أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4590 - 2014 / 10 / 1 - 08:36
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(14) مقارنة بين سفر أيوب وفاوست جوته .

تطرقنا بإيجاز إلى بعض الفروق الهامة بين سفر أيوب التوراتي وبين فاوست جوته ، وسنعود الآن للمقارنة بينهما بقدر من التفصيل .وننظر فيمن ربح الرهان في العملين ألله أم الشيطان ؟
الإله التوراتي :
1- الموضوع : رهان بينه وبين الشيطان على أن أيوب سيتخلى عن الإيمان به إذا ما نزع عنه ثروته .
2- إطلاق يد الشيطان في أن يفعل بأيوب ما يشاء شريطة أن لا يميته .
3- بحث الله عن مدى إيمان أيوب بفعل شراني : الثروة المستلبة والأمراض التي حلت بأيوب وهدم بيوته ومقتل أولاده وبناته ( بغض النظر عما جاء في كلام أيوب أن أولاده لن يقتلوا . فنحن نتعامل مع النص كما ورد في بدايته وكما فهمته الديانات والناس والكهنة وليس كما فهمناه نحن (
4- ظهور الله شخصيا لأيوب وتحديه بالرجولة واستعراض قدراته بقتل اللوياثان وغير ذلك .
5- إيقاع الرعب في نفس أيوب بجسده المتهالك وجعله يعترف مرغما بخطئه .
6- عرض عودة الثراء ليعقوب مقابل الإعتراف بالخطأ والإيمان بيهوة .
7-- إعادة الثروة لأيوب دون الأولاد ( وإن لم يتطرق الكهنة إلى ذلك(
8- عدم منح أيوب أي حياة أخروية ، سوى أن يهوة أعاشه إلى سن 140 بعد نكبته.

الخلاصة : إله يمتزج فيه فعلا الخير والشر بحيث يصعب تصنيفه إلا بهما معا حتى أن الشر يطغى على الخير في شخصه الذي يتجسد في أشكال مختلفة كالعاصفة ويصارع كائنات أسطورية ،ويصطاد أخرى ، ويصرخ بصوت مرعد عدا فوقيته وساديته وعنجهيته.. وغير ذلك مما مارسه على يعقوب . إضافة إلى أن الخير مرتبط عنده بثمن هو الولاء المطلق والعبادة وتقديم القرابين والأضاحي .

الإله المنزه حسب جوته :
1- الموضوع : رهان بينه وبين الشيطان بتخلي فاوست عن نور الهداية إذا ما أغرق بالثراء والنعم ومتع الدنيا .
2- إله مطلق منزه غير مجسد ولا مشبه بأي شكل ،لا يظهر في النص وعلى مسرح الأحداث إلا عبر حوار مع الشيطان في البداية .
محب للناس . لا يحاسبهم على أخطائهم بدليل أنه لم يحاسب جوته على ما اقترفت يداه من قتل وسوء أعمال ، مما يشير إلى أنه لا يتدخل في شؤون الناس ولا يراقبهم .
مسامح جدا حين يجعل روح غوته تصعد إلى السماء تحف بها الملائكة والقديسين وتستقبلها وتباركها مريم العذراء . لا وجود للشر في شخصه . ويمكن القول أنه خير مطلق ومحبة مطلقة .
3- أطلق يد الشيطان في منح فاوست ما يريد من متع الدنيا طالما هو على قيد الحياة .
4- لا يبدو على الله أنه راح يراقب فاوست ما إذا كان قد ضل عن الهدى ، رغم كل النعم والخيرات والثروات التي وفرها له الشيطان ورغم ما اقترفه فاوست من أفعال سيئة .
5- منح فاوست كل ما تمناه دون أي مقابل .
6- منح فاوست الحياة الآخرة بعد أن منحه الحياة الدنيا ، ورقى به إلى مرتبة الملائكة ، رغم أنه زنى و قتل رجلا وامرأة وتسبب في عذابات جرتشن وقتل طفلها والحكم عليها بالإعدام ، وهدم كوخ عجوزين وشردهما .
8- الخلاصة : إله خيراني لا مجال للشرانية والإنتقام والحساب والعقاب وما إلى ذلك في شخصه .

الشيطان التوراتي :
شيطان شراني بالمطلق سادي بالمطلق لا يعرف الرحمة والشفقة على الإطلاق .
لا يعود إلى الظهور بعد أن يضرب ضربته بأيوب .

الشيطان حسب جوته :
لم يبد منه ما هو شر .
شيطان مرح ، حضوره طاغ ، مشاكس ، ساخر ، فيلسوف ، معرفته وقدرته غير محدودتين . يستمر حضوره في النص حتى بعد موت فاوست .

