أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - لحسن ايت الفقيه - آفاق « العدالة في الموارد والتنمية والتنوع على ضوء حقوق الإنسان» بالجنوب الشرقي المغربي مسألة عالقة أمام ندوة تنغير الجهوية















المزيد.....

آفاق « العدالة في الموارد والتنمية والتنوع على ضوء حقوق الإنسان» بالجنوب الشرقي المغربي مسألة عالقة أمام ندوة تنغير الجهوية


لحسن ايت الفقيه
(Ait -elfakih Lahcen )


الحوار المتمدن-العدد: 4618 - 2014 / 10 / 29 - 15:07
المحور: حقوق الانسان
    


يجري الإعداد على قدم وساق الإعداد للندوة الجهوية، الندوة الموسعة، التي ستحتضنها مدينة تنغير بالجنوب الشرقي المغربي، يوم الفاتح من شهر نونبر المنظور، سمتها حول « العدالة في الموارد و التنمية و التنوع على ضوء حقوق الإنسان». ولئن كانت العدالة في الموارد والعدالة في إمكانية التنمية تحمل إلى الأذهان عدة تمثلات، إن هي إلا ملامسة للسياق الوطني والسياق الجهوي، في ظل الانتقال الديموقراطي، وضمنه جهوية، بات كل يطمح في أن تكون، ديموقراطية، فإن «التنوع » لا يزال يطرح بعض الغموض أو على الأقل، بات الحديث عنه، قبل جريان الندوة، مصادرة على المطلوب.
وحسب البلاغ الصحافي الذي صدره المنظمون، فإن الندوة الموسعة آتية « في طار الإعداد للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان »، وأن منظميها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، والدينامية المدنية للجنوب الشرقي، وأن سمة الندوة شعار. وورد في البلاغ أن الندوة الموسعة ستهم وتخص مناقشة « أهمية حقوق الإنسان من خلال ثلاث محاور الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئة والعدالة المناخية والحقوق والتنوع الثقافي». ولا غرو، فالمنظمين مقتنعين، كما عبروا عن ذلك في البلاغ الصحافي، أن « أن منطقة الجنوب الشرقي ، كفضاء قابل للعيش، يجب أن يعمل على الحد من الفوارق وتوفير الإنصاف والإدماج والقضاء على جميع اشكال التهميش والإقصاء والدفع بالحق في التنمية عبر إعمال حقوق الإنسان والتمكين منها تضع تكافؤ الفرص والعدالة المجالية في قلب العملية التنموية». و« تسعى الندوة إلى تحسيس مختلف الفاعلين بالجهة وكافة الشرائح المجتمعية بأهمية إعمال حقوق الإنسان في كل من السياسات العمومية بغية الرفع من جودة إطار الحياة والكرامة، وضمان جودة العيش المشترك، وتوعية مختلف المتدخلين المؤسساتيين والفاعلين الحقوقيين بضرورة إدماج مقاربة حقوق الإنسان في التخطيط والتدبير المجالي لتحقيق عدالة مجالية، وخلق جهة دامجة بالإضافة إلى المساهمة في وضع آليات للترافع من أجل جهة قائمة على حقوق الإنسان.
وستشكل الندوة التي ستشهد مشاركة خبراء وطنيين وحقوقيين وجامعيين ومتدخلين حكوميين ومؤسساتيين وفاعلين جمعويين، فرصة لتبادل الخبرات والتجارب والوقوف على الممارسات الفضلى في مجال العدالة في الموارد والتنمية والتعدد على ضوء حقوق الإنسان وفق مقاربة دامجة قائمة على إعمال حقوق الإنسان».
