أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عطا درغام - النشاط الحرفي للأرمن في مصر-1















المزيد.....

النشاط الحرفي للأرمن في مصر-1


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4647 - 2014 / 11 / 29 - 11:01
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


انحدر نظام طوائف الحرف" أصحاب الكارات" إلي مصر إبان العصر الإقطاعي وقام علي تنظيم محكم رباعي الأضلاع ؛ احتكار للحرفة لا يعتدي معه عليها أي دخيل ، تدرج في الكار من الصبي إلي العامل فالأسطي تحت إشراف دقيق من شيوخ الطائفة وبطقوس خاصة، وراثة للكار بأن يقوم الآباء بسقي الأبناء "سر الصنعة" حتي أن أولاد الكار الواحد كانت تتشابك علاقاتهم الأسرية فيتحولوا في النهاية إلي عائلة واحدة كبيرة ، وأخيرا شيخ للطائفة مسئول عن تنظيم كل علاقاتهم مع السلطات.
وقد تصور البعض أن بناء الدولة الحديثة في مصر خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر قد أجهز علي نظام طوائف الحرف . إذ أن مفردات هذه الدولة من سلطة مركزية وانتشار العلاقات الرأسمالية وانفتاح حارات الطوائف كانت تفترض انهيار البنيان الطائفي في النهاية. ولكن هذا النظام ظل متواجدا طوال القرن، وإن بدت عليه علامات الوهن التي ادت إلي تآكله وزواله.
وبينما كانت شمس أصحاب الحرف القديمة في طريقها إلي الأفول، كان ثمة شمس جديدة في سبيلها إلي البزوغ لأصحاب حرف حديثة. فقد أدي تخلي الفئات العليا عن أنماط استهلاكهم القديم والإقبال علي الأنماط الأوربية إلي نشأة حرف جديدة- لم تكن مألوفة في مصر- بجوار القديمة. وطبيعيا ان تتسم هذه الاذدواجية بالتمييز؛ فقد بات أصحاب الحرف القديمة يعرفون بأصحاب " الحرف البلدي" مثل النجارين والمنجدين والخياطين بينما صار مقابلوهم يسمون أصحاب " الحرف الإفرنجي" ، ولم ينسحب الاصطلاح الاخير علي الطرز المنتجة فحسب، ولكنه شمل القائمين عليها خاصة من اليونانيين والشوام والأرمن.
في هذا الإطار، تبوأ الأرمن مكانا في الوسط الحرفي المصري وزاولوا الحرف القديمة والجديدة في آن واحد. وقد شكل الحرفيون الأرمن نسبة "16.2%" من إجمالي الجالية الأرمنية ونسبة "45.8%" من إجمالي القوة الأرمنية العاملة. ومارسوا"100" حرفة يدوية مقسمة إلي "16" مجموعة حرفية .
استأثرت فيها حرف الأحذية والصياغة والملابس والأغذية والتعدين بالسيطرة علي مستوي عدد الارمن العاملين بها، أما حرف الأغذية والتعدين والملابس فقد حظيت بالسيطرة علي المستوي العددي للحرف ذاتها.
تعد حرفة إعداد الأحذية "الجزماجية" من أشهر وأبرز الحرف التي مارسها الأرمن في مصر، ويدخل في إطارها حرف تصليح الأحذية ورفيها وتلميعها . وقد شكلوا نسبة "18.3%" من إجمالي الجزماجية بالقاهرة والإسكندرية. وتركزوا بالعاصمة في شوارع : بين الصورين وقصر النيل وسليمان باشا ومحمد علي وعماد الدين والخليج المصري وكلوت بك وشبرا وعابدين والمدابغ. أما في الثغر : شوارع فرنسا وسوق الكانتو وتكية الكلنشي والسبع بنات وجامع العطارين والباب الأخضر ونوبار.
ويلاحظ أن أصول معظم الجزماجية الأرمن تعود إلي الريف الأرمني بالولايات الأرمنية العثمانية الست وقيليقية.
