أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - واثق الجلبي - بايبل .. كلمة في داخلها تعني بابل















المزيد.....

بايبل .. كلمة في داخلها تعني بابل


واثق الجلبي

الحوار المتمدن-العدد: 4607 - 2014 / 10 / 18 - 18:57
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بايــبـل .. كلمة في داخلها تعني بابل
العراق .. دولة الله المتشظية في بواطن العلوم والمدن المنفية .
عوقب اليهود بالسبي وتم تعويضهم باراضي شاسعة على نهر الفرات من غير ان ندرك سبب ذلك
تأثر اليهود بحضارة العراق القديم وكتبوا اشعارهم واحزانهم في التوراة ولتجد ان اسماء المدن العراقية القديمة موجودة في التوراة وبشكل لافت للنظر
وهب نبوخذ نصر اليهود بعد نقلهم إلى بابل أخصب الأراضي وأسكنهم فيها مثل منطقة (نفر) (نيبور) التي كانت تعد من أغنى مقاطعات بابل ومنحهم كذلك أوسع الحريات في العمل وممارسة طقوسهم الدينية
واثق الجلبي
لا اعرف ما ان كانت التصورات التي يرسمها البعض صحيحة ام لا .. لكن التساؤل هنا هو تساؤل مشروع حتما طالما ان الذي يسأل يبحث عن الحقيقة .. كلمة بايبل Bible الكتاب المقدس و Bibles أناجيل كُتب التوراة. هل ان كلمة بايبل متأتية من كلمة بابل ؟ لنقوم بعملية البحث ولو بشكل مختصر .. ولنبدأ ببابل ..جاء اسم بابل من لفظ "باب ايلو" من اللغة الاكدية ومعناه "باب الله" ونفس اللفظ ترجمة الكلمة السومرية "كادنجرا" وتظهر أهمية بابل في العصور القديمة من ورود ذكرها في الكتاب المقدس أكثر من مائتي مرة. وهو اسم العاصمة العظيمة لمملكة بابل القديمة "شنعار" المذكورة في تك 10: 10 و14: 1 والأسماء الأخرى التي أطلقت على المدينة كثيرة، منها "تندير" مركز الحياة و"ايريدوكي" المدينة الطيبة آي الفردوس، إذ كان البابليون يعتقدون أن جنة عدن في بقعتها و"سو-انا" اليد العالية، ويظن أن المعنى "ذات الأسوار العالية". اما كلمة مِرَاثَايِمَ اسم عبري معناه "عصيان مزدوج" وهو اسم مجازي لبابل (ار 50: 21).
اما أسماء الكتاب المقدس فهي حسب المصادر : الكتاب.. كلمة الكتاب ( بإستخدام أل التعريف ) هي إسم الكتب الموحى بها من الله، وكلمة الكتاب في اللغة العربية يعادلها Bible في اللغة الإنجليزية والكلمة مشتقة أصلاً من الكلمة اليونانية "بِبْلِيا" بصيغة الجمع ومفردها "ببليون" أي كتاب، وكلمة "ببليون" هي صيغة التَّصغير لكلمة "بيبلوس"، أي كتاب أو مجلد أو مخطوط. وأصل الكلمة مشتق من ورق البردى Papyrus، حيث تم استخدام ورق البردى كأول نوع ورق للكتابة، بعد استخدام جلود الحيوانات. وجمعت هذه الأوراق معاً بشكل كتاب. وتطلق كلمة "ببليا" على كل الكتابات المقدسة الموحى بها من الله، ولذلك يسمى الكتاب المقدس، أو Bible.إن لفظة الجمع "ببليا" تؤكد حقيقة أن الكتاب المقدس هو مجموع من الكتب. وإطلاق لفظة الكتاب بصيغة المفرد على هذه الكتابات، هو إشارة إلى حقيقة وحدانية الروح والرسالة والغرض لهذه الكتابات.. ومن الجائز ان جزء من الكتب كتب في ارض بابل ..
اما العهد القديم والعهد الجديد: يسمى العهد القديم في اللغة العبرية "تناخ"، وكلمة عهد هي "بريت" وتعني عقداً أو اتفاقاً بين الله والناس بإرسال المسيا ليفدي الجنس البشري. أما العهد الجديد فيشير إلى العهد الذي قطعه المسيح مع الكنيسة بسفك دمه على الصليب لإتمام الخلاص.الإنجيل: وردت كلمة إنجيل 76 مرة في العهد الجديد، والكلمة يونانية الأصل، وقد نقلت حرفياً إلى اللغة العربية وتعني الأخبار السارة أو البشارة المفرحة أو الكلمة أو الأفراح.
