال السدي: أصاب الناس قحط على عهد سليمان عليه السلام، فأمر الناس فخرجوا فإذا بنملة قائمة على رجليها باسطة يديها وهي تقول: " اللهم أنا خلق من خلقك ولا غناء بنا عن فضلك " قال فصب الله عليهم المطر.
وينقل (النيسابوري)عن(محمد بن كعب القرظي) وصف ذلك الجيش فيقول:<<إن عسكر سليمان عليه السلام مائة فرسخ،خمسة وعشرون منها للإنس،وخمسة وعشرون منها للجن،وخمسة وعشرون منها للوحوش،وخمسة وعشرون منها للطيور>>.وينقل (ابن كثير) عن (وهب) قوله::<<إن هذه النملة كان اسمها جرسا،وكانت من قبيلة يقال لهم بنو الشيطان وكانت عرجاء وكانت بقدر حجم الذئب>> ناهيك أن جيش سليمان كما تناقله الأخباريون أنهم كانوا على بساط الريح الذي سخر الله لسليمان إلا أن ابن كثير يرفض هذه المزاعم.

هدهد سليمان وملكة سبأ

يذكر القرآن ما كان من أمر سليمان والهدهد وذلك أن الطيور كان على كل صنف منها مقدمون يقومون بما يطلب منهم، ويحضرون عنده بالنوبة كما هي عادة الجنود مع الملوك. وكانت وظيفة الهدهد على ما ذكره ابن عباس وغيره أنهم كانوا إذا أعوزوا الماء في القفار في حال الأسفار يجيء فينظر لهم هل بهذه البقاع من ماء وفيه من القوة التي أودعها الله فيه أن ينظر إلى الماء تحت تخوم الأرض فإذا دلهم عليه حفروا عنه واستنبطوه وأخرجوه واستعملوه لحاجتهم. فلما تطلبه سليمان ذات يوم فقده ولم يجده في موضعه من محل خدمته << وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20) >> (سورة النمل الآية 20) أي ماله مفقود من ههنا أو قد غاب عن بصري فلا أراه بحضرتي << لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) >> (سورة النمل الآية 21) توعده بنوع من العذاب.وكان واضحا من خلال الآيات أن الهدهد سبب عطشاً كبيرا للنبي رغم أن (الثعلبي) يورد عن (عكرمة) القول:<<إنما صرف سليمان عن ذبح الهدهد بره لوالديه>>.فإن الهدهد عاد ومعه عذره المبين،فأثناء طيرانه بحثا عن الماء إذا بهدهد قادم من بلاد اليمن،ودار بينهما حديث تاريخي خطير،وفيما يقول (النيسابوري) أنه:<< كان إسم هدهد سليمان يعفور،وإسم هدهد اليمن عفير>> يقول الدكتور سيد القمني في كتابه (الإسطورة والتراث) :إن هذا يشير إلى معلومة حول سنة الهداهد في التسمية،وأنها تتركز حول معنى (اليعفرة)،وربما إشتركت في الجذور مع (العفرته)،ويبدو أن عفير اليمني تفاخر على (يعفور) العبراني،واستدرجه (يعفور) بذكائه الأريب حتى علم بأمر أصحابه من أهل اليمن وهذا مايوضحه القرآن بقوله:<< فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ(24)>> (سورة النمل الآيات 22-24) ،لذا فقد أرسل سليمان رسالة إلى تلك المملكة وأرسل معها عفاريته وجنه ليأتوا بعرش ملكة اليمن ليختبرها عند وصولها،قال تعالي : << فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ >>(سورة النمل الآية 42)،ويصور القرآن عندما دخلت الصرح بقوله:<< قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (44)>>(سورة النمل 44)،وهكذا كان إبهار المملكة السليمانية وعظمة صاحبها لملكة سبأ،دافعا مباشرا لللدخول في دين الإسلام!والإيمان بدين سليمان،الذي هو ذاته دين (محمد) في مكة وبين مايؤمن به أولئك المترقبون من اليهود في يثرب.
((فقد ذكر سليمان في القرآن في سورتين هما (النمل) و (ص) وهما سورتان مكيتان فعندما هاجر الرسول إلى يثرب كان يجب أن يحمله معه بعض الآيات القرآنية عن (مملكة سليمان) وتقدير رسول الإسلام (محمد) له لأن مدينة يثرب كان فيها اليهود مكان ومكانة فهنا يجب أن نوضح سبب حمله الآيات القرآنية الخاصه بمملكة سبأ والنبي سليمان لم لها أثر إيجابي في قلوب اليهود في يثرب والتي تعتبر نقطة إيجابية (لمحمد) والتي تجعل استقبال اليهود له بكل حب واحترام)).
ويصف الثعلبي ملكة سبأ أنها كانت جنية،فيروي <<أن إسمها بلقيس بنت اليشرح وهو الهدهاد ..وكان ملك أرض اليمن...وأبى أن يتزوج منهم فزوجوه بإمرأه من الجن يقال لها ريحانة..فولدت بلعمه وهي بلقيس>>،ويدعم قوله (الثعلبي) روايته بحديث عن الرسول (ص) عن (أبي هريرة) يقول:<<كان أحد أبوي بلقيس جنياً>> >> و( ابن كثير) يقول:<<أن بلقيس نتاجا هجينا كثمرة لهذا الزواج فكان لها سيقان ماعز فلما دخلت صرح (سليمان) تصورت حوض الأسماك لجة،فكشفت عن ساقيها،و<<قيل أن الجن أرادوا أن يبشعوا منظرها عند سليمان،وأن تبدي عن ساقيها ليرى من الشعر فينفره ذلك منها،وخشوا أن يتزوجها،لأن أمها من الجان فتتسلط عليهم معه،وذكر أن حافرها كان كحافر الدابة>> .والغريب في الموضوع أن (ابن كثير) الحافظ يدرك بحصافته أن كل ماورد عن قصص الجن والعفاريت والنمل والهدهد صادق مصداقية التنزيل،لكنه يستبعد هذه الرواية الأخيرة ويراها غير مقبولة عقلا.(وأنا أرى أن كل الروايات متشابهة ولايقبله عقلاً،فالطيور والجن والعفاريت..الخ أتدخل العقل؟! كما يقول (ابن كثير) ولم لاتدخل عقله رواية أن سيقانها سيقان ماعزا !!؟
وهناك حديث خطير جدا عن الرسول (ص) روته (عائشة) رضي الله عنها قالت:<<قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها ستر، فهبت الريح فكشفت ناحية من الستر عن بنات لعائشة تلعب (أي إماء صغيرات) فقال:ماهذا ياعائشة؟ورأى بينهن فرسا له جناحان ،قال:فرس له جناحان؟!قالت:أما سمعت أن لسليمان خيلاً لها أجنحة؟....قالت (عائشة):فضحك حتى رأيت نواجذه!!>>.هذا الحديث يوضح أن محمد نسي خرافته بما أخبر قومه من جاه وسلطان سليمان وأنه كان يملك خيلا بأجنحة ..الخ والدليل الحديث بمفاجئته شكل الخيل بالأجنحه وحواره مع عائشة لكن هذا ليس موضوع بحثنا هنا.

