أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - اساطير التوراه واسطورة الاناجيل (2)













المزيد.....

اساطير التوراه واسطورة الاناجيل (2)


هشام حتاته

الحوار المتمدن-العدد: 4602 - 2014 / 10 / 13 - 04:33
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تنويه : اعتذرلطول المقالة لانى اعرف ان الكثير من القراء يفضل المقالات القصيرة ، ولكنى رأيتها وحده واحده لايمكن تجزاتها فى مقالتين ، لانها تناقش موضوع واحد ، فصبرا معى على قرائتها .

مع نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين تقدم علم نقد العهد القديم في الغرب ، بعد أن كان هذا العلم محظورا أو يكاد؛ بسبب موقف رجال الدين المسيحيين والكنيسة التي عارضت وقاومت أي دراسة تتعرض للعهد القديم بالنقد، وكانت دراسة الكتاب المقدس ككل تقتصر على العلوم اللاهوتية وإثبات رؤى رجال الدين وتفسيراتهم للنصوص ، فقد أخذت الكنيسة على عاتقها الدفاع عن المعتقدات المسيحية وعن أصالة العهد القديم، والتأكيد على أنه وحي إلهي، وتكفير كل من يقول بأنه نص إنساني حتى وإن جاءت الدراسات لتثبت عكس ذلك؛ وقد تعرض العديد من العلماء الألمان للتكفير لأن أبحاثهم جاءت لتقول بأن أسفار موسى الخمسة (التوراة) هي في الحقيقة نتاج إنساني تم تدوينه في أزمنة متعاقبة، وتعرض للتحرير مرارا حتى وصل إلى صورته الحالية في نهاية القرن السادس وبداية القرن الخامس ق.م.
وتنوعت مناهج النقد الغربى للتواره الى عدة مدارس ، من بينها مدرسة النقد التاريخي، ثم مدرسة النقد النصي، ثم مدرسة النقد الأدبي، ومدرسة النقد المصدري.

