أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالكريم القيشوري - بيت المبدع في عرس الريشة واليراع بمدينة أزمور.














المزيد.....

بيت المبدع في عرس الريشة واليراع بمدينة أزمور.


عبدالكريم القيشوري

الحوار المتمدن-العدد: 4618 - 2014 / 10 / 29 - 13:32
المحور: الادب والفن
    


نظم المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية والذي يرأسه المبدع نبيل فهمي بمزرعة - بركة الله - التابعة لجماعة أولاد رحمون بأزمور يوم السبت 25 أكتوبر 2014؛ بدعم من المديرية الجهوية لوزارة الثقافة وبتنسيق مع كل من بيت المبدع المركزي برئاسة الشاعرة ريحانة بشير؛ وجمعية "الزهور" برئاسة الفنانة زهور معناني ..تحت شعار . "مبدعون بين الريشة والقلم" أمسية ثقافية فنية احتفاء بفنان مميز؛ يعد من خيرة ما أنجبه الوطن؛ في ميدان الفن التشكيلي لمساهماته النوعية وخبراته الثرة وإصداراته العلمية. ونموذج الرجل المفعم بروح المواطنة - كما جاء في كلمة المبدعة بديعة الراضي - وما تمثيله لأكاديمية العلوم والفنون الفرنسية بالمغرب -والتي ستحتفل عما قريب بمائة سنة على تأسيسها - لدليل على قيمة الرجل الرمزية والعلمية في مجال الفن التشكيلي المعاصر.
حج في موكب مهيب لهذا العرس الثقافي والفني؛ لفيف من المبدعات والمبدعين من مختلف المدن المغربية ؛ممثلين لجمعيات ثقافية وفنية وإعلامية تشتغل على أجناس كل من الشعر والزجل والقصة والفن التشكيلي والغناء.. يتقدمهم صاحب لمسة الريشة الإبداعية الفنان المحتفى به عفيف بناني؛ والخطاط /الفنان المميز محمد قرماد والمطرب المحبوب محمود الإدريسي والمبدعة/الإعلامية بديعة الراضي.. .
وقد كان برنامج الأمسية الثقافية يختلف اختلافا نوعيا عما عهد عليه في مثل هذه اللقاءات الثقافية؛ حيث المكان لعب دورا أساسيا في تغيير وجهة نظرالمبدع/الفنان؛ ومصدر إلهام ؛انطلاقا من القيام بجولة تعريفية لمحيط مقر اللقاء المتواجد بالقرية؛ حيث الاطلاع عن قرب عن مفاتن الطبيعة من مزروعات نباتية؛ وأشجار ..وتربية دواجن..وإطلالة على ملتقى مصب وادي أم الربيع المتقاطع بمياه المحيط حيث انبهر ساكنة الدوار بهذا الكم من الزوار لمنطقتهم وخلق لديهم دهشة السؤال ؟
بعدها انتقل وفد أهل الفن والإبداع إلى المزرعة المحتضنة للقاء ؛ تلبيىة لجواب رسالة جمعية أولاد رحمون للتنمية الاجتماعية والتي يرأسها الفاعل الجمعوي نورالدين الوجاني؛حيث الأفضية تتعدد والأنشطة تتنوع..ابتدأت بإعطاء إشارة انطلاق الرسم باللوحة الجماعية من قبل الفنان المحتفى به عفيف بناني ثم باقي الحضور الممثل لفعاليات جمعوية؛ حيث ترك الكل بالريشة واللون على القماش بصمة مشاركته؛ كما كان للطفولة حظ في ممارسة شغبها بالصباغة..
بعد ذلك دخل التشكيليون في ورشات لرسم لوحات فنية؛ تنافس في إبداع خلق الدهشة والافتتان بالفرشاة واختلاف الألوان؛ كل من حضر من فنان"ة".
- زهور معناني- نادية غسال- منى اللغوي- حسن نعينيعة- عبدالودود - عبدالعزيز كتبان- مينة الأشعري- عبدالإله زخرف- محمد بلقاس..
وعند اختتام جولة الفن التشكيلي تم تقديم الجولة الثانية من حفل أمسية الحرف والنغم والميزان. من قبل رئيس المنتدى نبيل فهمي بكلمة؛ شكر من خلالها كل من قام بدعم المنتدى- من قريب أو بعيد- كما شكرأعضاء بيت المبدع المركزي في شخص رئيسته "الشاعرة ريحانة بشير" والذين لبوا دعوة المنتدى بمشاركتهم الوازنة؛ كما شكر كل الحاضرين وعلى رأسهم الفنان المطرب محمود الإدريسي؛والخطاط / الفنان الفذ محمد قرماد والأديبة /الإعلامية بديعة الراضي.. تاركا الكلمة للشاعر محمد كابي لتحمل مسؤولية تدبير شأن الأمسية الشعرية/الزجلية /القصصية/الغنائية .. والتي أفلح في إدارة فقراتها بما عهد فيه من تمكن من نسج بورتريهات حرفية/ تعريفية لكل مبدع"ة" وما سيقدمه من نصوص إبداعية. وهكذا توالى على منصة العرض كل من.
