أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - نبذة مختصررة عن إمارة أردلان (1169 – 1869م)















المزيد.....

نبذة مختصررة عن إمارة أردلان (1169 – 1869م)


مهدي كاكه يي

الحوار المتمدن-العدد: 4635 - 2014 / 11 / 16 - 22:04
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


أسس (باوه أردلان) هذه الإمارة، حيث سُمّيت هذه الإمارة بإسمه. إمتدت إمارة أردلان من أصفهان الى كركوك، حيث دام حكم هذه الإمارة حوالي 700 سنة والتي كانت قائمة من سنة 1169 الى سنة 1869م، إلا أن الأمير شرفخان بدليسي يذكر في كتابه "شرفنامه" بأن دولة أردلان تم تأسيسها في زمن الساسانيين، أي قبل ظهور الإسلام و أنها إستمرت الى سنة 1869م (شرفخانى بدليسى: شرفنامه. ترجمة هە-;-ژار، كۆ-;-ڕ-;-ی-;- زانی-;-اری-;- كورد، چاپی-;- دوهە-;-م، چاپخانە-;-ی-;- جە-;-واهی-;-ری-;-، تاران، 1982).

كانت إمارة أردلان تضم أصفهان وهمدان وكرماشان وهورامان وشارزور وأربيل وراوندوز وكركوك والموصل وكفري وخانقين ومندلي وتكريت وأجزاء من محافظة الكوت. خضعت إمارة العمادية التي كانت تضم عقرة والدير ودهوك وزاخو، لحكم الأردلانيين لمدة 200 عاماً والذي إستمر من القرن الثاني عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي. تأسست هذه الدولة في شارزور الواقعة في محافظة السليمانية و ثم إنتقل مركز حكم الدولة الأردلانية الى مدينة "سنه"، حيث إتخذ الأردلانيون هذه المدينة عاصمة لهم. كانت اللهجة الگورانی-;-ة هي اللهجة الرسمية لدولة أردلان. قامت هذه الدولة الكوردية بسك النقود الخاصة بها.

يذكر الأمير شرفخان بدليسي بأن حكومة أردلان كانت حكومة قوية وعظيمة الشأن. كما يقول اللورد كريمر عن نفوذ حكام إمارة أردلان في منطقة كركوك بأنهم كانوا السادة الحقيقيين لكركوك وتوابعها وحتى منطقة تكريت. فيما يتعلق بدور إمارة أردلان في التأريخ الكوردي، يذكر "لونكريك" بأن "أردلان أفضل إمارة ظهرت في المنطقة من حيث الحضارة أو الحكم الملكي قبل الإحتلال العثماني للمنطقة" و حتى أنه يصفها بالإمبراطورية الأردلانية أكثر من مرة (ستيفن هيمسلي لونكريك، 1968م، أربعة قرون من تأريخ العراق الحديث، كتاب يبحث عن تأريخ العراق في العصور المظلمة. ترجمة جعفر الخياط، الطبعة الرابعة، بغداد). كما يشير (لونكريك) بأن (جنكيزخان) قد إعترف بِحكومة أردلان. القاجاريون بقيادة ناصر الدين شاه (1848 - 1896) أسقطوا الدولة الأردلانية في عام 1869.

أصل حكام أردلان
يذكر شرفخان بدليسي في كتابه "شرفنامه" الذي كتبه في سنة 1005 هجرية، أي قبل 428 سنة، بأن مؤسس إمارة أردلان، (بابا أردلان) هو من أسرة (أحمد بن مروان) مؤسس الحكومة المروانية في شمال كوردستان وأنه قدِم من مدينة آمد (دياربكر) وإستقر بين عشيرة گوران (شرفخانى بدليسى: شرفنامه. ترجمة هە-;-ژار، كۆ-;-ڕ-;-ی-;- زانی-;-اری-;- كورد، چاپی-;- دوهە-;-م، چاپخانە-;-ی-;- جە-;-واهی-;-ری-;-، تاران، 1982). يؤيد المؤرخ ستی-;-ڤ-;-ن هی-;-مسلي لونكری-;-ك كلام شرفخان بدليسي فيما يتعلق بأصل باوه أردلان (ستی-;-ڤ-;-ن هی-;-مسلي لونكری-;-ك: أربعة قرون من تاريخ العراق الحديث – كتاب يبحث عن تاريخ العراق في العصور المظلمة. ترجمة جعفر الخياط، الطبعة الرابعة، بغداد، 1968). من جهة أخرى فأن المستشرق الإنگليزي (ريچ) يقول بأن الأسرة الأردلانية گورانية الأصل ومن فرقة (مامويي) (كلوديوس جيم ريج: رحلة ريج - المقيم البريطاني في العراق عام 1820 إلى بغداد - كردستان – إيران. ترجمة بهاء الدين نوري، الدار العربية للموسوعات، 2008 م). يؤيد المؤرخ محمد أمين زكي رأي (ريچ)، فيعتقد بأن رأي (ريچ) هو رأي منطقي، حيث أن (أردلان) وصل الى السيادة وبسط نفوذه على عشائر تلك الجهات بفضل تأييد وتعضيد عشيرة گوران. كما يستند العلامة محمد أمين زكي في رأيه هذا على كون كتاب شرفنامه يفتقر الى معلومات عن (بابا أردلان) وعن عدد من ذريته (محمد أمين زكي: تاريخ الكورد وكوردستان – تاريخ الدول والإمارات الكردية في العهد الإسلامي. الجزء الثاني، ترجمة: محمد علي عوني، مطبعة السعادة، القاهرة، مصر، 1948، صفحة 277).

