أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي رمضان فاضل علي - الفلاسفة الطبيعيون ودورهم في نشر العلم التجريبي















المزيد.....



الفلاسفة الطبيعيون ودورهم في نشر العلم التجريبي


علي رمضان فاضل علي

الحوار المتمدن-العدد: 4668 - 2014 / 12 / 21 - 14:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



المقدمة
الفلسفة الطبيعية اتجاه فلسفي عرفه تاريخ فلسفة التربية عبر العصور منذ رواد المدرسة الطبيعية الأولى والتي تضم: طاليس، أنكسيمند، أنكيمانس، وهيراقليطس, وقبل البدء في عرض رواد المذهب الطبيعي عبر العصور المختلفة تعرض الباحثة ما المقصود بمفهوم الطبيعة؟
أولا : مفهوم الطبيعة لدي الطبيعيين الأوائل
لاشك أن التعمق في مفهوم الطبيعة يكشف لنا أنها تعبر عن دلالات واسعة في ظواهرها غير بسيطة في تركيبها قوية الأثر في نتائجها, فهي والحال كذلك يصعب تفسيرها بصورة مطلقة, فهي تعني لدي الفلاسفة: أن الكون يرجع في أساسه، إلى ذاته فحسب ولسنا بحاجة إلى افتراض مصدر خارجي، أو قوة علوية، لإضفاء الوجود أو المعقولية عليه، ومن ثم فإن السؤال عما يقع خارج الكون أو وراءه هو سؤال لا معنى له .1 فليس هناك عالم غير منظور أو شيء خارج تلك الطبيعة التي تضم جميع الكائنات يمكن أن يؤثر في الإنسان أو يفسر بعض مظاهر نشاطه 2 و تعبر كلمة الطبيعة لدي الفلاسفة الطبيعيين عن المجموع الكلي للنظام العقلي للأشياء, والذي يعد الإنسان محورة, أو بمعني أخر الحقيقة المادية القائمة, والقانون الطبيعي يعبر عن تلك القوة المنظمة لحركة الظواهر المشاهدة بالعيان والتي تنبعث من الأشياء الموجودة في الطبيعة . 3
فالإنسان من عمل الطبيعة وهو يعيش فيها ويخضع لقوانينها ولا يتيسر له إطلاقا أن بفر منها, وكل محاولة لدفعة إلي التفكير في عالم غير منظور هو من قبيل الأباطيل والخرافات إذا أن الكون الذي يضم جميع الكائنات لا يظهر منة سوي المادة والحركة التي تتبع قانونا منتظما من العلل والمعلولات, فهو بمثابة آلة عقلية في أساسها منتظمة تماما ولا مجال فيها لفوضى أو غموض أو إبهام واخذ الفلاسفة الطبيعيون يطابقون بين ما هو طبيعي وما هو عقلي وبدأت الظواهر المعقولة في المجتمع البشري تعبر عما هو طبيعي وتعلقت آمال الإنسانية بمحاولة الوصول إلي ما هو طبيعي وعقلي علي مسرح الكون.4
مما تقدم يتضح أن مفهوم الطبيعة لدي الفلاسفة الطبيعيون يعني الإيمان بالمجودات المادية المحسوسة دون النظر إلي ما وراء الحس و هذا الفهم والإدراك لمفهوم الطبيعة شغل بال الكثير من الفلاسفة منذ طاليس وحتى عصرنا الحالي وما كان يشغلهم في المقام الأول الإجابة علي السؤال كيف يمكن تربية الفرد وفق المفهوم هذا المفهوم حتي يصبح عقلانيا لا خرافيا ؟
ثانيا : رواد المذهب الطبيعي قبل سقراط
يستخدم مصطلح الفلاسفة قبل سقراط Pre-Socratic أو ما قبل السقراطية للإشارة إلى المفكرين فيما قبل زمن سقراط مما حاولوا أن يعرفوا ويبحثوا تركيب العالم وطبيعة الواقع. وهم يتدرجون من "طاليس" أوائل القرن السادس قبل الميلاد – إلى "ديموقريطس" في النصف الأخير من القرن الخامس قبل الميلاد .5
ظهرت أول مدرسة للفلاسفة في ملطية miletus وهى مدينة كانت تقع على ساحل أيونية, وكانت مركزا نشطا للتبادل التجاري. توجد في جنوبها الشرقي قبرص وفينيقيا ومصر. وفي شمالها بحر ايجه والبحر الأسود, والى الغرب عبر بحر ايجه توجد ارض اليونان الأصلية وجزيرة كريت.ولقد كانت ملطية تتصل اتصالا وثيقا في الشرق بإقليم ليديا Lydia وعن طريقه تتصل بإمبراطوريات ما بين النهرين. لم يكن مستغربا أن نجد الفلاسفة في هذا المكان الذي كان يعتبر ملتقي الحضارات القديمة يطرحون أسئلة عن الأصل الذي جاءت منه الأشياء جميعا. 6
البحث في الطبيعة, والتأمل في ظواهرها وأحداثها, هو بلا شك أول ما جذب اهتمام عقل الإنسان, حالما وعى وجودة ووعي تميزه عن الموجودات المحيطة, وتخلص من اندماجه فيها كموجود طبيعي, لكن رغم تميزه عن الطبيعة, وخروجه من الاندماج فيها, إلا أن الأواصر التي تشده إليها قوية, ففيها معاشه, ومكمن الخطر على وجوده. تشده إليها وتثير في نفسه الخوف. إنها أول ما تقع عليه حواسنا, وهي أكثر استرعاء لنظرنا, لذلك كانت الطبيعة وظواهرها, وما تثيره في نفس الإنسان وما تتطلبه من فهم وتفسير أول موضوعات اهتمام الإنسان.7
كانت المباحث الفلسفية الأولى تدور حول المرئيات, أي مجموع الأشياء التي نسميها العالم. فكانت أهم مسائل البحث المظاهر التي تقع عليها حواسنا, والتي يطرأ عليها التغير والفساد. فانشغل الفلاسفة بمعرفة هل ثمة عنصر أو مادة تبقى ولا يطرأ عليها من تغيرات أو فساد .أم انه ليس ثمة عنصر او مادة تبقى وراء التغيرات ؟ .وما هي هذه المادة أو العنصر ؟ 8
أصبح هذا الفهم الفلسفي للطبيعة مذهبا فلسفيا يحاول تفسير الطبيعة ومكوناتها وتفسير التغير الحاصل في الظواهر الطبيعية وتفسير التنوع الناتج في العالم الطبيعي والاجتماعي والأخلاقي وأصبح لهذا المذهب رواد وأتباع منهم والباحثة سوف تستعرض في السطور التالية إتباع المذهب الطبيعي قبل سقراط.
