أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - قبل ان تضع الاسئلة .كن طالبا اولا للمعرفة .استاذ سامى لبيب















المزيد.....

قبل ان تضع الاسئلة .كن طالبا اولا للمعرفة .استاذ سامى لبيب


شاهر الشرقاوى

الحوار المتمدن-العدد: 4612 - 2014 / 10 / 23 - 21:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فى اخر مقال من مقالاته الشيقة والمثيرة للجدل دائما بسبب خوضه فى موضوعات ورؤى وافكار غيره من منظوره هو .او بسبب اصراره على ان يفهم القضية كلها .اقصد القضية الايمانية كما فهمها هو .وضع الكاتب الفيلسوف سامى لبيب اختبار ...امتحان متخيلا انه خلاص ... اثبت ان القران منتج بشرى من تاليف محمد .وانه به اخطاء كثيرة جدا ... ومن شدة سهولة اكتشافها فهو يضع اسئلة واحاجى وفوازير لعامة القراء والمتابعين لافكاره من جميع الملل والنحل كى يكتشفو بانفسهم هذذه الاخطاء بعد ان يحررو عقولهم وقلوبهم من الخوض فى المقدس الذى يشل تفكيرهم كما يتصور ويجعلهم يبتلعون كل شئ وينفذون جمل من سم ابرة كما يقول دائما حتى يريحو ادمغتهم وانفسهم من التفكير

بداية ليس من حقك ان تفرض وجهة نظرك واسلوب فهمك للكتاب الذى تنقده طالما انت لست من اهله ولا تفقه شئ فى معانى الايمان وفحوى الاديان

لا يمكن ان اقبل ان ياتى حلاق صحة لينقد اسلوب مجدى يعقوب فى كيفية عمل عمليات القلب المفتوح .لان هو شايف ان مجدى يعقوب غلطان وان هو اللى صح
ما ينغعش ان ذرة تراب او اقل تسال وتنقد وتصحح المفاهيم .لا اقول لجبل ...ولكن للكون كله بكل ما فيه ومن فيه
فكيف وهذه الذرة تتحدى خالق هذا الكون .وتصحح له وتنقد اقواله لمجرد انها فهمتها كذلك ..هو.كده؟

كل هذا سببه الاساسى غياب الوعى والادراك بمعنى الحياة وغايتها ودورك يا انسان فيها .ودور الانبياء من قبل وايضا رسالة سلبية جدا جدا من مخلوق يكره الانسان كرها شديدا فاراد ان يحقره ويهينه بدعوى عبثية الحياة .وانه والدودة سواء بسواء .لا فرق البتة
المقال طويل .طويل جدا .40 سؤال لن اجيب عليها بالتاكيد ليس لعجزى عن الاجابة ولله الحمد .ولكن لان الاسئلة فى حد ذاتها غلط فى غلط وساحاول ان ابين الخطأ فى اسلوب طرح السؤال ذاته . والذى يبنيه الكاتب بناءا على افتراضاته .وليس على حقيقة مراد الله من وحى اياته لرسول الله .محمد افضل واشرف مخلوقاته

بدأ كاتبنا بطرح باقة من الاسئلة تحت عنوان اسئلة الفكر و المنطق والتأمل ..سوف اعلق فقط على طريقة طرحه للسؤال فى المقال مع بعض الردود السريعة والمرور مرور الكرام على البعض الاخر من الاسئلة .لاننى ارفض من حخيث المبدأ الخضوع لهكذا اختبار واضعه بعيدا كل البعد عن فهم ماهية القران وحقيقته وحقيقة محمد ومن قبله ربه ورب الكون كله ثم اتناول فى التعليقات بيان المعنى الحقيقى والمراد من كل اية تناولها سامى فى اسئلته

1- ماهو الخطأ فى هذه الآية ؟
” وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (البقرة 2 : 30).

خطا من اى ناحية يا استاذ سامى ؟؟من ناحية الفكر ولا المنطق ولا التأمل؟
اى سؤال يخطر على بال اى قارئ للقران دون ان يفهم دقائقه ولغته وما وراء ايات الاخبارايات و والايات الانشائيات .ودون ان يضع فى اعتباره الطريقة التى كان يتلقى بها محمد الوحى والتى اتهم بسببها انه مجنون وانه مصاب بالصرع او بحالة غير طبيعية ..سيكون مخطئ تماما فى طرح اى سؤال يتصور انه منطقى وهو فى الحقيقة ابعد ما يكون عن المنطق

2- فى آية سورة النساء 4: 81 ( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافاً كَثِيراً )- هذه الآية أرادت تصدير فكرة محددة ولكن هناك كلمة أفسدت هذه الفكرة تماماً بل نالت من الذات الإلهية .فماهى ؟.

يعنى ايه نالت من الذات الالهية ؟
ولمن هذا السؤال موجه؟ للمؤمنين ام للملحدين الذين لا يؤمنون باله من اساسه ولا بصفاته ... وما هو نوعا التناول والانتقاص من الذات الالهية وصفاتتها التى تقصده استاذ سامى؟

3- ما هى الكلمة الغير منطقية التى تنال من الألوهية فى هذه الآية من سورة الحجر ( ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين).