أيوب التوراتي :
- انسان ثري تقي حكيم شاعر ، لا يسيئ إلى أحد ، يرأف بالفقراء والمساكين .
يتحول عن ايمانه وتقواه بعد أن تحل به المصائب ، ويأخذ في التجديف على الإله، محملا إياه مسؤولية ما حل به من شرور . بل ومشككا في خيرانيته ، ومتهما إياه بالظلم

تحت وطأة الإرهاب الإلهي يضطرمرغما إلى الإعتراف بأخطاء لم يرتكبها لينال
حقوقه ويربح قضيته .

فاوست حسب جوته :
انسان مثقف غير راض عن الحياة الدنيا لا يأبه بالتقوى والإيمان والآخرة ويمكن القول أنه انسان غير متدين وإن كان يعتقد بالدين أو لديه دين .
من حواراته نلمس أن مسألة الإيمان لديه منفتحة على الوجود بعينه دون تحديد لمعتقد معين . مما يشير إلى إيمانه بوحدة الوجود .
نفسه وكأي نفس انسانية تواقة دوما إلى الأفضل والأجمل والأرقى ،وكلما أمسكت بلحظة سعادة
دمرتها لتبحث عما هو أجمل منها . إلى ان وجدت نفسها تحاول الإمساك باللحظة الأخيرة لتقف عندها أو لتوقفها بالموت .

مستعد أن يقتل إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك . فهو انسان يمكن أن يخطىء ويصيب .وهذه رؤية الله نفسه في حواره مع الشيطان عند الرهان "الإنسان يخطىء طالما هو يسعى " ( فاوست. ج1 ص: 102 )

في اللحظات الأخيرة من عمره يقتنع أنه لا حدود لتوق النفس ويقرر التمتع باللحظة المعاشة والتمسك بها . يموت لتصعد روحه إلى السماء وليمنحه الله مرتبة ملائكية .

الشخوص الأخرى في النصين :

هناك أربعة شخوص في سفر أيوب جل همهم أن يرافعوا عن الله أمام أيوب ويكيلوا إليه التهم الباطلة ويهدوه إلى الصواب .
في فاوست هناك مئات الشخوص الواقعية والأسطورية والمستحدثة تخوض في مناحي مختلفة من الحياة ، وليس بينها من يهدي إلى الله ، فهي تمارس وجودها
الإنساني إن كانت إنسانية ووجودها الإلهي إن كانت إلهية ووجودها الملائكي إن كانت ملائكية ووجودها الشيطاني إن كانت شيطانية ووجودها الأسطوري الرمزي إن كانت اسطورية رمزية.
ويمكن القول أن سفر أيوب هو ملحمة الإنسان في مأساته مع الإله في مفهومه التوراتي . بينما فاوست هي ملحمة النفس الإنسانية في البحث عن مكانة لها في الوجود . وإن شئتم الوجودين : الوجود الدنيوي والوجود الأخروي . وإن شئتم ما هو أكثر شمولية : الوجود في المطلق الأزلي بدنيويته وآخرته . دنيويته الأزلية الأبدية ، وآخرته المتجددة التي لا نهاية لتجددها .
من كسب الرهان :
في أيوب : حسب ظاهر النص الواصل إلينا بالتدخلات التي طرأت عليه ، الإله التوراتي هو الذي كسب الرهان مع الشيطان . لكن القراءة المتفحصة للنص تكشف أن الإله هو الذي خسر الرهان ، بأن قدم كإله متبجح متحد ودون أخلاق إلهية .بينما قدم أيوب كإنسان نبيل مظلوم تمرد عليه وتصدى لمفاهيمه واتهمه بالظلم بل وشكك في قدرته وخيرانيته .أي أن الشيطان كسب الرهان وبامتياز .
في فاوست : الإله هو الذي كسب الرهان رغم أن بعض النقاد والباحثين رأوا العكس وبعضهم لم يصل إلى نتيجة .
*********
نهاية بحث أيوب التوراتي وفاوست جوته .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (13)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (12)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (11)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (10)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (9)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (8)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!


المزيد.....




- -الإسلام انتشر في روسيا بجهود الصحابة-.. معرض روسي مصري في د ...
- منظمة يهودية تستخدم تصنيف -معاداة السامية- للضغط على الجامعا ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- بسبب التحيز لإسرائيل.. محرر يهودي يستقيل من عمله في الإذاعة ...
- لوموند: المسلمون الفرنسيون وإكراهات الرحيل عن الوطن
- تُلّقب بـ-السلالم إلى الجنة-.. إزالة معلم جذب شهير في هاواي ...
- المقاومة الإسلامية تستهدف تحركات الاحتلال في موقعي المالكية ...
- مكتب التحقيقات الفيدرالي: جرائم الكراهية ضد اليهود تضاعفت ثل ...
- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (14)