1 – طاليس Thales 9
هو أول فلاسفة الإغريق وأول فيلسوف عرفه تاريخ البشر ولد ونشأ في مالطة أحد ثغور أسيا الصغرى من بلاد الإغريق القديمة كان متعدد المواهب والاهتمامات، إذ كان رياضيا وقف على طرائق عتيدة في القياس لم تعرف من قبل حيث استطاع قياس ارتفاع الهرم من ظله، كما،كان فلكيا بارزا.10
استطاع طاليس أن يتنبأ بكسوف الشمس سنة 585 قبل الميلاد، وكسفت الشمس بالفعل في التاريخ الذي تنبأ به، هذا إلى انه كان ماهرا في الهندسة حيث نظم تحويل مجرى أحد الأنهار وسياسيا بارعا حيث وفق إلى إقامة الاتحاد بين الايونيين ولم يقف حذقه في مسائل الفلك على التنبؤ أو قراءة صفحة السماء، ولكنه جاوز ذلك إلى استثمار معرفته الفلكية بما ينفع الناس فنظم لهم سجلا بالنجوم ليستخدم في الملاحة وكان يعتقد أن الأرض مستوية تطفو على وجه الماء.11
في نظريته عن أصل الكون، فيبدو انه كان قد أخذها من عقائد البابليين الذين كانوا يرون انه في البدء كان الماء. وتسابقا مع النزوع السائد لدى النابهين من البشر إلى الوقوف على الأصل في الوجود ومبعث ما يضم من كائنات، افترض أن هذا الأصل لابد أن يكون مادة أولية مرنة غير محددة الصفات تتسع لان تكون كل شيء ووجد أن هذا الأصل لا يمكن أن يعدو الماء، إذ هو يجمع أوضاع المادة كلها فهو بخار في درجات الحرارة العالية أو حتى العادية وهو صلب في درجات الحرارة المنخفضة حيث يتحول إلى ثلج جامد جمود المادة الصلبة، بل إن الأرض التي تطفو على سطحه إنما كان الماء هو الأصل فيها. 12 فعناصر المادة الأولية الأربعة: الماء، التراب، الهواء، النار، كلها ينفرط إليها الماء فيكون سائلا وهو ماء وهواء ونارا وهو بخار وصلبا وهو جامد في درجات حرارة منخفضة ثم أن الماء لا شكل له وإنما يتشكل من خلال صيرورته إلى أوضاعه المختلفة التي هي أوضاع الكائنات التي ينفرط إليها الوجود، ففي البدء كان الماء كما يقول البابليون.13 ينسب لطاليس فضل تأسيس المنهج العلمي القائم على تفسير الظواهر الطبيعية وفق الأسباب الطبيعية وبعيدا عن الأسباب الخرافية ويطلقون عليه لذلك "الفيلسوف الطبيعي الأول". أما في مجال الرياضيات فقد أخذت منحى جديدا بعد أن شهدت والدة البرهان الرياضي" على يديه ومن ثم أخذت الرياضيات في الابتعاد عن كونها وسيلة قياس لتخطو أولى خطواتها في عالم البحث الرياضي البحت ومن ثم وضع النواة الأولى للرياضيات الحديثة التي تقوم على مبدأ البرهنة.14
2 – انكسمندر Anximanders 15
كان الفيلسوف انكسيمندر مثل طاليس مخترعا ومتمرسا في المسائل العلمية. فهو أول راسم للخرائط وهو زعيم مستوطنة من المستوطنات المالطية على ساحل البحر الأسود. وقد انتقد انكسيمندر نظرية طاليس الكونية. فما الداعي إلى اختيار الماء ? إن المادة الأصلية التي صنعت منها الأشياء لا يمكن أن تكون واحدة من الصور المحددة لهذه المادة ومن ثم ينبغي أن تكون شيئا مختلفا عن هذه كلها شيئا أساسيا اسبق منها. ذلك لأن أشكال المادة المختلفة تتنازع فيما بينها بلا انقطاع فيتنازع الحار ضد البارد والرطب ضد الجاف.16
يرى أن أصل العالم مادي يكمن في ألا محدود أو ألا متناهي ، ويعني هذا أن العالم ينشأ عن ألا محدود ويتطور عن ألا متناهي. وقد تصور امتداد هذا ألا متناهي حتى ظهور الكائنات الحية. وقد آمن انكسمندر بالصراع الجدلي وبنظرية التطور، وقد قال في هذا الصدد عبارته المشهورة:” إن العوالم يعاقب بعضها بعضا على الظلم الذي يحتويه كل منها”. ومن أهم كتبه الفلسفية ” عن الطبيعة”.17
والأرض في رأي انكسيمندر اسطوانة تطفو بلا قيود ونوجد نحن على وجه أحد طرفيها. وهو يفترض فضلا عن ذلك أن عالمنا محاط بعدد لانهاية له من العوالم الأخرى. ولفظ عالم يدل هنا على ما نسميه الآن باسم المجرة وتتحكم في الوظيفة الداخلية لكل عالم حركة محورية تجذب الأرض نحو المركز أما الإجرام السماوية فهي حلقات من نار يحجبها الهواء إلا في نقطة واحدة و نشبهها بإطار العجلة الذي لا يظهر منه إلا الصمام وبطبيعة الحال فمن الواجب أن نتذكر أن الهواء كان في نظر اليوناني في ذلك الوقت قادرا على حجب الأشياء وإخفائها.18
