أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين التحولات الذاتية للمادة وغيرة الله على ألوهيته !!(2)














المزيد.....

شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين التحولات الذاتية للمادة وغيرة الله على ألوهيته !!(2)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4635 - 2014 / 11 / 16 - 00:31
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهينيات (26)
896- الوجود بين التحولات الذاتية للمادة وغيرة الله على ألوهيته!!(2)

يشيرأبو ديه في مقدمته لكتابه أنه يسعى في توجهه إلى " بناء الإبداع الذاتي في مقابل البعد عن اللامنطقية والتقليد " والإبتعاد عن اللامنطقية والتقليد عنده " يعني رسم كل ما هو جديد مع عدم الإساءة إلى كل ما هو قديم " وقد اعتبر أنه حقق كل ما كان يصبو إليه " من غايات منطقية سامية قائمة على أسس علميه راسخة ومدعومة بقيم ومثل عقائدية تلتقي مع تلك الأسس والمنطلقات الراسخة "( ص4)
واضح من مقدمة الكاتب أنه متصالح مع كل ما هو قديم وأنه يرى في القيم والمثل العقائدية
ما يدعم توجهه الفكري ، أي أنه سيحيل كل ما سيتوصل إليه إلى نصوص دينية تفسر صحة وصدق تحليله ، ليثبت لنا (الإعجازات العلمية ) في هذه النصوص بشقيها القرآني والإنجيلي ..
هكذا يفهم الكاتب المنطق الذي سيدعمه بدلائل وبراهين دينية !!
يرى الكاتب أن الوجود قائم على مبدأ صراع سرمدي ليس له بداية وليس له نهاية " وأنه كان قبل الوجود والعدم على السواء وقد قام الخلق من خلاله ، فأصبح صميمه وغايته "
(ص6)
وأشار الكاتب إلى أن هذه السرمدية ( تسبق الأزلية وذلك لأن السرمدية تعني الألوهية ، بينما الأزلية تتمثل في الوجودية التي تسبق الحالة المادية ،ولذلك فإن الأزليه تخضع للسرمدية " ( ص 7)
يريد الكاتب أن يقول لنا أنه لم يكن هناك إلا الله ، حتى قبل وجود العدم . فالعدم عند الكاتب وجود غير مادي كان قبل وجود المادة . ولا نعرف ماذا يكون الله في هذه الحال ، فإذا كان روحا غير مادية وغير طاقية وخارج حدود المكان والزمان ، فأين كان ؟ إن قلنا في العدم لا نصل إلى شيئ ، لأن العدم لا شيء على الإطلاق ولا يمكن تصوره . وحسب اعتقادي أن أفضل تعريف لله في هذه الحال هو اللاشيئ . ويمكن أن نكتب نصا جديدا وليكن مقدسا يبدأ ب" حين لم يكن هناك إلا اللاشيئ ، قرر اللاشيئ أن يكون شيئا " وأنه لأمر مؤسف أنه كان الله !!! ( الجملة الأخيرة خارج القوسين الصغيرين قابلة للقبول والرفض والجدل )
ويمعن الكاتب في شرح السرمدية ( الإلهية ) لقرائه قائلا :
" والسرمدية هي من السرمد الذي يعني مقومين هما (سر) و(مد) وهذا يعني أن السر في ذات الألوهية الذي حجبه الله سبحانه وتعالى عن إدراك العقول فبقي سرا . أما المد فهو من الإمتداد بحيث يتمثل ذلك في الصفات الإلهية الممتدة من الذات إلى العلم وبالتالي الإدراك "
(ص7)
إذن أراد الله أن يبقي ذاته سرية ولا نعرف لماذا ، أليس من الأفضل لله أن يعرف البشرية بذاته ، حتى لا تغرق في متاهات تصوره والبحث عنه وافتراض مفاهيم وقوانين وتشريعات
كثيرة له . هل كان يريد أن تشغل البشرية نفسها وعقلها به طوال عمرها ؟!
ورغم أن الألوهة سر لا يمكن إدراكه ، إلا أن الكاتب أدرك أن ثمة صراعا كان يدور في الذات الإلهية ، غير أن هذا الصراع لا يمكن ادراك جوهره وسيظل غامضا " لأنه صراع سرمدي فإن جوهره يبقى غامضا ، وبالتالي فهو جوهر خالص لكل شيء وهذا يبقيه عصيا على العلم والإدراك " ( ص7)