وسوف اكتفى بالنقد الادبى والنقد التاريخى لان كلا منهما يدعم رؤيتنا ، فالاول يثبت ان محررى التواره كانوا اكثر من واحد وانها كتبت فى ازمان مختلفة وسوف اضيف اليها من عندياتى رؤيتى الشخصية من خلال علم النفس فى الاسباب التى جعلت محررى التوراه يكيلون التهم لانبيائهم بداية من ابراهيم حتى سليمان التى قلت فى ختام مقالتى السابقة انها اتهامات يندى لها الجبين ، اما النقد التاريخى فسيكون كله من عندياتى سواء الاساطير التى استقتها من بلاد سوريا ومابين النهرين او الاكاذيب التاريخية التى ساعدت الاكتشافات الأثرية والتقدم التكنولوجي في اثبات اكاذيبها بعد الكشف عن مصدر آخر للمعرفة باكتشاف حضارات بلاد النهرين (البابلية والآشورية)، والحضارة المصرية القديمة، والكنعانية، والعديد من النقوش والكتابات التي أسهمت في تنوع دراسات العهد القديم وتطورها تطورا غير مسبوق حيث ان مدارس نقد التوراه اشارت اليها ولم تتطرق الى تفاصيلها .
اولا : مدرسة النقد الأدبي:
يهتم عمل هذه المدرسة بالإجابة عن عدد من الأسئلة مثل: من مؤلف النص؟ ومتى؟ وأين تم تدوينه؟ وما هي المصادر التي استمد منها مادة هذا النص؟ لقد أثيرت هذه الأسئلة قديما لدى علماء التلمود وعلماء اليهود في العصور الوسطى، لكنها لم ترق لتكون منهجا علميا واضحا، كما أن الإجابة عن هذه الأسئلة كانت في أكثر الأحيان تتماشى مع ما يتطلبه ترسيخ القناعة بأن هذه الأسفار أصيلة ومؤلفوها هم أنفسهم الذين ينسب التراث اليهودي لهم كتابة هذه النصوص.
لكن الأمر الذي اختلف عن هذه الأسئلة القديمة هو أنه أصبح واضحا أن الكثير من نصوص العهد القديم قد كتبها أكثر من مؤلف، وأن أكثر الأسفار تنتمي لأكثر من مؤلف، ولا يمكن الحديث عن وحدة النص فيها، وبالتالي فقد كان من الضروري الوصول إلى الأيدي المختلفة التي عملت في كل نص.
وللوصول إلى عدد من شاركوا في كتابة سفر ما، وإلى عدد وحداته وإلى أي زمن ينسب تأليف كل وحدة فيه كان لابد من تحليل النص تحليلا وافيا يهتم باللغة (المصطلحات، والألفاظ، والأساليب البلاغية المستخدمة فيه)، ويهتم بالفجوات داخل النص أو التكرار، وبذلك يتمكن الباحث من تحديد بداية النص ونهايته ليقسم السفر إلى وحدات أدبية، بعد ذلك ينظر الباحث إلى هذه الوحدات ليقرر إن كانت متناسقة في لغتها وبلاغتها والموضوعات والأفكار التي تطرحها وبالتالي يحكم بأصالة النص، أم أنها وحدات متباينة ومتعارضة أو غير متناسقة، وبالتالي يقرر أن النص ينتمي لأكثر من مؤلف.
وبعد اخضاه نصوص التوراه لهذه المقاييس العلمية ، انتهت هذه المدرسة الى ان النص تم كتباته من اكثر من شخص ولمده اكثر من الف عام من بعد موسى حتى بعد السبى البابلى الشهير .
يتبادر الى الذهن سؤال محورى : ماهو السبب الذى جعل مدونى العهد القديم الى وصم انبيائهم بتلك الصفات التى اشرت اليها والتى يندى لها الجبين الانسانى
قبل ان نوضح هذه الاسباب علينا ان نطالع اولا هذا التاريخ المشين الذى وصفت به التوراه انبيائها ، فالانبياء قدوة حسنه لتابعيهم ، او هاكذا يجب ان يكونوا ، ولكن دعونا نطالع هذا التاريخ ، ودعونا من اقوال رجال الدين وتدليسهم على القطيع بترديد مقوله ( الحكمة الالهية التى لانعلمها ولايعلمها الا الله ، فهذه الاقوال لاتختلف عما قاله احد الجهابذه من اصحاب العمائم وهو يبحث عن الحكمة من زواج النبى محمد من عائشة وعمرها تسعه سنوات ليقول لنا – لافض فوه – ان النبى فعل ذلك حتى تعيش عائشة من بعده طويلا وتروى عنه مستشهدا بالحديث " خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء " وينسى كل مافعلته عائشة فى تزعمها لمعارضة على بن ابى طالب لصالح عثمان ، وبعدها تنقلب على عثمان لتكون من اكثر النساء اثارة للفتنة الكبرى بين على ومعاوية ) ولنكن على المستوى الانسانى عندما نقول ان الانبياء قدوه حسنة للمؤمنينن ، او هاكذا يجب ان يكونوافلننظر الى انبياء التوراه منذ العهود الاولى الى العهود المتاخرة لنرى ماهى القدوة الحسنة التى قدموها ؟

1 ) م مجرد من الانسانية :
* نعرف جميعا ان سارة زوجه ابراهيم كانت عاقرا وتجاوزت الخمسة وثمانون عاما، فوهبته جاريتها المصرية هاجر
1 وَأَمَّا سَارَايُ زَوْجَةُ أَبْرَامَ فَقَدْ كَانَتْ عَاقِراً، وَكَانَتْ لَهَا جَارِيَةٌ مِصْرِيَّةٌ تُدْعَى هَاجَر
َ2 قَالَتْ سَارَايُ لأَبْرَامَ: «هُوَذَا الرَّبُّ قَدْ حَرَمَنِي مِنَ الْوِلاَدَةِ، فَادْخُلْ عَلَيْهَا لَعَلَّنِي أُرْزَقُ مِنْهَا بَنِينَ». فَسَمِعَ أَبْرَامُ لِكَلاَمِ زَوْجَتِهِ.( تكوين 16 )وبعد ان ولدت هاجر اسماعيل ، جاء ملاك الرب لبشره بان من ساره بعد ان تعدت التسعين ( ماعلينا .... !!! فلسنا هنا بصدد المعجزات ولكن بصدد القدوة الحسنه ) وانجبت ساره اسحاق ، وهنا تبدا غيرة ساره :
9 وَرَأَتْ سَارَةُ أَنَّ ابْنَ هَاجَرَ الْمِصْرِيَّةِ الَّذِي أَنْجَبَتْهُ لإِبْرَاهِيمَ يَسْخَرُ مِنِ ابْنِهَا إِسْحقَ،
10 فَقَالَتْ لإِبْرَ اهِيمَ: «اطْرُدْ هَذِهِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، فَإِنَّ ابْنَ الْجَارِيَةِ لَنْ يَرِثَ مَعَ ابْنِي إِسْحقَ».
11 فَقَبُحَ هَذَا الْقَوْلُ فِي نَفْسِ إِبْرَ اهِيمَ مِنْ أَجْلِ ابْنِهِ ( تكوين 21 )