3 – أناكسيمنيس Anascimenes 19
كان ثالث المفكرين المشاهير في ملطية فهو الذي لا نعرف شيئا محددا عن الزمن الذي عاش فيه سوى انه كان آخر الفلاسفة الثلاثة زمنيا. وتعد نظرياته في نواح معينة خطوة إلى الوراء بالقياس إلى انكسيمندر ولكن على الرغم من أن تفكيره كان اقل ميلا إلى المغامرة فان آراءه في مجملها كانت اقدر على الاستمرار. انه رأي مثل انكسيمندر أن هناك مادة أساسية غير أن هذه في نظره مادة محددة هي الهواء. فأشكال المادة المختلفة التي نراها حولنا تنشأ من الهواء عن طريق عمليتي التكاثف والتخلخل.20
رأي أناكسيمنيس إن جميع الاختلافات أنما هي اختلافات في الكم أو المقدار فلا بأس على الإطلاق عندئذ من أن نقول مادة واحدة تكون هي الأساس وهو يرى أن الهواء هو قوام النفس وهو يحفظ للعالم حياته مثلما يحفظ لنا حياتنا.21
كان أنكسمانس آخر ممثل لهذه المدرسة وهو الذي حمل تراثها كله. ويرى أن الكون كله في تغير مستمر، وأن الأشياء تستطيع أن تكتسب أشكالا متنوعة، وتتحدد وتفرق بطرق عدة، بفضل العملة الكونية الشاملة عملية التخلخل والتكثيف.22
4 – هرقليطس Heraclitus 23
أقام هرقليطس فلسفته حول فكرة التغير، ولكن من الصعب علينا أن نجد القليل الباقي من هذه الفلسفة، ما يؤيد هذا التفسير وقد كان يتوق كما يتوق معظم الفلاسفة للكشف عن الواحد المستتر وراء الكثرة، وعن وحدة تثبت العقول، ونظام بين ما في العالم من زحام وفوضى وكثرة وعبر عن فلسفته بالقول إن الأشياء كلها وحدة؛ والمشكلة التي تواجهها الفلسفة هي أن تعرف ما هي هذه الوحدة.24
رأي هرقليطس بان النار هي الوحدة التي يعود إليها كافة المخلوقات فهي أصل الكون ومادته الأولي فكل شيء صورة من صور النار، فهو إما في طريق النار إلى أسفل في تكثفها المتتابع إلى رطوبة، فماء، فأرض؛ أو إلى "طريقها إلى أعلى من الأرض، إلى الماء، إلى الرطوبة ، إلى النار25
وكل ما كلن يؤرق فكرة أن النار الخالدة تتبدل تبدلاً لا يقف عند حد، وإن كان يجد فيها ثباتاً يخفف عنه ما يسببه هذا التبدل من ضيق؛ والمحور الثاني الذي يدور حوله تفكيره هو أبدية "هذا التبدل ووجوده في كل شيء، فهو لا يجد قط شيئاً جامداً في الكون أو في العقل أو في النفس؛ فلا شيء كائن بل كل شيء صائر، وليس ثمة حالة تبقى على حالها دون أن تتغير، حتى في أقصر اللحظات؛ فكل شيء دائب على الخروج عن حاله التي هو عليها، صائر إلى ما سيكون عليه.26
اهتم هرقليطس بفكرة التغير الدائمة في كل شيء حتى أن الفلاسفة ينسبون إلية هذا القول: "إنك لا تستطيع أن تخطو خطوتين في نهر واحد، لأن مياهاً أخرى لا تنفك تجري إليك فنحن كائنون ونحن غير كائنون" .27
ويري أن الكون صيرورة كبرى والتضاعف، والاختلاف، والتغير حقائق لا تقل في ذلك عن الوحدة، والذاتية، والكينونة؛ والتعدد، حقيقة لا تقل في ذلك عن الوحدة فالكثرة هي الوحدة؛ وكل تغير ما هو إلا انتقال الأشياء نحو حالة النار أو منها، إن الوحدة هي الكثرة، وفي قلب النار نفسها يخفق التغير الذي لا يستقر أبداً .28 ومن هنا ينتقل هرقليطس إلى العنصر الثالث من عناصر فلسفته وهو وحدة الأضداد، واعتماد المتناقضات بعضها على بعض، وائتلاف النزاع فالليل والنهار، والشتاء والصيف، والحرب والسلم، والتخمة والجوع والخيّر والشرير والحياة والموت واليقظة والنوم، والشباب والشيخوخة كلها مراحل في حركة متقلبة، ولحظات في النار الدائمة التغير؛ وكل فرد في الزوجين المتضادين لا غنى عنه لمعنى الآخر ووجوده، والحقيقة هي توتر الأضداد وتفاعلها وتبادلها وتغيرها ووحدتها وانسجامها. 29
مما سبق يتضح أن فلسفة هرقليطس القائمة علي المحاور الثلاثة ( النار , تناغم الأضداد ودوام التغير) من الأفكار الطبيعية التي جعلت الإنسان يفكر في مصيره , وفي المشكلات الحياتية التي يعانيها وتعتبر فلسفته في جملتها من أعظم نتاج العقل اليوناني ومهدت هذه الفلسفة إلى حد ما لفكرة القانون الطبيعي في الفلسفة الحديثة؛ وكان لها تأثير بالغ في صياغة المفاهيم والأنظمة الفلسفية اللاحقة.
