أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-2















المزيد.....

النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-2


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 4602 - 2014 / 10 / 13 - 11:33
المحور: الادب والفن
    


وكذا قام الموسيقار الأرمني الإيراني أشود بادماكريان (1898-1981 ) وزوجته المغنية روز بدور مهم في الحياة الموسيقية الأرمنية- المصرية علي مدي عقد كامل بين عامي 1936-1946 . قدم الزوجان أعمالهما الفردية والجماعية علي أشهر المسارح المصرية. وتألف برنامجهما من مقطوعات إيرانية وأرمنية وروسية وأوربية. ونظرا لنجاحهما ، تعاقدت الإذاعة المصرية مع بادماكريان علي إذاعة بعض حفلاته الجماعية وتعاقدت مع زوجته لإقامة حفل فردي شهريا .
بيد أن أهم إنجاز حققه بادماكريان في مصر، هو إحياء حفل زواج الأميرة فوزية بنت الملك فؤاد الأول من الأمير محمد رضا بهلوي المقام في حديقة البلدية بالإسكندرية يوم 24 مارس 1939 بناء علي تكليف من الشواربي باشا محافظ الإسكندرية.
وقد تكون البرنامج من ثلاث فقرات : الأولي ، رقصات وأغنيات من أخوات كولر وكيتي كالوتاس وديانا وارد . الثانية ، النشيد الوطني الإيراني " إيران –إيران" بالإضافة إلي زفاف مانيجيه من الأوبرا الإيرانية "مانيجيه بجيان" نظم الفردوسي وتلحين بادماكريان وأداء زوجته مع س. زادوي. واختتمت الفقرة بالنشيد الوطني الإيراني " شاهنشاه" والنشيد المصري " بلادي بلادي". الثالثة مصرية بصوت الآنسة أم كلثوم.
وهب بادماكريان نفسه لدراسة ونشر الغناء والموسيقي الأرمنية. فمنذ نعومة أظفاره، اهتم بتدوين الأغاني الشعبية الأرمنية من منطلق إيمانه بأنها الأساس في الفن الأصيل. ولذا ، كانت الأغاني الشعبية نقطة الانطلاق في أعماله سواء أغاني منفردة أو كورالية.وألف أغاني وتوزيعات لأغاني شعبية. وله بعض البحوث عن الموسيقي الأرمنية ، كما ألقي العديد من المحاضرات العامة عن هذه الموسيقي التي اعتبرت عملا قوميا في ظل ظروف المهجر.
كما قام يادماكريان بدور مهم في ميدان التربية الموسيقية للأطفال الأرمن عندما ابتكر منهجا شيقا لقراءة وتدوين الموسيقي في المراحل التعليمية الأولي. وانشغل بادماكريان لسنوات طويلة بقيادة الكورال. وفي هذا الصدد ، كان من أهم إنجازاته أنه استطاع عن طريق الغناء الكورالي أن يجذب شباب الأرمن إلي الأغنية الشعبية. ولقد أصدر بادكاكريان أثناء الحرب العالمية الثانية تحت ظروف مادية قاسية ديوانا ضخما للموسيقي الأرمنية يتضمن أكثر من 700 أغنية من الأغاني الفولكلورية والدينية والأغاني المنتشرة في المدن وأغاني شعراء الربابة أمثال صيات نوفا والأغاني الوطنية والثورية وبعض أغاني الأوبريتات والأوبرات الأرمنية والأغاني المدرسية وأغاني الأطفال ، كلها دونها بالتوتة الموسيقية . ويعد هذا العمل إنجازا لم يتحقق في مصر خلال القرن العشرين، وليس فقط علي مستوي الجالية الأرمنية .
وتعد حفلات الموسيقار الأرمني آرام خاتشادوريان (1903-1978) في مصر عام 1961 ، حدثا فنيا عظيما في الحياة الثقافية فقط، ولكنه امتد إلي كافة الدوائر الإعلامية والثقافية المصرية. وبهذه المناسبة، منح الرئيس جمال عبد الناصر خاتشادوريان وسام الفن من الدرجة الأولي لم يحصل عليه أي أجنبي من قبل.
