أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (29)- 900-تحولات العدم لإنتاج الألوهة (5)














المزيد.....

شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (29)- 900-تحولات العدم لإنتاج الألوهة (5)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4640 - 2014 / 11 / 22 - 10:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (29) تحولات العدم لإنتاج الألوهة !!
يدخلنا الكاتب في متاهات افتراضية لتحولات العدم إلى وجود وبالعكس وما ينتج عنها من مفاهيم نظرية ورموز لغوية تنتج مفردة الألوهة ( الله ) :
" وبجمع النواتج ، فإن رمز العلاقة للنظام الثنائي التبادلية ( بين الوجود والعدم والزمان والمكان ) تكون بالمعادلة التي تمثل الكلمة ( الله ) وبذلك تحولت العلاقة من (مجرد غير مدرك ) إلى كلمة ذات معنى . فالله هو الكلمة التي تعني ذات الله التي تمثل فكرة الألوهية ، من خلال الإدراك المجرد من النظام التبادلي الذي يمثل علاقة الخيار بين طرفي العدم ، بحيث أن هذا النظام نفسه يمثل الله جل شأنه على الوجود أو هو الروح الحق ) ( ص 76 ) ويستشهد الكاتب بمطلع انجيل يوحنا " في البدء كان الكلمة ،والكلمة كان عند الله " ليثبت لنا
وجود الله ، ويشرع في تحليل لغوي يخبرنا أن مفردة الله جاءت من العدم " إن كلمة الله تتكون من جزأين وهما ( أل ) ( إله ) وأن الجزءالأول الذي هو ( أل ) جاء (بصورة ضمنية )
من خلال جمع ( لائي العدم ثنائي الذاتية ) وهي تعني المعرفة الناتجة من الإدراك الذي هو غاية العدم "!!! ( ص 77)
واضح أن الكاتب يفترض أن اللغة العربية دون غيرها موجودة منذ الأزل حتى في العدم .
وأن مفردة ( الله ) " تمثل الصيغة البنائية لنظام التحول الذاتي الثنائي التبادلية بين طرفي أو صورتي العدم الزمانية والمكانية ، وان جوهر هذه الصيغة هو (لالا) ما يعني نفي النفي وهو ( وجود الوجود ) وأن العدم ليس مطلقا ولكنه موجود " !!( ص78)
ويستكمل الكاتب شرحه لمعنى مفردة الله متطرقا إلى حرف الهاء " أما حرف الهاء الذي هو في نهاية الكلمة فيمثل غاية العدم المتمثلة في السيادة والمطلقية التي تعني الألوهية ، وهي حقيقة تمثل روح العلاقة بين الطرفين "( ص 81) ( المقصود طرفي العدم الممثلان في الزمان والمكان )!
بعد ذلك يدخلنا الكاتب في صراع بين طرفي الزمان والمكان في العدم . ف تحت عنوان " موقف الصورة الزمانية ( العدم الزماني ) من نظام التحول الإرادي الذاتي " يخبرنا الكاتب
أن صراعا ينشأ بين صورة العدم الزماني وصورة العدم المكاني ، لأن الأولى " لا تتعصب لذاتها كونها تقبل بوجودية الاخركونها تجعل السمو والعظمة هي المقياس وليس الأنا منطلقة في ذلك من فكرتها القائلة ( أنا الإله ) بينما الثانية " تتعصب لذاتها وتختزل الألوهية لذاتها مع الغائها لوجود الآخر منطلقة من فكرتها القائلة ( الإله أنا ) " !!( ص 90 )
آمل أن لا ينسى القارئ أن كل هذه التحاليل والرؤى قائمة على واقع افتراضي غير موجود ،وأن كل ما ينشأ عنه يتحول إلى وجود ، كتحول العدم إلى وجود . إن الأمر كله يتجاوز حدود
العقل والمنطق ، ولا نعرف ماذا يمكن أن يطلق عليه ، ربما منطق اللامنطق ، أو منطق العدم ، أو الجنون . لذلك أنا دخلت في الحالة وأشرعت سيفي لأقف إلى جانب العدم المكاني لأنه
يعتبر نفسه إلها مطلقا ( الإله أنا ) حسب تعبير الكاتب ! ولذلك كان لا بد من " تحطيم الغاية المشتركة المتمثلة في (الصدق والإدراك ) والتي تمثل الحق الإلهي في الألوهية ،وذلك عن طريق الفصل بيت صورتي العدم المكاني والزماني ، وبذلك تتحطم تلك الغاية التي تخالف توجهاته وتطلعاته ، فيتحطم الحق تلقائيا من خلال تحطم النظام المذكور " ( ص 95 )