5 - ديموقريطس Democritus 30
الذرة عند ديموقريطس وحدة متجانسة غير محسوسة، غير متناهية العدد، متناهية الصغر، وهي الجزء الذي لا يتجزأ من المادة، أزلية ومتحركة بذاتها. وتتشابه الذرات من حيث طبيعة المادة وعدم قبولها القسمة، لكنها تختلف من حيث الشكل والوضع والترتيب.31
يعتبر ديموقريطس أحد فلاسفة الطبيعة الأوائل الذين حاولوا إعادة الكون إلى جوهر واحد أو مبدأ واحد، فهو يفسر عملية الكون والفساد تبعا لنظريته الذرية. وبرأيه أنه باتحاد الذرات ينشأ الكون، وبافتراقها يتم فساده وزواله، فالأشياء تتركب من ذرات متحركة تلقائيا، ويرجع اختلافها إلى اختلاف مقدار الذرات الداخلة فيها وشكلها وطريقة ترتيبها، ثم تكتسب كيفياتها من لون ورائحة وحرارة، وهكذا تتخلق الأشياء بفعل تصادم الذرات المتحركة في خلاء الكون اللانهائي، فتتنافر وتتباعد بفعل اختلافها، أو تتجاذب وتتآلف بفعل تماثلها. ولأن الخلاء والذرات لانهائية، فالأرجح أن هناك أكواناً أخرى غير هذا الكون.32
المعرفة عند ديموقريطوس مصدرها الحواس، ويفسر عملية الإدراك الحسي بأن الإحساس يتم نتيجة حركة الذرات في الهواء وتأثيرها في أعضاء الحس المنفعلة بها: حيث يدفع الهواء المحيط بالجسم تلك الذرات من الجسم إلى خارجه ومن الخارج إلى الداخل مع التنفس. وتخرج من الأجسام في كل آن أبخرة تحتفظ بخصائص الجسم وصورته وتطبع الهواء وتنتقل إلى مسام الحواس المدركة، أي إن الهواء يحمل هذه الصور التي تصطدم بالحواس فيتم إدراكها.33 وترتكز الأخلاق عند ديموقريطس على العقل، بوصفه أداة لتحقيق السعادة الإنسانية، فهو جوهر النبل في الإنسان، ويشكل لديه قوة اعتدال المزاج، التي تحقق له حياة الطمأنينة المتحررة من الخرافة والمخاوف، والمفعمة بالبهجة والتفاؤل القائم على ميل سلوك الإنسان نحو الخير بإرادته، فيتم له التمييز بين اللذات التي تتوافق وخيريته، وتحقق له الاعتدال، لأنه أقوم في الرغبات والطموح.34
مما سبق يمكن ان نستنتج ان رواد المذهب الطبيعي لم ينشغلوا كثيرا بما ينبغي أن يكون علية الإنسان بل كان يشغلهم في المقام الأول الإجابة عن السؤال الأتي: مما يتكون هذا الكون وما هي مادته الأولي؟ وعلي الرغم من ذلك إلا أن لهم الفضل في نشر الأسس العلمية المادية من ملاحظة وتجريب. وإسهاماتهم أدت إلي طرح المزيد من الأسئلة , والنظر في العديد من القضايا الهامة بأسلوب علمي , جعل العصر الروماني بعدهم من أهم العصور التي ساهمت في تطور الفكر البشري .
ثالثا : المذهب الطبيعي في العصور الوسطي
يمكن تحديد هذه المدة بصورة تقريبية من عام ( 529 م ) عندما أغلق الإمبراطور (جيستنيان) أكاديميات أثينا، وحتى بداية حركة النهضة الأوروبية في أواخر القرن الخامس عشر الميلادي، وهي مدة طويلة اختلفت الآراء التاريخية حول بدايتها ونهايتها، غاصت أوروبا فيها في سبات عميق. عاش الغرب في القرن الخامس الميلادي تقريبًا إلى القرن الرابع عشر في ظلام دامس، وغاب العقل عن واقع الحياة إلا في أحوال نادرة،ومحاولات متفرقة. وسيطر رجال الدين على حياة الناس، فصادروا حرية التفكير والتعبير, وهذه الأوضاع كان لها تأثيراتها علي الفكر التربوية في هذة الفترة المظلمة من تاريخ أوربا.
1 - الأحوال الفكرية والدينية والاجتماعية في أوروبا في العصور الوسطي
لعبت الكنيسة دوراً كبيراً في الإمبراطورية الرومانية الغربية وفرضت سلطتها على كل العالم المسيحي ووجهته . ومن أهم الباباوات ذوي النفوذ والسلطة كان داما سوس ( 366 م -384م ) , وسركيوس (384 م – 399م ) الذي تنسب إليه أولى المراسيم البابوية . وفي الفترة التي تسلم فيها البابا ليو العظيم ما بين (440 م – 461 م )الكنيسة تم الاعتراف بسيطرة البابوية على جميع كنائس الغرب . أما في عهد البابا جري جوري الأول ( 590 م- 604 م ) فقد دانت كل الكنيسة الغربية لنفوذه35 . و حلت الكنيسة محل الدولة في كل كبيرة وصغيرة، حتى أن أرباب الملك والسيادة كانوا أحياناً ﻻ-;- يقطعون أمراً إﻻ-;- بمشورتها وإرادتها. 36 وكانت ثروة الكنيسة الهائلة تستمد من اعتمادها على قطع اﻷ-;-راضي التابعة لها والتي كانت تقع طبيعياً ضمن النظم المجالات اﻹ-;-قطاعية.37
منحت السلطات الكنسية الكثير من اﻷ-;-راضي والممتلكات للكنيسة، خﻼ-;-ل عهد اﻹ-;-قطاع؛ وبالتالي أصبحت الكنيسة بمثابة مالك له الحق في التصرف بتلك اﻷ-;-راضي على النحو الذي تريد، ولذا فإن ألأديرة والأسقفيات التي كانت في ذلك البلد أو غيره، أصبحت معنية وملزمة بتوفير قوى عاملة مدنية ؛ لرعاية شؤون الممتلكات التي تـسيطر عليها، ولكن على النسق اﻹ-;-قطاعي الطاغي في تلك الفترة، وبالتالي فإن اﻷ-;-راضي التي كـانوا يمتلكونها بدأت في التحول لتصبح بمثابة أقطاعات كما الحال عند السادة النبلاء , وسخرت الناس وظلمتهم، وكانت تجبرهم على العمل يومًا من كل أسبوع بدون أجر في الأرض التي تملكها الكنيسة، ومطالبتهم بالمعشار، لصالح رجال الدين، والذين اتسعت ممتلكاتهم وزادت ثرواتهم، وزاد البذخ والترف لديهم.38
استطاعت الكنيسة الكاثوليكية في ظل العلاقات اﻹ-;-قطاعية أن تصوغ الدين في شكل يتفق مع تلك العلاقات؛ فعملت على تمجيد حياة الزهد، والتقشف، والنهي عن التمتع بجمال الحياة ونعيمها بالنسبة للشعب فقط دون رجالها، كما دعت أولئك الناس إلى تعذيب النفس وحرمانها؛ استعداداً لنعيم الآخرة؛ وذلك بغرض حمل الشعب على قبول الاستغلال اﻹ-;-قطاعي في إذعان واستسلام. 39
مما سبق يمكن القول :
1 – ان الوضع الديني الذي فرضته الكنيسة علي الناس في أوربا في العصور الوسطي منذ القرن الخامس الميلادي, صحبة وضع اجتماعي والاقتصادي وسياسي وفكري كان أكثر جمودا وتخلفا .