وجدير بالذكر أن شهرة الأرمن في هذا المضمار لم تنبع من استئثارهم بهذه الحرفة، ولكنها انبثقت من دقة صناعاتهم ومتانتها . ومما هوبليغ الدلالة في هذا السياق أن الجزماجية الارمن قد لبوا كافة الأذواق. فقد قلدوا الأحذية الأوربية المستوردة "جزم وبوت" لتناسب الطبقة العليا، وأعدوا الأحذية الشرقية "يمني وبوستال وشبشب وصندل" لتلائم الطبقات الوسطي والدنيا.
ويلاحظ أن الجزماجية الأرمن قد أسهموا بفعالية في مطالب السوق المصري عندما ارتفعت أسعار الأحذية إبان الحرب العالمية الاولي. في هذا الصدد، ذكرت جريدة "الإكسبريس" أن أثمان الاحذية قد ارتفعت إلي درجة لا تطاق ، فأصبح أقل حذاء يساوي من الثمن ثمانية ريالات وخمسة للأولاد الصغار، فتعذر علي الناس مشتراها. وذهب الامل في الحصول عليها" ، ولكنهم استبدلوها بنوع من " المراكيب الرخيصة الثمن المسماة صندل" قام الأرمن بصناعته وتوفيره. وبذلك سدوا بحذقهم ومهارتهم فراغا كبيرا في الصناعة المصرية بعد انقطاع بعض المصنوعات عنا".
أما بالنسبة للصياغة ، فتعد من أقدم وأشهر الحرف التي زاولها الأرمن في مصر، ويدخل في إطارها صناعة الفضة والجواهر. وثمة ثلاث علامات فارقة في حرفة الصياغة بمصر:
أولا : أنهي الاحتلال العثماني لمصر في عام 1517 الدور التاريخي الحرفي المصري البارع، بما في ذلك الصياغ، عندما نقل المحتلون أصحاب الحرف الفنية من المصريين إلي الأستانة لإعمارها علي نحو ما فعلوا تقريبا في معظم البلاد التي استولوا عليها.
ثانيا : أسفر دخول الأجانب إلي مصر ، لا سيما الفرنسيين والإنجليز عن إدخال " الموديلات" الاوربية الحديثة في مجال المجوهرات
ثالثا" نتج عن سياسة الإبادة العثمانية ضد الارمن ، نزوح الأسطوات الأرمن المشهورين في سوق الصياغة بالأستانة إلي مصر منذ عام 1896 ، مهارتهم في تنفيذ الموديلات الأوربية.
وهكذا، إذا كان العثمانيون قد حرموا سوق الصياغة المصري من صناع أهل البلد الأصليين الأكفاء، إلا أن سياستهم ضد الأرمن- بعد قرون- قد غذت هذا السوق بعناصر ماهرة منهم أسهمت في دفع عجلة تطور صناعة الحلي والجواهر.
إذن ، بدخول الموديلات الأوربية الحديثة وتنفيذ الأسطوات الأرمن لها باستخدام وسائل صياغة الذهب عيار "18" وأقل، يبدأ ازدهار الصياغة الحديثة في مصر. وجدير بالذكر ان الأرمن لم يستأثروا بسوق الصياغة وحدهم، ولكن نافسهم بشدة اليهود والإيطاليين الذين فرضوا وصايتهم جميعا علي الحرفة.
وينتمي الصياغ الأرمن إلي المناطق الحضرية بالدولة العثمانية، استأثرت فيها الأستانة- القاهرة-حلب بنسبة "78.6%" مقابل "21.4%" من الصياغ الأرمن الذين جاءوا من "16" مدينة، من أهمها : قيصيرية وبروصة وأزمير بالدولة العثمانية وسيباسطيا وآجن وفان بأرمينية الغربية.
تركز الصياغ الارمن في القاهرة بخان الخليلي ووكالة الجواهرجية والصاغة.
أما في الإسكندرية ، فقد انتشروا في شوارع فرنسا وسوق الصيارف وجامع العطارين. وشكل الصياغ الأرمن نسبة "1%" من إجمالي الصياغ بالعاصمة والثغر. وبذا ، لم تنبع شهرة الأرمن في الوسط الصياغي من جراء سيطرتهم العددية ، ولكن بسبب دقتهم ومهارتهم في تشكيل مصوغاتهم.
وتتميز الصياغة بانها من الحروف العائلية التي يتوارثها جيل بعد آخر ، كما أنها من أصعب الحرف التي يمكن اختراقها. ولذا ، ظلت حكرا-أو تكاد- علي بضع عائلات أرمنية : جيفاهيرجيان، موجيان، يرجنيان ، عريفيان، كيفوركيان، بندريان، خانتيميان، شاهبازيان، كازانجيان، كيزيليان ، يازيجيان وغيرهم.