ولقد مر السياق الإعدادي للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، جهويا ببعض المحطات، ففي البدء شاع خبر احتضان المغرب المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، وأضحى التداول فيه بارزا ابتداء من أواخر شهر مارس الماضي، ومنذ وقتها نشأ خاطر لدى بعض أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية ورزازات، والتي يغشى اهتمامها الأقاليم، زاگورة، وتنغير، والرشيدية، وورزازات، مفاده تنظيم المنتدى الجهوي بالجنوب الشرقي ينخرط في أشغاله 400 مشاركا، وتعمق هذا الخاطر، وارتقى إلى فكرة لما بات يدون في محاضر اللجنة لحقوق الإنسان وتقاريرها، على مستوى المجموعات الموضوعاتية، ومجلس التنسيق (اجتماع المجموعة الموضوعاتية المكلفة بالنهوض يوم السبت 29 من شهر مارس من العام 2014، للنظر في هذا الشأن، واجتماع التنسيق بمدينة تنغير صباح يوم السبت 19 من شهر أبريل من العام 2014 للبث فيما جرى وحصل، وذو صلة بالموضوع)، وفي اللقاء مع المجتمع المدني بمدينة ورزازات يوم 10 من شهر مايو من العام 2014، و11 منه، والذي نظمته اللجنة المذكورة، برزت توصية عقد المنتدى الجهوي. وشكل اللقاء المذكور فرصة إنشاء خاطر الالتقائية بين اللجنة المذكورة والمجتمع المدني، كتب له –خاطر- أن يرتقي إلى تنسيق يوم الأحد 21 من شهر شتنبر من العام 2014. وبموازة جهود اللجنة في الإعداد للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، حيث حسمت في محطتين اثنثين في اختيار محور «الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية»، محطة يوم 08 من شهر غشت من العام2014 ، حيث اجتماع المجموعة الموضوعاتية المكلفة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان، واجتماع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان جميعها يوم الأحد 21 من شهر شتنبر الموالي، فإن المجتمع المدني بالجنوب الشرقي طفق يشتغل في ذات المجال، تحقيقا لذات الغاية الإعداد للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان منذ يوم الإثنين 25 من شهر غشت من العام 2014 حيث عقد الاجتماع التنسيقي، دعت له
شبكة جمعيات تنغير للتنمية والديمقراطية، المدعوة إعلاميا ب (RATDED) ، والذي حضرته فعاليات النسيج المدني بالجنوب الشرقي طمعا في «التداول في برامج عمل يُمكنها من أن تجيب على القضايا الكبرى المطروحة على أرض الواقع وطنيا ودوليا شبكة جمعيات تنغير للتنمية و الديمقراطية، المدعوة اختصارا (RATDED) ، والذي حضرته فعاليات النسيج المدني بالجنوب الشرقي من أجل التداول في برامج عمل يُمكنها من أن تجيب على القضايا الكبرى المطروحة على أرض الواقع وطنيا ودوليا». ووقف اللقاء التنسيقي عند محور «التحضير للمشاركة في المنتدى ىالعالمي لحقوق الإنسان»، وخلص الاجتماع إلى تنظيم منتدى جهوي بالجنوب الشرقي لغاية الممارسة والتمرين، المنتدى الذي يناقش المحاور «التعلم مدى الحياة، والتعدد، والهجرة، والمقاولة المواطنة، والطاقات المتجددة». وحسب ما ورد في مقال أعده أحد الفاعلين الجمعويين الثقاة، نشر بمدونة الجنوب الشرقي، فقد «جرى تكليف خلية من بين المشاركات والمشاركين بالاشتغال على الإعداد الأدبي والتقني والاتصال باللجنة العلمية للمنتدى الدولي، وتتكون – تلك الخلية- من ممثل واحد عن كل من الجمعيات، والأنسجة الجمعيوية التي تحمل السمات (RATDED)، و(ATMDAS)، و(RADOSE)، و(RAZDED)، و(TAOD). وعقدت الخلية المذكورة اجتماعها الأول، على الهامش، حددت فيه رُزنامة [يومية] الاشتغال». وجرى اشتغال تنسيقي ثان يوم14 من شهر من شهر شتنبر 2014 بمدينة ورزازات، لم نحصل على بين منه.