2 - سيطرت الكنيسة على مقاليد الأمور، وتوجهات الحياة، فأصبحت بمثابة الدولة، ولها محاكمها الخاصة وسجونها. وقد تم تعذيب وإعدام الكثير من العلماء الأجلاء الكبار، الذين تدرس نظرياتهم اليوم، ومنهم: جاليليو وغيرة من الفلاسفة والعلماء.
3 - كان الإقطاع هو النظام السائد، حيث كان الأمير الإقطاعي هو السيد المطاع يمتلك القلعة والأرض والمزارع والمراعي حتى الناس الذين يعيشون على أرضه.
4 - كانت الكنيسة تقوم بدور الرقيب علي الأفكار وأي فكرة لا تتفق مع تفسيرهم الجامد والمتخلف للكتاب المقدس تقتل ويحرق صاحبها.
5 - هذا ألجوا الخانق للأفكار أدي إلي انحصار المذهب الطبيعي وإخماد أفكاره الرامية إلي إعمال العقل, والتفكير بطريقة علمية في مشكلات الإنسان بدلا من البحث في المشكلات الميتافيزيقية .
8– في نهايات القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر أصبح هناك الكثير من الحركات الإصلاحية التي تحولت تدريجيا من الجمود الفكري, والدراسات الفلسفية واللاهوت والأدب إلي الاتجاه نحو دراسة العلوم.
رابعا : المذهب الطبيعي في عصر التنوير في أوربا
تميزت أوربا في النصف الأول من القرن السابع عشر بالحروب الدينية بين الكاثوليك والبروتستانت، أما في النصف الثاني فقد نمت المفاهيم التربوية وتطورت نحو نزعة مؤسساتية شمولية عبرت عنها الجمعيات المسيحية التعليمية، ومن أبرزها الجمعية اليسوعية التي كان قد أسسها إغناطيوس دي لويولا40 في باريس عام 1534 م 41.
1 - العوامل التي أدت لعصر النهضة
هناك العديد من العوامل التي جعلت أوربا تتحول من عصر الانحطاط الفكري إلي عصر النهضة والتنوير ومن هذه العوامل:42
• الثورة الاقتصادية :- قامت في القرن 12 وظهرت معها الطبقة الوسطى العاملة ، وتتألف من التجار وأرباب الحرف ، لتصبح الطبقات في المجتمع أربع طبقات وهي الطبقة الوسطى وطبقة النبلاء (المحاربون) ، وطبقة رجال الدين ، وطبقة الفلاحين، وكان لظهور الطبقة الوسطى أثر كبير في ثورة الإصلاح وتحطيم دعائم المجتمع الأوروبي القديم
• أدى النمو الاقتصادي إلى ظهور قوى اجتماعية جديدة وكسر قبضة الإقطاع الحديدية وظهور نزعة عقلية متمردة على الفكر القديم ، وشهدت هذه الفترة هجرة العقول إلى فرنســــــا لما قدمته من دعم معنوي ومادي لهم .
• ظهور نزعة عقلية جديدة طالبت بالتوفيق والموائمة مابين مطالب الإيمان ومطالب العقل الإنساني، وكان من أوائل من دعا إلى هذه النزعة ابيلارد(1079-1142 م ) ونادى بتحرر العقل من رباط العقيدة، وأكد أن العقيدة لا يمكن أن تحيا حياة قوية بغير علم ومعرفة.
• التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية التي كانت قد بشرت بثورة الإصلاح التي حدثت في الفكر الأوروبي. ومن أهم رموز هذه الثورة روجر بيكون (1214– 1294) الذي هاجم المنهجية المنطقية والميتافيزيقية ونادى بالمنهج التجريبي ، ويعتبر بيكون رائد الطريقة التجريبية التي كانت من أسباب النهضة الأوروبية .
• اختراع الطباعـة:- اخترعت عام 1440 م مما ساهم في طباعة ونشر الكتب والدراسات، وهذا شجع المطالعة وانتشار المعرفة .
• ظهور الدول العصرية :- ترافق النمو الاقتصادي مع تغييرات اجتماعية، وتعليم جديد لخدمة الواقع الجديد .
مما سبق يتضح أن هناك الكثير من العوامل الدينية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والفكرية جعلت أوربا تتحول من الانحطاط الفكري والجمود والتخلف إلي التنوير وكانت الخطوة الأولي اتجاه المفكرين إلي النظر في قضايا الإنسان بدلا من النظر في القضايا الميتافيزيقية واللاهوتية.
