أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ابراهيم قلواز - الصحوة المدنية وبناء الدولة المدنية في تونس















المزيد.....

الصحوة المدنية وبناء الدولة المدنية في تونس


ابراهيم قلواز

الحوار المتمدن-العدد: 4617 - 2014 / 10 / 28 - 02:49
المحور: المجتمع المدني
    


تعيش الجمهورية التونسية منذ الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي؛ مرحلة حساسة من تاريخها إن لم نقل أنها المرحلة الاستثنائية للبلاد، بما أن الشعب التونسي يعيش طيلة أيام هذه المرحلة الانتقالية على وقع التأسيس للانتقال الى الدولة المدنية الفعلية ؛المبنية على التعددية السياسية وحرية الرأي والتعبير والمساواة بين الجنسين ،والتمكين لحرية المرأة ،ودور المجتمع المدني كشريك سياسي واجتماعي فعلي في بناء مستقبل الدولة التونسية.
وقد كانت تونس السباقة في التأسيس لمجتمع عصري مبني على مقومات الحداثة واللبرالية والتعددية السياسية؛ ولو بصفة شكلية إلا أن ذلك مكنها من بناء منظومة قانونية وسياسية واقتصادية لبرالية، ساهمت في بلورة منظومة قيمية اجتماعية مؤثرة على سلوك الفرد التونسي، وهو ما كان له صدا ايجابيا في نمو الوعي السياسي لدى التونسيين، وتفتحهم على الثقافة السياسية العصرية،فقد تبنت البلاد بعد استقلالها في أول دستور لها، إقرار مبادئ المساواة بين الجنسين، وتبني النهج الليبرالي والخيار الوطني القطري لبناء تونس الحديثة، وهو ما جعلها تتأخر في الانضمام لجامعة الدول العربية ،وتعيش نوع من العزلة والابتعاد عن الخط القومي والخط الإسلامي الأصولي الذي اجتاح بعض البلدان العربية.
أصبحت تونس بفضل انخراط المرأة في الحياة العامة؛ ونضالها المستمر من اجل أن تكون فردا كامل الحقوق في المجتمع، ومع تنامي دور منظمات المجتمع المدني، وصعود تأثير النقابات العامة في البلاد وكنتيجة لاحتكاك المجتمع التونسي بالثقافات الغربية باستمرار، من خلال الروابط الثقافية والسياحية أصبحت تونس دولة عصرية كأفضل نموذج بالمنظور الغربي للدولة المدنية الاوروربية.
كما مكن انتشار التقنيات الحديثة للمعلوماتية في البلاد من تأهيل الفرد التونسي، واكتسابه حسا نضاليا كبيرا ساهم في تكون حركة تضامن على نطاق واسع بين التونسيين، من خلال فعاليات المجتمع المدني والتنظيمات النسوية والنقابات العامة في البلاد، ومن خلال التفاعلات الايجابية التي ولدتها جموع المدونين عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
ما يمكن التأكيد عليه في هذا المقام ؛ بخصوص المجتمع التونسي وهو يقف على أعتاب الثورة التونسية العربية الأولى في الألفية الجديدة؛ هو جملة المقومات التي تسلح بها التونسيون وتوافرت لهم من القاعدة التاريخية والمرجعيات المدنية الكبرى والأرضيات الأولية للنضال السلمي، فامتلك بذلك أفراد المجتمع التونسي مقومات تاريخية ومقومات حديثة من اجل صناعة المستقبل المدني لتونس الديمقراطية المعاصرة.
لقد مثلت ثورة أبي القاسم الشابي الشعرية، ونضال النقابي فرحات حشاني؛ الموجة الأولى للصحوة المدنية في تونس ،صحوة كانت في ظل القيود الاستعمارية ،جاءت لتكسير الخط الاستعماري وزعزعة قناعاته بإمكانية قبول الشعب التونسي باستمرار حكم هذا الكيان الدخيل،لقد أكدت موجة الصحوة المدنية الطبيعة الأصلية للتونسيين في الميل للحرية والتمدن المبكر مثلما نظر له واصل له خط ابن خلدون في فكر العمران البشري.
جاءت انتفاضات قابس وقفصة والقصرين وسيدي بوزيد في ظل حكم الحبيب بورقيبة؛ لتعلن الموجة الثانية للصحوة المدنية في دولة صاحب نظرية العمران البشري، لتبشر بمستقبل واعد للدولة المدنية ومجتمع الحداثة في تونس، خصوصا وان البلاد تبنت مبكرا الخط الليبرالي والتخندق في المعسكر الغربي، وكان لندوة هلسنكي حول التحول الديمقراطي الأثر البالغ في تطلعات المجتمع التونسي إلى فضاءات الحرية والديمقراطية لتضيف أحداث أوروبا الشرقية قناعات أخرى للتونسيين بإمكانية تحقق هذه الآمال في المستقبل، خاصة وان دخول البلاد الشراكة الاورومتوسطية قد عزز كثيرا من هذه التطلعات والآفاق، فقد أصبحت عين المجتمع التونسي متعلقة كلية بالشمال، ومترقبة لكل خطوات التطور في هذه العلاقة فتعززت أكثر هذه الصحوة المدنية.
ورغم القهر والحرمان وسيادة منطق الفساد والاستبداد لعهد زين العابدين، المتسم بالانغلاق والتضييق على الحريات العامة، إلا أن شبكات التنظيمات المدنية كانت في تنامي مطرد كما وكيفا وأسلوبا ونوعية، واستفادت في ذلك من تجارب الثورات الملونة وكيفية تنظيم حملات النضال السلمي اعتمادا على شبكات التواصل الاجتماعي، ومعالجة المعطيات المتعلقة بالقضايا ذات الاهتمام السياسي والاجتماعي بعيدا عن مسرح القاعات والتجمعات المقموعة، وبدلا من ذلك انتظمت ضمن إطار أكثر فعالية وايجابية من خلال التفاعلات المفتوحة في الفضاءات الكبرى لشبكات المعلوماتية ،فكانت ثورة الياسمين وإسقاط بن علي والإصرار على إبعاد كل رموزه ورفض وصاية أي جهة ،للتحدث باسم الثورة، ورفض أي استقطاب أو تأثير خارجي، كانت هذه لحظة فارقة في صحوة المجتمع التونسي؛ في طريقه لبناء المدنية الحقيقية للجمهورية التونسية.
بينما تقدم القراءة المتمعنة لأول انتخابات في البلاد؛ لبناء مؤسسات الدولة المدنية للخروج من المرحلة الانتقالية، تقدم لنا الدلائل الكبرى لنضج الصحوة المدنية في تونس، وبلوغها مرحلة الوعي الحداثي والثقافة السياسية المكتملة، المستندة إلى مقومات الرزانة الاجتماعية ،الواقعية السياسية، ورشادة السلوك السياسي والانتخابي .
لقد اختار التونسيون في هذه الانتخابات طريق المدنية كخط نهائي لا رجعة فيه، ما يؤكد استحالة أية مساومة أو مناورة على مكتسبات الثورة والصحوة المدنية ،وعدم استعداد التونسيين للخضوع لأية مقاربات تبعدهم عن تحقيق الهدف الأسمى لنضالهم؛ وهو تشييد المدنية في البلاد بكل أبعادها وتجلياتها ،لقد فضل الشعب الدولة على الفوضى وفضلوا الشراكة الاجتماعية على الإقصاء أو الهيمنة، ولم ينحازوا لأي طرف فتجنب بذلك التونسيون العودة خطوات إلى الوراء في هذا الإطار.
خالف التونسيون الكثير من التوقعات التي كانت تقدم فوزا ساحقا للنهضة، كطبق انتخابي محسوم مسبقا في انتظار انتخابات الرئاسة،لكن خط افتتاح المرحلة التأسيسية إخوانيا، لم يكن كذلك لحظة خروجها، والانتقال إلى المدنية كان صحوة مدنية بامتياز، صحوة نضجت كثيرا في موجتها الرابعة الرابحة للشعب والدولة والعرب ،كنموذج مدني يمكن الاحتذاء به للتأسيس لتجارب المدنيات العربية وانجاز صحوة مدنية عربية شاملة مستقبلا.
فازت الصحوة المدنية في تونس في موجتها الرابعة، في انتظار التأكيد في المراحل القادمة، لكن مهما تكن النتائج فان تونس في طريقها لتسجل الاستثناء العربي في جملة التحولات العربية ما بعد الربيع العربي وليس الأمر بالغريب في بلد العمران البشري.