وجدير بالذكر أن بعض هؤلاء قد نقلوا ورشهم من الأستانة إلي مصر بعد عام 1896 ، وعمل بعضهم الآخر لدي أقاربهم وبني جنسهم ثم استقلوا بورشهم.
وإذا كانت الصياغة قد اتسمت بخصوصية الطابع العائلي ( الأرمني) في احتكار الصنعة، إلا أن ترويجها قد تميز بالعمومية. علي سبيل المثال ، من متابعة اليومية الخاصة بمحل " سركيس وفاهان كيزيليان إخوان " بوكالة الجواهرجية منذ مايو 1939 حتي 11 مايو 1944 ، يتضح المصريين شكلوا (35.7%) من زبائنهم والأرمن (23%) والشوام (10.7%" والاوربيين (10.7%).
وأما الحرف المتعلقة بالملابس والترزية التي مارسها الأرمن ، فتتكون من ترزية وخياطين ، ويازماجية ، وقمصانجية ، وطرازون ، وحرف مختلفة تتعلق بالملابس.
تبوأ الترزية الارمن قمة حرف الملابس. بيد أن الترزية قد شكلوا نسبة (86.8%) مقابل (12.2%) للخياطين . وبينما اختص الترزية بتفصيل الموديلات الإفرنجي للجنسين كل علي حده، اختص الخياطون والخياطات بتفصيل ملابس العوام للجنسين معا. وترجع أصول الترزية والخياطين إلي الأستانة بنسبة "24.2%" وأماكن متفرقة بالدولة العثمانية وأرمينية الغربية بنسبة "75.8%" وقد شكلوا نسبة "7%" من إجمالي العاملين بهذه الحرفة في القاهرة والإسكندرية، وانتشروا في شوارع عماد الدين والمدابغ والمغربي(عدلي) وقصر النيل والمناخ بالقاهرة، وفي شوارع جامع العطارين وفرنسا والنبي دانيال ومحطة الرمل بالإسكندرية.
أما صناعة اليازمات ؛ أي الطرح ، فترتبط باسم الأرمن النازحين إلي مصر منذ عام 1896 . وكانت مصر قبل هذا التاريخ تستوردها من الأستانة . وكان أغلب الأرمن المشتغلين بها ممن جاءوا من الأستانة وازمير بنسبة "43%".
وفي ذلك القمصانجية الارمن الذين تخصصوا في تفصيل القمصان الإفرنجي وألفوا نسبة "18.6" % من إجمالي القمصانجية بالقاهرة فقط، وتوزعوا في شوارع : عماد الدين والمغربي وقصر النيل ومحمد علي والمدابغ وفؤاد الاول(26 يولية).
وبعد القمصانجية ، تأتي طائفة من الحرف التي زاولها بضعة أفراد من الأرمن: رفاء السجاجيد، صناعة الطرابيش، صناعة الشماسي، صناعة الفراء، صباغة الملابس ، النسيج.
وأخيرا، احتل الطرازون- من حيث الكم- ذيل قائمة العاملين في قطاع حرف الملابس والمنسوجات . بيد ان الامر قد اختلف من حيث الكيف. فقد احتكر الأرمن حرفة التطريزب" السرما" منذ عام 1896 بعد ان كان الإيطاليون يحتكرونها. وقبل ذلك، كانت مصر تستورد هذه المشغولات من الأستانة وبلاد البلقان. وتقوم هذه الحرفة علي الحباكة وأشغال العقادة والتطريز بخيوط معدنية كمشغولات الفوط المطرزة بخيوط معدنية، والتي كانت تزود باهداب من الخيوط المعدنية المبرومة. وظل إنتاج الطرازين الارمن من هذه الحرفة المتطورة منتشرا عند أهل اليسار، لا سيما بالنسبة إلي مشغولات جهاز العروس الذي كان العرف وقتئذ يقتضي أن يضم مثل هذا الجهاز سمات العز والثراء الممثل في الفوط والباشكير الفاخرة وأغطية صواني الطعام التي كانت جميعها مطرزة وذات أهداب مجدولة ومضفورة ومزودة بخيوط معدنية ( فضة وذهب).
وفوق هذا ، كان الطرازون الأرمن القادمون في الغالب من الأستانة وأزمير متخصصين في تطريز جميع ملبوسات الحريم من أحسن رونق وتطريز ملابس الباللو للحريم أيضا، وكذلك جميع لوازم المنازل من ستائر وكساوي كنابيهات وكراسيمن أحسن زركشة وأجملها وكذلك طقوم الأسرة علي الطرز الإسلامبولية للعرائس وخلاف ذلك من جميع الملبوسات الفاخرة.