كلمة الإنجيل في اليونانية "إوانجيلون" مشتقة من الفعل "إوانجلدزو" وتعني: يعظُ أو يبشر أو يخبر أو يُحْضِرُ أخباراً سارة أو يكرز...الخ، ومن هذا الفعل اشتق اسم الفاعل "أوانجلستيس" أي مبشر.
لنلاحظ هنا أن كلمة إنجيل تعني الخبر أو البشارة، ولا تعني كتاباً أبداً. اما بخصوص التوراة فهي : اسم عبراني ، وقد تكلف النحاة في اشتقاقها وفي وزنها وذلك بعد تقرير النحاة أن الأسماء الأعجمية لا يدخلها اشتقاق ، وأنها لا توزن ، يعنون اشتقاقاً عربياً.فأمّا اشتقاق : التوراة ، ففيه قولان : أحدهما : إنها من : ورى الزند يري ، إذا قدح وظهر منه النار ، فكأن التوراة ضياء من الظلال ، وهذا الاشتقاق قول الجمهور.وذهب أبو فيد مؤرج السدوسي إلى أنها مشتقة من : ورَّى ، كما روي أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد سفراً ورى بغيره ، لأن أكثر التوراة تلويح.وأما وزنها فذهب الخليل ، وسيبويه ، وسائر البصريين إلى أن وزنها : فوعلة ، والتاء بدل من الواو ، كما أبدلت في : تولج ، فالأصل فيها ووزنه : وولج ، لأنهما من ورى ، ومن ولج.وتعني كلمة التوراة حرفيا ״-;-تعليم״-;-، أو تدريس وقد استعملت اللفظة في الكتاب المقدس بعض الأحيان بالمعنى العام كتعليم، لكنها تشير في التوراة إلى الوحي الذي نزل على بني إسرائيل بوساطة موسى في جبل سيناء (التثنية 4: 44) ״-;-وهذه هي الشريعة التي وضعها أمام بني إسرائيل. وهذه هي الشروط والفرائض والأحكام التي خاطب بها موسى بني إسرائيل عند خروجهم من مصر״-;-. إن التوراة بهذا المعنى، وتسمى أحيانا توراة موسى (عبري: حوميش موشيه)، تشتمل فقط على الأسفار الخمسة الأولى: سفر التكوين، سفر الخروج، سفر اللاويين، سفر العدد، وسفر التثنية. إن طول هذه الأسفار هو تقريبا كطول الإنجيل، وطول القرآن. وتسمى التوراة اليهودية الكاملة بالاسم العبري المختصر تناخ. وهذه اللفظة مركبة من الحروف الأولى للأجزاء الثلاثة المهمة: التوراة (الأسفار الخمسة الأولى)، الأنبياء (نفيئيم) ، والكتابات (كتوبيم: المزامير وسفر الأمثال، ونشيد الإنشاد، وبقية أسفار الحكمة وغيرها). بالرغم من أن لفيفة التوراة نفسها لا تحتوي إلا على الأسفار الخمسة الأولى (البنتاتوخ: كما يدعى في اليونانية وفي بعض لغات الغرب) فإن الكتاب المقدس العبري بكامله يعد مقدساً. الأقدم والأقدس هو البنتاتوخ (أسفار موسي) الذي يشتمل على 613 أمراً إلهياً تقليدي حول السلوك، يسمى العهد القديم باللغـة الإنجلـيزية (Bible) ويسـميه اليهـود التـوراة العبرية (Hebrew Bible). لكن المسيحيين يطلقون عامة عليه اسم ״-;-العهد القديم״-;- (Old Testament). هذه اللفظة الأخيرة تعكس عنصرا أساسيا في الديانة المسيحية لأنها تصف العهد القديم كممثل لعهد قديم لا يكـون له معنى منذ ظهور المسيح إلا في العلاقة بالعهد الجديد (New Testament). وبحسب هذا المعتقد، فإن العهد القديم مع اليهود لم يعد وظيفيا بينما العهد الجديد ينطبق فقط على المسيحيين أولئك الذين يؤمنون بقوة الخلاص لدي المسيح. تذهب المسيحية إلى الاعتقاد أنه، منذ ظهور المسيح، لا يمكن أن تكون هناك علاقة إلهية أخرى حقيقية إلا عن طريق المسيح. لقد تحقق العهد القديم من خلال الالتزام بالأوامر الإلهية، لكن هذه الأوامر القديمة ألغيت منذ ظهور المسيح. وبما أن العهد القديم لا يشير بشكل واضح إلى المسيح، لكن بالأحرى يشير إلى ميثاق مبنى على أوامر إلهية، فإنه لم يعد ملزما في حد ذاته. فالعهد القديم، بالنسبة للمسيحية لا معنى له إلا في حدود ارتباطه بولادة المسيح، ورسالته، وإيمانه. لقد اختلف اليهود حول وجود التوراة قبل الخلق، لكن القضية لم تصل إلى درجة الخلاف الإسلامي الكبير في القرن التاسع عن المحنة حول خلق القرآن الذي بدأه المعتزلة. لقد نقل عن الحاخامات في التلمود أنهم يدرسون أن التوراة المكتوبة بنار سوداء على نار بيضاء قد سبقت وجود العالم بألفي سنة40.
