أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - الإجابة على تساؤلات ووجهات نظر السيد -عاشق علي-















المزيد.....

الإجابة على تساؤلات ووجهات نظر السيد -عاشق علي-


مهدي كاكه يي

الحوار المتمدن-العدد: 4625 - 2014 / 11 / 6 - 20:29
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    



د. مهدي كاكه يي

لقد قام السيد (عاشق علي) الذي هو الإسم المستعار له، بالتعقيب على مقالي المعنون "هل العلويون مسلمون أم من أتباع دين خاص بهم؟" والمنشور في الحوار المتمدن. إرتأيتُ أن أرد على تعقيباته بمقالٍ لأضعه في متناول القارئات والقراء، حيث قد تكون فيه معلومات مفيدة.

1. يذكر الأستاذ المذكور بأن إحتفاظ الأرمن بلغتهم ودينهم رغم حكمهم من قِبل المسلمين لفترة طويلة يدل على سماحة المسلمين تجاه الأديان والقوميات الأخرى.

الجواب: بالنسبة الى الأرمن، فأن العرب المسلمين لم يحكموا أرمينيا فعلياً ولذلك إحتفظ الأرمن بلغتهم وثقافتهم ودينهم ولإثبات هذا أذكر هنا لمحة بسيطة جداً عن تأريخ أرمينيا. كان الأرمن يدينون بالديانة الزرادشتية قبل أن يعتنقوا المسيحية، حيث أصبحوا مسيحيين في عام 301 ميلادي. في عام 428 م تم ضم أرمينيا الى الإمبراطورية الساسانية. بعد الإحتلال العربي الإسلامي للمنطقة، أسس الأرمن إمارة مستقلة ضمن الخلافة الإسلامية. في عام 884م إستقلت أرمينيا عن الحكم العربي الإسلامي وأصبحت عبارة عن إمارات وممالك مستقلة. إبتداءً من عام 1071م أصبح الأرمن تحت حكم السلاجقة. خلال ثلاثينيات القرن 13 تم غزو أرمينيا من قِبل المغول. في القرن 16 إقتسمت الدولة العثمانية والصفوية أرمينيا. عندما كان الأرمن تحت الحكم العثماني كانوا يتمتعون بِحكم ذاتي واسع. تعرض الأرمن خلال عام 1894-1896 الى مجازر على يد السلطان العثماني عبد الحميد. خلال عامَي 1915 و 1916 تم قتل أكثر من مليون أرمني من قِبل الأتراك.

نرى مما سبق بأن الأرمن لم يكونوا تحت الحكم العربي الإسلامي المباشر، وإلا لَكان يتم إلغاء هويتهم الدينية والقومية. عندما أصبحوا خلال سنوات قليلة تحت الحكم العثماني الإسلامي المباشر، تم قتل حوالي مليونَين أرمني. كما أن نفوس الأرمن في جمهورية أرمينيا اليوم هو حوالي 4 ملايين نسمة. لولا تعرضهم للإبادة من قِبل المسلمين، لَكانت نفوسهم الآن لا تقل عن 15 مليون نسمة.

2. يشير الأستاذ المذكور بأن تأثّر الأديان غير الإسلامية بالدين الإسلامي لم يتم عن طريق القوة، بل نتيجة الإحتكاك بين هذه الديانات والإسلام.