- الشاعر/الناقد أحمد زنيبر- ريحانة بشير- أمينة الكادي - محمد فراجل - خديجة العلام - مصطفى العسري - كريم القيشوري - عبدالإله المتوكل - مينة الأشعري - محمد الزهواني..- محمد كابي.
وتوج حفل الاحتفاء بالفنان التشكيلي المميز عفيف بناني بفقرات فنية من فن الملحون؛ و بكلمات حب وصدق وعرفان في حقه من قبل بعض من عاشره من أصدقائه الفنانين وتلامذته ومحبيه.. كل من بوشعيب الشوفاني والجابري وبديعة الراضي.. خاتما كلمته العميقة والمؤثرة بشكره أولا لرئيس المنتدى نبيل فهمي على هذه البادرة؛ و بأسفه الشديد ثانيا عن وضع الفن التشكيلي بالمغرب وما آل إليه من حيث عدم الاهتمام برواده ومدارسه وبرامج ومناهج تكوينه..واصفا إياه بالضعف الثقافي في ميدان التشكيل؛ معتبرا أن قياس التقدم الحضاري للدول ليس بالاقتصاد.. بل بالثقافة والموروث الحضاري والفني. ناصحا المواهب من الفنانين التشكيليين بعدم الغرور بالنفس؛وعدم الاكتراث بكثرة المدح والكلام الجميل في حقهم. معتبرا إنجازاتهم الإبداعية التي أشرف على تتبع لحظات إبداعها تشي في الأفق الاستشرافي من المستقبل بفنانين تشكيليين تتبلور قيمتهم الفنية. وقد تم تقديم العديد من اللوحات الفنية والإصدارات الشعرية والزجلية للفنان عفيف بناني من قبل المشاركين في الأمسية؛ اعترافا له بالجميل وما يقدمه في سبيل تطوير الفن التشكيلي بالمغرب.
وأسدل ستار هذا العرس الثقافي بخروجه عن المألوف من فضاء القاعة المغلقة بالمدينة إلى فضاء الخيمة بالقرية. وعلى إثر ذلك توجت الشاعرة ريحانة بشير رئيسة بيت المبدع - باسم بيت المبدع المركزي- المنتدى الجهوي للثقافة والتنمية الفنان نبيل فهمي؛والفنانة زهور معناني رئيسة جمعية زهور بهديتين رمزيتين على مجهوداتهم المبذولة في سبيل الرفع من شأن الثقافة في محيط الجهة بكل تفان وإخلاص؛ موقعة في الدفتر الذهبي لجمعية رسالة أولاد رحمون -باسم أعضاء بيت المبدع المركزي- كلمات شكر وامتتنان على حسن الضيافة والاستقبال ؛ كما تم تسليم شواهد المشاركة للمساهمين من المبدعين في لحظات خلق الجمال بالريشة؛ والمتعة بالقلم؛والانشراح بالنغمة واللحن؛أبدع الفنان/الخطاط محمد قرماد في تشكيل أسماء المشاركين فيها؛في جو يطبعه الحبور تحت أضواء عدسات التصوير لتوثيق الحدث.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,390,238,056
- مؤسسة البوكيلي -إبداع وتواصل - تحتفي بأعضاء بيت المبدع المرك ...
- حفل توقيع -علبة الأسماء- جديد الشاعر /الروائي محمد الأشعري ب ...
- -عبدالمالك مراس- من إطار مهندس إلى فنان مهووس.
- القصة القصيرة جدا عروس -غاليري الأدب- بمكتبة فرنسا.
- الجمهور الثقافي .
- -إذاعة طنجة- في احتفاء خاص بمدينة العرائش.
- تكريم بنكهة العلم للكاتب المغربي د سعيد يقطين.
- قراءة في ديوان -نقطة تحول- للشاعرة فاطمة معروفي.
- عالم السوسيولوجيا والخبير التربوي د مصطفى محسن يتحدث عن فوضى ...
- المسرح الوطني محمد الخامس في أمسية عرس زواج -الحرف بالوتر- ب ...
- مسيرة بيت المبدع الإشعاعية للأقاليم الصحراوية.
- -الإعلام الجهوي ومتاعب الوصول إلى المعلومة- ملتقى دراسي بالر ...
- القاص والروائي المغربي مصطفى لغتيري في حوار خاص.
- -وجدة - الفيلم السعودي الفائز في منافسات المهرجان الدولي لفي ...
- الكاتب الشاعر/الصحفي الليبي الفيتوري الصادق في حوار خاص
- أسئلة القصة القصيرة مع د محمد رمصيص .
- قصبة المهدية بالقنيطرة تحتفي بالشاعرة المتألقة خدوج الغزواني ...
- بيت المبدع يسدل الستار عن موسمه الثقافي 2012-2013
- حوار خاص مع -سليلة قرطاج- الشاعرة صالحة الجلاصي.
- حوار مع الشاعرة المغتربة كريمة الحراق