ومال فلاسفة العصور الوسطى إلى عدم الموافقة مع فكرة أزلية التوراة أي أنها لم تخلق، ولكن الخلاف مستمر منذ قرون. وظل هذا البرهان، مثل معظم الخلافات الدينية في اليهودية، دائما أكاديميا دون إنزال أية عواقب ضد من يتخذ أي من الموقفين.ولقد استمر الجدال داخل الطائفة اليهودية حول طبيعة التوراة منذ بداية العصر الحديث. كانت النظرة التقليدية مفادها أن الله أعطى التوراة للشعب اليهودي على جبل سيناء وأن بقية الكتاب المقدس منزل أو من وحي الله وأن جذور التوراة الشفهية، إن لم يكن كلها هي أيضا من مصدر التنزيل الأصلي على جبل سيناء. ولقد تطورت آراء أخرى منـذ بداية العصر الحديث. فبعض اليهود لا يعتبر إلا الحومش (الأسفار الخمسة الأولى من التوراة) إلهية، ويعتبرون بقية أجزاء التوراة كأعمال بني الإنسان وجدت بسبب حبهم لله ومن اهتمامهم بطاعة الإرادة الإلهية. لا يعتبر الآخرون إي جزء من التوراة كتنزيل مباشر، ومن عند الله دون تغيير، ويرونه بدلا من ذلك كمحاولات إنسانية لفهم إرادة الله في التأريخ والعمل على ضوئها. لقد تجادل اليهود كثيرا حول هذين الموقفين بانفعال وقوة، في بعض الأحيان. ولكن، بالرغم من الرأي الشخصي حول طبيعة وألوهية التوراة، وحتى في الأوقات التي تطغى فيها الشتائم والغضب على مناقشة هادئة وجدال منطقي فإنه نادرا ما يصل اليهود إلى تبادل الكلمات، أو أنهم حاولوا طرد أي واحد من الطائفة اليهودية بسبب آرائه. وتكمن القيمة الثقافية العامة للديانة اليهودية في الدفاع بالقوة عن الآراء الشخصية.ولكن من غير محاولة فرض المعتقد. وفي النهاية فإن الله سيحدد مصير الشخص في هذا العالم وفي العالم القادم، وسيعتمد هذا المصيرعلى أفعال الشخص بدلا من آرائه.
السبي الأول (606 ق.م.
نقرأ في سفر دانيال "في السنة الثالثة من ملك يهوياقيم ملك يهوذا، ذهب نبوخذ نصر ملك بابل إلى أورشليم وحاصرها" (دانيال 1: 1) وأخذ معه بعض آنية بين الله وبعض أفراد من النسل الملكي وشرفاء يهوذا، وكان من بينهم دانيال النبي ورفقائه.
