أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تناقضات الأحاديث مع القرآن-تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء ثامن















المزيد.....



تناقضات الأحاديث مع القرآن-تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء ثامن


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4590 - 2014 / 10 / 1 - 16:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء ثامن .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (37) .

هذا الجزء الثامن من سلسلة " تناقضات فى الكتابات المقدسة "والتى تتعامل مع التناقضات والتضاربات البينة فى نصوص القرآن والكتاب المقدس فلا يعنيها التعامل مع الخرافات والمغالطات العلمية والغير منطقية بل تعتنى بتضارب النصوص وتناقضها ليذكر قول وحُكم فى آية ليناقضها فى آية أخرى بل تصل الأمور إلى أن ينال التناقض المعلومات الخبرية السردية لنجد الإختلاف يحل بها أيضا لنؤكد من خلال تلك السلسلة أننا أمام كتابات بشرية لحماً ودماً وخيالاً وإبداعاً لم تخلو من الهوى وضعف التركيز والإنفعال والتهافت .
فى هذا الجزء نتناول تناقضات الأحاديث النبوية ونظرا لدسامة الخلافات والتناقضات وتنوعها ما بين تناقض الأحاديث مع النص القرآنى , والأحاديث مع بعضها البعض إلى تهافت الأحاديث لتنال من العقل والمنطق والفطرة السوية كما يقولون لذا فسنجزأ هذا البحث على عدة مقالات وسنعتنى هنا بتناقض الأحكام والمناهج فى الأحاديث عن نهج القرآن وأوامره ونواهيه وتحريماته وحلاله وتقريراته .

* لا إكراه ومن بدل دينه فإقتلوه .
هناك تناقض واضح بين القرآن والحديث بخصوص حرية العبادة فالقرآن فى أية البقرة 256 (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) وفى الكهف 29 (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ) ولكن لمحمد حديث ( من بدل دينه فإقتلوه ) ليظهر التناقض جلياً بين الحرية والإكراه.
حاول شيوخ التبرير والتلفيق أن يحلوا تلك المشكلة بذكر أن آية "لا إكراه فى الدين" جاءت فى الكفار بينما حديث (من بدل دينه فإقتلوه) تخص المسلمين الذين يرتدون عن دين الإسلام ليظهر بالطبع تهافتهم وتدليسهم فبداية هم تغافلوا (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ) وهى واضحة المعنى والدلالة والعمومية كذلك هم يعتبرون المسلمين فصيل بشرى منزوع عنه حق الحرية وإذا كنا نتحدث عن الإكراه فهناك الكثير من الآيات التى تدعو للإسلام قهراً وأشهرها آية سورة التوبة 29 ( قَاتِلُوا الذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَلاَ بِاليَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الحَقِّ مِنَ الذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ) .
أليس إكراه المسلم على البقاء فى الإسلام هو إكراه أيضا بينما الآية صريحة وواضحة وذات عمومية ( لا إكراه فى الدين ) علاوة على أن الآيات التى تناولت المرتدين فى القرآن لما تذكر أى عقاب دنيوى عليهم ففى المائدة 54 ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) وفى البقرة 217( وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) كذلك فى النساء 137 ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ آمَنُواْ ثُمَّ كَفَرُواْ ثُمَّ ازْدَادُواْ كُفْراً لَّمْ يَكُنِ اللّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ سَبِيلاً )
ومن هنا نرى ان حديث من بدل دينه فإقتلوه إستن حكم يتناقض مع القرآن ذاته بينما القرآن لم يذكر اى عقاب دنيوى .

