أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلمان مجيد - بعض وسائل و ادوات البحث الأجتماعي عند ( علي الوردي )














المزيد.....

بعض وسائل و ادوات البحث الأجتماعي عند ( علي الوردي )


سلمان مجيد

الحوار المتمدن-العدد: 4640 - 2014 / 11 / 21 - 20:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هناك فرق بين العلوم من حيث كونها علومآ صرفة او أن تكون علومآ أنسانية أو اجتماعية خاصة فيما يتعلق بأدوات و وسائل البحث ، فألأولى : أي العلوم الصرفة تتيح للباحث التحلي بألموضوعية و الحيادية في كل أثرها في نتائج البحث ، وهذا لايتوفر للعلوم الأجماعية بذات التأثير على نتائج بحوثها ، الا ان هذا لايعني ان العلوم الأجتماعية لا تمتلك ادواتها التي توفر للباحث الموضوعية و الحيادية ،فقد حققت بعض من هذه العلوم تقدمآ في استخدام ادوات بحثية حققت لها تلك الموضوعية والحيادية ، حيث استعارت بعض من هذه العلوم ذات الأدوات العلمية او قريبة منها للعلوم الصرفة ، و اقرب مثالآ لذلك علم النفس و علم الأنسان ( الأنثربولجي ) و كذلك علم الجغرافية و علم الأثار الى غير ذلك ، الا ان الأدوات التقليدية تبقى الأهم في الوصول الى طبيعة الموضوع الأجتماعي الذي يراد دراسته و الوصول الى عوامله و نتائجه ، ومن تلك الأدوات و الوسائل الملاحظة المباشرة من خلال المشاركة في الفعل الأجتماعي او الموضوع الأجتماعي ، و من نتائج تلك الملاحظة او المشاركة هو التعرف على الأمثال الشعبية و الحكايات التي تلعب دورآ في تكثيف الحالة الأجتماعية و اختصارها لكي تكون قابلة للأنتقال من جيل لأخر ، بأعتبارها تجربة حياتية لهذه الأجيال و ألأستفادة منها ، أما بألنسبة للباحث فأنها تتيح له التعرف على طبيعة الحالة الأجتماعية من حيث أسبابها و نتائجها ، وأن الأمثلة الشعبية أحيانآ لا تكون واضحة او مباشرة فبنائها اللغوي يتميز بأستخدام الأستعارات اللغوية التي تمكن النص ان يكون مختصرآ و ذات تعابير سهلة في تناقلها بين الناس ، و دائمآ ما تتميز تلك التعبيرات اللغوية بألأثارة المتمثلة بألأيحاءات الحسية ، و الملاحظ ان لكل مرحلة من مراحل تطور المجتمعات امثلتها الشعبية الخاصة بها ،الا ا ن سرعة هذه التحولات الأجتماعية المعاصرة عملت على قلة الحاجة الى الأمثلة الشعبية ، وذلك أولأ : لسرعة التحولات او التغيرات الأجتماعية و ثانيآ :الى امكانية الأحاطة بألموضوع الأجتماعي بكل جوانبه و بصورة مباشرة من خلال وسائل الأتصال الحديثة ، وهذا مما لم يعاصره ( علي الوردي ) على اقل تقدير في مجتمعنا العراقي و حتى المجتمع العربي ، لذلك كان الوردي يستخدم الوسائل و الأدوات التقليدية في بحوثه الأجتماعية ، وذلك في سبيل الوصول الى طبيعة الظاهرة الأجتماعية ، فقد عرف عنه أنه كان يرتاد المجالس الشعبية كألمقاهي و الجلوس الى كبار السن يتجاذب معهم أطراف الحديث دون ان يدركوا غرضه من ذلك ، و ان ادركوا ذلك فأنهم يعيبون عليه هذا الذي ادركوه ، بأعتبار ان العلم و المعرفة مكانها صفحات الكتب و زوايا المكتبات لا مجالس المقاهي ، وهذا صحيح ان كان الأمر يتعلق بمواضيع غير مواضيع علم الأجتماع ، لذلك كان يجادل حتى البعض من الأكاديمين الذين عارضوا اسلوبه هذا ، فكانت هناك مجادلات بينه و بينهم على صفحات الجرائد و من خلال اصدار الكتب التي كانوا يردون بها عليه و يرد عليهم ، حتى وصل الأمر الى اللغة و ادابها ، و كمثال على ذلك كتابه ( اسطورة الأدب الرفيع ) ، و من المصادر التي كان يستقي منها معلوماته الأجتماعية أضافة الى المقاهي و المجالس الشعبية اماكن خاصة اثارت حوله الكثير من الأعتراضات الشعبية و كذلك الى بعض عناصر النخبة الفكرية و الثقافية ، كذلك كان يعتمد على الحكايات و الأمثلة الشعبية التي ترد في التقارير و البحوث التي كان يكلف طلابه بكتابتها ، و كان حريصآ على ان تكون تلك التقارير عن المناطق الشعبية و القرى و الحكايات و الأمثلة الشعبية المتداولة بين سكان تلك المناطق ، و كان الوردي يحتفظ بتلك التقارير ولا يعيدها الى معديها ، ومن اهم مصادر دراساته الأجتماعية اتخذ ( الوردي ) التأريخ لكي يعيد قراءته حسب المنهج الأجتماعي مقتفيآ في ذلك مثله الأعلى في ذلك الا وهو ( ابن خلدون ) ، حتى ان بحثه للدكتورا التي حصل عليها من امريكا هو موضوعة ابن خلدون التي من اهمها ( المقدمة ) فقد عمل على ذات المنهج في ان تكون له ( مقدمة ) تمثلت بكتابه ( دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ) و التي اعقبته اجزاء اخرى تحت عنوان (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق ) أراد بها ان يغطي التاريخ الأجتماعي للمجتمع العراقي من منظور اجتماعي حديث ، ويقال ان له عدة كتب مخطوطة تتعلق بألأحاث الأجتماعية و السياسية التي عاصرها ابان حكم النظام السابق ، و لحساسية موقفه من ذلك النظام فلم يصدر هذه الكتب ، و لم يتبين شئ عن تلك الكتابات ليومنا هذا، اذن كان ( الوردي ) نموذجآ للكاتب و المفكر الذي احاط بماضي و حاضر و حتى مستقبل مجتمعه ، لذلك سيبقى مثالآ للأنسان الذي ادى دوره في الحياة من اجل بناء مجتمعه نحو الأفضل .
انتهى



