أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزالدين بوركة - ثنائية الروح والجسد: قراءة في أعمال مبارك عمان















المزيد.....

ثنائية الروح والجسد: قراءة في أعمال مبارك عمان


عزالدين بوركة

الحوار المتمدن-العدد: 4660 - 2014 / 12 / 12 - 16:05
المحور: الادب والفن
    


الفنان التشكيلي مبارك عمان، فنان متلهف ومتحمس إلى اللون والمادة. يسافر بنا في أعماله الأخيرة- التي خصص لها ثيمة (إنسان ما قبل التاريخ)- إلى أبعد زمن عرف فيه الإنسان التناغم بين اللون (أداة الرمز الأولى) والطبيعة. موظفاً أنغام الأرض وألوانها في كيمياء ساحرة، مبهرة.. ومتسائلة. إنه سحر اللون والرؤية/ البصر.. أليست اللوحة التشكيلية لغة بصرية كاملة المواصفات الحسية وغنية في إبراز القيم الجمالية والمعرفية المتناسلة من موهبة ووعي الفنان التشكيلي، وعاكسة بشكل ما أو بآخر لذاكرة المكان؟.
المكان! الآخذ كل أبعاده في اللوحة، متنقلا من برودة الكهف إلى جسدها (أي اللوحة).. وأليس للوحة جسد؟ يقول الحاتمي: "الشيء الذي يُرى ويُشم ويُلمس لابد أن يكون جسدا"، هذه هي لوحة مبارك عمان، التي تتماها فيها الرموز والدلالات. رموز الهوية والانتماء والذاكرة، غاية في المزيد من التعالي بالحس الفني الإنساني.
اللوحة عند مبارك عمان دعوة مجانية وفنية عالية اللون. دعوة إلى السفر بدون تذكرة أو حقيبة إلى كل مكان، إلى أي مكان.. إلى التواصل بين الفن المعاصر (المتجسد في تقنيات الفنان)، والثقافات البدائية (الثيمة المشتغل عليها). العودة والسفر إلى الأصل الأول، إلى الإنسان الخالي من الأفكار المدمرة الهادمة، إلى نقاء الروح وصفاء الذهن والتفكير.. عن هذا يقول الفيلسوف الفرنسي جون جاك روسو أن العودة إلى حالة الطبيعة، إلى الإنسان الأول، هو بالضرورة عودة إلى حالة السلم والهدنة مع الذات والطبيعة.. أليس كذلك؟. مبارك عمان الرائي في أعماله جسرا نحو التصالح والتسامح مع الأنا/ الآخر، ونَبذا لكل أشكال العنف والإرهاب.. و أ ليس هو القائل في إحدى حواراته "موضوع الإنسان ما قبل التاريخ أتخذ منه إسقاطات لوقتنا الحالي.."؟ ما أحوجنا إلى تلك النظرة العائدة بنا إلى حالة السلم .
الفن أرقى مهمة عرفتها الإنسانية نحو فهم هذا العالم. الفن فعل تفكير وإعادة التفكير.صياغة وتأويل للواقعي والميتافيزيقي.. للمحسوس واللامحسوس، غاية في الارتقاء بالإنسان إلى أقصى سمواته. الفن هو إعادة التفكير في ثنائية الجسد والروح/ اللوحة واللون.
عودة إلى اللون/ الروح، عودة إلى السفر. أليس السفر الروحي أرقى وأسمى أنواع هذا الفعل؟ مبارك عمان المستوحي من الفن البدائي، الفن الدائم الحياة في ذاكرتنا الجَمعية والكونية. ألوانه. يقدم لنا عالَمه/ كونا تصويريا معاصرا فريدا من نوعه.
الفن التشكيلي كفعل إنساني يقوم على: مخاطبة الحس والعقل، البصر والبصيرة. فيمر الإنسان المستهدف بقراءة الصورة، وإنتاجها، مستخدماً: الإدراك والتفكير والتخيل، مع ما نراه داخل اللوحة/الصورة.. هكذا إذن !
أما القماش/ جسد اللوحة، عند هذا الفنان فهو مسرح تدور فيه مشاهد من الحرب وطقوس الإنسان الأول، من مقدسه ورقصه وصيده وحياته وموته. إنه فضاء إعادة تجسيد وإحياء لهذا الإنسان الخامد/ الساكن في دواخلنا. الإنسان في لوحة مبارك عمان واحد محايد، ليس بحاجة إلى ملامح. إنه في حركة دؤوبة ودائمة.
أما الإيقاع فهو المحرك- فينا- لتلك النظرة والرؤية نحو فهم هذا العالم.. وهو كذلك! حركة غايتها التوحد مع الطبيعة (الأم). إنه سفر مثير في الذاكرة الإنسانية.
مبارك عمان خريج المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء، والأول على دفعته (2005)، هو المرتبط بتاريخ الفن ومعارفه وآلياته. يشتغل، كما يؤكد الناقد عبد الواحد مفتاح، في قراءة له حول تجربة هذا الفنان، "بحس فني مُسائل ومتسائل زاخر بذخائر بصرية لا تركن لاستقرار متكاسل، بقدر ما هي نتاج لبحث وأصالة هذا البحث، فإذا أسلمت عينيك إلى فضاءات اللوحة: تجد مساحات لونية وتراكيب رسمها الفنان بعناية وافرة لا نملك إزاءها غير أن ندوب في الزمن والفضاء متخففين من عوالق الطمأنينة البلهاء، والمقارنات البسيطة التي نرى إليها في أي عمل لا نجد فيه غير الغواية". فهذا إذن، والاشتغال الفني، أيضا، لديه، هو عملية تحليل للموضوعات المؤطرة بدقة اللون والصباغة داخل اللوحة، تاركا للمتلقي أن يركبها حسب رؤيته وقراءاته (وكم تتعدد القراءات !) ومواقفه وتصوراته. فالمتلقي/ المشاهد، كما نظرت له فلسفة التلقي، هو شريك مهم وفعّال في عملية التلقي. فاللوحة التي انتهى العمل عليها، من قبل الفنان، لم تعد ملكه، بل أصبح المشاهد شريكا له فيها، وفي تحديد دلالاتها وتعريفها، فالمتلقي يضفي الوجود الحقيقي على العمل الفني (كما الأدبي).