* حد الزنا بين الجلد والرجم .
يعتقد المسلمون أن حد الزنا ذو قصاصين أحدهما يختص بالغير محصن وعقوبته الجلد بينما يأتى الرجم كعقاب المحصن بينما حكم القرآن واضح ومحدد فى هذه النقطة فعقوبة الجلد لم تفرق بين المحصن وغير المحصن أى المتزوج وغير المتزوج ففى سورة النور 2( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ) ولكن هناك آية أخرى عقابية ولكن تخص المرأة الزانية ولم تقترب من الرجل الزانى .! (وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً )لنساء 4
قبل ان نتناول التناقض بين القرآن والحديث فحرى أن نمر على هذا التناقض القرآنى ففى الآية الأولى النور 2 حدد مئة جلدة للزانى والزانية ,وفى الآية الثانية النساء 4 إختص بعقاب آخر للزانية بحبسها فى البيت حتى الموت وأغفل الزانى فهل نخرجهن من البيوت ونقيم عليهن الحد أم نمسكهن في البيوت حتى يتوفاهن الله .؟!
بالرغم من هذا التناقض القرآنى فالرجم غير مذكور فى كل القرآن , فالحد محدد بالجلد أو الإمساك حتى الموت فمن أين جاء حد الرجم إذا كان القرآن لم يذكره وحدد الحكم بوضوح فى الجلد لنجد أن محمد إستن فكرة الرجم ومررها بلا سند قرآنى لندخل فى تناقض بين الحديث والقرآن ..(روى عبادة بن الصامت أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: "خذوا عني، قد جعل الله لهن سبيلاً: "البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام، والثيب بالثيب" الجلد و الرجم" ) رواه مسلم وأبو داود.
وهناك من لم يقتنع بحكم الحديث فقط وأراد تدعيمه بآية قرآنية ولأنها غير موجودة فما كان منه إلا أن قام بتأليفها وهي( الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالا من الله ) وقالوا بأن هذه الآية نُسخت تلاوتها ولم يُنسخ حكمها !
(حدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالا حدثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أنه سمع عبد الله بن عباس يقول قال عمر بن الخطاب وهو جالس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قد بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف ).
لا يجرؤ أحد أن يثير قصة الداجن الذى أكل آيتى الرجم ورضاع الكبير من تحت سرير عائشة- (فعن أبو سلمة يحيى بن خلف حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها .)
فهذه القصة شديدة الإحراج ,فالداجن الملعون قد أكل آيات وعبث بها ,فهل يا ترى إكتفى بهذا القدر وهل من اللائق أن يوضع القرآن تحت السرير كما يثير حديث رضاع الكبير حرج بالغ فى نفوس المسلمين ليلفظوه فلم يعد حديث بل آية إلهية علاوة على أنها تنال من زعم حفظ القرآن من العبث والتحريف وتُظهر عجز الله عن حفظ كتابه فقد أكلها الداجن لتثير شكوك حول تحريف القرآن فليس كل مافى القرآن كاملا فهناك نقصان وفق هذه الرواية علاوة أن هذه القصة ستصدر التناقض إلى القرآن ذاته حيث هناك آيتان حُكم أحدهما الجلد والأخرى الرجم ,فأيهما صحيح .

*الله يُحلل والنبى يُحرم .!
(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ ٱ-;-لأَخِ وَبَنَاتُ ٱ-;-لأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ ٱ-;-لرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ ٱ-;-للاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِّن نِّسَآئِكُمُ ٱ-;-للاَّتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ ٱ-;-لَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ ٱ-;-لأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ ٱ-;-للَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيماً . وَٱ-;-لْمُحْصَنَاتُ مِنَ ٱ-;-لنِّسَآءِ إِلاَّ مَا مَلَكْتَ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ ٱ-;-للَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَّا وَرَاءَ ذَٰ-;-لِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُمْ } ( سورة النساء : 23 و24)
أية سورة النساء 23 ذكرت مجموعة من التحريمات إفتتحها بقول إلهى صارم " حرمت عليكم " أى كل ماذكره هو فقط المُحرم وفيما عدا ذلك فهو محلل مؤكداً ذلك بخاتمة الآية ( وَأُحِلَّ لَكُمْ مَّا وَرَاءَ ذَٰ-;-لِكُم ) .
فالكلام واضح وجلى بأن الله " يحلل " كل ما عدا الذي ورد ذكره في النص والمسلم مُلزم بالإحتكام بما ورد في القرآن ولكن محمد كان له رأى آخر فقد حرم الزواج من زوجة على عمتها أو خالتها فجاء في صحيح البخاري باب النكاح :(لا تنكح المرأة على عمتها) أى قوله لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها وفي رواية :( لا تنكح العمة على بنت الأخ ولا ابنة الأخت على الخالة ) صحيح مسلم – النكاح - باب ‏ ‏تحريم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها في النكاح .