وهنا يفعل ابراهيم كبير انبياء بنى اسرائيل مالايمكن ان يفعله اى انسان فى قلبه اى ذرة من الرحمة الانسانية
14 فَنَهَضَ إِبْرَاهِيمُ فِي الصَّبَاحِ الْبَاكِرِ وَأَخَذَ خُبْزاً وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَدَفَعَهُمَا إِلَى هَاجَرَ، وَوَضَعَهُمَا عَلَى كَتِفَيْهَا، ثُمَّ صَرَفَهَا مَعَ الصَّبِيِّ. فَهَامَتْ عَلَى وَجْهِهَا فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ ( تكوين 21 )
فهل هذا ميراث النبوه الذى تركوه ، وكبيرهم ابراهيم مجرد من الرحمة والانسانية وهو الرجل الصالح والنبي المقرب من الله ، ويلقى بابنه البكر مع امه فى الصحراء طائعا لاوامر زوجته ساره كاننا فى احد افلام حسن الامام ( طلق مراتك يابشبوشى – ياباشا - حاضر ياست بديعه ، بس كده .... انتى تامرينى ياست الكل !!!! ) علما بأن هذا النص لم يفيدنا على الاطلاق ان فعلته كانت بوحى من الروح القدس

2 ) ابراهيم ديوثا على امراته :
يقدم زوجته لفرعون مصر على انها اخته (فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْرًا بِسَبَبِهَا، وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ وَجِمَالٌ ) وفرعون مصر لما علم انها زوجته استنكر مافعل (فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَبْرَامَ وَقَالَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي أَنَّهَا امْرَأَتُكَ؟ لِمَاذَا قُلْتَ: هِيَ أُخْتِي، حَتَّى أَخَذْتُهَا لِي لِتَكُونَ زَوْجَتِي؟ وَالآنَ هُوَذَا امْرَأَتُكَ! خُذْهَا وَاذْهَبْ!) ورعم هذا اعطاه ماكان قد منحه اياه (فَأَوْصَى عَلَيْهِ فِرْعَوْنُ رِجَالاً فَشَيَّعُوهُ وَامْرَأَتَهُ وَكُلَّ مَا كَانَ لَهُ )
ويكررها ابراهيم مع ابى مالك ملك جرار الفلسطينية ليكون نفس الموقف ويعطية غنما وبقرا ومالا
نحن هنا نجد التواراه بدون اى حياء تصف كبير انبيائها مره بانه مجردا من الرحمة
والثانية بانه ديوثا على امراته ، ونرى فرعون مصر وملك جرار ( الكفرة )
يستنكرون مافعله هذا النبى ورغم هذا لايحرمونه من الاعطيات الملكية .
- فاى قدو حسنه تقدمها لنا التوراه فى ابراهيم ابو انبيائها

3) يعقوب ( من شابه اباه ماظلم ) :

وكما عرض ابراهيم امراته على فرعون مصر وابيمالك نرى ابنه اسحاق يكرر نفس
مافعله ابوه ، اظهار زوجته بأنها أخته وذلك لكي ينجي نفسه ويصيبة بسببها خيرا
كثيرا ولكن أبيمالك ملك جرار اكتشف الخدعة، وأكَّد له حمايته .
راجع (تكوين 26: 6- 11)

4) اسحاق يشترى البكورية بطبق عدس !!!
فى رواية هزلية يقول لنا النص التوراتى ان عيسو كان محبا للصيد ، بينما
اسحاق يساعد امه فى الاعمال المنزلية ، فكان الاقرب اليها
فى البداية يشترى اسحاق بكوريته والتى تعنى حق امتيازالنبوة من عيسو بطبق من
العدس ( اى والله ... طبق عدس ....!!!) ( وكان عيسو قد خرج إلى الحقل ليعمل.
وطبخ يعقوب طبيخا، وأتى عيسو من الحقل وهو قد أعيا. فقال عيسو ليعقوب:
أطعمني من هذا الأحمر لأني أعييت. لذلك دعي إسمه أدوم. فقال يعقوب: بعني اليوم
بكوريتك. وقال عيسو: أنا ماض إلى الموت، فلماذا لي بكورية. فقال يعقوب: احلف
لي اليوم. فحلف له. و باع بكوريته ليعقوب، فأعطى يعقوب عيسو خبزا وطبيخ
عدس، فأكل وشرب وقام ومضى ) (سفر التكوين-25- 29-34)