يجعل مبارك عمان من اللون والجسد المحايد، الأساس للشكل والمضمون المتخذ في أعماله، عائداً إلى الزمن القديم والإنسان الأول، بعيدا عن ضجيج التكنولوجيا و"وحشية الحضارة" (إن صحّ التعبير)، هذه الوحشية التي حذر منها الفيلسوف الفرنسي ج.ج. روسو، داعيا إلى التناغم مع الطبيعة، والعودة إلى الحالة الأولى لفهمها وفهم الذات، والعودة لتشكيل مسار تقدمي أرقى وأسمى. لكن ألم تكن، أبدا، لهذه "الوحشية" أي شكل دافع نحو التقدم الإنساني بمختلف تمثلاته، الأدبي، والعلمي والفني؟.
نذهب وهذا السؤال إلى ما قاله الكاتب عزيز أزغاي ذات مقال:" تؤكد المفارقة التاريخية العجيبة أن الحروب والمآسي ومختلف أشكال الدمار التي شهدتها البشرية، عبر امتداد حقبها ، لطالما شكلت حافزا مفصليا للإنسان كي يطور نفسه ويتجاوز هناته وضعفه، وهي - بناء على ذلك - بقدر ما اعتبرت همجية وبربرية، بقدر ما ساهمت في إنتاج فكر مختلف ومتجاوز للذي كان، وبالقدر نفسه أنتجت على المستوى الفني والجمالي، تصورات وأنماطا إبداعية خلقت طفرة نوعية في مسار الإبداعية البشرية. ألم تشكل أهوال ومخلفات الحرب العالمية الأولى منعطفاً حاسماً في ظهور التكعيبية والسريالية - على سبيل المثال لا الحصر، وهما الاتجاهان الفنيان اللذان عاكسا النمطية والاتساق الفنيين اللذين سبقهما، واللذين جاءا جواباً على التشوهات التي أحدثتها هذه الحرب في الوجدان البشري؟" استحضارا لذلك، ألا يجوز لنا، بدورنا، الادعاء بأن تجربة مبارك عمان الفنية، حينما تقوم باستحضار هذه الروح الفنية التي تصور الكائنات، ليس كما خطها الإنسان الأول وإنما بالشكل المشوه الذي يفرزها عالم اليوم، إنما تفعل ذلك، على غرار معلمي الفن الحديث، في شكل صرخة مكتومة، وكنوع من الإدانة للعالم الراهن وكشكل من أشكال الاحتجاج على فظاعاته؛ عالم المآسي والحروب وتبخيس قيمة الإنسان وقيمه؟".
وإن كان كذلك ! هل بإمكانها أن تكون اللوحة الرابط بين التساؤل الفلسفي والفني والتاريخي؟ كيف لها ألا تكون ولوحة مبارك عمان فضاء تجاذب جدلي بين الفلسفة والفن والتاريخ.. عن هذا السؤال يكتب الناقد سي محمد غضبان مجيباً : "لقد استطاعت تجربة [مبارك] عمان تكسير الأنماط التقليدية والكلاسيكية المتداولة بحيث أصبحت اللحظة الفنية كما مارسها هو، في شكلها المتميز و الاستثنائي تكثيفا لأبعاد وجودية، تاريخية، فنية، وفلسفية متشابكة في لوحته".
في أعماله الأخيرة، يجعلنا مبارك عمان نكتشف رموزا/ أشكالا تصويرية جديدة، غايتها كسر كل الفواصل الإبستمولوجية بين الفن المعاصر والقديم.. رموز/ كائنات هندسية/ رياضية (المثلث، المربع، الدائرة...)، تضخ بالمزيد من الحياة داخل العمل، وتضيف عليه أبعاداً محددة وغير محددة تتماهى والتوظيف الإبداعي لمواد الطبيعة (متلاشيات، أغطية قنينات، حناء، تراب...وغيرها كثير). لتُوَفق اللوحة في التجميع بين هذا وذاك في جمالية باهرة وتقنية مركَبَة ومُركِبة. عن هذه التقنية يقول أنيس الرافعي، في كلمة له حول تجربة هذا الفنان " أمّا بخصوص التقنية المعتمَدة في هذه اللّوحات، فهي تمزجُ بين كل من النحت والكولاج، وتشركهما ضمن طبقات مضاعفة تمحو الموجود لينبجس منه ما هو في طور التكوُّن، ليس بهدف إعادة إنتاج أو بعث عالم منسيّ أو منقرض، بل لمساءلته كمتخيِّل إنساني وكرؤية بديلة للفن.".
مبارك عمان العاشق للتساؤل داخل الذاكرة الإنسانية، والمُسائل لها يرصد من خلالها كل ما هو مرتبط بالكائن/ الإنسان، من صراعاته وهواجسه وانكساراته وأفراحه. إنه عارف بكيفية استغلال ذاكرة الأرض بإدراك منه ويقين، ملتقطا ومتتبعا لآثار الكائن والأشياء، عبر سحر الصورة وتقنية التركيب. أما المتناقضات، الفراغ والاكتمال، الوضوح والغموض، النظام والفوضى، الظاهر والخفي، المرئي واللامرئي، التلوين والانمحاء، عناصر تعطي شكلا للروح/ اللون والجسد/ اللوحة، داخل عمل مبارك عمان.