وتاريخ الجزء الأخير من حياة يهوياقيم يبدو غامضًا ، إذ يذكر سفر الملوك الثاني أن يهوياقيم - بعد أن ملك 11سنة- أضطجع مع آبائه (2مل 24: 5 و6) . ونفهم من ذلك أنه مات ميتة طبيعية، ولكن يبدو مما ذكرناه من سفر دانيال، أن السبي الأول كان يشمل يهوياقيم نفسه، وهو ما يؤكده سفر الأخبار حيث يقول: "عليه صعد نبوخذنصر ملك بابل وقيده بسلاسل نحاس ليذهب به إلى بابل" (2أخ 36: 6)، ويضيف سفر الملوك: "ولم يعد أيضًا ملك مصر يخرج من أرضه لأن ملك بابل أخذ من نهر مصر إلى نهر الفرات، كل ما كان لملك مصر" (2مل 24: 2). وتحسب مدة السبعين سنة من سنة السبي الأول (606ق.م).
السبي الثاني (597 ق.م)
جاء نبوخذ نصر بنفسه في أثناء حصار عبيده لأورشليم، فاستسلم له يهوياكين، فأخذ نبوخذ نصر ملك بابل، الملك يهوياكين وأمه وعبيده ورؤساءه وخصيانه وجميع جبابرة البأس "عشرة آلاف مسبي، وجميع الصناع والأقيان. لم يبق أحد إلا مساكين شعب الأرض" كما حمل معه "كل خزائن بيت الرب وخزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك، وكسَّر كل آنية الذهب التي عملها سليمان ملك إسرائيل في هيكل الرب، كما تكلم الرب.. وجميع أصحاب البأس سبعة آلاف، والصناع والأقيان ألف، وجميع الأبطال أهل الحرب، سباهم ملك بابل إلى بابل. وملَّك ملك بابل متنيا عمه عوضًا عنه وغَّير اسمه إلى صدقيا" (2مل 24: 10-17) وعاش يهوياكين الملك المسكين 37سنة أسيرًا في بابل. ويبدو أنه كان يحظى باحترام وولاء المسبيين الذين عاش بينهم، إلى أن رفع أويل مرودخ ملك بابل في سنة تملكه رأس يهوياكين من السجن (2مل 25: 27-30).
وكان إجلاء الأمراء والصناع والأقيان هو موضوع رؤية إرميا لسلتي التين، اللتين كان في إحداهما تين جيد جدًا، وفي الأخرى تين ردئ جدًا لا يؤكل من رداءته (إرميا 24: 1-3). فالتين الجيد هم المسبيون من يهوذا الذين أُخذوا إلى أرض الكلدانيين للخير، أما التين الرديء فهم الملك صدوقيا والأمراء والباقون في أورشليم الذين كانت تنتظرهم دينونة قاسية حتى يفنوا عن وجه الأرض (إرميا 24: 4-10).
وهنا يبرز الحدث الكبير وهو ان التوراة ماهي الا مقتطفات من ابداعات وحضارات شعوب سبقت تدوينه بقورن كثيرة اقتبسته اليهود ليكتبوا توارتهم .. لقد تأثر اليهود بحضارة العراق القديم وكتبوا اشعارهم واحزانهم في التوراة ولتجد ان اسماء المدن العراقية القديمة موجودة في التوراة وبشكل لافت للنظر.. ان ملحمة الخلق العراقية التي تدعا ( اينوما ايليش ) اضافة الى ملحمة كلكامش ظاهرة على نصوص التوراة بشكل مذهل .. اما من جانب التسمية فهذا شيء لم يلتفت اليه الباحثون قبل الآن .. انظر بابل .. بايبل .. لو ازلت الياء من بايبل لأصبحت الكلمة بابل .. وهذا كما اعتقد ليس مصادفة البتة .. لا اعتقد ان هكذا امور تلعب المصادفة فيها لعبتها لكن هناك نصوص كثيرة تؤكد ما ذهبنا اليه واتمنى ان يقوم المهتمون بهذا الشأن ان ينقبوا عن الكلمة كمحاولة لفك عقدة بابل لدى اليهود ..