الأبحاث الآثارية والحفريات

لاتوجد أية معطيات آثارية أو وثائقية بشأن هذه المملكة، ووجود سليمان من الناحية التاريخية وبالصورة التي صورها كتبة التاريخ والكتب الدينية الأخرى محل خلاف بين علماء الآثار والأنثروبولجيا فلا يوجد له ولا لهيكله أي أثر في فلسطين كما لا يأتي أي ذكر له في حوليات الحضارات المفترض أنها جاورته سواء في وثائق بابل أو آشور أو كلديا أو مصر القديمة أو فينيقيا،كما لاتوجد في أي مكان إشارة صريحة إلى سليمان أو أبيه داوود فهما لا تعرفهما وثائق التاريخ لا في نص ولا في نقش ولا حتى بقايا آثارية يمكن تأويلها أو يُشتم منها أو يستنتج مايشير اليهم،. أو تلك التي يعتقد أنها اتصلت به في اليمن القديم .فمنهم من يرى أنها شخصية مختلقة خلال فترة السبي البابلي ورأي آخر يرى أنها شخصية تاريخية تعرض تاريخها للمبالغات.كذلك مصر التي كانت تمر بفترة انتقالية سماها علماء المصريات بالفترة الانتقالية الثالثة خلال حكم الأسرة المصرية السادسة والعشرون، وردت عنها آثار عن علاقات بالآشوريين في هذه الفترة وتحالفات بين عدد من الممالك مع مصر ضدهم ولا إشارة لسليمان وإسرائيل على الإطلاق ويعتقد عدد من الناقدين أن قصة ملكة سبأ قد تكون تلفيقا من كتبة التوراة لإيجاد شاهد أجنبي على ثروة سليمان وحكمته.
____________________________________________________________________

المراجع /

1-كتاب الأسطورة والتراث – دكتور سيد القمني
2- James Alan Montgomery, Arabia and The Bible P. 181
3-القرآن الكريم
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86
4-الكتاب المقدس
http://st-takla.org/Holy-Bible_.html
5- http://en.wikipedia.org/wiki/Solomon
6- ويكيبيديا - The List of Prophets - Jewish virtual Library
7- H. G. M. Williamson Vetus Testamentum Vol. 26, Fasc. 3 (Jul., 1976), pp 351-361
8- Peter J. Leithart, A House for My Name, 157, Canon Press, 2000. ISBN 978-1-885767-69-1







#سامي_القسيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محنة إبليس ومكر الله
- أخطاء علمية في القرآن الكريم
- محمد الإله الإسلامي
- مسرحية الإله
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الثانية
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الأولى
- العلم والدين
- افتراءات زندانية وزغلولية
- خرافة الإسراء والمعراج


المزيد.....




- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى
- الأتراك يشدون الرحال إلى المسجد الأقصى في رمضان


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - أسطورة الملك سليمان في التوراة والقرآن