يرى الأستاذ محمد جميل رو ژبياني بأن أصل لفظة (ببئي) هو (بابائي) والذي هو اللقب الروحي الخاص بالقديسين الكاكائيين، وأن أمراء إمارة بابان كانوا من الكاكائيين (مأمون بن بيكه بك: مذكرات مأمون بن بيكه بك. ترجمة: محمد جميل الروزبياني وشكر مصطفى، مطبعة المجمع العلمي العراقي، بغداد، 1980، صفحة 16). كما يذكر الأستاذ محمد جميل رو ژبياني بأن العلامة (توفيق وهبي) قد أخبره بأن إسم (بابان) يرجع في الأصل إلى (بابا أردلان)، أي أن البابانيين منحدرون من الأسرة الأردلانية الحاكمة. يشير المؤرخ الدكتور كمال مظهر أحمد أيضاً بأن أمراء دولة أردلان الكوردية كانوا من الكاكائيين.

إن رأي المؤرخين القائلين بأن باوه أردلان كان من عشيرة گوران، التي تُدين بالديانة الكاكائية، هو الرأي الصحيح لسبعة أسباب وجيهة:

1. إن إسم مؤسس إمارة أردلان (باوه أردلان) يشير الى أنه كان من الكاكائيين، حيث أن "باوه" هي إحدى الطبقات الدينية الكاكائية. من الجدير بالذكر أن الطبقات الدينية الكاكائية تتكون من أربع طبقات وهي كالآتي، بدءً من أعلى الطبقات الى الأدنى: پی-;-ر، باوه، مام، العامة.

2. كانت اللهجة الگورانی-;-ة هي اللهجة الرسمية لدولة أردلان، وهذه إشارة واضحة الى أن العائلة الأردلانية المالكة كانت من عشيرة گوران، حيث تتبع اللغة الرسمية لبلد ما عادةً العائلة المالكة.

3. لو نتمعن في أسماء حُكام أردلان، نرى أنها أسماء لورّية والتي تدل على أن هؤلاء الحكام هم من سكان لورستان، أو بالأحرى كانوا ينتمون الى عشيرة گوران الكاكائية.

4. أسس باوه أردلان إمارته في أحضان عشيرة گوران في شهرزور و هاورمان، حيث أن هذه المنطقة هي مركز موطن الكاكائيين ويوجد فيها ضريح (سان سهاك) الموجود في قرية (شيخان) قرب (نوسود). يتجلى الإله في شخص (سان سهاك)، الذي يحج إليه الكاكائيون. يذكر الأستاذ محمد جميل بندي روژبياني بأن (سان سهاك) هو الملك (أستياك) آخر ملوك الإمبراطورية الميدية [محمد جميل بندي الروژبياني: بندنيجين (مندلي) في التاريخ قديماً وحديثاً. مجلة المجمع العلمي العراقي – الهيئة الكردية، بغداد، 1980]. في عهد إمارة أردلان لم يكن هناك أيّ وجود لعشائر الزنگنة والهماوند والجاف في منطقة شهرزور، كما أنه كانت هناك عائلات أخرى مثل الشيخان والطالباني والجباري التي كانت مجرد عائلات، حيث أنها في ذلك الوقت لم تتكاثر وتتوسع لِتصبح تجمعات سكانية كبيرة على شكل عشائر (محمد أمين زكي: تاريخ الكورد وكوردستان – تاريخ الدول والإمارات الكردية في العهد الإسلامي. الجزء الثاني، ترجمة: محمد علي عوني، مطبعة السعادة، القاهرة، مصر، 1948، صفحة 278 - 279). إقامة إمارة أردلان في قلب موطن الكاكائيين دلالة على إنحدار العائلة المالكة لهذه الإمارة من الكاكائيين.