* مخالفة محمدية مع القرآن في حكم الإشهاد على الطلاق .
(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا )
بالرغم ان هذه الآية ليست لوغاريتماً فلنا ان نقرأ تفسيرها من جابر بن موسى بن عبد القادر الجزائري :(وأشهدوا ذوي عدل منكم: أي اشهدوا على الطلاق وعلى المراجعة رجلين عدلين منكم أي من المسلمين فلا يشهد كافر ) ..وفى البيهقى وأشهدوا ذوي عدل منكم .قال أمروا أن يشهدوا عند الطلاق والرجعة
بينما يلغى الحديث هذا الشرط المحدد فى القرآن ففى كِتَاب الطَّلَاقِ ـ بَابُ الرَّجُلِ يُرَاجِعُ، وَلَا يُشْهِدُ ح 2186 – ( حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ هِلَالٍ، أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ سُلَيْمَانَ، حَدَّثَهُمْ، عَنْ يَزِيدَ الرِّشْكِ، عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ، سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ، ثُمَّ يَقَعُ بِهَا، وَلَمْ يُشْهِدْ عَلَى طَلَاقِهَا، وَلَا عَلَى رَجْعَتِهَا، فَقَالَ:« طَلَّقْتَ لِغَيْرِ سُنَّةٍ، وَرَاجَعْتَ لِغَيْرِ سُنَّةٍ، أَشْهِدْ عَلَى طَلَاقِهَا، وَعَلَى رَجْعَتِهَا، وَلَا تَعُدْ" ) حكم الألباني : صحيح

*الله يُحرم والنبى يُحلل
يخبرنا البخاري أن الرسول كان يباشر الحائض ، ويغتسل وإيّاها في إناءٍ واحدٍ، ويقبّلها وكل هذا وهو صائم حدثنا ‏ ‏إسماعيل بن خليل ‏قال أخبرنا ‏علي بن مسهر ‏قال أخبرنا ‏أبو إسحاق هو الشيباني ‏عن ‏عبد الرحمن بن الأسود ‏عن ‏أبيه ‏عن عائشة ‏ ‏قالت : " ‏كانت إحدانا إذا كانت حائضا فأراد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يباشرها ‏ ‏أمرها أن تتزر في ‏‏فور ‏حيضتها ثم يباشرها قالت وأيكم يملك ‏إربه كما كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يملك ‏ ‏إربه ) !
( حدثنا ‏أبو النعمان ‏ ‏قال حدثنا عبد الواحد ‏قال حدثنا ‏الشيباني ‏قال حدثنا ‏عبد الله بن شداد ‏قال سمعت ‏ميمونة ‏تقول:" ‏كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه أمرها فاتزرت وهي حائض")
( حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏حدثنا ‏الليث ‏عن ‏جعفر بن ربيعة ‏عن ‏الأعرج ‏قال حدثني ‏أبو سلمة بن عبد الرحمن ‏أن ‏عائشة ‏رضي الله عنها ‏قالت : " ‏حججنا مع النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏فأفضنا يوم النحر فحاضت ‏صفية ‏فأراد النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏منها ما يريد الرجل من أهله فقلت يا رسول الله إنها حائض قال حابستنا هي قالوا يا رسول الله أفاضت يوم النحر قال اخرجوا ").
(حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏قال عن ‏شعبة ‏عن ‏الحكم ‏عن ‏إبراهيم ‏عن ‏الأسود ‏عن ‏عائشة ‏رضي الله عنها ‏قالت :كان النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقبل ‏ويباشر ‏وهو صائم وكان أملككم ‏ ‏لإربه)
وفي قبلة الصائم:( عن زينب بنت أم سلمة،عن أمها قالت: بينما أنا مع رسول الله في الخميلة، إذ حضت، فانسللت، فأخذت ثياب حيضتي، فقال: ما لك أنفست، قلت: نعم، فدخلت معه في الخميلة، وكانت هي ورسول الله يغتسلان من إناء واحد، وكان يقبلها وهو صائم) كل هذه المشاهد والسلوكيات تناقض تناقضاً صريحاً مع النص القرآنى: (فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ)البقرة 222. علاوة على النهى عن عدم إتيان النساء عند الصيام .

