أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد الحمّار - تونس: الناخبون بين تقدمية القرآن ورجعية السياسة















المزيد.....

تونس: الناخبون بين تقدمية القرآن ورجعية السياسة


محمد الحمّار

الحوار المتمدن-العدد: 4634 - 2014 / 11 / 15 - 02:10
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


هنالك أمرٌ مدهشٌ ومحيّرٌ في الحياة السياسية، للتونسيين خاصة وللعرب والمسلمين عموما، قد يكون أكبر حجر عثرة أمامهم على طريق التقدم. ّويتمثل ذلك في أنّ الشعب، رغم تطوره - النسبي- بخصوص فهمه للرهانات السياسية الكبرى إلا أنه عادة ما يفوّض مهمة مجابهة هذه الرهانات لسياسيين لهم ممارسات سياسية معاكسة لطموحات الشعب المفوِّض. من المتسبب في هذه الحالة يا ترى؟ وهل من مؤشرات على بدء مشوار التدارك لا سيما والبلاد على بضعة أمتار من خط الوصول إلى الانتخابات الرئاسية؟ وما هي المبررات النظرية لخيار الشعب المفوِّض ولسلوك السياسيين المفوَّضين؟ وهل بالإمكان مطابقة/تنظير الأهداف السياسية للشعب مع الرجال المناسبين لتحقيق هذه الأهداف؟

في حصة تلفزية بُثت مؤخرا على قناة "نسمة" الخاصة في إطار سلسلة من اللقاءات مع المرشحين لرئاسة البلاد في انتخابات 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، صرّح المرشح اليساري حمة الهمامي: "يقال عني كلام كثير (…) لكن هل يعقل أن أكون ممن لا يعتزون بشخصية الرسول محمد عليه الصلاة والسلام؟ (…)"ما من شك في أنّ مثل هذا التصريح للهمامي يشكل نقلة نوعية، إن لم تكن في موقفه من الدين ومن وظيفة هذا الأخير في المجتمع فإنها في أسوأ الحالات نقلة متميزة في خطابه السياسي ومنه في الخطاب السياسي لليسار الشيوعي-سابقا- الذي يجسده حمة الهمامي.

أعرف حمة ككل التونسيين ولكنني دنَوتُ منه في مناسبتين اثنتين (الأولى في فجر الثورة، والثانية قبل عام ونصف العام تقريبا) وحاولت تحديدا تحسيسه - كشخصية أقدّرها لكنني أخشى أن تذهب جهودها سدًى- إلى الضرورة الحتمية التي تقتضي مخاطبة عامة الناس بما يفهمون. فالشعب المسلم لا يمكن أن يستغني عن إشارات دالة عن الإيمان العفوي كلما وضعته الظروف وجها لوجه مع من يعرضون خدماتهم عليه -وحمة الهمامي واحد منهم- من أجل السهر على تحقيق مآربه العاجلة والآجلة. ولكن الرجل كان في كلتا المناسبتين يبدو متشبثا بموقفه القديم، وهو الموقف الصحيح/الخاطئ والمثير للجدل، المتلخص في "الدين مسألة شخصية".

لكن قد يكون تبديل الهمامي لخطابه باتجاه إضافة لمسة إيمانية عليه نتيجة لاستيعابه الدرس من نتائج انتخابات 23-10-2011 التي آل فيها الفوز لحزب النهضة الإسلامي وما أسفرت عنه من حُكم الأيادي المرتعشة والجيوب المملوءة، وأيضا وبالخصوص نتيجة لاحتكاكه في ما بعد بالتيار القومي ضمن الجبهة الشعبية التي أوكلت له مهمة الناطق الرسمي باسمها، ونتيجة لتقرّبه من الشيخ فريد الباجي المحسوب على الفكر الديني الإنساني المناوئ للسلفيات بما فيها حزب حركة النهضة.

على أية حال، ليست مسألة العلاقة بين الدين والسياسة مقتصرة على موقف حمة الهمامي أو فلان أو علان، ولكنها قضية (مهما بدت مفتعلة أو مبالغا فيها) تتجلى في ما لا يقل عن مستويات ثلاثة:

أ. المستوى الفكري و الثقافي، حيث أضحت المسالة تسترعي اهتمام وعناية بعض الأوساط اليسارية نفسها (انظر كتاب "من أجل إعادة تأسيس اليسار التونسي" للناشط السياسي اليساري د.بكار غريب، بالفرنسية، نشر في سنة 2014)

ب. المستوى الشعبي/الديمقراطي، حيث إنّ حدثا مثل حوز الجبهة الشعبية (اليسارية) في انتخابات 26 أكتوبر/تشرين الأول على 15 مقعدا من أصل 217 التي سيتشكل منها "مجلس نواب الشعب" دليل على بداية تشكل وعي بـ"إسلامية" اليسار السياسي أو بالأحرى باقترابه من ثقافة الشعب الدفينة.