#عزالدين_بوركة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ديوان -الثلجنار- جمالية المتضادات
- إلى عبد الواحد مفتاح
- مبارك عمان: التشكيلين -الشباب- أعلوا من القيمة الفنية والتشك ...
- ألبير كامي: عبث، تمرد وحب
- أثر الفراشة : دراسة في المفهوم والقصيدة
- كازبلانكا casablanca
- أوتار بور : قصيدة
- بعيدا عن العالم
- عبثية الغريب كامي وسارتر و كيرككورد
- فعل الترجمة
- لحية الحلاج
- يد تعلم الحب تعاليمه
- هذا كل شيء
- تسبيح الباتول
- الحلاج مأساة عاشق
- أسئلة الثقافة وتدبيرها: الرمزي والتنموي في المجتمع المغربي *
- أوثار بور
- الأثر الفكري للمهدي المنجرة
- المثقف و الحركة والصورة الكاذبة : ردا على صورة
- قاتل هليودي


المزيد.....




- سمية الخشاب تقاضي رامز جلال (فيديو)
- وزير الثقافة الإيراني: نشر أعمال لمفكرين مسيحيين عن أهل البي ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- ألف ليلة وليلة: الجذور التاريخية للكتاب الأكثر سحرا في الشرق ...
- رواية -سيرة الرماد- لخديجة مروازي ضمن القائمة القصيرة لجائزة ...
- الغاوون .قصيدة (إرسم صورتك)الشاعرة روض صدقى.مصر
- صورة الممثل الأميركي ويل سميث في المغرب.. ما حقيقتها؟
- بوتين: من يتحدث عن إلغاء الثقافة الروسية هم فقط عديمو الذكاء ...
- -كنوز هوليوود-.. بيع باب فيلم -تايتانيك- المثير للجدل بمبلغ ...
- حديث عن الاندماج والانصهار والذوبان اللغوي… والترياق المطلوب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزالدين بوركة - ثنائية الروح والجسد: قراءة في أعمال مبارك عمان