انت تعنى كلمة ربما .ولكنك تسأل لعدم معرفتك باصول البلاغة والبيان ..والفرق بين المسلم والمؤمن .او الاسلام والايمان كمصطلحات كل كلمة منهما لها معنى ودلالة

4ما الصفة البشرية التى تنال من ألوهية الإله فى هذه الآية من سورة الأحزاب 57:33 ( إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ).
نفس القصة كما السؤال السابق ..تتجاهل المجاز وترفضه لانه يقوض فكرك ونقدك للاديان ويدمر منهجك النقدى والتلبيسى تماما .....ثم انك تخلط بين معنى اضرر والاذى ...ايضا ...سنرى بالتفصيل فى التعليقات

5ماهو الغير منطقى والغير معقول فى هذه الآية من سورة الأحزاب 56:33 ( إِنَّ الله وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَبِيِ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ).

برضه سؤال سببه عدم التفرقة بين حروف بعينها كل حرف فيها يعطى دلالة مختلفة تماما عن الحرف الاخر..سنرى فى التعليقات لاحقا باذن الله

-6 فى هذه الآية من سورة العنكبوت 3:29 يوجد خطأين أحدهما يسئ والآخر يقوض الألوهية فما هما : (وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ).

هى هى .؟نفس القضية ونفس المصيبة ..الجهل التااااام بالبلاغة والبيان واسلوب التربية الالهية والنبوية .....رغم ان المعنى المراد واضح كوضوح الشمس لا يحتاج الى توضيح ولا تعليم خاصة فى زماننا هذا ..ونراه كثيرا ونحسه ونستشعره فى المدارس والنتوادى ومخاطبة المدربين والمعلمين لتلاميذهم .. رغم علمهم وتأكدهم من واقع خبرتهم بمن سيتفوق ومن سيفوز ...فما بالك بالله العليم الخبير ....اسلوب بيانى انشائى
كام حصة يا استاذ سامى مع مدرس عربى غير ماهر سيحل لديك جميع الاشكاليالت التى تقابلك وتعرضها علينا على انها اكتشاف خطيييير خاطئ فى لقران الكريم ويقوض وينوال من الذات الالهية

المجموعة الثانية من الاسئلة

* ماهى الكلمة التى تراها غير لائقة ولا منطقية فى الآيات التالية ولماذا :-
7- ( يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ ) (يس36: 30).
يا حسرة ..وليس ياحسرتى ..وصلت ...فهمت المعنى يا استاذ سامى؟
الله سبحانه غنى عن العالمين

8(إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا مذبذبين بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا )

نفس الاشكالية والنقص لديك ....خادعهم بمعنى تركه لهم فى وهمهم وتصورهم ان الله لا يعلم سرهم ونجواهم ....فين المشكلة ؟؟؟؟زى بالضبط معنى من حفر حفرة لاخيه وقع فيها ....

9( إنهم يكيدون كيداً وَأَكِيدُ كَيْدًا ) الطارق 86: 16.
نفس الحكاية .اسلوب مجازى وانشائى لبيان وتوضيح ان الحق غالب وسيظهر يوما ما ان اجلا او عاجلا مهما كاد الاعادى واهل الباطل باهل الحق واهل الخير..كيد الله لاظهار الحق والالنتقام من الظلمة بما صنعت ايديهم وتصورو انهم اذكى من سبحانه وتعالى

10 مامنطقية هذا الحديث القدسى ,وهل يعظم الذات الإلهية أم يحط من شأنها : ( كنت كنزا مخفيا فأحببت أن أُعرف، فخلقت الخلق فبي عرفوني )
هذا حديث يقال انه ضعيف .ومع ذلك فهناك فرق بين احببت ان اعرف وبين احتجت ان اعرف .التى تتصور ان المعنيين واحد ...المولى والكامل والغنى بذاته يا اساذنا وكاتبنا الفلسوف عندما يريد ان يعمل ويقرر ذلك فانما من منطلق الارادة والمشيئة المنطلقة .والحب .وليس من منطلق الاحتياج والنقص كما تتوهم حضرتك

11ماذا تستنتج عن موقع الجحيم من هذه الآية وماهى عدم المنطقية فى حجم الجنه ( وسابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله )
.
هذا السؤال بالذات هو اغرب سؤال وجهته يا سامى ..لم اتوقعه منك ابدا انطلاقا من معرفتى بك وبمستوى ادراك وذكاءك الحاد ووجدانك الانسانى وفهمك لمعنى الوجود والحياة .كما كنت اتصور
تسأل اين الجحيم طالما ان الجنة عرضها السماوات والارض ؟
الجحيم بداخلك
جوة صدرك ويسكن قلبك ....ومحيط بك يذهب معك حيثما ذهبت منذ تسيقظ من نومك وحتى تعود الى مهادك ...هذا هو الجحيم

جنة عرضها السموات والارض اى ان اعمال الخير والجمال لا حد لها كما ولا كيفيا .ولا مكانا ولا زمانا ..امامك الكون كله لتبدع فيه وتنطلق وتتحرر من قيودك لتبنى وتعمر وتستمتع وتمتع بالحلال والمباح من رزق الله وطيباته ....هذا عن جنة الايمان الحق فى الدنيا ....اما جنة الاخرة ...ففيها ما لاعين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ..