ج. المستوى العقدي/الإيماني الذي بودي التوقف عنده نظرا لضلوعه في التأثير على أيّ مستوى آخر:

*جاء في محكم التنزيل:" كلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلاَّ أَصْحَابَ الْيَمِينِ * فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ * عَنْ الْمُجْرِمِينَ" صدق الله العظيم (المدثر: 38-39-40-41)
إنّ هذه الآيات الكريمة تتضمن في نظري جانبا مهما من العقيدة الدينية، وهو ذاك الذي يوجد في وضعِ صدامٍ مع العقيدة الدنيوية السياسية التي تنفر من اليسار بتعلة أنه مضاد للدين أو حمّال للكفر. لو قمنا بمقارنة بسيطة بين العقيدتين الاثنتين، سوف يَتبيّن لنا أنّ التضارب بينهما مفتعل وبالتالي غير ضروري بل ربما سيتضح أنه تضارب لا يخدم المسلم لا في دينه ولا في دنياه، حيث إنه كان ولا يزال مثيرا لسوء فهمٍ ولسوء تفاهمٍ عميقين بشأن مسائل مثل علاقة دين/سياسة ودين/دولة وإسلام/علمانية وشريعة/قانون وضعي ودولة إسلامية/دولة مدنية، ومولّدا للاستقطاب الثنائي.

بالنظر إلى المأزق المفاهيمي المشار إليه أعتقد أنّ استحقاق الانتخابات الرئاسية الوشيكة، لئن لا يمكن أن يمثل فرصة للتدارك السريع أو التأثير المباشر على نتيجة الاقتراع فإنه يشكل مناسبة للتونسيين لمراجعة النفس والوقوف على بعض أوجه الحقيقة العلمية بشأن العلاقة بين النص القرآني وعقائدهم الدنيوية حتى يتبدل الوعي شيئا فشيئا نحو الأفضل وتنمو ثقافتنا السياسية بصفتنا مسلمين فتكون التنمية باتجاه التأصيل الحداثي.


كيف نفهم الصدام بين العقيدة القرآنية والعقيدة الدنيوية من خلال الآيات المختارة، وكيف نفهم مأتى الصدام بينهما؟ أميل إلى الاعتقاد أنّ التونسيين، وغيرهم من المسلمين، من جهة يُساوُون خطأً – بالتأكيد بموجب التقليد عن الغرب - بين "اليمين" في دنيا السياسة (بالرغم من أنه معروف باتسامه بالرجعية وبالحيف وبالإثراء الفاحش) وبين "اليمين" (الطيب، المتمتع بالجنات) الذي يصفه الله تعالى في سورة المدثر، بينما من المفترض أن يكون"اليمين" القرآني متطابقا/متناظرا في الأذهان مع "اليسار" (لا مع "اليمين") الذي يعيش وينمو في السياق الدنيوي السياسي، وذلك من حيث تشارك الاثنين في الطيبة و ودماثة الأخلاق وفي إرادة تحقيق العدل والمساواة بين البشر. كما إنهم من جهة ثانية وحسب نفس المنطق، قد يكونوا يُساوون – على وجه الخطأ أيضا- بين دلالة لفظة "المجرمين" الواردة في السورة وبين دلالة لفظة "اليسار" التي تعتاش من السياق الدنيوي السياسي، مما يفسر إلى حدّ كبير التحامل التاريخي الذي أبداه ومازال يبديه الإسلاميون (وحتى عامة الناس غير المتحزبين إخوانيّا) تجاه كل فكر سياسي يساري (اشتراكي وماركسي بالخصوص)، لا سيما حين يلتقي السبب المذكور (الخلط بين مفهومين متناقضين بسبب حملهما نفس الاسم وبالتغاضي عن معنى كلاهما وعن السياق الذي يتحكم بهما) مع التعلة المبنية على فهم مغلوط - إلى حدّ بعيد- لموقف اليسار من الدين والتديّن.

بالمحصلة إنّ مفهومَي اليمين واليسار لن يتأصّلا في وجدان وعقل المسلم إلا في حال تتطابقُ/تتناظرُ الدلالة القرآنية/الإيمانية مع الدلالة الدنيوية/السياسية، حسبما يتطلبه منطق "اليمين يمين واليسار يسار" وذلك بشكل يصبح فيه اليمين في دنيا السياسة متطابقا/متناظرا مع اليمين في سياق القرآن والإيمان، واليسار في دنيا السياسة متطابقا/متناظرا مع اليسار في سياق القرآن والإيمان به. بكلام آخر وعلى سبيل الذكر لا الحصر، الأحرى أن تنطبق على حمة الهمامي أو الصافي سعيد مثلا صفة السياسي اليميني التحرري المناضل من أجل تعبيد الطريق أمام التونسيين إلى السعادة الدنيوية حسب منوال اجتماعي عصري وأصيل، وعلى راشد الغنوشي أو حمادي الجبالي صفة السياسي اليساري المستنسخ للعقيدة الاقتصادية النيوليبرالية المتوحشة والمفترسة لإرادة الشعوب.