الجواب: الإسلام فرض دينه بِقوة السيف وبإقامته حكماً عربياً إسلامياً، ألغى الهويات القومية غير العربية والهويات الدينية غير الإسلامية، حيث تم فرض اللغة العربية والثقافة البدوية والتأريخ العربي الإسلامي المزوّر على غير العرب وغير المسلمين من خلال مناهج الدراسة والإعلام والصحافة ودوائر الدولة. هنا نأخذ إلغاء اللغة الكوردية من قِبل المحتلين العرب كمثال لتبيان الإلغاء الذي تعرضت له القوميات غير العربية والأديان غير الإسلامية. الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان کان من أکثر الخلفاء الأمويين تمسکاً بالتعصب العربي العنصري، حيث طبّق سياسة التعريب في مجالات عديدة. لقد منع بن مروان التعامل بالعملة الرومية التي کانت متداولة آنذاك و إستعاض عنها بسکة عربية. کما منع إستعمال اللغة الپهلوية في الدواوين و الشؤون الرسمية الادارية فقام بتعريب الجهاز الحکومي الإسلامي في زمن أبو محمد الحجاج بن يوسف الثقفي (660 - 714 م)، وهو كان سياسياً و قائداً عسكرياً أموياً. حينذاك كان العراق يشتمل على عراقَين، عراق العرب وعراق العجم. كانت جميع الدواوين الرسمية بإدارة رجل كوردي إسمه (زادان مه رروخ). تمت ترجمة جميع الدفاتر وأمور الدولة من اللغة الكوردية إلى اللغة العربية في زمن الحجاج الثقفي و بأمر منه. كانت اللغة الكوردية وأبجديتها متداولة حتى زمن الحجاج بن يوسف الثقفي دون إنقطاع و كانت الأبجدية الكوردية تُستعمل حتى أواخر عصر الخلفاء العباسيين. بعد أن ألغى الحجاج اللغة الكوردية كلغة رسمية لبلاد ما بين النهرين و إستبدلها باللغة العربية، بقيت اللغة الكوردية وأبجديتها مستعملة على نطاق ضيق وبشكل سري (لمزيد من المعلومات حول تأريخ اللغة الكوردية يمكن مراجعة كتاب الأستاذ كێ-;-و موكريانی-;- المعنون " فە-;-رهە-;-نگي مە-;-هاباد"، چاپي يە-;-كە-;-مين – هە-;-ولێ-;-ر- چابخانە-;-ى كوردستان، 1961 و كتاب "مێ-;-ژووی-;- كورد و كوردستان" للكاتب محمد مە-;-ردوخي كوردستانی-;-، ترجمة السيد عبدالكريم محمد سعيد، مطبعة أسعد، بغداد، 1991).

لقد تم إستخدام القوة ولهذا السبب إضطر أصحاب الديانات غير الإسلامية، الى التظاهر بأنهم مسلمون وبدأوا يمارسون شعائرهم وطقوسهم الدينية سراً. هنا يتساءل المرء هل أن الكورد والفرس والأرمن والأمازيغ وغيرهم من الشعوب غير العربية، طلبوا من عرب الجزيرة العربية أن يأتوا ويحتلوا بلدانهم ويفرضوا عليهم دينهم وثقافتهم البدوية البدائية ولغتهم وينهبوا خيرات هذه البلدان ويغتصبوا نساءهم؟ هل هذا ليس إحتلال وإغتصاب وإستعمال القوة لإحتلال بلدان الغير بإسم الدين؟

3. يقول السيد "عاشق علي" بأن الدروز ليسوا أصحاب دين قديم، بل الدروزية هي تفرّع من الشيعة الإسماعيلية.

الجواب: شئ مؤسف أن يتم تزوير التأريخ. مَن يقول بأن الدروزية ليست دين قديم، بل هو تفرع من الشيعة الاسماعيلية؟! عائلة جانبولاد (جنبلاط) في لبنان التي تُدين بالديانة الدُرزية، ينتمي نسبها الى الأمير الكوردي (منتشا = مند) الذي كان أميراً للإمارة الكوردية (كلس) و خدم الدولة الأيوبية في الشام و أصبح هناك والياً لناحية (القصير) الواقعة على مقربة من أنطاكية الواقعة في تركيا الحالية و بعدها أصبح أمير أمراء الشام و حلب. في عهد السلطان العثماني (سليمان)، تم إسناد منصب الإمارة الى إبنه (جانبلاد) و الذي إستمر في الحكم الى عام 1016 الهجري (1584 ميلادي). في سنة 1630 ميلادية، إنتقل سعيد بك جنبلاط زاده مع إبنه (رباح) الى بيروت و إستقرا هناك. علماً بأنّ العائلة الجنبلاطية كانت من الإيزيديين (لمزيد من المعلومات، راجع كتاب محمد أمين زكي المعنون "خلاصة تأريخ الكرد و كردستان – تأريخ الدول و الإمارات الكردية في العهد الإسلامي"، الجزء الثاني، مطبعة السعادة، مصر، 1948، صفحة 376 – 380). لذلك فأن الديانة الدرزية هي قريبة جداً من الديانة الإيزدية التي نقلتها عائلة جنبلاط معها الى لبنان حينما هاجرت الى هناك و إستقرت فيها. خلال مرور السنين، قد تكون هناك بعض التغييرات البسيطة على الديانة الإيزدية في لبنان وسوريا و التي نقلتها عائلة (جانبلاد = جنبلاط) الى هناك، حيث أنه تغيّر إسم الديانة الإيزدية هناك وأصبح يُسمى (الديانة الدروزية).

