أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد وجدي - سماحة وحرية الإٍسلام و : لا إكراه في الدين














المزيد.....

سماحة وحرية الإٍسلام و : لا إكراه في الدين


محمد وجدي
(Mohamed Wagdy )


الحوار المتمدن-العدد: 4633 - 2014 / 11 / 14 - 22:30
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تحذير : إذا كنت ذا عقلية متحجرة فأنصحك بعدم الدخول هنا

سماحة وحرية الإٍسلام و : لا إكراه في الدين

نواصل البحث فيما يدعيه الداعون حول حرية الإسلام وتعاليمه السمحة الرحيمة

واليوم ننتقل إلى نقطة أخرى وهي :

" لا إكراه في الدين " .

ففي الآية 256 في البقرة نجد الآتي :

( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ( 256 )

الكلام هنا جميل ورائع .... ولكن التفاسير والفعل المحمدي يجعل تلك الآية تنسحب فقط على من يدخل في الإسلام ، وليس على كل من اختار عقيدته .... فإنه :

1- لا يتم إكراه النصراني وغيره من الملل على دخول الإسلام :-

ففي تفسير ابن كثير :-

وقال محمد بن إسحاق عن محمد بن أبي محمد الجرشي عن زيد بن ثابت عن عكرمة أو عن سعيد [ بن جبير ] عن ابن عباس قوله : ( لا إكراه في الدين ) قال : نزلت في رجل من الأنصار من بني سالم بن عوف يقال له : الحصيني كان له ابنان نصرانيان ، وكان هو رجلا مسلما فقال للنبي صلى الله عليه وسلم : ألا أستكرههما فإنهما قد أبيا إلا النصرانية ؟ فأنزل الله فيه ذلك .

رواه ابن جرير وروى السدي نحو ذلك وزاد : وكانا قد تنصرا على يدي تجار قدموا من الشام يحملون زيتا فلما عزما على الذهاب معهم أراد أبوهما أن يستكرههما ، وطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبعث في آثارهما ، فنزلت هذه الآية .
بمعنى أن تلك الحرية لمن لم يدخل أصلا ً في الإسلام .... ولكن هل الأمر كذلك فعلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحقيقة لا ... فإن تلك الحرية لم تبق ....

2- فأكثر علماء المسلمين على أن تلك الآية منسوخة بآية القتال

يقول ابن كثير :-

وقد ذهب طائفة كثيرة من العلماء أن هذه محمولة على أهل الكتاب ومن دخل في دينهم قبل النسخ والتبديل إذا بذلوا الجزية . وقال آخرون : بل هي منسوخة بآية القتال وأنه يجب أن يدعى جميع الأمم إلى الدخول في الدين الحنيف دين الإسلام ، فإن أبى أحد منهم الدخول فيه ولم ينقد له أو يبذل الجزية ، قوتل حتى يقتل . وهذا معنى الإكراه قال الله تعالى : ( ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون ) [ الفتح : 16 ] وقال تعالى : ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ) [ التحريم : 9 ] وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم غلظة واعلموا أن الله مع المتقين ) [ التوبة : 123 ] وفي الصحيح : " عجب ربك من قوم يقادون إلى الجنة في السلاسل " يعني : الأسارى الذين يقدم بهم بلاد الإسلام في الوثائق والأغلال والقيود والأكبال ثم بعد ذلك يسلمون وتصلح أعمالهم وسرائرهم فيكونون من أهل الجنة .
3- الحرية ليست معناها السماح للمسلم بترك الإسلام :-

ففي البخاري :

" من بدل دينه فاقتلوه " ( رواه البخاري في صحيحه عن ابن عباس )

وجمهور العلماء أن الحديث في المرتد الذي يكفر بعد إسلامه فيجب قتله بعد أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل

يقول صالح بن فوزان في موقع طريق الإسلام :

أما المرتد فهذا يقتل، لأنه كفر بعد إسلامه، وترك الحق بعد معرفته، فهو عضو فاسد يجب بتره، وإراحة المجتمع منه؛ لأنه فاسد العقيدة ويخشى أن يفسد عقائد الباقين، لأنه ترك الحق لا عن جهل، وإنما عن عناد بعد معرفة الحق، فلذلك صار لا يصلح للبقاء فيجب قتله،

فأين تلك الحرية المزعومة وعدم الإكراه في آية منسوخة بآية القتال والإكراه على الجزية ، ومنع من سبق له الدخول في الإسلام في الرجوع عنه أو اختار ديناً آخر ؟؟؟؟؟

http://hagreon.net/vb/





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,642,754
- سماحة وحرية الإٍسلام و : - إنما المشركون نجس -
- عطس الأسد فخرج من أنفه قطّ و قطّة!!!
- تخاريف - 1
- يعني إيه كلمة وطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - شعر عامية
- مولانا العارف بالله - شعر عامية
- من وحي كلمات المسيح - 4
- من وحي كلمات المسيح - 3
- من وحي كلمات المسيح - 2
- كنائسنا
- العلمانية هي الحل
- من وحي كلمات المسيح - 1
- إذا
- ناسوت المسيح : هل هو مخلوق أم أزلي ؟؟؟؟
- محاولة لقراءة وقائع الفتح العربي لمصر من مصادر متعددة – 2
- قيد - شعر عامية
- كلمتين - شعر عامية
- لا ترحلي - شعر
- بدون النساء - شعر
- بحر التمني - شعر
- مشاعر متعثرة


المزيد.....




- الفاتيكان يبتكر مسبحة صلاة إلكترونية بصليب ذكي
- الأردن يدين الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى
- ما هي أبعاد تبني تنظيم -الدولة الإسلامية- إطلاق سراح عدد من ...
- التعايش الديني في مصر الإسلامية.. مخطوطة تظهر شراء راهبين لع ...
- المنح التعليمية بالحضارة الإسلامية.. موسيقي يرعى العلماء ومس ...
- أيتام تنظيم الدولة الإسلامية يواجهون مصيرا مجهولا
- منظمة التعاون الإسلامي تُدين اقتحام المسجد الأقصى المبارك
- -قناصة في الكنائس وأنفاق-... بماذا فوجئت القوات التركية عند ...
- مسيحيون يتظاهرون احتجاجا على غلق كنائس بالجزائر
- عضو مجلس الإفتاء بدبي: الثراء الفقهي المنقول منهل لا ينضب لك ...


المزيد.....

- ماملكت أيمانكم / مها محمد علي التيناوي
- السلطة السياسية، نهاية اللاهوت السياسي حسب بول ريكور / زهير الخويلدي
- الفلسفة في تجربتي الأدبية / محمود شاهين
- مشكلة الحديث عند المسلمين / محمد وجدي
- كتاب ( عدو الله / أعداء الله ) فى لمحة قرآنية وتاريخية / أحمد صبحى منصور
- التدين الشعبي و بناء الهوية الدينية / الفرفار العياشي
- ديكارت في مواجهة الإخوان / سامح عسكر
- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد وجدي - سماحة وحرية الإٍسلام و : لا إكراه في الدين