2 - سيادة الاتجاه الطبيعة في عصر النهضة الأوربية
ارتبط الاتجاه العقلي في فكر الفلاسفة في عصر النهضة بإيمانهم بالطبيعة وقوانينها كمثل عليا يتخذونها كمعايير للحكم علي مدي صلاحية جميع القيم والمفاهيم الإنسانية.43 والدافع الأساسي وراء كافة أوجه نشاط الفلاسفة في هذا الوقت كان محاولتهم هدم العقائد المسيحية التي كانت تفسر مظاهر السلوك الإنساني مستندة إلي قوة غيبية وتردها إلي مؤثرات كامنة في عالم أخر غير الذي يعيشون فيه حتى تضمن استمرار سيطرتها علي مقدرات الأفراد ومصائرهم, ولتحطيم سيطرة الكنيسة علي مصائر المسيحيين في أوربا فان هؤلاء الفلاسفة أنكروا العقائد المسيحية ورأوا أنة لا مجال للتقدم الإنساني سوي بالإيمان بالنظام الطبيعي الكبير الثابت.44
تعلقت آمال الإنسانية بمحاولة الوصول إلي ما هو طبيعي وعقلي علي مسرح الكون وما يكتنفه من نشاط وتحطيم كل ما لا يجتاز العقل والطبيعة وأدي هذا إلي الإعلاء من شأن الطبيعة, ومن ثم نظر الفلاسفة الأوربيين منذ منتصف القرن السابع عشر إلي القوانين الطبيعية كقوانين حقيقية يجب أن تطاع .45 استخدم الفلاسفة في عصر النهضة معيار التقدم العقلي وسيادة الطبيعة وقوانينها كمعيار لنقد التقاليد المسيحية وأصبحت فكرة ديانة عقلية أو طبيعية هي العقيدة السائدة في المجتمعات الفرنسية في ذلك الوقت وخصوصا المجتمع الفرنسي. حتى أن فكرة الدين الطبيعي استوحاها الكتاب في هذا الوقت من خلال الحياة البدائية البسيطة التي عاشها الإنسان قبل أن ينتقل إلي الحياة في المجتمعات المدنية.46
وُجدت في القرن السابع عشر مذاهب ثلاثة كانت تمهيد لتقدم ونهوض أوروبا:
• المذهب الأول: هو المذهب الإنساني الواقعي47 الذي نقد أتباعه النزعة الشيشيرونية، وكانوا يرون بأن الآداب الكلاسيكية ليست مطلوبة بحد ذاتها إنما هي وسيلة لكسب المعرفة، والتربية الكاملة الصالحة هي التي تعد الرجل لأداء جميع الأعمال، والعام منه الخاص وأصبح هناك مناهج دراسية تهدف إعداد الفرد في أيام السلم والحرب وتراعي أعمار المتعلمين .48
• المذهب الثاني: هو المذهب الاجتماعي الواقعي الذي يرى التربية وسيلة لإعداد الرجل (الجنتلمان) المتعلم المهذب أي الناجح اجتماعياً، وقد ركز أتباع هذا المذهب على ضرورة الرحلات والأسفار استعداداً لحياة عملية سعيدة وناجحة.49
• المذهب الثالث: فهو المذهب الحسي الواقعي الذي قدم بذور حقيقية للتربية الحديثة، وقام على احترام العلوم الطبيعية واستخدام المناهج العلمية للمعرفة، هذا المذهب يعتمد الوسيلة الحسية في الإدراك ويرى ضرورة تحقيق إنماء شامل للطفل.50
خامسا : رواد ومفكري المذهب الطبيعي في عصر النهضة الأوربية:
استلهم الأوربيون في عصر النهضة التراث الإغريقي الروماني، وأصبحت الذات الإنسانية محور التفكير والاهتمام وغدت التربية مهتمة بأمور الدنيا بعد أن كانت منشغلة بحياة الآخرة. وتم إحياء الشعر والموسيقى والرسم والتصوير، وكل مالم يكن مباحا قبل ذلك بسبب سيطرة الكنيسة وكان هناك فلاسفة وكتاب وعلماء قامت علي أكتافهم النهضة لأوربية .51 من الرواد الذين كان لهم بالغ الأثر في العملية التربوية في عصر النهضة :
1 – فرانسيس بيكون52
درس بيكون في جامعة كامبرج وتقلد مختلف المناصب السياسية العليا محققاً بذلك أحلام أفلاطون عن الحاكم الفيلسوف . ومع انشغالاته السياسية الكبيرة إلا انه لم يترك البحوث والدراسات الفلسفية . وقد بلغت لغته من جمال النثر ما بلغه شكسبير من جلال الشعر، وأسلوبه محكم ولكنه مصقول ولا تجد كاتباً في تأريخ الأدب الانكليزي أكثر قدرة وغزارة في استخدام الألفاظ وجمال الأسلوب من بيكون.53
كانت فلسفة بيكون الأخلاقية تنزع إلى الميكافيلية أكثر منها إلى المسيحية لأنه اعتبر أن الميكافيلية تنم عن معرفة حقيقة طبيعة البشر ويدعو إلى أن تكون المعرفة في خدمة العمل . وقد أتهم بالإلحاد لأن اتجاه فلسفته كان دنيوياً وعقلياً ولكنه كان يدافع عن نفسه بقوله "قد لا اعتقد بجميع القصص والأساطير التي جاءت بالكتب الدينية ولكن لا يمكن ان اعتقد بعدم وجود عقل مدبر لهذا العالم".54
تتجه فلسفة بيكون إلى الناحية العملية أكثر من الناحية النظرية التي كانت تتبعها الفلسفات القديمة واللاهوتية وتدعو إلى اعتماد العلم والبحث العلمي لأنه بدون ذلك لا يمكن معرفة قوانين الطبيعة التي عن طريقها يمكن السيطرة على الطبيعة وخدمة البشرية. 55 . كانت هذه الدعوة في ذلك الوقت المبكر من تأريخ الإنسانية تعد ثورة على التفكير التقليدي الذي كان سائداً والذي يمجد الخرافات والأساطير ويأخذ بها على أنها مسلمات و حقائق غير قابلة للنقاش56