اليهود في بابل في زمن الكلدانيين ( 612)
المصادر التاريخية ومن ضمنها مصادر يهودية تعترف بما روته المصادر الكلدانية وهو أن نبوخذ نصر سمح للأسرى أن يصحبوا عائلاتهم وينقلوا معهم ممتلكاتهم ومواشيهم وتؤكد هذه المصادر أن نبوخذ نصر وهب اليهود بعد نقلهم إلى بابل أخصب الأراضي وأسكنهم فيها، مثل منطقة (نفر) (نيبور) التي كانت تعد من أغنى مقاطعات بابل، ومنحهم كذلك أوسع الحريات في العمل وممارسة طقوسهم الدينية، كانت السلطات الحاكمة تعاملهم على أحسن وجه.ولقد استفاد اليهود كثيراً من الامتيازات التي منحهم إياها الكلدان، فأصبح في صفوفهم الكثير ممن تمرسوا على أساليب الحكم والسياسة وممن أتقنوا الحرف والصناعات المختلفة، وعظم شأنهم بين البابليين.وتشير بعض المصادر إلى أن اليهود في بابل أصبحوا في غضون فترة وجيزة من أغنياء أهل بابل، فبعضهم امتلك الأراضي الزراعية والبعض الآخر كان يزرع بالفعل على الأراضي التي أقطعت له، وقد حفروا شبكة من جداول الري والقنوات لإيصال المياه السيحية إلى مزارعهم، وأنشئوا الحقول والبساتين ووجهوا عنايتهم لوقايتها من الغرق، فأقاموا السدود ونظموا أعمال الري على أحسن وجه، وقد اعتنوا عناية خاصة بتطهير الجداول والمبازل من الراسبات الغرينية، بحيث تحولت هذه المنطقة إلى حقول مثمرة، وكان يعمل بعضهم في حقل الزراعة .
هذا الامر الغريب الآخر وهو لماذا تم سبيهم بهذا العدد الغفير الذي يعد استيطانا وبعد ذلك يملكون الاراضي الزراعية الخصبة ؟ علما ان العراق في ذلك العهد لم يكن بحاجة الى ايدي عاملة او يشكوا من ندرتها .. هذا سؤال لم يستطع احد الاجابة عنه ..
هذا عد الوجود اليهودي في العراق منذ بداياته إلى العصر الحديث، ومنه نعرف أن أهم وجود لهم تاريخياً وثقافياً كان في منطقة بابل فهناك وضع التلمود البابلي وهناك كانت أهم مدرستين هما مدرسة سورا وبومبادينا. ولكن أين كان يقطن اليهود في منطقة بابل؟.
ما يشير إلى أنهم كانوا يسكنون عند قنوات المياه : يرد في سفر المزامير ( 137)
في بابل:على انهار بابل هناك جلسنا .. بكينا ايضا عندما تذكرنا صهيون.
كما يذكر في سفر حزقيال :كان في سنة الثلاثين في الشهر الرابع .. في الخامس من الشهر وانا بين المسبيين عند نهر الخابور .. ان السماوات انفتحت فرأيت رؤى الله.
هنا تتمظهر محاور تستحق منا ان نقف عندها لكن بدقة وكما اسلفنا ان هذه المواضيع تحتاج الى عناية بما يخص الطرح والتناول التاريخي والسردي والديني.. وننتظر من يجيب عن هذه التساؤلات المنطقية .. ولماذا وردت كلمة بابل وما يخصها لمئتي مرة في ( بايبل).



[email protected]



#واثق_الجلبي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- واثق الجلبي ..الكتابة السردية بوصفها وعيا بالمغامرة
- في بلدي
- غربة
- وداعا
- سراب
- حصص
- تباين
- رجوع
- هلاك
- رسالتان
- خنادق
- استفاقة
- اسواق
- كذب
- دواء
- إحتياج
- لحظة
- وا ... قع
- قتال
- سفر


المزيد.....




- صدمة في الولايات المتحدة.. رجل يضرم النار في جسده أمام محكمة ...
- صلاح السعدني .. رحيل -عمدة الفن المصري-
- وفاة مراسل حربي في دونيتسك متعاون مع وكالة -سبوتنيك- الروسية ...
- -بلومبيرغ-: ألمانيا تعتزم شراء 4 منظومات باتريوت إضافية مقاب ...
- قناة ABC الأمريكية تتحدث عن استهداف إسرائيل منشأة نووية إيرا ...
- بالفيديو.. مدافع -د-30- الروسية تدمر منظومة حرب إلكترونية في ...
- وزير خارجية إيران: المسيرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية ...
- هيئة رقابة بريطانية: بوريس جونسون ينتهك قواعد الحكومة
- غزيون يصفون الهجمات الإسرائيلية الإيرانية المتبادلة بأنها ضر ...
- أسطول الحرية يستعد للإبحار من تركيا إلى غزة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - واثق الجلبي - بايبل .. كلمة في داخلها تعني بابل