وبخلاف الأرمن الفرادي الوافدين، ثمة فرق أرمنية أنعشت الحياة الموسيقية الأرمنية- المصرية مثل " فرقة الغناء والرقص الأرمنية " التي قدمت عروضها في مصر بين شهري أكتوبر- نوفمبر 1959 بناء علي دعوة من ثروت عكاشة وزير الثقافة والإرشاد القومي . وقد تكونت هذه الفرقة من "61 " فنانا وإداريا ، وهي الفرقة الاحترافية الوحيدة التي تمثل الفولكلور الأرمني . قدمت الفرقة" 8" حفلات علي مسرح الأوبرا بالقاهرة و"6" حفلات علي مسرح محمد علي بالإسكندرية . ولم يقتصر برنامجها علي العروض الفولكلورية الروسية والأرمنية فحسب ، ولكن المفاجأة كانت تقديم أغان شعبية باللغة العربية.
تركت حفلات الفرقة أصداء في الأوساط الفنية والثقافية المصرية. وقيمها النقاد المصريون علي النحو التالي :" في الأساس الفرقة شرقية . ولكنه الشرق بتطوره الرقيق . ولهذا ، فإن هذا الفن قريب إلي قلبنا وروحنا .أما الأغاني العربية، فقد قدمت بتوزيع وأداء باهرين". ثم امتد التقييم أيضا إلي الأرمن أنفسهم لا سيما الأرمن المصريين:" ولا يمكننا أن نتصور الأرمن بطريقة أخري، هؤلاء الأرمن الذين نعرفهم في بلدنا . أليس هذا هو الشعب الذي يعمل بالفن الرفيع؟ الفن التشكيلي والموسيقي وفن الصياغة . ولهذا ، توقعنا من الفرقة هذا الفن الرقيق والراق".
أما علي المستوي الأرمني المصري ، فقد أشعلت الفرقة بعروضها الفولكلورية الأرمنية الروح القومية في نفوس أبناء الجالية. وفي هذا الخصوص، علقت جريدة "سافارناج" الأسبوعية بقولها : " ..نحن محرومون في مصر من الوطن، ولكننا مسرورون بسماع الأغنيات والرقصات الأرمنية التي تتجسد فيها كل المعاني فقط ، وبعد انتهاء الحفلات شعرنا بأننا قد عشنا مرة أخري بكل كياننا في وطننا ...".
تلك أهم إسهامات الأرمن الوافدين إلي مصر من خارجها في إثراء الحياة الموسيقية الأرمنية – المصرية . ويلاحظ تعدد الاماكن التي نزحوا منها ؛ الأستانة وإيران وفرنسا وإيطاليا والاتحاد السوفيتي.كما يلاحظ أن إسهاماتهم لم تنحصر فقط في النطاق الأرمني، ولكنها شملت النطاقات المختلفة .
ولهذا ، كان جمهورهم خليطا من الأرمن والأجانب والمصريين متذوقي الفنون الرفيعة. وقد تميزت عروضهم بإنعاش الحياة الموسيقية – الغنائية المصرية من ناحية ، وإذكاء روح القومية الأرمنية في مصر من ناحية أخري.
كما أسهم الأرمن المصريون في إثراء الحياة الموسيقية الأرمنية- المصرية . ففي مجال عزف آلة البيانو وتدريسها ، تعد نيفارت داماديان ( 1910- ) من أبرز الشخصيات الموسيقية في مصر حيث تتلمذ وتخرج علي يديها أجيال متعاقبة من عازفي البيانو المهرة.
أدت أول حفلة فردي ( ريسيتال ) في 11 مارس 1938 بقاعة ( أورينتال هول) بالجامعة الأمريكية . وأقامت ريسيتالات في الإذاعة المصرية بين عامي 1938-1942. كما اشتركت في حفلات فنية بالقاهرة والإسكندرية.
وكان لدامايان بصفتها عازفة منفردة برنامجا واسعا شمل مقطوعات من أعمال كبار الموسيقيين أمثال : سكارلاتي ، باخ، موتسارت، بيتهوفن، شوبان، شومان، ليست، بارخوتاريان، خاتشادوريان، وغيرهم. ويؤكد هذا أنها أدت أعمالا لموسيقيين من عصور ومدارس متباينة من الباروك والكلاسيك والرومانتيك والانطباعية والمدارس القومية متضمنا نطاقا واسعا من التكنيك بدءا من الأعمال الصغيرة لبارخوتاريان ذات التكنيك الرقيق البسيط حتي المقطوعات المعقدة لليست.
ورغم نشاطها المثمرفي مجال العزف ، إلا أنها وجدت ذاتها أكثر في الميدان التربوي . فمنذ أرعينات القرن الماضي وهبت نفسها تماما لتدريس آلة البيانو.
نظمت في 4 فبراير 1940 أول استماع لتلاميذها ، وهو ما استمر سنويا دونما انقطاع علي مدي"23" عاما ، أي حتي عام 1962 ، أقيم أول استماع في منزلها ، ومنذ عام 1941 حتي عام 1958 في "اورينتال هول" بالجامعة الأمريكية ، وبين عامي 1959-1962 في قاعة تيكيان بالنادي الفني الأرمني . وقد اشترك في هذه الاستماعات "138" تلميذ وتلميذة ، منهم "115" أرمني و"23" من جنسيات أخري. ولما كانت هذه الاستماعات من حيث نوعيتها واستمراريتها تعد الوحيدة في مصر ، فقد خلقت حماسا في الدوائر الموسيقية وجذبت انتباه النقاد الفنيين في الصحافة الأرمنية والمصرية.