فإذا لم تنقلب المعادلة على رجليها إن جاز التعبير فإنّ الاحتقان المفاهيمي سوف يؤبّد الأزمات متعددة الجوانب في صلب المجتمع التونسي(وربما في أيّ مجتمع مسلم آخر) وذلك باعتبار أنّ الاحتقان هو الأصل في بروز عديد المشكلات التي ما فتئ يعاني منها المجتمع المسلم. وهي مشكلات تتبلور في شكل قضايا شائكة ذكرنا أهمها أعلاه، ناهيك أن نتعرض إلى تداعياتها في مجالات الحياة المختلفة. ففي حال تمادي المجتمع في اعتماد الخلط ومجاراة الاحتقان لعله أن يبقى "رهينة" لأخطائه ولن يتمكن من الانسجام مع متطلبات العصر مثل التعددية السياسية وقبول حق الاختلاف وحرية المعتقد.

في سياق لزوم التخلص من الخلط والاحتقان واللاتواصل، أرى أنه حريّ بالتونسيين، سواء كانوا من أنصار حمة أو الباجي قائد السبسي، أو من أنصار أيّ مرشح آخر للرئاسة، أو من أتباع أيّ حزب سياسي، أو من المستقلين، أو حتى من المُمسكين الاحتماليين عن التصويت، من واجبهم محاولة تصحيح الرؤى وتعديل الكلام الدال على معاني الرؤى.

إذن لم يبق للتونسيين، وللعرب والمسلمين عموما، إلا أن يسمّوا الأشياء بأسماءٍ يفهمونها أي تكون مستندة إلى سياقٍ مُحايثٍ وجُوّاني، لا بأسماء تمّت المواضعة عليها من طرف الثقافة البرّانية الأجنبية دونما رابط يصلها بالثقافة الذاتية، مما سهّل لتلك الثقافة المانحة للمفاهيم الهيمنةَ على الثقافة الذاتية، وتسببَ في تعطيل الجهد الرامي إلى تحقيق التقدم الاجتماعي و بلوغ الرقي الحضاري. فهل الرئيس المقبل لتونس، الذي كلنا يتمنى أن يكون صالحا أي ومحققا لهذه الغايات، سيكون من أهل اليمين أم من أهل اليسار؟



#محمد_الحمّار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تونس الانتخابات، إما الكفاءات وإما الفضلات
- تونس: البُعد المفقود في انتخابات 26 أكتوبر
- أليس النموذج التونسي بحاجة إلى نموذج آخر؟
- تونس: هل ينفع تعلم اللغات الأجنبية في سن مبكرة؟
- هل ستكون انتخابات تونس حقا انتخابات؟
- هل تصبح تونس وليبيا بلدا واحدا؟
- حين تكون اللغة أفضل من الناطقين بها
- في الاختلاف الإسلامي المسيحي ومستقبل العالم
- في الرد على طرح سامي ذويب: حتى نتطور مع إتباع ملتنا
- إعادة تأسيس اليسار التونسي؟
- اليهود يحجون إلى تونس والتونسيون يدفعون الضريبة
- لو نعيش يوما واحدا بلا عقلية المؤامرة
- إذا التقى الانحراف العقائدي مع الانحراف اللغوي!
- قطار تونس يسير على جانب واحد من السكة
- تونس: الميزانية الاشتراكية البديلة في ميزان الشخصية الوطنية
- أليس من الحتمي أن تكون لتونس روابط ثورجية؟
- هل الإسلام السياسي مؤهل للتكيف مع العصر؟
- الإسلام والديمقراطية في مفترق الطرقات
- النموذج التونسي و التضييق على حرية التعبير والصحافة
- تونس: الفصل 38 أم الزنزانة رقم 38؟


المزيد.....




- الفصائل الفلسطينية بغزة تحذر من انفجار المنطقة إذا ما اجتاح ...
- تحت حراسة مشددة.. بن غفير يغادر الكنيس الكبير فى القدس وسط ه ...
- الذكرى الخمسون لثورة القرنفل في البرتغال
- حلم الديمقراطية وحلم الاشتراكية!
- استطلاع: صعود اليمين المتطرف والشعبوية يهددان مستقبل أوروبا ...
- الديمقراطية تختتم أعمال مؤتمرها الوطني العام الثامن وتعلن رؤ ...
- بيان هام صادر عن الفصائل الفلسطينية
- صواريخ إيران تكشف مسرحيات الأنظمة العربية
- انتصار جزئي لعمال الطرق والكباري
- باي باي كهربا.. ساعات الفقدان في الجمهورية الجديدة والمقامة ...


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد الحمّار - تونس: الناخبون بين تقدمية القرآن ورجعية السياسة