المزيد.....




- شهادة ماجستير جديدة عن الشاعر أديب كمال الدين
- التنديد بالوضع -اللاإنساني الخطير- السائد في مخيمات تندوف أم ...
- السلفادور تبلغ غوتيريش رسميا بسحب اعترافها بـ-الجمهورية الصح ...
- الانتقاد الفني التشكيلي باللون والشكل والمعنى
- وقفة مع..عقيل مهدي وسيرة مسرحية في ملتقى الخميس
- كاريكاتير العدد 4451
- كاريكاتير العدد 4452
- أيام قرطاج السينمائية، كنتُ أتمنى أن تطول شهوراً
- درّة: أنا الفنانة الوحيدة التي لم تخضع لجراحة تجميل
- الثقافة تعلن عزمها على ترشيح موصل 980 للمشاركة بجوائز الأو ...


المزيد.....

- مسرحيات (برنارد شو) توجهات لتوعية الإنسان / فواد الكنجي
- الملاكم / معتز نادر
- النقابات المهنية على ضوء اليوم الوطني للمسرح !! / نجيب طلال
- الاعمال الكاملة للدكتور عبد الرزاق محيي الدين ج1 / محمد علي محيي الدين
- بلادٌ ليست كالبلاد / عبد الباقي يوسف
- أثر الوسائط المتعددة في تعليم الفنون / عبدالله احمد التميمي
- مقاربة بين مسرحيات سترندبيرغ وأبسن / صباح هرمز الشاني
- سِيامَند وخَجـي / عبد الباقي يوسف
- الزوجة آخر من تعلم / علي ديوان
- عديقي اليهودي . رواية . / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالكريم القيشوري - بيت المبدع في عرس الريشة واليراع بمدينة أزمور.