5. إنتشار مزارات و مراقد رجال الدين الكاكائيين في جميع مناطق إمارة أردلان خلال حكمها. لو كانت الأسرة الأردلانية الحاكمة مسلمة، لما سمحت بتقديس رجال الدين الكاكائيين في مختلف أرجاء الإمارة. هناك الكثير من هذه المراقد والمزارات في كوردستان والتي يعود قسم منها الى عهد الحكم الأردلاني والباباني الكاكائييَن، مثل (باوه مَحمي) في خانقين و(باوه گوڕ-;-گوڕ-;- BAWE GUŔ-;-GUŔ-;-) في كركوك وباوه نور في منطقة (گە-;-رمی-;-ان GERMYAN) و (باوه داوود) في داقوق و (داوود كە-;-وە-;-سوار) في قصر شيرين و (باوه ی-;-ادگار) في جبال (داڵ-;-ە-;-هۆ-;- DAŁ-;-EHO) و(باوه گرزين) في مندلي و(شيخ باوه) الواقعة بين مدينة جلولاء وكلار و (باوه شاسوار) التي تقع شمال شرقي مدينة كفري، حيث أن هناك مقبرة أثرية قديمة تُسمى بهذا الإسم والتي فيها قبور السادة الكبار للكاكائيين، و باوه (پير ئە-;-نبە-;-ر گدروون)، الذي هو إسم شخصية دينية كاكائية، حيث تحوّر هذا الإسم بمرور الزمن الى (پی-;-رە-;-مە-;-گرون)، كما يذكر العلامة توفيق وهبي في بحثه المعنون (جبل پی-;-رە-;-مە-;-گرون PÎ-;-REMEGRÛ-;-N) (توفيق وهبي بك: الآثار الكاملة. إعداد: رفيق صالح، الجزء الاول. سليمانية، 2006، صفحة 214). يوجد ضريح (پی-;-رە-;-مە-;-گرون) على قمّة جبل (پی-;-رە-;-مە-;-گرون). كما نرى فأن هذا الجبل يحمل إسم هذه الشخصية الدينية.

6. إذا كان باوه أردلان أحد أمراء الحكومة المروانية في آمد كما يقول بعض المؤرخين من أمثال شرفخان بدليسي، هذا يعني أن باوه أردلان كان مسلماً وسُنّي المذهب، ولذلك من غير المعقول أن يسمح له الكاكائيون، الذين يدينون بِدين غير إسلامي، بأن يصبح رجل مسلم غريب رئيسهم و يساندونه في بسط نفوذه وحكمه في المنطقة، حيث أن الدين الى الآن لا يزال عاملاً مهماً في حياة مجتمعات الشرق الأوسط الكبير، وبالطبع كان في القرون الماضية، في زمن إمارة أردلان، للدين دور أكثر في حياة هذه المجتمعات مقارنةً بالوقت الحاضر.

7. إنه من غير المنطقي أن يلقى (باوه أردلان) تأييد وتعضيد عشيرة گوران، لو لم يكن واحداً من هذه العشيرة وأن يتمكن شخص غريب، مثل باوه أردلان، فيما لو أنه كان من شمال كوردستان، أن يسيطر على منطقة عشيرة گوران ومن ثم يؤسس إمبراطورية كبيرة تمتد من أصفهان الى الموصل.

على كل حال، حتى في حالة كون أصل باوه أردلان من مدينة آمد (وهو إحتمال ضعيف جداً)، فأنه بِإستقراره في أحضان عشيرة گوران، يكون قد إعتنقد الدين الكاكائي وأصبح واحداً منهم، وإلا لَكان لا يحصل على دعم عشيرة گوران ولَكان لا يسمح بإنتشار الدين الكاكائي وتبجيل الشخصيات الدينية الكاكائية.