5) رفقة تسرق النبوة ليعقوب :
وكما سرقت سارة النبوة من ابن ابراهيم البكر ( اسماعيل ) بصفته ابن الجارية
التى لايتستحق الا الطرد هووامه الى الصحراء ، نجد ( رفقة ) زوجة اسحاق تكرر
نفس القصة لتسرق النبوة من الابن البكر ( عيسو ) وتحويلها الى يعقوب ، وان كان
كليهما تؤام لنفس الام الا ان محرر التوراه تلاعب فى النص ليكون اسحاق هو
( اسرائيل الله ) هو الجد الاكبر لبنى اسرائيل حيث انه فى كل الاعراف القديمة يكون
الابن البكر هو وارث مكانة الاب فى زعامة القبيلة او فى ولاية العهد ، ومازل هذا
النظام معمول به فى دول جزيرة العرب لا نها مازالت حفرية تاريخية تعيش بيننا
حتى اليوم
لم تكتفى رفقة بصفقة اسحاق وعيسو ، بل كان عليها ان تحصل على خاتم النبوة من
اسحاق نفسه
( لما شاخ إسحق وكلت عيناه عن النظر أنه دعا عيسو إبنه الأكبر وقال له يا بني. فقال له هأنذا. فقال إنني قد شخت ولست أعرف يوم وفاتي. فالآن خذ عدتك جعبتك وقوسك وأخرج إلى البرية وتصيد لي صيداً. وإصنع لي أطعمة كما أحب وائتني بها لآكل حتى تباركك نفسي قبل أن أموت. وكانت رفقة سامعة إذ تكلم إسحاق مع عيسو إبنه، فذهب عيسو إلى البرية كي يصطاد صيداً ليأتي به) سفر التكوين 27-1-5)
وفى نص طويل يشرح لنا كاتب التوراه المكيدة التى حصلت بها رفقة على خاتم النبوة الرسمى من اسحاق لابنها يعقوب فتنقل اليه ما سمعته وتقترح عليه ان يحصل على جديين من الماعز ، ولما كان عيسو رجل اشعر خاف اسحاق من افتاح امره امام ابوه فتصيبة اللعنه بدلا من النبوة ، البسته امه ثياب احيه عيسو والبست وملاسة عنقه دلود اجدى الماعز ، وامطلت الحيلة على اسحاق وبارك ليعقوب بالنبوة على انه عيسو فباركة قائلا (فليعطك الله من ندى السماء ومن دسم الأرض... لتستعبد لك شعوب وتسجد لك قبائل. كن سيداً لإخوتك، وليسجد لك بنو أمك، ليكن لاعنوك ملعونين ومباركوك مباركين ) راجع (سفر التكوين- 27-30-40) لنرى انفسنا فى النهاية امام نبى محتال يحصل على النبوة من نبى ديوس ......!!!

6) يعقوب آسر الرب ايل ( اسرا – إيل )
اكتشف عيسو مؤامرة امه واخيه ، ولانه كان رجل صيد متمرس بينما يعقوب جليس امه المنعم ، بدا فى مطارته لينتقم منه ، واثناء ذلك ( فَبَقِيَ يَعْقُوبُ وَحْدَهُ. وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى طُلُوعِ الْفَجْرِ. 25لَمَّا رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ فَانْخَلَعَ حُقُّ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26وَقَالَ: «أَطْلِقْنِي لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي». 27فَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «يَعْقُوبُ». 28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدِرْتَ».(تكوين 32 : 24)
ويعلق على هذا الكاتب علاء أبو بكرقائلا ( ماشاء الله!! نبي يضرب إلهه؟ فما حاجته إلى أن يباركه الرب؟ لماذا لم يطلب الرب من يعقوب أن يباركه؟ ولو بارك الرب يعقوب بالإجبار، فلماذا استمر يوحي إليه بعد أن صعد على عرشه؟ وما حكمة الرب أنه يتفاخر بين عبيده بأن يعقوب ضربه؟ ولا أفهم معنى تأخر الرب حتى طلوع الفجر، فهل الرب يعمل لوقت محدد أم إستأذن من أبيه وأمه فقط حتى ذلك الوقت وأراد أن يفي بوعده لهما؟"(5). كما يقول علاء أبو بكر بأن الرب قد خاف من يعقوب وتوسل إليه لكيما يطلقه لأن الوقت قد تأخر) انتهى

