أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هاشم عبد الرحمن تكروري - تشكل البنية المعرفية عند الإنسان














المزيد.....

تشكل البنية المعرفية عند الإنسان


هاشم عبد الرحمن تكروري

الحوار المتمدن-العدد: 4657 - 2014 / 12 / 9 - 17:53
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"تَشَكُلْ البنية المعرفية عند الإنسان"
إن البنية المعرفية عند الإنسان تتشكل من خلال أدوات التقاط المعلومات المزود بها مثل: العينين والسمع واليدين، والتي بدورها تحول تلك المعلومات إلى دماغه والذي يقوم بتحليلها والتعرف عليها، وعادة ما تأتي هذه البيانات من مصادر المعرفة التلقائية المحيطة به مثل:البيئة التي يعيش بها وما تحتويه من معارف مختلفة، كذلك من خلال التلقي من الآخرين مثل: الوحي كحال الأنبياء والمرسلين، أو التلقي المعرفي من كتاب أو معلم أومن الشبكة العنكبوتية ، أيضا فإن السؤال والاستنتاج والملاحظة تشكل جميعها مصدراً من مصادر المعرفة، والإنسان ومنذ طفولته وهو يسعى حثيثاً للحصول على المعلومات التي تساعده على تسيير شؤون حياته اليومية أو بناء شخصيته المعرفية ،وهو بهذه الطريق يأخذ من يمين وشمال ويتلقى أي شيء جديد بلهفة وحب للمعرفة، ولكنه مع مرور الوقت وزيادة أُفقه المعرفي يبدأ بالميل إلى جانب معين يستهويه عقله ويتعلق به فؤاده، مما يؤدي به إلى زيادة البحث والتعمق بالمجال المعرفي الذي وجد نفسه به، ويبدأ ببناء ومراكمة المعرفة في هذا الجانب حتى يمتلك الخبرة الوافية والناتجة عن المعرفة النظرية وتطبيقاتها العملية على أرض الواقع، ويشكل ما تبقى من معارف أخرى، ثقافة معرفية غير احترافية اكتسبها خلال سعيه لبناء نفسه معرفياً وعلمياً، وبذا تتكون المعرفة لدى الإنسان.



#هاشم_عبد_الرحمن_تكروري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرأسمالية الثورية
- نظرية السيد والعبد


المزيد.....




- اختيار أعضاء هيئة المحلفين في محاكمة ترامب في نيويورك
- الاتحاد الأوروبي يعاقب برشلونة بسبب تصرفات -عنصرية- من جماهي ...
- الهند وانتخابات المليار: مودي يعزز مكانه بدعمه المطلق للقومي ...
- حداد وطني في كينيا إثر مقتل قائد جيش البلاد في حادث تحطم مرو ...
- جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي
- تأهل ليفركوزن وأتالانتا وروما ومارسيليا لنصف نهائي يوروبا لي ...
- الولايات المتحدة تفرض قيودا على تنقل وزير الخارجية الإيراني ...
- محتال يشتري بيتزا للجنود الإسرائيليين ويجمع تبرعات مالية بنص ...
- نيبينزيا: باستخدامها للفيتو واشنطن أظهرت موقفها الحقيقي تجاه ...
- نتنياهو لكبار مسؤولي الموساد والشاباك: الخلاف الداخلي يجب يخ ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - هاشم عبد الرحمن تكروري - تشكل البنية المعرفية عند الإنسان