* أين وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى .!
فى صحيح مسلم (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَبَلَةَ بْنِ أَبِى رَوَّادٍ حَدَّثَنَا حَرَمِىُّ بْنُ عُمَارَةَ حَدَّثَنَا شَدَّادٌ أَبُو طَلْحَةَ الرَّاسِبِىُّ عَنْ غَيْلاَنَ بْنِ جَرِيرٍ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « يَجِىءُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ نَاسٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ بِذُنُوبٍ أَمْثَالِ الْجِبَالِ فَيَغْفِرُهَا اللَّهُ لَهُمْ وَيَضَعُهَا عَلَى الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى ) صحيح مسلم - (8 / 104)ح7187
هذه الرؤية المغرقة فى الإستعلاء والإجحاف والتى لا تتوافق مع أى مفهوم للعدالة الإلهية يرفضها القرآن نفسه بقوله ( وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) .

*محمد يدخل المسلم الجنه حتى وإن زنا وسرق .
حديث أَبي ذَرٍّ ( قَالَ: أَتَيْتُ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ أَبْيَضُ وَهُوَ نائِمٌ، ثُمَّ أَتَيْتُهُ وَقَدِ اسْتَيْقَظَ، فَقالَ: "ما مَنْ عَبْدٍ قَالَ لا إِلهَ إِلاّ اللهُ ثُمَّ ماتَ عَلى ذَلِكَ إِلاّ دَخَلَ الْجَنَّةَ قُلْتُ: وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ: وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ، قُلْتُ: وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ: وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ، قُلْتُ: وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ قَالَ: وَإِنْ زَنى وَإِنْ سَرَقَ عَلى رَغْمِ أَنْفِ أَبي ذَرٍّ وَكانَ أَبُو ذَرٍّ إِذا حَدَّثَ بِهذا قَالَ وَإِنْ رَغِمَ أَنْفُ أَبي ذَرٍّ." ) !
تروي الأحاديث عن محمد قوله سوف يخرج من النار كل من قال لا إله إلا الله ولوْ زنا ولو سرق رغم أنف أبي ذر هكذا يقول الحديث وهو مايخالف أى منطق كما يتناقض مع صريح القرآن بقوله ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً) والمنافقون هم الذين يقولون لا إله إلا الله في كل مناسبة وتنطق ألسنتهم بما يخالف سرائرهم وسلوكهم وهم في الدرك الأسفل من النار فلن يجدوا لهم نصيراً بصريح القرآن.

* التعامل مع أهل الكتاب .
هناك تناقض بين القرآن والحديث فيما يخص التعامل مع أهل الكتاب والآخر ففى القرآن (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين ) فهو هنا يأمر ببر الآخر الغيرمسلم طالما لم يقاتلوكم ولم يخرجوكم من دياركم فى إشارة إلى التعامل مع فكرة المواطنة بالرغم أن هناك آيات ومؤاخذات كثيرة تنفى ذلك فيما يعرف بآيات البراء ولكن سنتجاوز عن هذا لنجد محمد يتناقض تماماً مع آية البر تلك ليحث على عكسها ( لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام . فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه) الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم

* الله يقول لن يراه المنافق ومحمد يقول سيراه.
(عن أبي هريرة أن ناسا قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا لا يا رسول الله ، قال: فإنكم ترونه كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها، فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فيتبعونه )متفق عليه . البخاري ومسلم:الإيمان؛ معرفة طريق الرؤيا
الحديث السابق يتفق مع القرآن بالنسبة لرؤية المؤمنين لله فى يوم القيامة (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة) (القيامة : 22) ولكنه يتضارب ويتناقض مع إقرار القرآن بعدم رؤية المنافقين والكفار لله ( كلا إنهم يومئذ عن ربهم لمحجوبون) المطففون : 15 وكذلك فى النساء 87 (فَما لَكُمْ في ٱ-;-لْمُنَٰ-;-فِقِينَ فِئَتَيْنِ وَٱ-;-للَّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُوٓ-;-ا۟-;- ۚ-;- أَتُرِيدُونَ أَن تَهْدُوا۟-;- مَنْ أَضَلَّ ٱ-;-للَّهُ ۖ-;- وَمَن يُضْلِلِ ٱ-;-للَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُۥ-;- سَبِيلًۭ-;- وَدُّوا۟-;- لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا۟-;- فَتَكُونُونَ سَوَآءً )

* وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ ..
من التناقضات بين القرآن والحديث أن القرآن ذكر بقول واضح وفاصل بل نفى نفياً قاطعاً قدرة النبى على سماع من فى القبور من خلال ثلاث آيات في غاية الوضوح .الآية الأولى تقول ( إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ) 80 النمل ، والاية الثانية ( فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ) الروم 52، والاية الثالثة (وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ) فاطر 22.
هنا كلام واضح وصريح بأن محمد لا يمكنه سماع الموتى ومن في القبور ولكن نجد في الأحاديث العكس تماما فمثلا يقول بن كثير في كتاب البداية والنهاية ( قال ابن إسحاق: وحدثني يزيد بن رومان، عن عروة، عن عائشة قالت: لما أمر رسول الله بالقتلى أن يطرحوا في القليب، طرحوا فيه إلا ما كان من أمية بن خلف، فإنه انتفخ في درعه فملأها فذهبوا ليخرجوه فتزايل لحمه، فأقروه وألقوا عليه ما غيبه من التراب والحجارة. فلما ألقاهم في القليب، وقف عليهم فقال: يا أهل القليب هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا، فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا. قالت: فقال له أصحابه: يا رسول الله أتكلم قوما موتى؟ فقال: لقد علموا أن ما وعدهم ربهم حق .)
وفى رواية أخرى قال ابن إسحاق: وحدثني حميد الطويل، عن أنس بن مالك قال: سمع أصحاب النبي رسول الله من جوف الليل، وهو يقول: «يا أهل القليب، يا عتبة بن ربيعة، ويا شيبة بن ربيعة، ويا أمية بن خلف، ويا أبا جهل بن هشام - فعدد من كان منهم في القليب - هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا».فقال المسلمون: يا رسول الله أتنادي قوما قد جيفوا؟ فقال: «ما أنتم بأسمع لما أقول منهم، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوني»).رواه الإمام أحمد، عن ابن أبي عدي، عن حميد، عن أنس.
نلاحظ أن محمد كلم قتلى المشركين بعد ثلاثة ايام من قتلهم وقد أصبحو جيفاً ، وقد إستغرب أصحابه هذا الأمر وسألوه كيف تخاطب موتى لا يسمعون , فأكد لهم انهم اشد سمعا من الصحابة الأحياء انفسهم ويبدو انه نسى الآيات الثلاث السابقة.

** أحاديث غير لائقة وتتناقض مع ألف باء قرآن وعقيدة وفقه وذوق .
* حديث يقدم رخصة بالزنى .!
يروى البخاري عن النبي قوله:( أيما رجل وامرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليال فان أحبا أن يتزايدا أو يتتاركا )!.( البخاري: ج7 ، ص 16).
النبي هنا يشرع للعلاقة الجنسية بدون زواج ويلاحظ هنا أنها خارج أدبيات زواج المتعة التى يرفضها أهل السنه ويقرها الشيعة فهو يحدد مدة ثلاث أيام ليال للتجربة وهذا بكل المقاييس والأعراف الإسلامية يعتبر زنى وغير مقبول حسب آيات القرآن نفسه فأليس هذا قمة التناقض بين الحديث والقرآن .