4. يقول بأن أصحاب الديانات غير الإسلامية لم يتم إضطهادهم من قِبل المسلمين.

الجواب: بالنسبة الى إضطهاد وقتل غير المسلمين، لا أريد أن أطيل الحديث حوله وفقط أشير الى أن إبادة الإيزديين في شنگال على يد داعش هي المجزرة رقم 74 التي يتعرض لها الإيزديون على يد المسلمين. إبادة الأرمن من قِبل الأتراك المسلمين مثال آخر على تعرض الأديان غير الإسلامية الى الظلم والإضطهاد والقتل والإبادة.

5. يذكر الأستاذ المذكور بأنه تم قتل حوالي 300 يهودي من بني قريظة من قِبل النبي محمد كأعلى عدد وهذا العدد لا شئ قياساً بضحايا الأنفال وحلبجة.

الجواب: بالنسبة الى مذبحة بني قريظة، لو إفترضنا أن عدد قتلى المجزرة هو 300 شخص، مع أخذ نفوس البشر على الكرة الأرضية آنذاك بنظر الإعتبار قياساً الى نفوس سكان الكرة الأرضية الآن، فأن هؤلاء 300 شخص الذين تم قتلهم آنذاك يعادل 300 ألف شخص اليوم، أي ما قتله النبي محمد هو أضعاف أعداد ضحايا الأنفال وحلبجة. كما يجب أن لا ننسى بأن هؤلاء الضحايا كانوا أبرياء وتم قتلهم فقط بسبب دينهم.

6. يتهم السيد المذكور (الجحوش الكورد) بتسفير الفيليين!

الجواب: رغم خيانة جحوش الكورد، إلا أن التأريخ يشهد بأن الحكم البعثي هو الذي قام بتسفير الفيليين ولم يكن لهؤلاء أي دور في تسفير الفيليين، حيث كان لا وجود لهم في بغداد لكي يقوموا بعملية تسفيرهم.

7. يقول بأن القوميات غير الفارسية وأصحاب الديانات غير الإسلامية يتمتعون بحقوقهم في إيران، ما عدا فرض الحجاب ومنع البهائية.

الجواب: هنا أتحدث عن أهل الحق في إيران والذين لي إتصال مباشر معهم، حيث يتعرضون الى الإضطهاد والمضايقات من قِبل حكم الملالي في قم وطهران. لقد تم إجبار الآلاف من اليارسانيين (أهل الحق) على ترك دينهم وإعتناق المذهب الشيعي. قبل حوالي 6 أشهر تم إعتقال عدد من اليارسانيين في منطقة كرماشان وقام الباسداران بِقص شواربهم في السجن مما أدى الى إنتحار إثنين منهم حرقاً، إحتجاجاً على ذلك، حيث أن الشارب هو أحد الرموز المقدسة عند اليارسانيين. لقد قام اليارسانيون في العديد من الدول الأوروبية بتنظيم مظاهرات ضد هذا العمل الإجرامي الذي أهان مقدسات الدين اليارساني.

العالم كله يعرف عن العمليات الإرهابية التي يقوم بها الحكم الطائفي في إيران و إغتيال الزعيم الكوردستاني عبد الرحمن قاسملو و صادق شرفكندي وغيرهما في قلب أوروبا، يُظهر مدى إضطهاد حكم الملالي للشعب الكوردي ولغيره من الشعوب الإيرانية. إذا تقوم الحكومة الإيرانية بقتل معارضيه في خارج إيران، على أراضي دول أخرى، فكيف تتعامل هذه الحكومة مع المعارضة داخل إيران؟إإ كما يتساءل المرء هل يتم تعليم القوميات غير الفارسية بلغاتهم وتضم برامج التعليم في إيران مواد تتناول تأريخ وثقافة وتراث هذه الشعوب وتأريخ وفلسفات وعقائد وطقوس وشعائر و أعياد ومناسبات معتنقي الديانات غير الإسلامية؟ هل يتم بناء معابد لهم كما تُبنى الحسينيات؟

