أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4589 - 2014 / 9 / 30 - 08:52
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(7) مرافع ومدافع جديد عن الله يتحدى أيوبا بحكمته !!

في الإصحاح (31 ) يسرد أيوب إلى محدثيه في (40) جملة مدى سمو أخلاقه ورفعة سلوكه في الحياة ، وتعامله بنبل مع الآخرين ، مما يذكرنا بالخطايا أل (42) التي لم يرتكبها الإنسان ويقوم بذكرها في محكمة العدل الأوزيريسية ، غير أن التأثر هنا يصاغ بلغة رفيعة وصور مختلفة ذات جمالية عالية . وسأورد النص كاملا لجماليته :
1 عهدا قطعت لعيني، فكيف أتطلع في عذراء
2 وما هي قسمة الله من فوق، ونصيب القدير من الأعالي
3 أليس البوار لعامل الشر، والنكر لفاعلي الإثم
4 أليس هو ينظر طرقي، ويحصي جميع خطواتي
5 إن كنت قد سلكت مع الكذب، أو أسرعت رجلي إلى الغش
6 ليزني في ميزان الحق ، فيعرف الله كمالي
7 إن حادت خطواتي عن الطريق، وذهب قلبي وراء عيني، أو لصق عيب بكفي
8 أزرع وغيري يأكل، وفروعي تستأصل
9 إن غوي قلبي على امرأة، أو كمنت على باب قريبي
10 فلتطحن امرأتي لآخر ، ولينحن عليها آخرون
11 لأن هذه رذيلة، وهي إثم يعرض للقضاة
12 لأنها نار تأكل حتى إلى الهلاك، وتستأصل كل محصولي
13 إن كنت رفضت حق عبدي وأمتي في دعواهما علي
14 فماذا كنت أصنع حين يقوم الله ؟ وإذا افتقد، فبماذا أجيبه
15 أوليس صانعي في البطن صانعه، وقد صورنا واحد في الرحم
16 إن كنت منعت المساكين عن مرادهم، أو أفنيت عيني الأرملة
17 أو أكلت لقمتي وحدي فما أكل منها اليتيم
18 بل منذ صباي كبر عندي كأب، ومن بطن أمي هديتها
19 إن كنت رأيت هالكا لعدم اللبس أو فقيرا بلا كسوة
20 إن لم تباركني حقواه وقد استدفأ بجزة غنمي
21 إن كنت قد هززت يدي على اليتيم لما رأيت عوني في الباب
22 فلتسقط عضدي من كتفي ، ولتنكسر ذراعي من قصبتها
23 لأن البوار من الله رعب علي، ومن جلاله لم أستطع
24 إن كنت قد جعلت الذهب عمدتي، أو قلت للإبريز: أنت متكلي
25 إن كنت قد فرحت إذ كثرت ثروتي ولأن يدي وجدت كثيرا
26 إن كنت قد نظرت إلى النور حين ضاء، أو إلى القمر يسير بالبهاء
27 وغوي قلبي سرا، ولثم يدي فمي
28 فهذا أيضا إثم يعرض للقضاة، لأني أكون قد جحدت الله من فوق
29 إن كنت قد فرحت ببلية مبغضي أو شمت حين أصابه سوء
30 بل لم أدع حنكي يخطئ في طلب نفسه بلعنة
31 إن كان أهل خيمتي لم يقولوا: من يأتي بأحد لم يشبع من طعامه
32 غريب لم يبت في الخارج. فتحت للمسافر أبوابي
33 إن كنت قد كتمت كالناس ذنبي لإخفاء إثمي في حضني