وبعد أن أسست اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لموقف التنسيق في مواضعه مع المجتمع المدني، يوم الأحد 21 من شهر شتنبر من العام 2014، والإعداد لندوة جهوية موسعة، وتعديل فكرة المنتدى، جرى يومها اللقاء التنسيقي الأول بين الدينامية و اللجنة الجهوية بحضور السيد الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان و السيدة رئيسة اللجنة الجهوية، وعقب ذلك نشط عقد الاجتماعات وفق الإفريز التالي:
- 28 من شهر شتنبر من العام 2014 عقد اللقاء التنسيقي الثالث للدينامية بالراشدية
- الفاتح من شهر أكتوبر من العام 2014 تنظيم اجتماع لجنة الإعداد
- 02 من شهر أكتوبر من العام 2014 عقد لقاء تنسيقي بين الدينامية واللجنة الجهوية.
- تنظيم ثلاث لقاءات تنسيقية بين الدينامية و اللجنة الجهوية أيام 17 من شهر أكتوبر من العام 2014و 21 منع و 25 منه.
- 28 من شهر أكتوبر من العام 2014، عقد اجتماع لجنة الإعداد بمدينة ورزازات.
واستحضرت الندوة في مراجعها ما يلي:
- ندوة أكدز شتنبر 2004 حول العدالة الانتقالية , جبر الضرر الجماعي و التنمية الديمقراطية
- ندوة أكدز حول ذاكرة الاختفاء القسري في اكتوبر 2009
- ندوة ورزازات حول: «واحات درعة وتافيلالت، الثقافة، والتاريخ والتنمية. أي استرتيجية جهوية مندمجة؟ » يوم 21 من شهر يناير من العام 2012 و22 منه.
- ندوة« التعددية اللغوية، والثقافية: أي سبيل لإعمال المقتضيات الدستورية؟» المنظمة بمدينة أرفود يوم 12 من شهر يناير من العام 2013 و13 منه.
- اللقاءات الجهوية للمجتمع المدني بالجنوب الشرقي حول الجهوية المتقدمة
- اللقاءات الجهوية للمجتمع المدني بالجنوب الشرقي حول المسالة الدستورية
- اللقاء الجهوي للمجتمع المدني بالجنوب الشرقي حول الجهوية الديمقراطية مدخل الموارد الطبيعية
- اللقاءات الجهوية للمجتمع المدني بالجنوب الشرقي حول المنظومة الواحية.
- المنتدى الجهوي لجبر الضرر الجماعي بالرشيدية 2010
- المنتدى الجهوي للاقتصاد التضامني ببومالن 2012
- الندوة الجهوية حول العدالة الانتقالية بتنغير 2014
- خلاصات اللقاءات التعبوية للدينامية المدنية للجنوب الشرقي المنظمة بكل من تنغير، ورزازات والرشيدية خلال شهري غشت وشتنبر 2014
- خلاصات اللقاءات التنسيقية للدينامية المدنية للجنوب الشرقي واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرشيدية- ورزازات خلال شهري شتنبر وأكتوبر 2014.
ومن أهداف الندوة حسب ما حوته الأرضية:
- «تعميق الصلة وتحقيق التوازن بين حقوق الإنسان الفردية سواء منها المدنية أو السياسية وكذلك الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية وبين حقوق الجماعة التي ينتمي إليها وحقه في بيئة نظيفة وصحية».
- «التأكيد على عدم الإخلال بالالتزامات الناجمة عن ميثاق الأمم المتحدة وعن مبادئ القانون الدولي، مع عدم التعسف في استخدام تدابير تؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان وحرياته الأساسية».
- «المساواة بين المرأة و الرجل في الكرامة الإنسانية وضرورة حماية الطفولة وذوى الإعاقة»
- «التأكيد على حق الشعوب في استخدام ثرواتها الوطنية للتنمية بمفهومها الشامل».
- وتستغرق الندوة المحاور « حقوق المواطنة و الحريات »، و« حقوق المرأة »، و« الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية »، و« التنمية و حقوق الإنسان»، و«الهجرة وحقوق الإنسان»، و«الإعاقة وحقوق الإنسان»، و«البيئة والعدالة المناخية»، و«التربية والتعليم وحقوق الإنسان»، و«الحقوق والتنوع الثقافي»، و« العدالة الانتقالية و إدارة الأمن»، وكلها محاور، وإن كانت تهم بالدرجة الأولى الجنوب الشرقي المغربي فهي ذات بعد عالمي.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,561,064,654
- حقوق الإنسان بالجنوب الشرقي المغربي من خلال وسائل الإعلام في ...
- يوم العمل التعاوني التحسيسي، ودور التعاون في إدماج نساء إقلي ...
- الرباط: من أجل حكامة جيدة في تدبير أرض الجموع وتعديل القانون ...
- السياقات المعززة لضرورة الحفاظ على التراث الشفاهي والتقاليد ...
- آفاق الانتقال الديموقراطي في المغرب في ظل توصيات هيئة الإنصا ...
- النساء وهول الحق في الاستفادة من الأرض السلالية بإقليم الرشي ...
- السينيما والذاكرة في العقود الماضية بمدينة الرشيدية بالجنوب ...
- «هكذا تكلمت درعة» بإقليم زاگورة بالجنوب الشرقي المغربي
- النسيج الجمعوي للتنمية والديموقراطية بمدينة زاگورة يواجه بال ...
- قبيلة أيت موسى وأزمة الهوية السوسيومجالية بالجنوب الشرقي
- التنمية المحلية وحقوق الأطفال والشباب بإقليم زاگورة
- حقوق الإنسان بالجنوب الشرقي المغربي في مرآة الصحافة في عام 2 ...
- أفاق الشراكة بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالرشيدية ورزا ...
- أي تمثيلية نسائية في ضوء مشروع الجهوية المتقدمة وروح الدستور ...
- أكادير: ندوة حول «إعمال اتفاقية حقوق الطفل ببرامج الجمعيات و ...
- سياق التشاور بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان والمصالح الإقل ...
- برنامج تقوية لتأهيل الجمعيات بإقليم الرشيدية
- مهرجان بوعنان للثقافة الأصلية بالجنوب الشرقي
- الرشيدية: إعلان الجنوب الشرقي على هامش لقاء «الحركة الجمعوية ...
- النسخة الثانية من منتدى أرض الجموع بالجنوب الشرقي بمدينة ورز ...


