أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبد ربه - تاريخ الفلسفة اليونانية















المزيد.....

تاريخ الفلسفة اليونانية


محمد احمد الغريب عبد ربه

الحوار المتمدن-العدد: 4615 - 2014 / 10 / 26 - 07:34
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ملخصات كتاب تاريخ الفلسفة اليونانية، تأليف: وولتر سيتس، من طاليس حتي السوفسطائيون.

محتويات الملخص
1- ملاحظات علي الفلسفة بشكل عام.
2- صفات الفلسفة.
3- التفرقة بين العالم المادي، والعالم الذهني الباطني.
4- تحويل التفكير الحسي الي تفكيرغير حسي
5- طاليس.
6- انكسماندريس.
7- الفيثاغوريين.
8- التفسير الباطني الذهني للعالم- التفكير الأيلي.
9- افكار الفلسفة الايلية.
10- اكيسنوفان.
11- بارميندس.
12- زينون.
13- ملاحظات نقدية علي الفلسفة الأيلية.
14- هيرقليطس.
15- أمبيدوكليس.
16- الذريون.
17- انكساجوراس.
18- السوفسطائيون.
19- سقراط.
20-
ملاحظات علي الفلسفة بشكل عام

صفات الفلسفة:
• تختلف وجهات النظر الفلسفية من فيلسوف إلي أخر.
• الفلسفة تتناول الكون ككل، وهي لا تأخذ شيئاً كقضية مسلمة، وهي تمس وتتعلق بمسائل لا يوجد بشأنها اتفاق عا دون شك.
• الفلسفة هي محاولة للارتفاع بما هو حسي إلي الفكر اللاحسي المحض.
• الفلسفة ليست مجرد خليط أعمي من الأراء والنظريات تتعاقب دون ترابط فهي تطور منطقي وتاريخ كل خطوة يتحدد بالخطوة السابقة.

التفرقة بين العالم المادي، والعالم الذهني الباطني:
• دائما في التفلسف نتضمن عالمين من الوجود: العالم الفيزيائي الخارجي، والعالم الذهني الداخلي، ولا يمكن القول بأن العالم الخارجي فيزيائي علي نحو محض، لأنه يتضمن العقول الأخري،
وهناك مثال علي ذلك: أني علي وعي بعقلك وهذا يشكل بالنسبة لي جزءا من العالم الذي هو خارجي بالنسبة لي.
• العالم الأكثر ألفة لنا، هو العالم المادي الخارجي، فعندما يولد طفل فأنه يستدير من اللحظة الأولي بعينيه نحو الصور الذي هو شئ فيزيائي خارجي.
• أن كل تجاربنا الأولي تكون عن العالم المادي.
• اللغة بنيت بشكل أكثر علي العالم المادي الفيزيائي عن طريق المماثلة. فمثلاً السعي نحو الرمز لتحويل شئ غير مادي إلي رمز مادي في العقل مثل "الله نور الأنوار".
تحويل التفكير الحسي الي تفكيرغير حسي
• صعوبة الفلسفة تكمن في محاولة التفكير علي نحو غير حسي دائما في الأمور والاشياء، فنحن نسعي للتفكير في الأشياء غير الحسية بطريقة حسية وليس العكس.
• الفلاسفة يقعون في التناقضات بسبب التحول الي التفكير الحسي.
• الانسان كائن مادي وطبيعي، ولذا الفلسفة بدئت في التفكير بشكل مادي وحسي.
• الأنسان يبدأ بالنظر نحو العالم الخارجي لا نحو الداخل إلي نفسه، وذلك طابع الحقيقة الأولي للفلسفة.

التفسير المادي للكون _ التفكير الأيوني
طاليس
• طاليس هو أول من فكر في أساس الوجود والكون، وذلك بشكل علمي ويسمي أب الفلسفة، ولكنه لم يعطي لذلك حل عقلي، فقد قال أن الماء هي أصل الكون والاشياء بخلاف السابقين عليه الذين فسروا الاساس الكوني دن تفكير علمي، ولكن فسروه علي أساس الاساطير والخرافات.