#ابراهيم_قلواز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الدروس المستخلصة عربيا من مسار التحول الديمقراطي عالميا-مع ا ...
- ماذا تحقق من ديمقراطية الثورة في عيدها الستين
- الجزائر:نحو مقاربة امنية جديدة لتعزيز الاستقرار والامن الوطن ...


المزيد.....




- إيران تصف الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ب ...
- إسرائيل: 276 شاحنة محملة بإمدادات الإغاثة وصلت إلى قطاع غزة ...
- مفوضية اللاجئين تطالب قبرص بالالتزام بالقانون في تعاملها مع ...
- لإغاثة السكان.. الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لخان يونس
- سفارة روسيا لدى برلين تكشف سبب عدم دعوتها لحضور ذكرى تحرير م ...
- حادثة اصفهان بين خيبة الأمل الاسرائيلية وتضخيم الاعلام الغرب ...
- ردود فعل غاضبة للفلسطينيين تجاه الفيتو الأمريكي ضد العضوية ...
- اليونيسف تعلن استشهاد أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني في العدوان ...
- اعتقالات في حرم جامعة كولومبيا خلال احتجاج طلابي مؤيد للفلسط ...
- الأمم المتحدة تستنكر -تعمد- تحطيم الأجهزة الطبية المعقدة بمس ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - ابراهيم قلواز - الصحوة المدنية وبناء الدولة المدنية في تونس