ومنذ عام 1959 ، عينت داماديان أستاذة لتدريس البيانو بالمعهد العالي للموسيقي الكونسرفتوار بالقاهرة بناء علي دعوة من مؤسس المعهد وعميده الأول أبي بكر خيرت.
وبجانب داماديان ، ظهرت بعض الأرمنيات اللاتي قمن بتدريس البيانو مثل تاكوهي أراميان ،أليس مانوجيان ، زابيل كيليجيان . وبخلافهن أيضا ،المغنية وعازفة البيانو آسدغيج بابلانيان مدرسة الغناء والبيانو في الكونسرفتوار إبان أربعينات القرن العشرين ، ونويمي ميليكيان درويشيان التي كانت تنظم حفلا سنويا لتلاميذها ، فضلا عن تدريس البيانو منذ عام 1960 في كونسرفتوار القاهرة.
ومن الأرمنيات عازفات البيانو أسترا مصرليان ( 1932 - ) التي تلقت دراستها الموسيقية الأولية بالقاهرة علي أيدي نيفارت داماديانو البروفيسور تيجرمان . ثم أكملت دراستها في كونسرفتوار باريس بين عامي 1947-1951 ، وفي العام التالي ، قدمت أولي حفلاتها بمصر ثم أثيوبيا .
وتوالت حفلاتها بين عامي 1954- 1957 في القاهرة والإسكندرية وبيروت وإسطنبول وأنقرة وأديس أبابا وجنيف ولوزان، وهي الحفلات التي أثبتت فهمها الموسيقي العميق وتربيتها الممتازة بكونسرفتوار باريس وشخصيتها الأدائية المتميزة.
وقد تميز برنامجها بأنه يضم أعمالا لمؤلفين موسيقيين أرمن مع أقرانهم الأوربيين والروس. ولكن النقاد الأرمن قد أثنوا علي أسترا ، لأنها بعزف الموسيقي الأرمنية في المهجر تقوي الروح القومية لدي الأرمن من ناحية ، وتنشر هذه الموسيقي بين الأجانب من ناحية أخري.
وجير بالذكر حفلات عازف البيانو زافين خاتشادوريان وشقيقته ميلانيه في مصر بين عامي 1947-1949 . ويلاحظ سيطرة البرنامج الأوربي علي نشاطيهما الموسيقي. وثمة أيضا عازف البيانو أوجين بابازيان (1859-1963) الذي درس البيانو في معهد الموسيقي بالإسكندرية علاوة علي شهرته كقائد كورال




#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-1
- النشاط السينمائي للأرمن في مصر الحديثة
- المسرح الأرمني في مصر الحديثة-2
- المسرح الأرمني في مصر الحديثة-1
- الإبادة الأرمنية سنة 1915-2
- الإبادة الأرمنية سنة 1915-1
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 13
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 12
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 11
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 10
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 9
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 8
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 7
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 6
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 5
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 4
- شهادات عن مذابح الأرمن- فائز الغصين – 3
- شهادات عن مذابح الأرمن سنة 1915- فائز الغصين -2
- شهادات عن مذابح الأرمن سنة 1915- فائز الغصين -1
- شهادات عن مذابح الأرمن في أضنة وطرسوس في أبريل 1909


المزيد.....




- خلال أول مهرجان جنسي.. نجوم الأفلام الإباحية اليابانية يثيرو ...
- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عطا درغام - النشاط الموسيقي والغنائي للأرمن في مصر-2