انكسماندريس
• المبدأ الأقصي للاشياء هو مبدأ مادي وهو ليس نوع خاص من أنواع المادة، بل هو بالأحري مادة بلا تشكيل ولا تحديد، وبلا ملامح بصفة عامة.
• درس نظرية الانسان، وتحول الانسان من سمكة إلي جسم حي.
الفيثاغوريين
• فسروا العالم تفسيرا رياضيا، وأن العدد اصل الاشياء.
• جميعة الفيثاغوريين هي جميعة دينية مغلقة علي نفسها سرية في تبادل العلم والمعرفة، تأثروا بالأورفية، وأخذوا منها الأيمان بتناسخ الأرواح، بما في ذلك تناسخ أوراح الناس إلي حيوانات.

التفسير الباطني الذهني للعالم- التفكير الأيلي
افكار الفلسفة الايلية:
• يعتبر التفسير والفكر عن الفلاسفة الايليين ماديا بشكل ما، وليس مادياً في كليته، فلم ينضج الفكر الفلسفي في هذه المرحلة الي التفكير الباطني والمثالي بشكل كلي.
• نظرية الوجود لا يجب أن تقوم علي الحواس، أنه الوجود لا يوجد إلا في العقل، أننا نكون فكرة الوجود بعملية التجريد.
• الحقيقة المطلقة في فكرة وليس في شيئاً.
• الأطروحة الأساسية للمثالية هي أن الحقيقة المطلقة هي اعتبار العالم تجلياً يوجد في الفكر وفي المفاهيم، وهناك فرق بين العقل والحس، وهذا التقريق يعتبر تطوراً مهماً في التفكيرا لفلسفي اليوناني، فلاول مرة يظهر.

اكيسنوفان
• الفيلسوف اكيسنوفان الأيلي هو أصل النزاع بين الفلسفة والدين، فقد هاجم الأفكار الشعبية عند اليونان وانتقد أن فكرة تعدد الألهة عند اليونان ايضاز
• توصل إلي تصور أن العالم هو الله، والكل هو الواحد، والله كائن حساس، وبلا اعضاء حسية.
بارميندس
• بارمنيدس فيلسوف التغير، قال أن الحقيقة هي طريق الجهد لايجاد الدائم وسط التغيير، وايجاد الثابت وسط النقلات والحركة والاشياء.
• فرق بين الوجود واللاوجود، فاللاوجود هو غير الحقيقي، واللاوجود ليس شيئاً علي الإطلاق.
• اللاوجود يتساوي مع الصيرورة وعالم التغيير والأشياء المتغيرة.
• الوجود ليس شئ ايجابي، فطابعه الوحيد ببساطة وجوده.
زينون
• زينون لا ينفي وجود العالم، ولكن ما ينفيه هو حقيقة الوجود، فالعالم حاضر أمام حواسنا، ولكنه ليس العالم الحقيقي، أنه مجرد مظهر، وهم، عرض خارجي، قناع زائف يخفي الوجود الحقيقي للأشياء.
• الأشياء من حولنا لها وجود ولكنه ليس وجود ذاتياً، ليس جوهرية ذاتية.

ملاحظات نقدية علي الفلسفة الأيلية
• الانتقال من الفلسفة الأيونية إلي الفلسفة الأيلية هو أساساً انتقال من التفكير الحسي إلي التفكير المجرد المحض.
• الوجود الآيلي هو فكر تجريدي تام.
• الفيثاغوريين هو الفكر شبه الحسي وهم يعدون حجر الانتقال من الأيونيين إلي الأيليين.
• النزعة الواحدية: الفلسفة الأيلية هي أول نزعة واحدية، وهي فلسفة تحاو أن تفسر الكون كله من مبدأ واحد، وعكس النزعة الواحدية، نزعة الكثرة، وهي ذلك النوع من الفلسفة الذي يسعي إلي تفسير الكون من مبادئ عديدة مطلقة ونهائية.
• مقابل النزعة الواحدية النزعة الأتينية.د
• الواحدية تؤثر في المجال الديني والعلمي والفلسفي.
• المادة لا تفسر أي شئ علي الإطلاق لأن المادة ليست وجود مفسرا ذاته.
• الواحدية المجردة للغاية مستحيلة، فإذا كان المطق هو ببساطة الواحد الخالي تماماً من ك سيرورة وكثرة، فإنه من قبل هذا التجريد لا يمكن أن تصدر السيرورة والكثرة، أن المطلق ليس ببساطة واحداً أو ليس ببساطة كثرة، بل يجب أن يكون كثرة في واحد.
هيرقليطس
• الصيرورة وحدها موجودة، والوجود والثبات والذاتية يست إلا أوهاماً، فلا شئ يبقي ولا شئ يثبت ولا شئ يظل كما هو، فنحن ننزل في النهر، ولا ننزل فيه، فما من أنسان ينزل في النهر الواحد مرتين، فهو دائم التدفق والجريان.
• الوجود يحتوي علي اللاوجود، وعلة الموت هي مجرد الأداة الألي.
• كل شئ موجود هو تناغم من التوترات المتقابلة، وان التناغم يحتوي بالضرورة مبدأين متعارضين، وبالرغم من تعارضهما، يكشفان عن وحدة ضمنية.
• الخير والشر والألم واللذة كل ذلك ضروري للعالم وتناغم الحياة.

