أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبيبة الله - الابداع في الاستقلال الفلسفي














المزيد.....

الابداع في الاستقلال الفلسفي


حبيبة الله

الحوار المتمدن-العدد: 4654 - 2014 / 12 / 6 - 18:21
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الابداع .
********
مفهوم الابداع :يفهم من تعريف الابداع هو إعطاء شئ جديد ,أو إنتاج شئ ليس على شاكله أو صورة أخرى سبقته ,
الابداع في الاصلاح
*****************:متعدد المعاني والمفاهيم وقد يعطي نفس معاني الإنشاء والخلق والفطر ,إما ماينسجم مع معنى
الابداع في الاستقلال الفلسفي :فهو (نظام مميز وتصور لنظام جديد ولعلاقات جديدة بين أطراف مختلفة ))وللابداع صور مختلفة سواء أكان الابداع في الفن او الشعر او اللغة ((تختلف شروط تجربة للابداع الفلسفي
عن شروط تجربة الابداع الفني وعن شروط تجربة الاكتشاف العلمي على صعيد العلاقة مع التثراث ,اختلافا كبيرا ,ليس أقل ما فيه الدور الذي يلعبه تاريخ الفلسفة في تكوين الوعي الفلسفي وفي تغذيته وتوجيهه )).

ويرى ناصيف نصار أن الإبداع هو أساس الحداثة الفلسفية ,وذلك أن الإحياء والتجديد أو للإصلاح هو نتيجة ضرورية للأبداع الفلسفي .فالحديثة الفلسفية هي وليدة الابداع الفلسفي وإذا لم يكن إبداع فلا حداثة .
الابداع هو نقيض التقليد ولأتباع أي بمعنى آخر هو نقيض الاعترافبلأصل الكامل والمرجع التام .أي لايمكن أن يكون إبداعا أو ابتكارا بمجرد إنتاج نسخة مكررة لموقف فلسفي في صورته التاريخية .
بل من خلال فعل الحضور للكائن الذاتي الذي يعتبر شرطا لتحقيق الافعال الاخرى التي توصل الى الابداع .
إن عملية الابداع تشترط أن يسبق الوعي التاريخي الحضاري والمشروط التي تؤثر في الفعل الفلسفي (فقبل أن نتفلسف ينبغي لنا أن ندرك أبعاد الوضعية التاريخية الحضارية التي نحن فيها ,والشروط والعايات التي تؤثر
في الفعل الفلسفي .وبدون هذا الادراك تبقى عملية التفلسف مفتقرة الى أسباب الابداع ).ولانقف عند هذا بل هناك أسباب تساعد في وجود الفعل الفلسفي المميز ..
من خلال دراسة التاريخ البشري والسيسيولوجي في ضوء دراسة نقدية تحليلة ,للوقائع والحوادث وأكتشاف القوانينالمؤثرة في حركة وسيرورة التاريخ بعقلية فيلسوف التاريخ .وبهذا سنكتشف الكثير من الفوارق والمشتركات التي لها الأثر المباشر
في سيرورة التاريخ وبنية المجتمع وتكوين الحضارة .,,,,وهذه العناصر الايجابية والعناصر السلبية أيضا والتي لها الأثر الاكبر في بناء الحضارة .
وبذلك فمن الصواب أن تدرس كلها دراسة موضوعية دقيقة وتحليلية ناقدة .نستطيع من خلالها الفصل بين الماضي والحاضر وتكوين مستقبل ناهض مبدع مزهر .
ويرى أحد الفلاسفة أن الفعل الفلسفي يقسم الى نوعين :
فعل فلسفي تحليلي ....
وفعل نفدي تقييمي .
الفعل التحليلي : ..ضروري من أجل توضيح المعنى وضبط العلاقات بين الأفكار وتجنب الاختلاط العقلي ..
والفعل النقدي التقييمي هذا إذ لامفر منه في الحياة من التقييم ودور الفيلسوف لايقف عند حد التوضيح النظري للمفاهيم المتعلقة بالحياة العملية .وأنما يتجاوزه الى البحث العقلي في القيم والتنسيق فيما بينهما ,
وتبين ضرورة الالتزام بفئة من القيم قبل غيرها ,اودون غيرها ).

المنهج المعتمد للوصول الى الابداع الفلسفي تكمن في ثنائية التحليل والنقد والتي يعتقد أنها تدخل في صلب وظيفة الفيلسوف أتجاه التاريخ وأحداثه واتجاه الجديد يفرض التعامل مع النصوص وأنبثاقه من منهجية تحليلية نقدية
نابعة من وعي حركة التاريخ لكي تتسنى لنا المساهمة في إخراج الفكر التاريخي من حالة الركود والتخلف الى حالة الابداع والاحياء والمشاركة الفعلية في صنع وعي جديد للحالة الحاضرة ولايمكن .
(إنجاز عمليات التحليل والنقد والتمثل إلا الفكر الحي المتحرك بقوة ذاتية مبدعة نحو أهداف مقصودة )..
وبهذا تتضح لنا الخطوات التي تؤدي بنا الى صورة الابداع والمشاركة الفعلية من خلال حضور الذات في صناعة الحالة الجديدة التي يعيشها الفرد معتمدا الخطوات المبينة في الفعل الفلسفي ذو المنهج التحليلي والنقدي من خلال الوعي
بحركة التاريخ ومساهمة الكائن الكائن البشري ومشاركته الفاعلة في بلورة موقف فلسفي جديد يضيف للقديم إضافة جوهرية .((في مضمون الرؤيا أو في بنيتها أو في المنهج المؤدي اليها ..
فلإضافة المقصودة ليست تراكمية أزائية .أنها إضافة جوهرية تغير موقع القديم الباقي وفي قيمته وبهائه وجلاله )
يتبين تجاوز صور التقليد والمحاكاة والاتباع الى صور الابداع والذي هو ((نقيض التقليد والاتباع .نقيض الاعتراف بالاصل الكامل او بالمرجع التام )..

ناصيف نصار



#حبيبة_الله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وصفُُ لحبيبي
- ياقمر الفضة أنت
- قطار العمر
- الثقة بالنفس (إثبات موقعك في ذاكرة الغير )
- صفات المرأة في القرآن الكريم .(الايات التي تتحدث عن صفات الم ...
- نقد العقل العملي
- رَحيل إبتسامة .
- رائعة أنت أيتها الرائعة .
- صفات المرأة في القرآن
- الفلسفة ومنهجها
- أزف الرحيل


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبيبة الله - الابداع في الاستقلال الفلسفي