هكذا إذن ! فسر لنا الكاتب الماء بالماء أو لنقل هنا : الغموض بالغموض ! وهو يظن أنه قدم لنا فلسفة حديثة تساهم في حل معضلات البشرية .
وكي يحل لنا معضلة هذا الغموض يقول لنا أن العقل البشري لو تمكن من إدراك منطلق وغاية هذا الصراع لتمكن بالتالي من أن يفوز بالألوهة ويحتل مكانها ،وهذا ما لا يرضي الله : " إن عدم قدرة العقل على إدراك منطلق وغاية الصراع إنما تتمثل في أن أي إدراك لذلك ، إنما هو في حقيقة الأمر إدراك لحقيقة جوهر الصراع نفسه ، ما يعني إدراك سر الألوهية ،وأن مثل هكذا إدراك ، لا يوقف العقل عند حد المعرفة العلمية المحضة المجردة فحسب ، بل إنه يتجاوز تلك المعرفة إلى واقع القرار الإجرائي ، ليتمثل هذا القرار في سعي العقل إلى السيادة على الألوهية ،وبالتالي يتحول إلى إله سائد " ( ص7 )
أرأيتم لماذا لا يريد الله للبشر أن يعرفوا حقيقته ؟! إنه يغار على ألوهيته ولا يريد لأحد أن يسلبها منه ! إن الكاتب يستحضر في ذهنه هنا منع آدم وحواء من الأكل من شجرة المعرفة
حتى لا يصبحا عارفين مثله . وهو يعود إلى ذلك في نهاية الكتاب ويتطرق إليه بشيء من التفصيل .
كيف لويتسنى لهذا الكاتب ( الفيلسوف ) أن يطلع على فلسفتي ويجد أنني أرى أن الغاية من خلق البشر هي أن يكونوا خالقين . أي أن يكونوا آلهة .. بالتأكيد لن يجد غير مفردة الإلحاد ليطلقها علي .
إلى اللقاء في الحلقة الثالثة التي سيضع فيها الله علمه الأزلي الذي سيوجد بموجبه العدم لينتقل الصراع إلى الذات العدمية ممثلا في طرفين مكاني وزماني . أنا شخصيا عدلت عن رأيي في الحلقة السابقة بأنني سأقطع بسيفي المكان إلى نصفين إذا ما تجاوز الحدود ، وسأقف معه هذه المرة وأقطع بسيفي الزمان إلى نتف ، لأنه تبين لي أن المكان يسعى إلى الألوهة وهي غايتي !
إلى اللقاء !
يتبع



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (25)- 895- الوجود بين ا ...
- أولادي ( نشيد القدر ) القصة كاملة .
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 24) - ( 885) في االفك ...
- النهر المقدس . القصة كاملة
- موتي وقط لوسيان . القصة كاملة
- مسك وعنبر وفيض مقدس ! قصة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 23) - ( 884) في الخال ...
- جسدي بين صبرا وبسمة . قصة
- الكلب الجميل ! قصة قصيرة حقيقية .
- صلاة الفذاذة العظمى ! قصة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- الجنرال الزعيم . قصة قصيرة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- أبناء الله . قصة
- السلام على محمود. أشعار في ديوان محمود درويش (لماذا تركت الح ...
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 22) - ( 883) الشباب ب ...
- السلام على محمود. (1) فاتحة ! أشعار في ديوان محمود درويش (لم ...
- ألخطار. قصة طويلة
- شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة ( 22) - ( 882) حوار الح ...
- العبد سعيد. قصة.


المزيد.....




- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - شاهينيات : في الخلق والخالق والمعرفة (26)- 896- الوجود بين التحولات الذاتية للمادة وغيرة الله على ألوهيته !!(2)