8. يذكر السيد "عاشق علي" بأن المثقفيين الكورد لا يهتمون بالفيليين، بل يعتبرونهم فُرساً لأنهم ينتمون الى المذهب الشيعي

الجواب: حول الفيليين ومثقفي كوردستان، أنا الكاكائي كتبتُ 17 مقالاً عن الفيليين. هناك الآلاف من المقالات والدراسات المكتوبة عن الفيليين من قِبل الكُتاب الكورد. قولك بأن المثقفين الكوردستانيين يعتبرون الفيليين فُرساً، يُجانب الحقيقة وهذه أول مرة أسمعها في حياتي.

9. يذكر الأستاذ بأن الكُتّاب الكورد مهتمون بالأعراق والأصول التي ولى زمنها.

الجواب: بالنسبة للأعراق والأصول، الكُتّاب الكورد يتحدثون عنهما كمادة تأريخية ولا يتعلق الموضوع بالعنصرية. بعد ظهور العولمة وثورة المعلومات والإتصالات، بدأ الكورد بتقصّي الحقائق التأريخية وكشف سرقة وتزوير وتحريف وإلغاء التأريخ الكوردي، حيث أن الكورد هم أحد أعرق شعوب الأرض

للإطلاع على مأساة بني قريظة، يمكن فتح الرابط التالي:


http://entaha.com/%D9%85%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D8%A7%D8%AE%D9%86%D8%A9/%D8%BA%D8%B2%D9%88%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%B8%D8%A9-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%85%D8%B0%D8%A8%D8%AD%D8%A9-%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%B1%D8%AA%D9%83%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85



#مهدي_كاكه_يي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل العلويون مسلمون أم من أتباع دين خاص بهم؟
- لمحات من تأريخ إحتلال آذربايجان و تتريك سكانها
- إفرضْ وجودك يا شعب كوردستان في ظل إعادة رسم خارطة منطقة الشر ...
- سقوط شنگال وزوممار، أسبابها وعواقبها والتصدي لها
- الطريق الى إستقلال جنوب كوردستان
- التحديات التي تواجه شعب كوردستان في ظل الصراع الطائفي في الم ...
- آن الأوان لإنهاء الشراكة القسرية بين الشعوب -العراقية-
- الحضارة الخورية - الميتانية
- العلاقة بين حكومة إقليم جنوب كوردستان والحكومة العراقية
- لِنستمتع معاً بالإستماع للموسيقى الخورية!
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (14) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (13) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (12) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (11) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (10) – أسل ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (9) – أسلا ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (8) – أسلا ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (7) – أسلا ...
- (تركيا) ..... الى أين؟ (36) (القسم الأخير) - مستقبل الكيان ا ...
- نبذة تأريخية عن الكورد والآشوريين و العلاقة بينهم (5) – أسلا ...


المزيد.....




- قُتل في طريقه للمنزل.. الشرطة الأمريكية تبحث عن مشتبه به في ...
- جدل بعد حديث أكاديمي إماراتي عن -انهيار بالخدمات- بسبب -منخف ...
- غالانت: نصف قادة حزب الله الميدانيين تمت تصفيتهم والفترة الق ...
- الدفاع الروسية في حصاد اليوم: تدمير قاذفة HIMARS وتحييد أكثر ...
- الكونغرس يقر حزمة مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا بقيمة 95 مليار ...
- روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محط ...
- لوكاشينكو ينتقد كل رؤساء أوكرانيا التي باتت ساحة يتم فيها تح ...
- ممثل حماس يلتقى السفير الروسي في لبنان: الاحتلال لم يحقق أيا ...
- هجوم حاد من وزير دفاع إسرائيلي سابق ضد مصر
- لماذا غاب المغرب وموريتانيا عن القمة المغاربية الثلاثية في ت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مهدي كاكه يي - الإجابة على تساؤلات ووجهات نظر السيد -عاشق علي-