أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - بعد ركود مديد، هذه الجِدّة السورية التي لا تطاق















المزيد.....

بعد ركود مديد، هذه الجِدّة السورية التي لا تطاق


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 4600 - 2014 / 10 / 11 - 15:43
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


43 شهرا ولم تتسنّ للسوريين فرصة واحدة للنظر إلى الوراء، لالتقاط الأنفاس والتأمل في حالهم وما حولهم. لم تحدث هدنة واحدة ولو ليوم أو يومين، ولو أثناء عيد، ولم يمض يوم واحد دون حرب وموت وضحايا. 1300 يوما تقريبا من تغير عنيف موصول، ولا يوم واحد من توقف أو تفكير أو مراجعة.
هذا وضع نادر حتى في الحروب والثورات الكبيرة. دامت الحرب اللبنانية 15 عاما، لكن تخللتها أوقات وقف لإطلاق النار متفاوتة الطول، ليست قصيرة غالبا. كانت الحرب اللبنانية في الواقع مسلسلا متقطعا لحروب شبه منفصلة عن بعضها، جرت في البلد نفسه أو في أجزاء متغيرة منه. ولم يكن هذا حال العراق الذي تموجت الحرب فيه بين ذرى عالية، وبينها انحسارات أطول أمدا. تختلف الحرب السورية أيضا عن الحروب العالمية، ولو من حيث أنه تشكلت في هذه جبهات واسعة، وانخرطت فيها أمم كثيرة، وقلما شمل مسرحها بلدانا بأكملها غير بعض الصغيرة منها، ويشعر سكان أي بلد فيها أنهم جزء من قصة أكبر، ليسوا معزولين.
يشعر سوريون كثيرون، بالعكس، أنهم متروكون لعدوان مستمر لا يتوقف، ووفقا لإيقاع مرهق مستنزف للنفوس والأفكار، فوق الاستنزاف البشري والمادي. خلافا للبنان، وحتى العراق، "الدولة" هنا ليست طرفا في الحرب فقط، وإنما هي مصدر دوامها وفاعل استمرارها الأول، وهي لم تتوقف يوما عن "الثورة" على محكوميها المتمردين وتحطيم بيئات حياتهم ومحاولة إبادتهم، ما يخلق كل يوم واقعا جديدا مكتوبا بالدم.
السمة المخصوصة جدا للوضع السوري اليوم هي هذه الجدة المُعذِّبة التي لا تطاق، ويتعذر على الناس مقارنتها بشيء أو إدراكها عبر مقولات عامة.
لا تتيح فترات الهدوء للناس النظر بدون انفعال أو بانفعال أقل حولهم فقط، وتكوين فكرة أوضح عن سير الأمور، ودرجة أكبر من محاولة التأثير عليها فقط، ولكنها بخاصة تساعد في تحويل المستحدثات إلى عادات، وتنظيم الأوضاع الجديدة أو ضبطها بقواعد عامة. القواعد والعادات "تلغي" الجديد إذ تستوعبه، أو لنقل إنها استيعاب جدلي للجديد، يقبله لكن يحتويه وينزع جِدته. فخلافا لما ألف أن يعتقده التفكير الثوري والحداثي العربي، فإن العيش في جديد محض، أو في حداثة لا تنتظم في تقليد، شيء لا يطاق، وهو لا يشبه حال الحديثين المتقدمين من البشر (الحداثة أنتجت من القواعد والعوائد والتقاليد والضوابط ما لم تنتجه "القدامة" في جميع عصور البشرية السابقة)، بل لعله يشبه حال البشر في أول ظهورهم، وقت كان كل شيء جديدا عليهم، وعبر الألفيات من السنين شكل مجموع استجاباتهم لاستيعاب هذا الجديد ما نسميه "الحضارة".
هذا شيء تستوعبه كلمة ثورة بالانكليزية والفرنسية، ولا تتضمنه الكلمة العربية. الثورة في لغات أوربية هي تطور جرت مراجعته وأعيد اكتسابه. في العربية نستخدم اليوم كثيرا عبارات مثل إعادة إنتاج أو إعادة هيكلة أو إعادة تفكير أو إعادة بناء أو إعادة اكتساب، وهي صيغ مترجمة، تحيل إلى فعل على الفعل، إلى الفعل الثاني، أو عملية المراجعة والنقد والتقييم، عملية الصيانة والتجديد، التي تجمع الجديد والقديم معا، أو تشكل حركة مستمرة بينهما.