حكام دولة أردلان وفترات حكمهم
ينتمي حكام أردلان الى عائلة "مامَوي MAMEWÎ-;-" التابعة لقبيلة گۆ-;-ران GORAN.
1. باوه أردلان (1169 – 1210م)
2. كڵ-;-وڵ-;- أردلان (1210- 1232م)
3. خدر إبن كڵ-;-وڵ-;- (1232- 1265م)
4. ألياس خدر (1265 – 1310م)
5. خدر الثاني (خدر ألياس) (1310 – 1345م)
6. حسن إبن خدر الثاني (1345 – 1382م)
7. بابڵ-;-ۆ-;-ڵ-;- حسن (1382 – 1406م)
8. مونزير إبن بابڵ-;-ۆ-;-ڵ-;- (1406 – 1438م)
9. مأمون بگ (1438 – 1475م)
10. بێ-;-گە-;- بگ (1475 – 1516م)
11. مأمون بگ الثاني ( 1516 - 1518م)
12. سورخاب بگ عم مأمون بگ (1518 - 1567م)
13. بَسسات بگ إبن سورخاب بگ (1567 – 1578م)
14. تيمور خان إبن سلطان علي بگ (1578 – 1590م).
15. هە-;-ڵ-;-ۆ-;- خان أخ تيمور خان (1590 - 1615م)
16. خان أحمد خان (1615 – 1636م)
17. سليمان خان) 1636 - 1656م). حكم خلال فترة حكم الشاه سفي. أعاد هذا الأمير بناء قصر مدينة سنه.
18. گڵ-;-بالی-;- خان (1656 – 1671م)
19. خان أحمد خان إبن گڵ-;-بالی-;- خان (1671 – 1678م)
20. خسرو خان عم خان أحمد خان (1678 – 1682م)
21. تيمور آجورلوو (1682 – 1688م). (ليس من الأسرة الأردلانية)
22. خان أحمد خان إبن گڵ-;-بالی-;- خان (1688 - 1695م). يستلم الحكم للمرة الثانية
23. محمد خان إبن خسرو خان أردلان (1695 – 1701م)
24. محمد خان گورجی-;- (1701 - 1704م)
25. حسن علي خان إبن محمد مؤمن خاني (1704 - 1706). (ليس من الأردلانيين)
26. حسين علي خان أخ حسن علي خان (1706 – 1708م) (ليس من الأردلانيين)
27. كيخسرو بگ (1708 – 1710م). (ليس من الأسرة الأردلانية)
28. عباس قولي خان وهو من أحفاد خان أحمد خان بني أردلان (1710 – 1718م)
29. علي قولي خان وهو من أحفاد خان أحمد خان بني أردلان (1718 – 1720م)
30. خانه پاشا بابان (1720 – 1724م). كان إبن عم سليمان پاشا حاكم إمارة بابان آنذاك
31. علي خان إبن خان پاشا (1724 – 1729م)
32. سوبحانوێ-;-ردي بني أردلان (1729 – 1735م). حكم خلال فترة نادر شاه
33 موستفا خان أخ سوبحانوێ-;-ردي خان (1735 – 1736م).
34. سوبحانوێ-;-ردي بني أردلان (1736 – 1737م). يستلم الحكم للمرة الثانية
35. أحمد خان إبن سوبحانوێ-;-ردي خان (1737 – 1741م). كانت المنطقة الممتدة من الموصل الى همدان تحت حكمه. إتخذ مصيف احمد آوا الواقع في محافظة السليمانية مكاناً للراحة والإستجمام خلال فصل الصيف.
36. سوبحانوێ-;-ردي بني أردلان (1741م). يستلم الحكم للمرة الثالثة
37. أحمد خان إبن سوبحانوێ-;-ردي خان (1741 – 1743م) يستلم الحكم للمرة الثانية
38. حاجي مولا وێ-;-رديخان قاجاري (1743 - 1744)
39. سوبحانوێ-;-ردي بني أردلان (1744 – 1748م). يستلم الحكم للمرة الرابعة
40. حسن علي خان بني أردلان (1748 – 1751م)
41. كريم خان إبن عباس قولي خان (1751 - 1752م)
42. خسرو خان إبن أحمد خان (1752 - 1754م)
43. سليم پاشا بە-;-بە-;- (1754 - 1757م)
44. خسرو خان الثاني (1757 - 1763م).
45. سليمان پاشا (1763 - 1764م)
46. علي خان إبن سليمان پاشا بابان (1764 - 1766م)
47. خسرو خان الثاني (1766 - 1790م). يستلم الحكم للمرة الثانية
48. خان أحمد خان إبن خسرو خان (1790م)
49. لوتفالي خان عم خسرو خان الكبير (1790 - 1794م)
50. حسن علي خان لوتفالي خان (1794 - 1799م)
51. أمان الله خان الكبير (1799 – 1824م)
52. خسرو خان إبن أمان الله خان المعروف ب(ناكام) (1824 – 1834م)
53. رزا قولي خان (1834 - 1842م)
54. ميرزا هدايت الله (1842 - 1843م)
55. رزا قولي خان (1843 - 1845م) يستلم الحكم للمرة الثانية
56. آمان الله خان الثاني (1845م)
57. رزا قولي خان (1845- 1849م). يستلم الحكم للمرة الثالثة
58. خسرو خان گورجی-;- (1849م)
59. رزا قولي خان (1849م). يستلم الحكم للمرة الرابعة
60. آمان الله خان الثاني المعروف بِ(غلام شاه خان والي) (1849 – 1859م)
61. نجف قولي خان (1859 – 1860م)
62. غلام شاه خان (1860 – 1869م)