#سلمان_مجيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثورة ( الحسين ) أيقونة ألتأريخ
- علم النفس و مرض السرطان او (( تجربتي مع السرطان ))
- قد تكون السياسة مرتعآ للفاسدين .
- القيمة الذاتية و الموضوعية (( للعمل ))
- (( وقفة في الذاكرة ))
- ( تكلم لأراك )
- ( لو كنت مكانه لأصبحت مثله )
- الانسان ( حيوان اجتماعي بألطبع )
- العراق و خارطته السياسية و احتمالات التغيير
- ( ساعات نصف نهار ) من يوم هزت العالم
- ( الشخصية التآريخية ) و مدى آنصاف ألتأريخ لها
- مفهوم ( الخدمة الجهادية ) و قانون التقاعد الجديد
- ( الحياة ) هي الاصل
- هل كان ( علي بن ابي طالب ) أشتراكيآ
- مطالعات في كتاب (( فلسفتنا )) للشهيد / محمد باقرألصدر : ألقس ...
- (( ألتوقف عن ألكتابة )) ألأسباب و ألنتائج :
- مطالعات في كتاب (( فلسفتنا )) للشهيد : محمد باقر الصدر / الق ...
- مطالعات في كتاب (( فلسفتنا )) للشهيد / محمد باقر الصدر القس ...
- مطالعات في كتاب (( فلسفتنا )) للشهيد محمد باقر الصدر
- السياحة و السواح


المزيد.....




- جملة قالها أبو عبيدة متحدث القسام تشعل تفاعلا والجيش الإسرائ ...
- الإمارات.. صور فضائية من فيضانات دبي وأبوظبي قبل وبعد
- وحدة SLIM القمرية تخرج من وضعية السكون
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /25.04.2024/ ...
- غالانت: إسرائيل تنفذ -عملية هجومية- على جنوب لبنان
- رئيس وزراء إسبانيا يدرس -الاستقالة- بعد التحقيق مع زوجته
- أكسيوس: قطر سلمت تسجيل الأسير غولدبيرغ لواشنطن قبل بثه
- شهيد برصاص الاحتلال في رام الله واقتحامات بنابلس وقلقيلية
- ما هو -الدوكسنغ-؟ وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟
- بلومبرغ: قطر تستضيف اجتماعا لبحث وجهة النظر الأوكرانية لإنها ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سلمان مجيد - بعض وسائل و ادوات البحث الأجتماعي عند ( علي الوردي )