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشاط الاقتصادي للأرمن في مصر-6
- النشاط الاقتصادي للأرمن في مصر-5
- النشاط الاقتصادي للأرمن في مصر-4
- النشاط الاقتصادي للأرمن في مصر-3
- النشاط الاقتصادي للأرمن في مصر-2
- النشاط الاقتصادي للأرمن في مصر-1
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية-7
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية-6
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية-5
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية-4
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية -3
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية -2
- الأرمن المصريون والسياسة المصرية
- الصراع الحزبي الأرمني في مصر-2
- الصراع الحزبي الأرمني في مصر-1
- الأرمن المصريون وأرمينية السوفيتية-3
- الأرمن المصريون وأرمينية السوفيتية-2
- الأرمن المصريون وأرمينية السوفيتية-1
- الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-7
- الأرمن المصريون والقضية الأرمنية-6


المزيد.....




- البنك الدولي: توترات الشرق الأوسط تهدد التقدم العالمي بشأن ا ...
- معضلة الديون في فرنسا.. وكالات التصنيف قلقة ونظرتها سلبية
- أرباح بنك -أبوظبي التجاري- ترتفع 26% في الربع الأول من 2024 ...
- البنك الدولي: توترات المنطقة تهدد التقدم العالمي بشأن التضخم ...
- أسهم -وول ستريت- تهبط بعد نتائج ميتا وبيانات اقتصادية سلبية ...
- الأول في الشرق الأوسط.. صندوق النقد الدولي يفتتح مكتبا إقليم ...
- بلينكن يدعو الصين إلى -منافسة اقتصادية صحية-
- أردوغان: نهدف لرفع التبادل التجاري مع ألمانيا إلى 60 مليار د ...
- تكلفة باهظة والدفع بالعملة الصعبة.. كيف يبدو أول موسم للحج م ...
- رغم تضاعف أرباحها.. ما أسباب التراجع الكبير لأسهم -ميتا-؟


المزيد.....

- تنمية الوعى الاقتصادى لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى بمصر ... / محمد امين حسن عثمان
- إشكالات الضريبة العقارية في مصر.. بين حاجات التمويل والتنمية ... / مجدى عبد الهادى
- التنمية العربية الممنوعة_علي القادري، ترجمة مجدي عبد الهادي / مجدى عبد الهادى
- نظرية القيمة في عصر الرأسمالية الاحتكارية_سمير أمين، ترجمة م ... / مجدى عبد الهادى
- دور ادارة الموارد البشرية في تعزيز اسس المواطنة التنظيمية في ... / سمية سعيد صديق جبارة
- الطبقات الهيكلية للتضخم في اقتصاد ريعي تابع.. إيران أنموذجًا / مجدى عبد الهادى
- جذور التبعية الاقتصادية وعلاقتها بشروط صندوق النقد والبنك ال ... / الهادي هبَّاني
- الاقتصاد السياسي للجيوش الإقليمية والصناعات العسكرية / دلير زنكنة
- تجربة مملكة النرويج في الاصلاح النقدي وتغيير سعر الصرف ومدى ... / سناء عبد القادر مصطفى
- اقتصادات الدول العربية والعمل الاقتصادي العربي المشترك / الأستاذ الدكتور مصطفى العبد الله الكفري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - عطا درغام - النشاط الحرفي للأرمن في مصر-1