أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - سامي الذيب,نقرك لن يحرك الحجر,لانه نقر نشاز















المزيد.....

سامي الذيب,نقرك لن يحرك الحجر,لانه نقر نشاز


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4620 - 2014 / 10 / 31 - 07:37
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سامي الذيب,نقرك لن يحرك الحجر,لانه نقر نشاز.
السلام عليكم ورحمة الله:
يقول سامي الذيب في مقاله :اخطاء القرآن اللغوية والإنشائية 75 (النواقص) http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=439332
ومن هنا ضرورة اتباع اسلوب التنقيط على الحجر -- رويدا رويدا نيقظ العقل من سباته
ومن هنا مقالاتي المتتابعة حول اخطاء القرآن التى آمل ان تعمل عمل المنبه.
وانا اقول له ان نقرك نشاز فلايجوز استخدام المنبه لانه يزعج , عند الانزعاج تغلق منافذ العقل .
سبق وان قلت ان القرآن الكريم غير انه كتاب ديني ولكنه كتب باسلوب ادبي, ملتزم بقافية وبوزن شعري تجعل قرائته غير مملة وكل اية منه نزلت وفق سياق يتلائم مع السورة التي تضمنتها فلايمكنك تجاهل السورة ونسقها وسياقها في تصحيح الاخطاء او في اكمال النواقص كما تعتقد
بل عليك عند التصحيح ان تلتزم بسياق السورة, ولايمكن لااحد ان يفهم معنى الاية بفصلها عن السورة التي وردت فيها, فعليه ان يقرأ السورة كاملة حتى يفهم ,مالم يستطع فهمه منها
ناتي لما اعتبرته ناقص في الاية:
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ [...] يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
انت ترى انه يجب اضافة(منذأومذ) للاية اعلاه
فحتى تلتزم بنسق وسياق السورة وهي سورة التوبه التي وردت فيها الاية اعلاه
فوجب عليك حذف كلمة يوم. لماذا لان منذ ويوم مفردتان تشيران الى الزمان, فلايجوز جمعهما معا, فعليك استخدام احدهما وبما أن مفردة(منذ) تشير الى التاريخ او الزمان ومفردة يوم تشير الى نفس الشيئ فما حاجة لااستبدال كلمة (يوم) ب(منذ)
فيكون التصحيح على الوجه التالي او على الصيغة التالية:
إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ (منذ) خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
ناتي لنقول انه لاحاجة لااضافة منذ
لان منذ زمانيه
ويوم ايضا زمانيه
فما الفرق ان قلنا يوم ولدت, او منذ ولدت, اين النقص حتى تكمله
ناتي للاية:
إِلَّا تَنْصُرُوهُ [...] فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا
اشكل عليك الفهم سيد سامي الذيب
عد الى الايات التي قبلها يتوضح لك كل شيئ ولاحاجة لتصحيحاتك
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الأَرْضِ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ

إِلاَّ تَنفِرُواْ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَيَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلاَ تَضُرُّوهُ شَيْئًا وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ
------
الامر واضح فقد تقاعص المؤمنون عندما فرض عليهم القتال, فاراد الله ان يذكرهم بنصر الرسول وصاحبه, عندما حاولت قريش قتله فنصره الله فاخرجهما هو وصاحبه , عندما قل ناصريه ,هاي كل القصة. فليش تصحح او تكمل شيئ واضح ليس فيه نقصان
وما الضرورة لذالك. فالامر واضح ان الله غني عن العالمين وورد هذا التوضيح في اكثر من آية في القرآن الكريم ليش تكلف نفسك تكلفة غير لازمة وغير ضرورية
( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ( 97 ) ) سورة أل عمران
( ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون, سورة الذاريات
------
ناتي للاية:
لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ [...] أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ,
والتي تدعي انها ناقصة. مشكلتك انك غير صبور(شيطانك عجل) لاتتريث ولو انك تابعت ما بعد هذه الاية لتوضح لك الامر ولما احتجت ان تتعب نفسك لتكمل ماتعتقده نقصا في الاية اعلاه, سوف تقول اين ذالك اقول لك تابع:
لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ

إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ
وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ .
اين النقص, تروى قليلا وتابع ماقبل الاية ومابعدها يزال عنك كل بهم وكل عدم استيعاب وعدم فهم,
-------
ناتي للاية
يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ [...] أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ
ما الحاجة لااضافة منكم بعد الله ورسوله احق ان ترضوه. يعني انها مبهمه يعني مارح نفهم من هو احق بارضائه الا باضافة والله ورسوله احق منكم ان يرضوه.
----
ناتي للاية
يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ
65- وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ [...] لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ.
ما الحاجة لااضافة(عن استهزائهم بالقرآن وبك)
والموضوع المطروح في الاية هو الاستهزاء, ليش النبي راح يسألهم عن الركي لو عن البطيخ هو سوف يسألهم عن الاستهزاء لانه الموضع المطروح في الاية وعن دوافعهم للاستهزاء واسباب الاستهزاء فما الحاجة لااضافة امر حددته الاية الكريمة. في الاية الاولى
قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ, وفي اخر الاية الثانية
لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ, فلماذا هذا التكلف الذي لاحاجة له
-----
ناتي للاية:
] كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالًا وَأَوْلَادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلَاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلَاقِكُمْ
تدعي سيد سامي انها آية ناقصة وحتى تكون واضحة وليس فيها لبس علينا اضافة كما تقترح
: [أنتم أيها المنافقون] كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
انا لم اقل ان شيطانك عجل وغير صبور, لو كلفت نفسك عناء جدا بسيط وطالعت الاية التي قبلها, لما كلفت نفسك وعقلك عناء البحث عن مفردات لتضيفها للاية, راح تقول اين هذا الايضاح انا اقدمه لك:
وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ

كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلادًا فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ أُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
-----
اذا (كَالَّذِينَ ) عائدة لمن؟ عائده للاية اعلاه ( وَعَدَ اللَّه الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ
) الم اقل لك تروى قبل ان تجزم في شيئ لاتعلمه,الم اقل لك أقرأ السورة كاملة ولاتجتزئ آيه من سياق السورة التي وردت فيها.
-----------------
ناتي للاية
وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ [...] مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ.
انت تدعي ان فيها نقص وحتى تزيل جنابك الابهام الذي حصل لك, طبعا بألتكايد ماحصل لغير عدم الفهم
فحضرتك اقترحت ختى تزيل الابهام الحاصل لك متصورا انه حاصل لااخرين غيرك, اضفت كلمة جماعة, حتى تكون الاية اعلاه كاملة لانقص فيها .
انت لاتفقه من العربية شيئ, لماذا اقول لك ذالك
ناتي الى مفردة(ممن) التي وردت في أو ل الاية اعلاه
انت اوغير يتصورها حرف من, اي حرف الجر من, وهذا قصر معرفة في لغة العرب
فممن هنا جائت , للتبعيض, وليست حرف جر, يعني تعني جماعة من اهل المدينة وليس كل اهل المدينة, فلاحاجة لكي نفهم ذالك ان نضيف مفردة جماعة للاية أعلاه
والاية 99 في ذات سورة التوبة توضح ذالك بشكل جلي:
وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِندَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَّهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ,
معناه ان ليس كل اهل المدينة وليس كل الاعراب منافقون ,انما جماعة منهم, فما الحاجة لااضافة(جماعة) للاية ماطول الامر واضح, ليش تكلف نفسك وتكلفنا وياك وليش تتوهم ان كل الناس او كل المسلمين على شاكلتك لايفهمون قرآنهم, او انه يحصل لديهم لبس وعدم فهم وعدم استيعاب كما يحصل لديك.
-------------------
ناتي للاية:
وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآَخَرَ سَيِّئًا [...] عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ.
حضرتك حتى تستوعب وحتى تفهم الاية, يجب ان تكون على النحوا التالي
وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عملا صالحا [بسيئ] وآخر سيئا [بصالح] عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ,
ليش هالمطمطة والف والدوران
خلطوا عملا صالحا بسيئ واخر سيئ بصالح,
ليش ماتكول خلطوا عملا صالح بسيئ وبالعكس, وتفضها
يعني من يقرأ الاية لن يفهم ولن يستنتج بالعكس بخلط العمل الصالح بالسيئ والعمل السيئ بالصالح الا بما تضيفه, يعني انت تظلم البشريه وتصفهم باضافتك هذه انهم (زمايل) مع الاعتذار لااستخدام هذه العباره وعقولهم مصلبخة وليس لديهم القدرة على الاستنباط او الاستنتاج او التقدير, لما حذف للضرورة الادبية, او ليس لهم القدرة على استنتاج مابني للمجهول في لغة العرب؟
------
ناتي للاية:
وَآَخَرُونَ مُرْجَوْنَ [...] لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وحضوت تصف الاية اعلاه بانها ناقصة وحتى تصبح واضحة يجب ان تظيف عبارة([لأجل انتظار])
ياخي تره انت سويتها بلا ملح تفهت عقول الناس ووصفت عقولهم بالحجاره
اخي الامر واضح فمفردة(مُرْجَوْنَ) التي وردت في الاية اعلاه معناها انهم في حالة تريث, يعني الله تريث في الحكم عليهم علهم يتوبون, يعني اخر الله البت في أمرهم, فليس الذين هم تحت الانتظار بالل الله الذي انظرهم او اخر البت في امرهم علهم يرجعون كما رجع الذين من قبلهم من الذين اعتذرواعن خلطهم عملا سيئ بصالح
وهذه الاية معطوفة على الاية
( وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ) ( 102من نفس السورة/سورة التوبه.
-----------------------
ناتي للاية:
لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ [...] إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
وتقول سيد سامي ان لاتفهم هذه الاية وانها ناقصة ولاتكتمل الا باضافة حتى
فما الفرق بين (حتى) و(الا), عمي الم اقل لك فيما سبق انت لست صاحب اختصاص, يعني لاتملك شهادة تتخصص علمية بلغة العرب,http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=417009
(الا) هنا بمعنى( الى) وبمعنى حتى
وحتى والى ذات المعنى في لغة العرب وههما تدلان على الزمان والمكان في ذات الوقت كما في قوله تعالى
ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) البقرة/187 ،
سلام هي حتى مطلع الفجر ) سورة القدر
فما الحاجة حتى نفهم الاية ان نستبدل(الا) (بحتى) وكليهما يحملان ذات المعني ,ليش هالشدة ياسامي الذيب
ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وهل الاسلام فقط الذي يعلو ولا يعلى عليه?
- العجب العجاب ان يُضطهد اليهود في بلاد لاتتلوا شعوبها,صباح مس ...
- من اجنحة السوبر ماركت الاسلامي(وزارة الدفاع)
- فلا خبرٌ جاء ولا وحيٌ نزل ,هل انت متأكد.أم تعتقد,أم تظن؟ سيد ...
- رد على مداخلة الزميل سامي لبيب
- ضاعت جهودك,ياسامي الذيب هباءاً منثورا
- عندما ينتهك الدين أنسانيتنا, ليش نخلي الدين ينتهك اناسانيتنا ...
- لماذا مجتمعاتنا سبابا؟لنبحث عن الاسبابا
- الديك الرومي او(الحبشي,المصري,التركي,الفسيفس) ينتقد الكاتبة ...
- سامي الذيب,طبيب يداوي الناس وهو عليلُ
- سامي الذيب مالم تقدم الادلة,تصبح مقالاتك عن انتقادك للقرآن م ...
- ردود على فؤادة العراقية وتوضيح
- وللرقي اصول في الشريعة الاسلامية
- التناقض الفكري للكاتب سامي لبيب 3
- شروط وضوابط الجهاد في الشريعة الاسلامية.
- التناقض الفكري للكاتب سامي لبيب والكيل بمكيالين 2
- التناقض الفكري للكاتب سامي لبيب والكيل بمكياليين
- من أجنحة السوبر ماركت الاسلامي
- ليش سوبر ماركت؟,وليش تناقضات؟,وليش موائمات؟
- الكوكل والفس بك, كتابين ألكترونين


المزيد.....




- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...
- ماما جابت بيبي أجمل أغاني قناة طيور الجنة اضبطها الآن على تر ...
- اسلامي: المراكز النووية في البلاد محصنة امنيا مائة بالمائة
- تمثل من قتلوا أو أسروا يوم السابع من أكتوبر.. مقاعد فارغة عل ...
- تنبأ فلكيوهم بوقت وقوعها وأحصوا ضحاياها بالملايين ولم تُحدث ...
- منظمة يهودية تطالب بإقالة قائد شرطة لندن بعد منع رئيسها من ا ...
- تحذيرات من -قرابين الفصح- العبري ودعوات لحماية المسجد الأقصى ...
- شاهد: مع حلول عيد الفصح.. اليهود المتدينون يحرقون الخبز المخ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - سامي الذيب,نقرك لن يحرك الحجر,لانه نقر نشاز