أمبيدوكليس
• فلسفته مادية، تري أن الأشياء ككل تبدأ وتكف عن الوجود ولكن الجزئيات المادية التي تتكون منها غير مخلوقة ولا تستنفذ.
• أمن امبيدوكليس بمذهب الدورات العالمية المنتظمة، لهذا فإن سيرورة العالم دائرية وليست لها بداية أو نهاية.
• يؤمن امبيدوكليس بتناسخ الارواح كما أنه طرح نظرية عن الادراك الحسي جوهرها هي أن الشبيه يدرك بالشبيه فالنار نفسها تدرك النار الخارجية وكذلك الشأن بالنسبة للعناصر الأخري.

الذريون
• فلسفة الذريين، فلسفة مادية، فهم يرون أن لا يوجد شئ سوي المادة، والقوة المادية.
• يري ليوقبيوس وديمقريطس أن المادة إذا كانت يمكن أن تنقسم فأننا يجب ان نصل إلي وحدات لا تنقسم. وهذه الوحدات التي لا تنقسم تسمي الذرات، ولهذا فإن الذرات هي المكونات النهائية للمادة، أنها لا متناهية في العدد وهي من الصغر بحيث يصعب أدراكها بالحواس.
• يؤكد الذريون أن اللاجود أو المكان الخالي حقيقي شأن الوجود، ويقول ديمقرطيس، الوجود يس فيه شئ يجعله حقيقياً أكثر من العدم، ولما كانت الذرات بلا كيف فأنها لا تختلف عن المكان الخاي الا في أنها ممتلئة.


انكساجوراس
• أساس فلسفة انكساجوراس هو نفس أساس فلسفة امبيدوكليس والذريين، ولقد أنكر وجود أيه صيرورة مطلقة بالمعني الدقيق لانتقال وتحول الوجود إلي اللاجود، واللاوجود الي الوجود.
• أن المادة غير مخلوقة ولا تستنفذ والصيرورة يجب أن تعد بخلط وتحليل أجزائها المركبة.
• القوة المحركة هي قوة غير فيزيائية وغير جسمانية كلية، أنها تسمي العقل الكلي الذي هو ينتج الحركة في الاشياء التي تسبب في تشكيل العالم.
• يري انكساجوراس أن هناك عقل واحد ينبت في كل الكائنات الحية الانسان والحيوان وبل حتي النبات، وهذه المراتب المختلفة للموجودات ينبت فيها العقل نفسه ولكن بدرجات مختلفة حيث أن النسبة أكبر عن الانسان.
• العقل الكلي هو أساس الحركة، وبما أنه علة الحركة كلها، لا يمكن هو نفسه أن يتحرك، ويتصف هذا العقل أنه نقي تماما وغير مختلط بأي شئ أخر، أنه يعيش بمعزل وبذاته في ذاته.
• والعقل مشكل للعالم وليس عقلاً خالقا للعالم، أن العقل لم يخلق المادة وكل ما هنا لك أنه ينظمه، ويقول انكساجورس " أن الاشياء جميعاً كانت معا متعددة بشكل لا متناه وقليلة بشكل لامتناه، ثم جاء العقل وبث فيها النظام.