تذكرنى هذه الحكاية بما سمعناها ونحن صغار عن رجل ركب حماره فوجدها تعلو بين الحين والآخر فعرف انها عفريت من الجن فغرس مسلته فى ظهرها فعاد الحمار العفريت الى حجه الطبيعى ، وظل الرجل ممسكا به حتى اوصله القرية وهناك سمع صوت الكلاب فترجاه ان يتركة خوفا من الكلاب ( العو ) وقبل طلوع النهار فاطلقة

7) لوط يجامع ابنتيه وهو سكران :
( وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل هو وابنتاه معه لأنّه خاف أن يسكن في صوغر فسكن في المغارة هو وابنتاه ، وقالت البكر للصغيرة أبونا قد شاخ وليس في الأرض رجل ليدخل علينا كعادة كلّ الأرض ، هلمّ نسقي أبانا خمراً ونضطجع معه فنحيي من أبينا نسلاً ، فسقتا أباهما خمراً في تلك الليلة ودخلت البكر واضْطجعَتْ مع أبيها ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها ، وحدثَ في الغد أنّ البكر قالت للصغيرة إنّي قد اضطجعتُ البارحة مع أبي ، لنسقيه خمراً الليلة أيضاً فادخلي اضطجعي معه فنحيي من أبينا نسلاً ، فسقتا أباهما خمراً في تلكَ الليلة أيضاً وقامت الصغيرة واضطجعت معه ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها ، فحبلت ابنتا لوط من أبيهما ( تكوين : 19 )
فالكتاب المقدس وهو يشرح لنا كيفية اغتصاب الأب للراغبين فى ذلك من اتباعه من اتباعه ينسى معلومتين :
- النص يتحدث عن رجل طاعن فى السن ومخمور ، ولم يسأل احد العقلاء :هل من الممكن لرجل مخمور وغائب العقل لدرجة الا يعرف ابنتاه ان يستطيبع الجماع ؟
فغياب العقل تماما يفقده القدرة على ارسال اى رسائل الى باقى اعضاء الجسد واولها عضو الذكورة حتى تتم عملية الانتصاب .
- هل لهذا الشيخ الكبير الطاعن فى السن ان يمارس الجنس ليلتين متتاليتين

8 ) داوود يعاشر زوجه قائد جيشه :
( وأما داود فأقام في أورشليم وكان في وقت المساء أن داود قام عن سريره وتمشى على سطح بيت الملك فرأى من على السطح امرأة تستحم ، وكانت المرأة جميلة المنظر فأرسل داود وسأل عن المرأة فقال واحد : أليست هذه بتشبع بنت اليعام امرأة أوريا الحثي ، فأرسل داود وأخذها فدخلت إليه فاضطجع معها وهي مطهرة من طمثها ، ثم رجعت إلى بيتها ، وحبلت المرأة فأرسلت وأخبرت داود ، وقالت : إني حبلى ... وكتب في المكتوب يقول : اجعلوا أوريا في وجه الحرب الشديدة ... ) سفر صموئيل الثانى اصحاح 11
ولا تعليق الا عن عقوبة الزانى فى التوراه فكيف يفعلها نبى الله الذى حكم من النيل الى الفرات .....؟؟؟؟