وبما أن الفعل الثاني، فعل المراجعة والنقد وإعادة التقييم، والصيانة، يراجع الفعل الأول وينظمه، فإن هذا الفعل الثاني هو الذي يسجل حضور الذكاء البشري والحكمة الإنسانية (الفعل الأول هو بالمقابل الشجاع والإقدام، والإبداع)، وهو ما لا تكتمل الثورة بدونه. ما نكسبه أولا يجب أن نكسبه ثانية كي نتملكه، ويتحول إلى ملك عام.
فإذا عدنا إلى الحال في سورية، فإن لدينا الثورة كفعل أول، كفعل تمرد شجاع وكتقويض وتحطيم لقديم، وكأوضاع جديدة كليا، لكن غير منظمة وغير متحكم بها. ما نفتقده بسبب "دولة الحرب" هو الفعل الثاني، فعل الاستيعاب والتنظيم ووضع قواعد. لم يستوعب أيا كان أي شيء فعلا في سورية، لأنه لم يتح لأي كان أن يتوقف وينظر خلفه.
من الثورة السلمية إلى الثورة المسلحة إلى انهيار الإطار الوطني للصراع، إلى دعوة عراقيين ولبنانيين وإيرانيين لمشاركة النظام حربه، ووفود جهاديين من عشرات البلدان، إلى المذابح والسلاح الكيماوي وصناعة القتل في المقرات الأمنية إلى صعود داعش وإعلان دولتها على قسم من البلد إلى الحملة الجوية الأميركية على داعش، مرورا بحروب ومعارك وحُريْبات كثيرة أصغر...، هذا مسار لم يتسن لنا الابتعاد عنه قليلا كي نفكر فيه بهدوء ونستوعبه.
غير العدوان على المجتمع والسكان، وغير ما يعلمه الجميع من تهير نحو نصف السكان من بيوتهم، وأكثر من ثمنهم (فوق 3 ملايين) خارج البلد، فوق مقدار العنف واستمراره، بل وفوق أنه عنف مطلق لا يعترف بقاعدة أو يحترم مبدأ أو يراعي عرفا، فإنه إيقاعه اللاهث مولد للجنون العام، لانهيار المفاهيم والمقولات العامة (العقل العام)، وتحطم معنى البلد.
وهذا في تقديري مصدر أساسي لتغذية التشدد الديني. فهذه الجِدة الموصولة التي لا تطاق توفر بيئة مناسبة لمتشددي الدين كي يفرضوا قالبا ذهنيا يدرج الجديد المستحيل في عالم مقولات أصلية مدونة في علم قديم. الدين هو النظام الذي ينزع الجدة القاسية لهذه التجارب أو غرابتها الوحشية. كلمة دين العربية تحيل في جانب أساسي من دلالتها إلى العادة والحال المستقر (في لغات أوربية هذه الدلالة تغطيها كلمة دولة؛ أبو الأعلى المودودي الذي لحظ ذلك، استخلص منه تقريبا أن الدين هو دولتنا، نحن المسلمين).
لكن هذا بدوه وضع جديد كان ممتنعا تخيله قبل عامين فحسب. هنا أيضا لم يتح للسوريين وقت للتوقف والنظر في هذا الانسياق نحو أشكال مسخية من التدين والسلوك الديني. يناسب المتشددين جدا ألا تتاح فرصة لأي كان كي يقف وينظر حوله ويتأمل في هذه "النوازل" العجيبة. في غمرة الانفعال العنيف، الخوف والكرب والتمزق والموت والفقدان، تشتغل الملكات النقدية في الحد الأدنى، والملكات العقدية بالحد الأعلى. هذا عالم مناسب للمتطرفين الدينيين.
والواقع أن تجربتنا في الزمن الأسدي، طول 44 عاما، تحيل إلى هذا الوضع نفسه الذي شهدناه أثناء الثورة من دوام قاطع للأنفاس، ومن عالم بلا قواعد وعوائد، وبلا نقد ومراجعة وتقييم. المعادل "القانوني" لهذا الشرط العام هو "حالة الطوارئ"، وهي مزيج من انكشاف تام للمجتمع، ومن حصانة مطلقة لنخبة السلطة، ومن ركود وتقهقر كلي للبلد. هذا الشرط المديد اندغم في الحالة التاريخية الأشد طروءا: الثورة.