34 إذ رهبت جمهورا غفيرا، وروعتني إهانة العشائر، فكففت ولم أخرج من الباب
35 من لي بمن يسمعني ؟ هوذا إمضائي. ليجبني القدير. ومن لي بشكوى كتبها خصمي
36 فكنت أحملها على كتفي. كنت أعصبها تاجا لي
37 كنت أخبره بعدد خطواتي وأدنو منه كشريف
38 إن كانت أرضي قد صرخت علي وتباكت أتلامها جميعا
39 إن كنت قد أكلت غلتها بلا فضة، أو أطفأت أنفس أصحابها
40 فعوض الحنطة لينبت شوك، وبدل الشعير زوان
****** ****
في الإصحاح (32) يدخل مرافع جديد عن الله ليلقي على أيوب ومحدثيه مواعظه في ستة إصحاحات . هذا الواعظ الجديد يدعى أليهو بن برخئيل البوزي . يدخل الرجل غاضبا من كلام أيوب لأنه يجدف على الله ويرى نفسه بارا أكثر منه ، وغاضبا على محاوريه الثلاثة لأنهم لم يستطيعوا إقناعه بأنه خاطىء ، وأنهم فشلوا في الدفاع عن الله ، ويشير أليهوإلى أنه لم يصبر حتى حينه على محدثي أيوب إلا لأنهم أكبر منه سنا ، أما الآن فقد فاض به الكيل ولم يعد قادرا على السكوت :
1 فكف هؤلاء الرجال الثلاثة عن مجاوبة أيوب لكونه بارا في عيني نفسه
2 فحمي غضب أليهو بن برخئيل البوزي من عشيرة رام. على أيوب حمي غضبه لأنه حسب نفسه أبر من الله
3 وعلى أصحابه الثلاثة حمي غضبه، لأنهم لم يجدوا جوابا واستذنبوا أيوب
4 وكان أليهو قد صبر على أيوب بالكلام، لأنهم أكثر منه أياما
ويقدم أليهو نفسه على أنه الحكيم العالم بأمور الله رغم أنه أصغرهم سنا .
ليفتتح موعظته ( العظيمة ) عن الله بأنه لا يمكن للإنسان أن يغلب الله :
13 فلا تقولوا: قد وجدنا حكمة. الله يغلبه لا الإنسان
الشطر الثاني من الجملة مصاغ بلغة ركيكة وكان يجب أن يكون : الإنسان لا يغلب الله ، أو لا يغلب الإنسان الله ، أو الله لا يغلبه الإنسان .
في مطلع الإصحاح (33)يقدم أليهو نفسه عوضا عن الله ويطالب أيوب أن يستمع إليه وأن ينتصب لمواجهة حجته إن استطاع :
5 إن استطعت فأجبني. أحسن الدعوى أمامي. انتصب
6 هأنذا حسب قولك عوضا عن الله. أنا أيضا من الطين تقرصت
7 هوذا هيبتي لا ترهبك وجلالي لا يثقل عليك
8 إنك قد قلت في مسامعي، وصوت أقوالك سمعت
فماذا قال أيوب حسب أليهو :
9 قلت: أنا بريء بلا ذنب. زكي أنا ولا إثم لي
10 هوذا يطلب علي علل عداوة. يحسبني عدوا له
11 وضع رجلي في المقطرة . يراقب كل طرقي
وهنا يكمن خطأ أيوب حسب أليهو :
12 ها إنك في هذا لم تصب. أنا أجيبك، لأن الله أعظم من الإنسان
13 لماذا تخاصمه ؟ لأن كل أموره لا يجاوب عنها
إذن فالله أعظم من الإنسان !! ولأنه كذلك ليس مطالبا بالإجابة عما يفعله !
فلماذا يخاصمه أيوب ؟
الله لا يتكلم مرة واحدة ، وباثنتين لا يلاحظ الإنسان !!