* إنتبه لكل إمرئ حظ من الزنا .!
(إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنى, أدرك ذلك لا محالة ) !!- باب قدر على ابن آدم حظه من الزنا - كذلك ( حدثنا إسحق بن إبراهيم وعبد بن حميد واللفظ لإسحق قالا أخبرنا عبد الرزاق حدثنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس قال ما رأيت شيئا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة فزنا العينين النظر وزنا اللسان النطق والنفس تمنى وتشتهي والفرج يصدق ذلك أو يكذبه قال عبد في روايته ابن طاوس عن أبيه سمعت ابن عباس
بفض النظر عن مستويات وأشكال الزنا فهذا الحديث وفقًا لضوابط العقل ومعايير الإسلام وموازين القرآن يجعله محل غرابة وصدمة لأنه يلغى مبدأ الحرية الشخصية وحرية الإختيار التي قررها القرآن كقوله ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ) سورة القيامة 75 : 14 - و( وما أصابك من سيئة فمن نفسك)سورة النساء 4 : 97 -و( وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقطنون) سورة الروم 30 : 36
هذا الحديث يرسخ الجبرية ويسقط مبدأ المساءلة فالإثم لم يقترفه الشخص بإرادته بل من حظه وقدره ,فما دام حظه من الزنا قد قُدر عليه فأين يهرب من قدره؟!,

* هل الشيطان يصدر ريح ويظرط ام لا.؟!
يذكرالبخاري في كتاب الآذان: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر حتى إذا قضي التثويب أقبل..)، هنا الشيطان يصدر(ريحاً)، وفي حديثٍ آخر في احد أبواب التهجّد: (ذكر عند النبي رجل، فقيل: ما زال نائما حتى أصبح، ما قام إلى الصلاة، فقال النبى :بال الشيطان في أذنه ( حدثنا مسدد قال حدثنا أبو الأحوص قال حدثنا منصور عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقيل ما زال نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة فقال بال الشيطان في أذنه) وفي حديثٍ: يملك شعرةً يداعب بها مؤخرّة المصلي كي يشكّ في وضوءه وهلم جراً، في لغةٍ غارقة فى الخرافة والفنتازيا رغم أن القرآن قد وضّح خصائص وأفعال الشيطان في أكثر من خمسين موقعاً بالقرآن ليس منها إطلاق الريح والتظريط والتبول فى أذن المؤمن أو العبث فى مؤخرة المصلّين فهو وفق القرآن عدو مبين للإنسان (إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) البقرة 209 أو يعدُ بالفقر ويأمر بالفحشاء (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) البقرة 268.أو يوقع العداوة والبغضاء (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ) المائدة 91 أو يزين سوء الأعمال (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) الأنعام 43.أو يوسوس للناس (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَاتِهِمَا) الأعراف 29.أو يفتن فتنة الشيطان (يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ) الأعراف 27.أو يزرع الشقاق (مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) يوسف 100.أو يضل عن ذكر الله (لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا) الفرقان 29
لا نرى فى النص القرآنى أى وصف للشيطان بإطلاق الريح والتظريط والتبول أو العبث فى مؤخرة المصلّين .

* مسحور أم غير مسحور.
تحفل الأحاديث بكل ما هو غريب ومثير وللغرابة بل الكثير منها تسئ لنبى الإسلام نفسه(فعن عَائِشَةَ قَالَتْ : "سُحِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى كَانَ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ وَمَا يَفْعَلُهُ , حَتَّى كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ دَعَا , وَدَعَا ثُمَّ قَالَ : أَشَعَرْتِ أَنَّ اللَّهَ أَفْتَانِي فِيمَا فِيهِ شِفَائِي ؟ أَتَانِي رَجُلانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ : مَا وَجَعُ الرَّجُلِ ؟ قَالَ : مَطْبُوبٌ ؟ قَالَ : وَمَنْ طَبَّهُ ؟ قَالَ : لَبِيدُ بْنُ الأَعْصَمِ . قَالَ : فِيمَا ذَا ؟ قَالَ : فِي مُشُطٍ وَمُشَاقَةٍ وَجُفِّ طَلْعَةٍ ذَكَرٍ . قَالَ فَأَيْنَ هُوَ ؟ قَالَ : فِي بِئْرِ ذَرْوَانَ . فَخَرَجَ إِلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ رَجَعَ فَقَالَ لِعَائِشَةَ حِينَ رَجَعَ : نَخْلُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ . فَقُلْتُ : اسْتَخْرَجْتَهُ ؟ فَقَالَ : لا , أَمَّا أَنَا فَقَدْ شَفَانِي اللَّهُ , وَخَشِيتُ أَنْ يُثِيرَ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ شَرًّا , ثُمَّ دُفِنَتْ الْبِئْرُ حديثا) رواه البخاري (3268) ومسلم (2189) .. هذا الحديث يتعارض مع القران فكيف يسحر الرسول المعصوم وذلك وفقا لقوله (وَقالَ الظّالِـمُونَ إنْ تَتّبِعُونَ إلاّ رَجُلاً مَسْحُورا ) فالله هنا ينفى عن الرسول تهمة السحر وعائشة تقول انه سُحر !!