كان بيكون يأخذ على الفلسفة التي كانت سائدة في القرون الوسطى جمودها وإجدابها لأنها تدور بنفس المدار منذ عهد أرسطو وطيلة إلفي سنة ويري أن عقل الإنسان يشبه المرآة غير ألمستوية التي تنعكس خواصها على مختلف الأشياء وتشوهها لذلك فأن أفكارنا هي صورعن أنفسنا أكثر من كونها صوراً للأشياء. 57 ومن أخطاء العقل الإنساني انه إذا امن برأي ما سواء كان إيمانه عن طريق التسليم والإيمان به او لأي سبب آخر نجده يرغم كل شيء لتأييد أو إثبات رأيه.58
يقدم بيكون نصيحة لطالب علم الطبيعة وهي أن يضع موضع الشك كل شيء يقتنع به عقله ومن أخطاء العقل التي يسميها بيكون (أوهام الكهف) تلك الأخطاء التي يختص بها الإنسان الفرد لان لكل إنسان كهفاً خاصاً به يعمل على حرف ألوان الطبيعة وتغيير لونها وهذا الكهف هو طبيعة كما كونته الطبيعة ومزاجه أو حالة جسمه وعقله فبعض العقول تنزع إلى التحليل وترى أوجه الخلاف والتباين في الأشياء أينما وجدت وبعض العقول بطبيعتها تركيبية تميل إلى البناء والتركيب وترى أوجه الشبه بين الأشياء59 وبعض العقول تميل كثيرا إلى تقدير كل ما هو قديم وبعضها تحتضن بحماس كل أمر جديد والقليل منها تستطيع الاحتفاظ بالحد الوسط . من أخطاء العقل أيضا الأخطاء التي نشأت بسبب اللغة .60 فاللغة فرضت كلماتها على الناس وفقاً لعقلية العامة من الناس حيث ينشأ سوء تكوين هذه الكلمات تعطيل شديد للعقل حيث يتحدث الفلاسفة عن المسبب الذي لا يتسبب أو المحرك الذي لا يتحرك ولكن كل عقل سليم يدرك استحالة وجود مسبب بلا سبب او محرك بلا حركة . وبيكون كان يري انه لا يمكن الوصول إلى حقيقة جديدة ما دام الإنسان يأخذ بعض القضايا أو الآراء كقضية مسلم بها مع أن هذه الآراء قد تكون خاطئة لذلك فأن اعتبار اليقينيان والمسلمات كنقطة بداية في البحث لا يمكن أن تقود إلى حقيقة جديدة وعلى هذا فأن المطلوب أن توضع هذه المسلمات موضع الفحص والملاحظة والتجربة وأن المنهج الاستقرائي التجريبي هو المنهج الناجع لدراسة الطبيعة والعلوم التجريبية.61
رأي كذلك أن إثمار المعرفة إنما يكون عن طريق بناء الحياة الفكرية على أساس جديد هو الطبيعة، فلا اللاهوت، ولا الميتافيزيقا (ما وراء الطبيعة) اللذان كانا أساسي الفلسفات السابقة يصلحان لأن يكونا الأساس الجديد. ولذلك يجب أن يكون هذا الأساس هو الفيزياء والفلسفات الأخلاقية والسياسية نفسها يجب أن تصبح لها معان جديدة بتأسيسها على العلوم الطبيعة) اللذان كانا أساسي الفلسفات السابقة يصلحان لأن يكونا الأساس الجديد. ولذلك يجب ان يكون هذا الأساس هو الفيزياء. والفلسفات الأخلاقية والسياسية نفسها يجب ان تصبح لها معان جديدة بتأسيسها على العلوم الطبيعية أو إرجاعها إليها. وهكذا فقد تنبأ بيكون بأقواله هذه ببناء هذه العلوم على فكرة تطورية. ومهد لنموها في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.62
ابتعدت النزعة الجديدة في الحياة الفكرية والتربية عن الشكلية القديمة وجهدت في تحقيق الواقعية الحديثة واستعاضت عن الاهتمام بالكلمات والتجريد اهتماماً بالأشياء والأفكار ولم يعد من الممكن الاكتفاء بالتعاريف والدساتير المجردة كما تخلصت التربية من الاهتمام بمجرد الكلمات والأسلوب والنحو. بل اتجهت نحو وضع المبادئ المفيدة في تفسير حوادث الطبيعة وطرق البحث العلمي التي لا تنتج انظمة كاملة وبالتالي جامدة. اما تربوياً فقد كان ميدان اهتمامهم بضم معرفة الطبيعة والمجتمع والطريقة التي تنمي في الفرد امكانية التعامل مع عالم الحقائق ولم يكن بيكون أول من اهتم بهذا الأمر ولا الوحيد الذي اهتم به فـ(كوبرنيك) و(دافنيشي) وغيرهم عملوا قبله على نشر هذه الأفكار، كما اشتغل معه (غاليله) و(ديكارت) و(كلبر) وغيرهم في نشرها. ولكن بيكون تميز عنهم جميعهم باستيعابه الأمر كله بإيضاحه وضبط دقائقه. أما من حيث الحل فقد لا يفوق غيره في المساهمة فيه.63
2 - جون لوك64
وصف لوك حالة الفرد في الطبيعة على أنها حالة حرية كاملة ومساواة والعقل هو الذي ينظّم كل شيء، وبالتالي، فإن العقل يعلّم الناس أنه لا ينبغي لأي فرد أن يلحق ضررا بغيره لا بحياته ولا بحريته، ولا في ملكيته انطلاقاً من مساواتهم واستقلاليتهم حيث لا يوجد تبعية أو طاعة بين البشر، والذين هم من فضاء واحد ونظام واحد، لقد ولدوا من غير اختلاف ولديهم نفس المؤهلات.65 الحرية الطبيعية ليست من غير حدود عند لوك. إنها محددة بما سماه "قانون الطبيعة" نفسه، هذا القانون يمتزج مع العقل والذي يعلم جميع الناس أن البشر جميعهم متساوون ومستقلين، يجب ألا يضر أحد أحدا آخر، لا في حياته ولا صحته ولا حريته.66نفس المنطق في الحق الطبيعي يتطلب أن يكون لدي القدر على محاسبة الذي يشكل أذى لي أو يضرني، هذا الذي يغتصب القانون الطبيعي. والجميع في حالة الطبيعة يمتلكون هذا الحق الذي يتكون من جانبين أساسيين : إعاقة ضرر الآخرين، و الحصول على الحق في محاول وقوع هذا الضرر. هذا الحق في الدفاع عن النفس وفي العقوبة هو أيضا له حدود، حيث لا نستطيع أن نفعل ما نريد مع شخص مذنب.67