14 لكن الله يتكلم مرة ، وباثنتين لا يلاحظ الإنسان
يبدو أن أليهو يقصد أن كثرة الكلام عند الله لا فائدة منها ، لأنه لو كرر كلامه
لما أبه به الإنسان !
والله يفعل بالإنسان ما يشاء ويأتيه من حيث لايدري ، وربما أكثر من مرة ، كأن يدنيه من الهاوية ( الحفرة ) ويبعده عن السلوك القويم لينزل به ما يشاء ، حتى أن يحيله إلى مجرد عظام ، ليتوب إلى الله ويصلي له ، وحينئذ يعيد الله إليه صحته
وشبابه وبره :
15 في حلم في رؤيا الليل، عند سقوط سبات على الناس، في النعاس على المضجع
16 حينئذ يكشف آذان الناس ويختم على تأديبهم
17 ليحول الإنسان عن عمله، ويكتم الكبرياء عن الرجل
18 ليمنع نفسه عن الحفرة وحياته من الزوال بحربة الموت
19 أيضا يؤدب بالوجع على مضجعه، ومخاصمة عظامه دائمة
20 فتكره حياته خبزا، ونفسه الطعام الشهي
21 فيبلى لحمه عن العيان، وتنبري عظامه فلا ترى
22 وتقرب نفسه إلى القبر، وحياته إلى المميتين
23 إن وجد عنده مرسل، وسيط واحد من ألف ليعلن للإنسان استقامته
24 يتراءف عليه ويقول: أطلقه عن الهبوط إلى الحفرة، قد وجدت فدية
25 يصير لحمه أغض من لحم الصبي، ويعود إلى أيام شبابه
26 يصلي إلى الله فيرضى عنه، ويعاين وجهه بهتاف فيرد على الإنسان بره .
المشكلة في حكمة أليهو أنها لا تتفق مع ما جرى لأيوب . فالله لم يضل أيوب عن الطريق القويم أولا ليجعله يرتكب المعاصي ليوقع به ما أوقعه من مصائب ، ليرغمه على الصلاة له وعبادته .. فأيوب كان صالحا تقيا مستقيما مؤديا للقرابين والصلوات ، وأنزل الله به مصائبه (بناء على وجهة نظر الشيطان ) لاختبار مدى إيمانه . فما علاقة أيوب بمواعظ أليهو . فهل كان يرى أن أيوبا صار خاطئا ، وفي هذه الحال ما هي براهينه على ذلك ؟! إن أيوب لم يجدف على الله إلا بعد أن حلت به مصائبه ، مشككا في أن يكون هو صانعا للخير والشر . ما يبدو أحيانا وكأنه دفاع عن الخير في شخص الإله ، وإبعاد مفهوم الشر عنه .
ينزل الله المصائب بالإنسان مرتين وثلاثا لينقذه من الهاوية ويسلكه الطريق القويم :
29 هوذا كل هذه يفعلها الله مرتين وثلاثا بالإنسان
30 ليرد نفسه من الحفرة ، ليستنير بنور الأحياء
(وهذا ما نجده في تأويل ابن عربي وأشرنا إليه في بحثنا حول فكر ابن عربي وإن بتعابير مختلفة بعض الشيء . )
وينبغي على أيوب أن يصمت ويستمع إلى أليهو لأنه ينطق بالحكمة :
31 فاصغ يا أيوب واستمع لي. انصت فأنا أتكلم
32 إن كان عندك كلام فأجبني. تكلم. فإني أريد تبريرك
33 وإلا فاستمع أنت لي . انصت فأعلمك الحكمة
*************