ولتجربتنا الأسدية وجه آخر، تضخّم بلا حدود أثناء الثورة: التجزؤ المحلي والافتقار إلى رواية سورية عامة. كان من شأن وقت للتوقف والنظر أن يساعد في مقارنة التجارب، بين درعا والغوطة مثلا، بين حمص وحلب مثلا، بين الرقة ودير الزور، وربما الخروج بخلاصات عامة وتطوير مشتركات وجوامع وطنية. هذا تسنى للسوريين في ظل الانتداب الفرنسي، وبالاستناد إليه ظهرت سورية الموحدة.
الجِدّة الموصولة والتجزؤ المحلي حالا بين السوريين وبين امتلاك مسار بلدهم وتحقيق تطور عام متسق، أو إنجاز تراكم فعلي على أي مستوى. وهذا ما يبقي تطلع السوريين الأول، التخلص من النظام الأسدي هدفا راهنا لا وجه وطنيا أو أخلاقيا للحيود عنه. هذا نظام عدوان مستمر، لا يقبل قاعدة أو نظاما، ولا يمكن تاليا أن يكون شرعيا.
على المستوى الذي نتكلم عليه لا تشكل حملة الأميركيين وحلفائهم على داعش قطيعة من أي نوع. فوق أنها تبدو بلا رؤوية سياسة، بل وحتى بلا رؤية عسكرية واضحة، هذه الحملة العشواء استمرار لمسلسل الجديد الذي لا يطاق. وهي إذ تفترض تجزؤ البلد إطارا مسبقا لها، تشكل استئنافا لتكسير النظام، ثم داعش، الإطار السوري العام.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تقاطع تاريخي: تشيُّع السنة وتسنُّن الشيعة
- إرهاب أعمى، ومحاربة إرهاب حولاء!
- صراع المناهج: في الحاجة إلى منهج مركب لمقاربة الظاهرات الإسل ...
- العربية والأصولية: تأملات لغوية (ودينية) سياسية
- في شأن التطرف والتطرف الإسلامي، والاعتدال
- حول خرافة عدم التدخل الأميركي في الصراع السوري
- تسعة أشهر، الجريمة مستمرة والمجرم معروف
- ثلاث مستويات لمواجهة داعش
- حوار/ سين وجيم بخصوص داعش وسورية والعلمانية والحرية
- في الضعف الفكري للاعتدال الإسلامي
- موجة الكتاب السوريون الجدد، بداية ونهاية
- الإسلام، الإسلاميون، والعنف/ نظرات في شأن العلاقة بين دين ال ...
- حوار: سورية، الثورة،النظام، الطائفية، الإسلام والإسلاميين
- في وداع أليسار إرم
- ساقان قويتان للانحطاط: تهميش العدالة وتغييب الواقع
- من أجل مفهوم لحركة تحرر وطني سورية جديدة
- تفكك الدولة السلطانية والتحرر السوري
- أخلاق مقابل لا أخلاق أم صراع بين أخلاقيات؟
- من البعث إلى داعش، عالم مشترك
- مملكة إسرائيل ومملكة الأسد في مواجهة عالميهما الثالثين


المزيد.....




- -ضربه بالشاكوش حتى الموت في العراق-.. مقطع فيديو لجريمة مروع ...
- آلاف الأردنيين يواصلون احتجاجاتهم قرب سفارة إسرائيل في عمان ...
- نتانياهو يوافق على إرسال وفدين إلى مصر وقطر لإجراء محادثات ح ...
- الإسباني تشابي ألونسو يعلن استمراره في تدريب نادي ليفركوزن
- لأول مرة.. غضب كبير في مصر لعدم بث قرآن يوم الجمعة
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق ...
- صاحب شركة روسية مصنعة لنظام التشغيل Astra Linux OS يدخل قائم ...
- رئيسا الموساد والشاباك يتوجهان إلى الدوحة والقاهرة لاستكمال ...
- مصر.. فتاة تنتحر بعد مقتل خطيبها بطريقة مروعة
- علاء مبارك يسخر من مجلس الأمن


المزيد.....

- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد
- تشظي الهوية السورية بين ثالوث الاستبداد والفساد والعنف الهمج ... / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - بعد ركود مديد، هذه الجِدّة السورية التي لا تطاق