السوفسطائيون
• اذا كانت المشكلة المطروحة في المرحلة الأولي من الفلسفة هي أصل العالم وتفسير الوجود وصيرورة الطبيعة، فإن المرحلة الثانية تبدأ بالسوفسطائيين بطرح مشكلة وضع الانسان في الكون.
• العصر الذي تزامن مع ظهور السوفسطائيين كان عصر التفكير السلبي والنقدي والهادم، لقد قوضت الديمقراطية في ذلك الوقت مؤسسات الدولة الارستقراطية القديمة وقوض العلم التزمت الديني، وحدث نقد ورفض للاخلاقيات والعادات والسلطة والتقاليد كلها. وكانت تعاليم السوفسطائيين مجرد انتقا لقضايا النظرية لهذه الاتجاهات العملية.
• يرجع ظهور السوفسطائيين الي الطلب المتزايد علي التعليم الشعبي الذي كان مطلباً اصيلاً من أجل الاستنارة والمعرفة.
• لم يكن السوفسطائيون فلاسفة بالمعني الفني، فهم لم يتخصصوا في مشكلات الفلسفة، وكانت نزعاتهم نزعات عملية تماما وهم يعلمون أي موضوع مهما يكن عندما تكون هناك حاجة شعبية لتعلمه.
• السوفسطائيين يركزون طاقاتهم إلي حد كبير علي تعلم البلاغة والخطابة وهذا شئ طيب. لقد كانوا اول من وجهوا الانتباه الي علم الخطابة الذي يعدون هم مؤسسينه.
• برتاجوراس هو صاحب القول الشهير "الانسان هو معيار كل الاشياء، معيار ما هو موجود، فيكون موجوداً، ومعيار ما ليس بموجود فلا يكون موجودا، وهذا الحديث يحتوي علي شكل جنيني للفكر الشامل للسوفسطائيين.
• ويري برتاجوراس أنه لا توجد حقيقة موضوعية، ولا توجد حقيقة مستقلة عن الذات الفردية، وما يبدو علي انه حقيقي هو حقيقي بالنسبة لهذا الفرد،و وهكذا فأن الحقيقة متطابقة مع الاحساسات والانطباعات الذاتية.
• لا توجد أي حقيقة موضوعية وبذلك لا يوجد معرفة بها، ويري جورجياس وفق ذلك 1- لا شئ يوجد. 2- اذا وجد شئ لا يمكن معرفته. 3- اذا امكن معرفته فلا يمكن نقل معرفته الي الاخرين.
• ساهم السوفسطائيين في تقدم المعرفة، ولقد كانوا أول من وجهوا الانتباه الي دراسة الكلمات والجمل والاسلوب والنثر الفني والايقاع، ولقد كانوا مؤسسي علم الخطابةن ونشروا التعليم والثقافة في جميع أنحاء اليونان.



#محمد_احمد_الغريب_عبد_ربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هكذا تحدث فرويد : الحب والجنس
- الوعي الإنساني بالعلوم بالإنسانية
- سؤال التفلسف وسؤال الاصلاح
- الكتابة الفلسفية والكتابة النهضوية


المزيد.....




- هل كان بحوزة الرجل الذي دخل إلى قنصلية إيران في فرنسا متفجرا ...
- إسرائيل تعلن دخول 276 شاحنة مساعدات إلى غزة الجمعة
- شاهد اللحظات الأولى بعد دخول رجل يحمل قنبلة الى قنصلية إيران ...
- قراصنة -أنونيموس- يعلنون اختراقهم قاعدة بيانات للجيش الإسرائ ...
- كيف أدّت حادثة طعن أسقف في كنيسة أشورية في سيدني إلى تصاعد ا ...
- هل يزعم الغرب أن الصين تنتج فائضا عن حاجتها بينما يشكو عماله ...
- الأزمة الإيرانية لا يجب أن تنسينا كارثة غزة – الغارديان
- مقتل 8 أشخاص وإصابة آخرين إثر هجوم صاروخي على منطقة دنيبرو ب ...
- مشاهد رائعة لثوران بركان في إيسلندا على خلفية ظاهرة الشفق ال ...
- روسيا تتوعد بالرد في حال مصادرة الغرب لأصولها المجمدة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبد ربه - تاريخ الفلسفة اليونانية