في سرد أسماء حكام أردلان وفترات حكمهم، تم الإعتماد على الكتابَين التاليين:

1. عە-;-لی-;- نە-;-قی-;- ئە-;-لحوسی-;-نی-;-: مێ-;-ژووی-;- 641 ساڵ-;-ە-;-ی-;- فە-;-رمانڕ-;-ە-;-وای-;-ی-;- ئە-;-ردە-;-لانی-;-ی-;-ە-;-كان لە-;- ناوچە-;-ی-;- ژێ-;-ر دە-;-ستە-;-ڵ-;-اتی-;- ئێ-;-ران. وە-;-رگێ-;-ڕ-;-ان و پی-;-اچوونە-;-وە-;-ی-;- ئاسۆ-;-س هە-;-ردی-;-، چاپخانە-;-ی-;- حە-;-سە-;-ن ئە-;-بدولكە-;-ری-;-م، سلێ-;-مانی-;-، كوردستان، 2002.

2. مە-;-ستوورە-;-ی-;- كوردستانی-;-: مێ-;-ژووی-;- ئە-;-ردە-;-لان. وە-;-رگێ-;-ڕ-;-ان و لێ-;-كۆ-;-ڵ-;-ی-;-نە-;-وە-;-: هە-;-ژار موكری-;-انی-;-، بڵ-;-اوكراوە-;-ی-;- ئاراس، ژمارە-;- 160، چاپی-;- ی-;-ە-;-كە-;-م، چاپخانە-;-ی-;- وە-;-زارە-;-تی-;- پە-;-روە-;-ردە-;-، هە-;-ولێ-;-ر، 2002.

الجدير بالذكر هو أن مؤلفة االكتاب الثاني أعلاه (مە-;-ستوورە-;-ی-;- كوردستانی-;-) هو إسم الشهرة لها، بينما إسمها الحقيقي هو (ماه شرف خانم) ومولودة في سنة 1804م وكانت زوجة الأمير الأردلاني خسرو خان.



#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإجابة على تساؤلات ووجهات نظر السيد -عاشق علي-
- هل العلويون مسلمون أم من أتباع دين خاص بهم؟
- لمحات من تأريخ إحتلال آذربايجان و تتريك سكانها
- إفرضْ وجودك يا شعب كوردستان في ظل إعادة رسم خارطة منطقة الشر ...
- سقوط شنگال وزوممار، أسبابها وعواقبها والتصدي لها
- الطريق الى إستقلال جنوب كوردستان
- التحديات التي تواجه شعب كوردستان في ظل الصراع الطائفي في الم ...
- آن الأوان لإنهاء الشراكة القسرية بين الشعوب -العراقية-
- الحضارة الخورية - الميتانية
- العلاقة بين حكومة إقليم جنوب كوردستان والحكومة العراقية
- لِنستمتع معاً بالإستماع للموسيقى الخورية!
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (14) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (13) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (12) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (11) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (10) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (9) – أسلا ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (8) – أسلا ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (7) – أسلا ...
- (تركيا) ..... الى أين؟ (36) (القسم الأخير) - مستقبل الكيان ا ...


المزيد.....




- -صدق-.. تداول فيديو تنبؤات ميشال حايك عن إيران وإسرائيل
- تحذيرات في الأردن من موجة غبار قادمة من مصر
- الدنمارك تكرم كاتبتها الشهيرة بنصب برونزي في يوم ميلادها
- عام على الحرب في السودان.. -20 ألف سوداني ينزحون من بيوتهم ك ...
- خشية حدوث تسونامي.. السلطات الإندونيسية تجلي آلاف السكان وتغ ...
- متحدث باسم الخارجية الأمريكية يتهرب من الرد على سؤال حول -أك ...
- تركيا توجه تحذيرا إلى رعاياها في لبنان
- الشرق الأوسط وبرميل البارود (3).. القواعد الأمريكية
- إيلون ماسك يعلق على الهجوم على مؤسس -تليغرام- في سان فرانسيس ...
- بوتين يوبخ مسؤولا وصف الرافضين للإجلاء من مناطق الفيضانات بـ ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - نبذة مختصررة عن إمارة أردلان (1169 – 1869م)