المزيد.....




- حجة.. تواصل المعارك لليوم السابع وسقوط عشرات القتلى والأسرى ...
- هولندا: القضاء يمدد اعتقال رجل قام باحتجاز 6 أشخاص في مزرعة ...
- طفلة كردية تبعث رسالة إلى ترامب والأمم المتحدة واليونيسيف
- الأمم المتحدة تتحدث عن -بارقة أمل هشة- جنوبي اليمن
- هولندا: القضاء يمدد اعتقال رجل قام باحتجاز 6 أشخاص في مزرعة ...
- صلح الأمازيغ والعرب.. عيد تحتفل به سيوة المصرية كل عام
- وقفة في غزة تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين بالسعودية
- أطفال كشمير في سجون الهند.. تعذيب واحتجاز بتهمة تعطيل النظام ...
- اعتقال صاحب صفحة -الخوة النظيفة- على -فيسبوك- في العراق من ق ...
- قوات سوريا الديمقراطية ترفض تسليم مسلحي داعش وعائلاتهم المعت ...


المزيد.....

- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - لحسن ايت الفقيه - آفاق « العدالة في الموارد والتنمية والتنوع على ضوء حقوق الإنسان» بالجنوب الشرقي المغربي مسألة عالقة أمام ندوة تنغير الجهوية