تحطم الحق يعني تحطم الله . والفصل بين الصورتين المكانية والزمانية ( اللتين تعطيان المطلقية للألوهية ) لن يحصل إلا بانسحاب المكان من طرفي المعادلة ، وهكذا انسحب
العدم المكاني من النظام " ما يعني تلقائية طرد العدم الزماني من ذاته كعدم ، وذلك بهدف تحطيم النظام بأكمله ،وبناء علاقة أحادية جديدة المنطلق والغاية تخصه وحده كعدم مكاني ، بقصد كسب المطلقية والألوهية لذاته فقط دون العدم الزماني ،وبذلك تتحطم صيرورة النظام " ( ص 97)
" وانطلاقا من ذلك وبدءا من حصول هذا القرار الأحادي ، فقد تحولت تلك العلاقة من علاقة (صداقة وتكامل وبناء واتفاق ) هدفها تحقيق غاية واحدة مشتركة ، تحولت إلى علاقة ( عداء وتناقض وشقاق ونزاع ) بين الطرفين هدفها تحقيق غايات متنازعة " ( ص 97 )
وهنا تدخل الحروف اللغوية القائمة في المفردتين لتفض النزاع .. وبعد صراع مرير يطول ويمتد لعشرات الصفحات يتفوق فيها كل طرف على الآخر ، ليسود بينهما أخيرا ما يسمى ( نظام الوحدة ) الذي يقوم على صراع الإضداد ووجود كل منهما في الآخر . مما ينتج عن ذلك
"معادلة مشتركة ترضي الطرفين تتلخص في جملة ( لا إله إلا الله ) ( ص 111 )
ينتج عن ذلك مفاهيم الفراغ والجهل . الفناء والعدم . ( فناء العدم وتحوله إلى موت ،وتحول الموت إلى وجود ) فهو حسب تعبير الكاتب ( والموت هو وجود يعمل على افناء الوجود )( ص 112) والموت " هو وجه الزمان الآخر الذي يعمل على الفناء ،وأن وجه الزمان المعاكس هو العمل على خلق الوجود ،وهذا يعني أن الزمن امتلك المطلقية بالحق على صورتي الوجود والعدم من خلال ذات الوجود نفسه وليس ذات العدم الزائل " ( ص 113 )
نظام" الفصل هذا الذي بدأ به الزمن المكاني نتج عنه أيضا " زمن مقومات الروح الإدراكية المتمثلة في العواطف الروحية كالألم والمتعة وما قام عنهما من فرح وحزن وغضب وما شابه " ( ص 113)
وبذلك ينشأ " الوجود الكوني العتيد الذي سيقوم على هذه المقومات الإدراكية إضافة للمقومات الوجودية التي سبقته " ( ص113)
*******



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يطبق المسيحيون تعاليم المسيح ؟
- أسقطتم غصن الزيتون من يد الراحل ياسر عرفات فلا تسقطوه من يد ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (28)- 898- ألله قيد الت ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (27)- 897- الشيطان كقائ ...
- رسائل عشق إلى ميلينا. نثر وشعر . الرسائل كاملة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين ا ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (25)- 895- الوجود بين ا ...
- أولادي ( نشيد القدر ) القصة كاملة .
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 24) - ( 885) في االفك ...
- النهر المقدس . القصة كاملة
- موتي وقط لوسيان . القصة كاملة
- مسك وعنبر وفيض مقدس ! قصة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 23) - ( 884) في الخال ...
- جسدي بين صبرا وبسمة . قصة
- الكلب الجميل ! قصة قصيرة حقيقية .
- صلاة الفذاذة العظمى ! قصة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- الجنرال الزعيم . قصة قصيرة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- أبناء الله . قصة


المزيد.....




- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...
- استعدادا لذبحها أمام الأقصى.. ما هي قصة ظهور البقرة الحمراء ...
- -ارجعوا إلى المسيحية-! بعد تراكم الغرامات.. ترامب يدعو أنصار ...
- 45 ألفا يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (29)- 900-تحولات العدم لإنتاج الألوهة (5)