12ماهى الكلمة الغريبة فى تلك الآية وعلام تدل :( قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ ولأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) (الحجر15: 39).

هذا كلام ابليس ...فهل هذا ما حدث بالفعل ؟؟؟؟ ابليس هو من اغوته نفسه بالطمع فى العزة الالهية ..ذاتها

13 حاول تفسير قول القرآن ( لا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ ) سورة يونس 10: 46 و( لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ) سورة الكهف 18: 27 مع هاتين الآيتين ( وإذا بدلنا آيةً مكان آيةٍ والله أعلم بما يبدل قالوا إنما أنت مفتر ) النحل و( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أومثلها) البقرة .
الله يبدل بارادته .هو حر وهو حكيم وهو عليم .هذا حقه ..لكن لا احد له حق تبديل كلماته من تلقاء نفسه .
واضحة قوى

14 ماهو إنطباعك عن هاتين الآيتين ( وَلَوْ شِئْنَا لأتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لأمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) السجدة 32: 13.( وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأملأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ ) هود 119:11.

من الجنة والناس ..(من ) وليس (بالجنة والناس ) من تقتضى البضعية ...اى مش كل الجنة ومش كل الناس ولكن اكثرهم لانهم يستحقونها .....حق القول منى ....(حق ) وما ربك بظلام للعبيد

- كيف تستطيع التوفيق بين هاتين الآيتين (رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ) وآية سورة النساء 165 (إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ ) .

افهم
الانبياء والرسل لهم دور .لكن هذا واقع تحت هيمنة المولى سبحانه حتى لا يتصور احد على الاطلاق ان هناك من المخلوقات من ينفع بذاته او يضر بذاته ولكن كل شئ كل شئ واقع تحت الهيمنة والامر والمشيئة والاذن الالهى .حتى لو كان فعل الهداية من رسل وانبياء على عظيم قدرهم وشرفهم

الكطتفى بهذا الان
واواصل التوضيح التفصيلى للمقال من خلال مساحات التعليقات على الاسئلة التى تحتاج ردود مستفيضة لبيان ما استشكل على كاتبنا سامى لبيب والقراء الكرام

تنويه
لم اجب على الاسئلة الخاصة بالكتاب المقدس وبعض الاسئلة الاخرى نظرا لتكرارها او لعدم معرفتى بمقصودها ..ومن قال لا ادرى فقد افتى ...والله اعلم

وشكرا لحسن متابعتكم



#شاهر_الشرقاوى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة مفتوحة للاستاذة فاطمة ناعوت
- لا تخاريف ولا يحزنون ..انهم فقط لا يعرفون
- بين قراءة الملحدين للانبياء .وقراءة المؤمنين والاصفياء
- يستدل به ولا يستدل عليه ..سبحانه
- التمايز والتفاضل عند سامى لبيب .و..نصيحة ..من صديق للقلوب .. ...
- ردا على تناقضات القران عند سامى لبيب 1
- سارد بالنيابة عن النصابين ..وبالله نستعين
- يقين .العارفين
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب2
- بل من المستحيل الا يكون هناك خالق يا صديقى العزيز سامى لبيب1
- لازم يكون حر ..بالعقل والمنطق والبداهة ...والاحساس..
- المعنى فى الباطن ..افلا يتدبرون القران؟
- فرق كبير بين مقارنة الاديان وامتهان كرامة الانسان أيا كان
- وهكذا تسقط الاخلاق .بعد سقوط الاقنعة..والعرض مستمر
- السقوط العظيم لاقنعة المدعين ..والبشاعة ليست من المتدينين.بل ...
- ما هو الرابط بين السخرية والاستهزاء وعدم الاخلاق وبين والمار ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المنافقين اوائل سورة ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات الكافرين والمنافقين ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..صفات المؤمنين اوائل سورة ا ...
- انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ..الفاتحة واوائل سورة البقرة ...


المزيد.....




- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي
- مسلسل الست وهيبة.. ضجة في العراق ومطالب بوقفه بسبب-الإساءة ل ...
- إذا كان لطف الله يشمل جميع مخلوقاته.. فأين اللطف بأهل غزة؟ ش ...
- -بيحاولوا يزنقوك بأسئلة جانبية-.. باسم يوسف يتحدث عن تفاصيل ...
- عضو بمجلس الفتوى ببريطانيا يدعو مسلمي الغرب للتمسك بدينهم وب ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاهر الشرقاوى - قبل ان تضع الاسئلة .كن طالبا اولا للمعرفة .استاذ سامى لبيب