أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - أبو الحسن سلام - هوية التعبير














المزيد.....

هوية التعبير


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 4592 - 2014 / 10 / 3 - 16:04
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


هوية التعبير المسرحي العربي
بين الحضور والغياب
د. أبو الحسن سلام
الكلام عن الهوية هو كلام عن الانتماء ؛ والانتماء لا يتحقق بدون خط فكري وطني قومي محدد وواضح تمتد جذوره في معتقدات أمته وإنجازاتها الفكرية الثقافية والحضارية عبر العصور.
والهوية ارتباط بالمكان والتقيد بعبقه مع الرتباط بنقطة
زمنية ما لا تغادره ولا يبتعد هو عنها مهما ترحل في المكان أو تغرب في الزمان . فإذا تغرب لسبب ما شعر بالاغتراب . ومهما جرى من تغير في نهج حياته فإن فومينات القومية هي التى تتحكم في نمو فعله وتصطبغ بها منجزاته في الفكر وفي السلوك . والهوية حالة إذعان متطور عن طيب خاطر مع الزمن ؛ حيث توازن عن وعي ويؤتون بين حتمية التمرد على الموروث
حتى يتحقق التغيير والتجدد مرتبطا بالمركز ( بالهوية)
والهوية لون من ألوان التفرد ؛ فلا هوية بدون تفرد. والمتفرد لا يذوب مع غيره من الأشياء . فإذا وجد أسلوب متفرد للتغيير اللغوي أو الأدبي أو الفني ؛ فإن
فناءه في غيره يعد أمرا مستحيلا . كما آن محاولات طمسه أو تغييبه تعد ضربا من ضروب المستحيل .

وإذا كان الإنتماء يستدل على وجوده عن طريق مظاهر وصور متباينة تصب كلها في المصب الفكري القومي لأمة من الأمم ؛ فلا شك أن اللغة هي أهم مظاهر ذلك ذلك الانتماء ؛ على اعتبار أنها الوسيلة الأساسية للكشف عن الفكر البشري بمعانية وتصوراته وقيمه في أمة من الأمم ، أو باعتبار وظيفة اللغة هي التعبير عن عملية التفكير بما يفضي إلى تطابق مضمون اللغة مع الفكر ذاته .
وتكمن هوية التعبير اللغوي في بقائه على هيئته الأولى التي تصله بتراث أمة المعبر به . غير أن اللغة على نقيض مفرداتها كثيرا ما تغادر هيئتها الأولى مع كل تغيير يطرأ على أسلوب التعبير في الصيغة اللغوية المعنوية وفي الصيغة التعبيرية الأنسب في التعبير عن موقف مشتبك بين ذات الكاتب أوالأديب أوالفنان ومجتمعه أو عصره ؛ حيث يزيح تشابك وعيه الذاتي مع مستجدات عصره الصورة اللغوية غير المتعاصرة مع واقعه المعيش . وهي معاصرة تنبع من صلاحية دورها وقيمتها ومدى تفاعلها مع غيرها في الكشف عن عن جوهر ما انتخب من أجل تجسيده عبر النسق العام للتعبير تحقيقا لنظرته الفلسفية للكون .
ومع أن تباعد هوية الصورة اللغوية ظاهريا عند تباعد مفرداتها عن هيئتها الأولى ؛ غير أن سياق نظم تلك المفردات يصب في هوية التعبير نفسه ؛ لأن هوية التعبير فرع من هوية المعبر كاتبا أو فنانا .

هكذا يتجه هذا المبحث في مسألة الهوية مجتهدا في محاولة إماطة اللثام عن كوامنها اعتمادا على النص المسرحي العربي ؛ مرتكزا على عدد من المحاور هي :
- الافتراق الطبيعي لهوية الصورة اللغوية في مسرح
توفيق الحكيم .
- وضعية الإطار التعبيري اللغوي في مسرح يوسف
إدريس .
- هوية الفعل العربي في مسرح سعد الله ونوس بين
الحضور والتغييب ..
- الهوية المصرية في مسرح نجيب سرور بين لغة
الإذعان ولغة التمرد .
- طواهرية الهوية في مسرح صلاح عبد الصبور .
- الشخصية العربية وهوية القدم الحديدية في مسرح
مهدي بندق .



#أبو_الحسن_سلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التعبير الحركي وإنتاج الدلالة
- مدخل لورشة كتابة مسرحية
- رجل من طينتنا
- الطاقة النغمية لألحان سيد درويش وعلاقتها بالطاقة التعبيرية ل ...
- حيوات النص في مفترق القراءات النقدية
- عم صباحا .. عم مساء
- الدائرة المغلقة بين قضاء الدولة المدنية وسدنة الافتاء الديني ...
- صورة المرأة بين الروعة والتشويه - مسرح صلاح عبد الصبور -
- تربية الإرهاب في المسرح
- جماليات الأداء بين التمثيل والغناء
- مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي بين قراءة النص المسرحي وعرضه
- فن الأداء التمثيلي بين الدرامية والخطاب المباشر
- مباهج الفرجة والتوظيف الخيالي - زنوبيا في موكب الفينيق -
- دلالة الإيماءة في دراما الرقص التعبيري الآسيوي
- الفن والإنسان بين التمدن والسلفنه
- ثنائية المقدس والمدنس في فن المسرح من أفلاطون إلى بريخت
- في مناهج التمثيل
- مباهج الفرجة الفنية بين تقنيات الكولاج وتقنيات الكليب
- الفرجة التفاعلية وتأثيرات فنون الميديا
- الرأي العام في بيت طاعة الاخوان


المزيد.....




- روسيا تعلن احتجاز نائب وزير الدفاع تيمور ايفانوف وتكشف السبب ...
- مظهر أبو عبيدة وما قاله عن ضربة إيران لإسرائيل بآخر فيديو يث ...
- -نوفوستي-: عميلة الأمن الأوكراني زارت بريطانيا قبيل تفجير سي ...
- إصابة 9 أوكرانيين بينهم 4 أطفال في قصف روسي على مدينة أوديسا ...
- ما تفاصيل خطة بريطانيا لترحيل طالبي لجوء إلى رواندا؟
- هدية أردنية -رفيعة- لأمير الكويت
- واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات مرتبطة بالحرس الث ...
- شقيقة الزعيم الكوري الشمالي تنتقد التدريبات المشتركة بين كور ...
- الصين تدعو الولايات المتحدة إلى وقف تسليح تايوان
- هل يؤثر الفيتو الأميركي على مساعي إسبانيا للاعتراف بفلسطين؟ ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - أبو الحسن سلام - هوية التعبير