على هذا النحو يوجد المزيد والمزيد من الأحاديث التى تتناقض مع القرآن بالرغم أن القائل محمد وأنا لا أميل لجانب بإعتباره صائبا والآخر منحرفا محرفاً مدسوساً فهكذا هى نصوص وروايات وإبداعات بشرية الفكر والهوى وليدة ظروفها الموضوعية وحظوظها من المعرفة لتدور فى إطار مشروع إجتماعى سياسى يفرض متطلباته طالباً النفعية والمصلحة والتوازنات متعاملاً مع الحدث فى حينه كما لم تخلو الأمور من حالة مزاجية إنفعالية فرضت نفسها على إخراج النص لتقع فى تناقضات لم تفطن إليها ليعتريها عدم التركيز والغفلة أو فلنقل لا يعنيها هذا التناقض فهى رؤية بشرية تتوائم مع الحدث والمشهد وما تطلبه من رؤى ومعالجات.

بالرغم أن هذه السلسلة تعتنى بقضية إثبات بشرية الأديان فهناك رؤى تفرض ذاتها وهى أهمية فرز وتنقية التراث الإسلامى من هذه الحمولة الثقيلة من تناقض الأفكار والمواقف المتصادمة واللامنطقية وذلك بمحاولة إيجاد صيغة أقل وطأة لا تتناقض مع العصر وهذا أضعف الأمنيات المُبتغاة فى ظل رغبات حثيثة متهافتة متشرنقة تجد سلواها بالتمرغ فى الخرافة والتحليق فى فكر القدماء.

دمتم بخير وعذراً على الإطالة .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته" - حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأملات فى ماهية الإنسان والحياة.
- للنذالة أصول –فى الشريعة –جزء ثان
- ذبح العدل والمساواة والحقوق على مذبح الشريعة الإسلامية -جزء ...
- سوبر ماركت أم تناقضات أم موائمات .
- يلعنكم-الكتابة بالصور-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- زهايمر-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء سادس
- داعش المعركة قبل الأخيرة فى صراع الثقافات
- حاجة تقرف..هوا مفيش حاجة حلوة.
- قضيتان للنقاش .. ما العمل ؟!
- منطق الله الغريب !.
- من فلسفة الجمال ندرك ماهية الحياة والوجود والإنسان .
- وإسرائيل أيضا على هدى الحبيب المصطفى .
- على هدى الداعش الكبير .
- داعش الوجه الحقيقى للإسلام ولكنها تفرط أيضا.
- إما تؤمنون بحق إسرائيل أو تكفرون أو تدركون بشرية الأديان.
- مازال ملف حماس مفتوحاً فى أسئلة محددة تطلب إجابات محددة.
- لماذا لا يثور الفلسطينيون على حماس ويعزلوهم.
- نظرياتى فى فهم الوجود والحياة والإنسان .
- فشنك - تسالى رمضانية (5).
- عذراً أنتم لم تنتبهوا-تسالى رمضانية(4).


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - تناقضات الأحاديث مع القرآن-تناقضات فى الكتابات المقدسة جزء ثامن