وفى نهاية هذه المسرحية الهزلية اقول :
لعلى استطيع ان انسب لنفسى مدرسة جديدة لنقد التوراه لم يتطرق اليها احد من قبل تتمثل فى استعمال علم النفس من مدارس نقد التوراه حيث :
- ( كهنة (التوراة) أثناء كتابتهم هذا النص الذي سرقوا فيه (النبوة) لمدللهم (يعقوب)، كانوا يبحثون حينها عن لقمة عدس مسلوق يسدوا به رمق جوعهم، بعد أن عصرهم الجوع في حواري بابل، فإرتقت عندهم الحاجة الآنية الملحة التي تمثلت بالحصول على صحن العدس، لتتساوي مع الحاجة المرجوة من فلسطين إستراتيجياً في القيمة المعنوية. لذلك جعلوا من (يعقوب) الذي سيتحول إلى إسرائيل يقايض بصحن من العدس على بكورية أخاه الجائع الذي كان بالأساس هو من زرع وأنتج العدس. لذلك لا تستغرب أخي القاريء إن وجدت أن النبوة تشترى في (التوراة) بصحن من العدس )
- ( قولى انكى اختى ليصيبنى خيرا كثير ) :
عندما تنسب هذه العبارة فى التوراه للبطاركة الاوائل ( ابراهيم واسحاق ) فان تبريرات البطاركة اللاحقين تثير الشفقة اكثر مماتثير السخرية .
من المعروف ان السبى الذى كانت عليه كل العصور القديمة هومذله مابعدها مذلة ، فهو استرقاق واستعباد للرجل ، والتمتع بالمراة لو كانت جميلة ، ، وهذا كان حال اليهود اثناء سبيهم فى بابل ، فكان الرجل يقول عن امراته انها اخته حتى يناى بنفسه عن عار الديوثية وعدم الدفاع عن الشرف ، وحتى يبرر لنفسه ذلك الصقها بالبطاركة الاوائل .
ولما كان النص الاصلى يقول ان ساره تحاوزت الخامسة والثمانون من عمرها عندما قدم ابراهيم الى مصر، فنلاحظ ان النص المضاف ابان السبى البابلى اضاف انها كانت جميلة ليمضى بالقصة الى ماهى عليه الان
- ابنتى لوط تسقيانه الخمر وتجامعاه اسقاط على ماكان يفعله اليهود مع بناتهم فى السبى بعد ان يعطى الواحد منهم امرأته الى البابلى ليناله منه خيرا كثيرا ....

ان الحالة التى كان عليها اليهود عموما اثناء السبى البابلى تحتاج الى تحليل نفسى اكثر مما تحتاج الى تبرير
فنحن امام محررين للنص التوراتى اصابتهم لوثة عقلية من مهانة السبى ، اما لعنوا انبيائهم الذين وعدوهم بملك العالم فاذا بهم سبايا وعبيد لدى بابل ، واما اسقطوا مايفعلونه فى فترة السبى على انبيائهم لابراء ذمتهم امام انفسهم وامام زوجاتهم ، واما باعوا انتاسبهم للتوراه بطبق من العدس
ارجو ان اكون بذلك قد اضفت الى مدارس نقد التوراه مدرسة جديدة فى تطبيق علم النفس على النص التوراتى .
لقد نجاوز الغرب كل هذا الميراث خصوصا بعد النقد التاريخى الذى سنوضحه فى المقالة التالية ، ولكن بقيت الكنيسة المصرية الارذوكسية الاصولية ( الخط المستقيم ) تدافع وتبرر، لانها على نفس الخط مع الفكر السلفى الاسلامى
ولما كتبت ( ان اكبرخطأ ارتكبته الكنائس هو انها اعتبرت التوراه ضمن الايمان المسيحى ) وكنت اريد بهذا القول ان انزه الكنسية عن خرافات واساطير وفضائح التوراه ، فاذا بى اجد استنكارا شديدا وصل الى الهجوم
طيب .... اشربوا ياساده
تحبوا القهوة ساده ولا سكر زياده ......!!!!
والى اللقاء فى الجزء الثالث لنوضح الاساطيروالتاريخ المزور .



#هشام_حتاته (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل (1)
- عن الاسلام الشامى وتاريخية النبى محمد
- منافقى النبى ومرتدى ابى بكر – قراءة اخرى 2/2
- منافقى النبى ومرتدى ابى بكر – قراءة اخرى 1/2
- عن الجنه والنار وعذاب القبر
- مكة بين الحقيقة والاسطورة 3/3
- مكة بين الحقيقة والاسطورة 2/3
- مكة بين الحقيقة والاسطورة 1/3
- حرية الاعتقاد وحرية العقيدة
- داعش واخواتها واحدى الحسنيين
- التحرش والقهر، و.... ( امه فى خطر )
- دروشة قاضى بين ابن الخطاب وحسنى مبارك
- فلسفة المنفعه والمصالح المشتركة
- رحلة المليون : شكرا .. شكرا
- الخروج الى النهار 3/3 ( جزء أخير )
- الخروج الى النهار 3/3 (جزء اول )
- الخروج الى النهار 2/3
- الخروج الى النهار 1/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 3/3
- الجدلية والتاريخية فى النص الدينى : الحجاب نموذجا 2/3


المزيد.....




- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هشام حتاته - اساطير التوراه واسطورة الاناجيل (2)