في الإصحاح (34 ) يطلب أليهو من الحكماء والعارفين أن يصغوا إليه ولما يقوله بحق أيوب :

2 اسمعوا أقوالي أيها الحكماء، واصغوا لي أيها العارفون
3 لأن الأذن تمتحن الأقوال، كما أن الحنك يذوق طعاما
4 لنمتحن لأنفسنا الحق ، ونعرف بين أنفسنا ما هو طيب
5 لأن أيوب قال: تبررت، والله نزع حقي
6 عند محاكمتي أكذب. جرحي عديم الشفاء من دون ذنب
7 فأي إنسان كأيوب يشرب الهزء كالماء
8 ويسير متحدا مع فاعلي الإثم، وذاهبا مع أهل الشر
9 لأنه قال: لا ينتفع الإنسان بكونه مرضيا عند الله
ويعلن أليهو مؤكدا براءة الله من الظلم والشر فكل ما يفعله خير :
10 لأجل ذلك اسمعوا لي يا ذوي الألباب. حاشا لله من الشر، وللقدير من الظلم
ويسهب أليهو في مرافعته عن الله إلى أن ينتهي بإدانة أيوب الذي يكثر الكلام على الله بلا معرفة :
34 ذوو الألباب يقولون لي، بل الرجل الحكيم الذي يسمعني يقول
35 إن أيوب يتكلم بلا معرفة، وكلامه ليس بتعقل
36 فليت أيوب كان يمتحن إلى الغاية من أجل أجوبته كأهل الإثم
37 لكنه أضاف إلى خطيته معصية. يصفق بيننا، ويكثر كلامه على الله
في الجملة (36) ثمة تمني لو أن أيوب كان يمتحن لغاية ، وهي أن تكون أجوبته
كأجوبة مرتكبي الآثام ، الذين لا شك سيعلنون توبتهم ويتوبون إلى الله ، وهذا ما لم يفعله أيوب الذي كان واقعا تحت امتحان يبدو أن أليهو على علم به .
في الإصحاحات (35 ) و(36 ) و(37 ) ليس هناك ما هو جديد في مواعظ أليهو وما لا يختلف عن مواعظ سابقية متطرقا إلى آثام أيوب تارة ، وإلى الحكمة الإلهية
وقدرة الله تارات أخرى . وسأورد بعض الفقرات من الإصحاحات الثلاثة :
مقتطفات من الإصحاح 35 :
2 أتحسب هذا حقا ؟ قلت : أنا أبر من الله
3 لأنك قلت: ماذا يفيدك ؟ بماذا أنتفع أكثر من خطيتي
4 أنا أرد عليك كلاما ، وعلى أصحابك معك
5 انظر إلى السماوات وأبصر، ولاحظ الغمام. إنها أعلى منك
6 إن أخطأت فماذا فعلت به ؟ وإن كثرت معاصيك فماذا عملت له
7 إن كنت بارا فماذا أعطيته ؟ أو ماذا يأخذه من يدك
8 لرجل مثلك شرك، ولابن آدم برك
*** ****
13 ولكن الله لا يسمع كذبا، والقدير لا ينظر إليه
14 فإذا قلت إنك لست تراه، فالدعوى قدامه، فاصبر له
15 وأما الآن فلأن غضبه لا يطالب، ولا يبالي بكثرة الزلات
16 فغر أيوب فاه بالباطل، وكبر الكلام بلا معرفة
من الإصحاح 36 :
17 حجة الشرير أكملت، فالحجة والقضاء يمسكانك
18 عند غضبه لعله يقودك بصفقة. فكثرة الفدية لا تفكك
19 هل يعتبر غناك ؟ لا التبر ولا جميع قوى الثروة
20 لا تشتاق إلى الليل الذي يرفع شعوبا من مواضعهم
21 احذر. لا تلتفت إلى الإثم لأنك اخترت هذا على الذل
22 هوذا الله يتعالى بقدرته. من مثله معلما
*** ****
26 هوذا الله عظيم ولا نعرفه وعدد سنيه لا يفحص
27 لأنه يجذب قطار الماء. تسح مطرا من ضبابها
28 الذي تهطله السحب وتقطره على أناس كثيرين
29 فهل يعلل أحد عن شق الغيم أو قصيف مظلته
30 هوذا بسط نوره على نفسه، ثم يتغطى بأصول اليم
31 لأنه بهذه يدين الشعوب، ويرزق القوت بكثرة
32 يغطي كفيه بالنور، ويأمره على العدو
33 يخبر به رعده، المواشي أيضا بصعوده
من الإصحاح 37:
2 اسمعوا سماعا رعد صوته والرمزمة الخارجة من فيه
3 تحت كل السماوات يطلقها، كذا نوره إلى أكناف الأرض
4 بعد يزمجر صوت، يرعد بصوت جلاله، ولا يؤخرها إذ سمع صوته
5 الله يرعد بصوته عجبا. يصنع عظائم لا ندركها
***** ****
الحكيم أليهو يرى أن الرعد رمزمة وزمجرة الله ، ولا شك حين يكون الله غاضبا !!

14 انصت إلى هذا يا أيوب، وقف وتأمل بعجائب الله
15 أتدرك انتباه الله إليها، أو إضاءة نور سحابه
16 أتدرك موازنة السحاب ، معجزات الكامل المعارف
17 كيف تسخن ثيابك إذا سكنت الأرض من ريح الجنوب
*** ***
22 من الشمال يأتي ذهب . عند الله جلال مرهب
23 القدير لا ندركه. عظيم القوة والحق، وكثير البر. لا يجاوب
24 لذلك فلتخفه الناس. كل حكيم القلب لا يراعي
لا نعرف ما هو الجديد الذي أتى به أليهو والذي لم يعرفه أيوب ومحدثوه الثلاثة .
*********
يتبع 8



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (6)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (5)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (4)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)
- محنة العقل الحديث ومحنة المثقف !
- في محنة العقل العربي !


المزيد.....




- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (7)