يري جون لوك أن العقل السليم في الجسم السليم وان السعادة الإنسانية تكمن في امتلاك الإنسان بدن خالي من العلل والأمراض وعقل قادر علي اكتساب المعارف وتوظيفها ويمكن تربية الطفل من الصغر علي ارتداء الثياب القصيرة الفضفاضة. والنوم على الفرش الخشنة والعيش في الهواء الطلق والاقتصار على الطعام البسيط وهذه الإجراءات تؤدي إلي تقوية البدن .68
يري جون لوك ان عمل التربية ليس تمكين الطفل من إتقان علم ما ، بل فتح نفسه وتجهيزها بما يمكنها من إتقان أي علم ولذلك فعمل التربية هو زيادة قوى النفس وفاعليتها لا توسيع محتوياتها وان التربية العقلية تنحصر في تكوين العادات الفكرية عن طريق التمرين والانضباط. والرياضيات هي خير ما يستعمل لهذه الغاية. ولذلك يجب تعليم الرياضيات لكل من عندهم الوقت الكافي ومن تتاح لهم الفرصة. عالج جون لوك مسألة تربية العقل ويوضح أن عملية تكوين العقل السليم ،إنما تهدف أساسا لتكوين عقل فاضل والهدف الرئيسي والأعظم هو أن نغرس الفضيلة لدى الطفل.69 والتعليم هو أولا ودائما تعليم أخلاقي. ومع أن التعليم الأكاديمي هو ضروري ومهم أيضا، لكن السمة الأخلاقية للطفل هي الأجدر بالاهتمام وان قوة الجسد تكمن في المقدرة على تحمّل الصعوبات وقوة العقل هو العقل الذي يمتلك القابلية للعمل دون الانسياق وراء الأشياء التي يرغبها.70 الشخص صاحب المبدأ الأخلاقي ستكون لديه القدرة للاستماع لصوت العقل وكبح رغباته الهدف الأكثر أهمية في التعليم هو غرس هذه القابلية لدى الأطفال. لسوء الحظ.71
الخلاصة
مما سبق استنتج الباحث مايلي
1 -ازدهرت الفلسفة الطبيعية علي يد الطبيعيين الأوائل وكان لها دورها الفاعل في تحول نظر الفلاسفة من البحث في القضايا الميتافيزيقية إلي البحث في قضايا الإنسان ذاته , والاهتمام بتربيته لكي يكون مواطنا قادر علي فهم الطبيعة من حوله وتوظيفها لصالحة .
2 – انحصر المذهب الطبيعة منذ القرن الخامس الميلادي ( العصور الوسطي) في أوربا ولم يعد له وجود وذلك لسيطرة الكنيسة علي مصائر الناس, وأفكارهم, ولكن علي الصعيد الأخر كانت الأفكار العلمية الطبيعية مزدهرة لدي بعض الفلاسفة المسلمين.
3 - العودة للإتجاة الطبيعي لم يكن إلا منذ القرن السادس عشر الميلادي, عن طريق الصيحات التجديدية في الفكر والأدب. الفلسفة الطبيعية تأخذ على عاتقها مسؤولية وضع رؤية واضحة ومتماسكة ذات منظور عالمي شامل مبني على التجربة، العلم، والعقلانية، ومسؤولية الدفاع عن حق العلماء والعلم في استكشاف والتنظير في كل جوانب الواقع بلا تدخل من التقاليد، الخرافات، التصوف، الدوغما الدينية، والسلطات الكهنوتية.
4- الفلسفة الطبيعية تؤكد على التقدم والتوسع المعرفي الذي يوفره العلم. العلماء ينقحون باستمرار فهمهم للعالم المادي الذي نعيش فيه.
6- الفلسفة الطبيعية تركز على الجسد وما به من عواطف وغرائز وميول، فيعطيها الأهمية القصوى في التربية .

الهوامش



#علي_رمضان_فاضل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقارنة الأديان وخراب الأوطان
- رحلة من الأعماق إلي الأعماق
- تشريح العقل العربي
- قراءة نقدية لدعائم الحاكمية الإسلامية لدي ألمواردي
- السهروردي المقتول عشقا في نور الأنوار
- وحدة الوجود وحق كل إنسان في تصوره لله عند ابن عربي
- حدود العلاقة بين العقل والنقل عند أبو حامد الغزالي
- ابن مسكوية حياتة وفلسفتة
- العاشقون للماضي
- السلفية البعيدة والقريبة
- قراءة نقدية في منافستو الأخوان المسلمين (كتاب معالم في الطري ...
- صراع الافكار
- دوافع العنف والقتل عند دعاة الإسلام السياسي
- الطائفية والمذهبية في عالمنا العربي


المزيد.....




- تمساح ضخم يقتحم قاعدة قوات جوية وينام تحت طائرة.. شاهد ما حد ...
- وزير خارجية إيران -قلق- من تعامل الشرطة الأمريكية مع المحتجي ...
- -رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة-.. قرارات حكومية لتسهيل مشروع ...
- هل تحمي الملاجئ في إسرائيل من إصابات الصواريخ؟
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- البرلمان اللبناني يؤجل الانتخابات البلدية على وقع التصعيد جن ...
- بوتين: الناتج الإجمالي الروسي يسجّل معدلات جيدة
- صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بالمستشفيات
- عبد اللهيان يوجه رسالة إلى البيت الأبيض ويرفقها بفيديو للشرط ...
- 8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي رمضان فاضل علي - الفلاسفة الطبيعيون ودورهم في نشر العلم التجريبي