أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)















المزيد.....

أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4587 - 2014 / 9 / 28 - 23:12
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


(3) أيوب في ذروة غضبه يطالب بمحاكمة عادلة مع الله!
في الإصحاح الثامن يدخل واعظ جديد على الخط هو بلدد الشوحي ،
ويشرع في لوم أيوب متسائلا إلى متى سيستمر في كلامه العاصف :
2 إلى متى تقول هذا، وتكون أقوال فيك ريحا شديدة
3 هل الله يعوج القضاء ، أو القدير يعكس الحق
4 إذ أخطأ إليه بنوك، دفعهم إلى يد معصيتهم !!
وينهي موعظته بأن الله لن يأخذ بيد ( فاعلي الشر ) مما يشير إلى أن الله رأى أمرا
غير حسن في ما يفعله أيوب وإلا لما أنزل به هذه المصائب :
20 هوذا الله لا يرفض الكامل، ولا يأخذ بيد فاعلي الشر

يجيب أيوب في الإصحاح العاشر متسائلا كيف يمكن أن يكون الإنسان بارا عند الله
وإذا شاء (الإنسان) محاججة الله فإنه لن يجيبه عن واحد من ألف من حججه :

2 صحيح. قد علمت أنه كذا، فكيف يتبرر الإنسان عند الله
3 إن شاء أن يحاجه، لا يجيبه عن واحد من ألف !
ويبلغ أيوب ذروة تجديفه على الله حتى أنه لن يصدق أنه استجاب إلى دعائه فيما لو استجيب إليه :
16 لو دعوت فاستجاب لي ، لما آمنت بأنه سمع صوتي
17 ذاك الذي يسحقني بالعاصفة، ويكثر جروحي بلا سبب
18 لا يدعني آخذ نفسي، ولكن يشبعني مرائر
وهنا يمكن أن تطرح بعض التساؤلات :
- هل كان أيوب يشك في أن يكون الله حسب ما عرفه من المفهوم التوراتي ؟
- أو أنه كان يفكر في إله آخر .
الكلام السابق لأيوب على هذا الكلام يشير إلى إله يزلزل الأرض ويأمر الشمس فلا تشرق ويختم على النجوم ويبسط السموات ويمشي على أعالي البحار .
وإذا ما أخذنا ( تجديف ) أيوب ضمن هذا السياق ، فإنه يمكننا القول
إن أيوب ربما يشير إلى أن ما حدث له ليس بفعل هذا الإله !( لما آمنت بأنه سمع صوتي ) من الذي سيسمع صوت أيوب ويستجيب لدعائه إذن . هل هو إله آخر أم اللا إله ؟!

لا شك أن النص يطرح تساؤلات كثيرة عميقة .
لنتابع استقراءنا لهذا الإصحاح :
يضع أيوب الله في حال فوقية هي حال القوي الذي لا يحفل إلا بعدالته
التي يفرضها على الآخرين :
19 إن كان من جهة قوة القوي، يقول: هأنذا. وإن كان من جهة القضاء يقول: من يحاكمني ؟!
وفي هذه الحال فالله حر في ما يفعل ، خيرا كان أم شرا ، لأنه ليس في مقدور أحد أن يحاكمه :
20 إن تبررت يحكم علي فمي، وإن كنت كاملا يستذنبني !!
غير أن أيوب يعود ليصرخ معلنا كماله والحال التي آل إليها :
21 كامل أنا. لا أبالي بنفسي. رذلت حياتي !!
أيوب يعرف نفسه أنه إنسان كامل وإن ساءت حاله ورذلت حياته .
وإن هذا الإله في النهاية هو من يفني الخير والشر دون تمييز :
22 هي واحدة. لذلك قلت : إن الكامل والشرير هو يفنيهما !!
وهذا ما لا يتقبله أيوب :
.
23 إذا قتل السوط بغتة ، يستهزئ بتجربة الأبرياء
السوط إذا فتل أو قتل ( حسب النص) لا يعنيه أمر الأبرياء ، فكل همه
هو الجلد والقتل ولا شك أن أيوبا يعني الجلاد وبالتالي يعني الله ، وهو ما يتوضح في الجمل اللاحقة وهذه صفات يهوه المنتقم :
24 الأرض مسلمة ليد الشرير. يغشي وجوه قضاتها. وإن لم يكن هو، فإذا من ؟
وإن لم يكن الشرير هو ( الله ) نفسه فمن يكون ؟!

(ية كنوز معرفية هذه التي كان سفر أيوب يخفيها ولم يكتشفها أحد حتى الآن رغم كثرة الذين كتبوا عن أيوب وعن مأساته ؟
هل أيوب هو البطل التراجيدي الأول في الأدب الإنساني ولم يكتشف أحد ذلك ؟ ربما !(

25 أيامي أسرع من عداء ، تفر ولا ترى خيرا
26 تمر مع سفن البردي. كنسر ينقض إلى قنصه
27 إن قلت: أنسى كربتي ، أطلق وجهي وأتبلج
28 أخاف من كل أوجاعي عالما أنك لا تبرئني
29 أنا مستذنب، فلماذا أتعب عبثا
30 ولو اغتسلت في الثلج ، ونظفت يدي بالإشنان
31 فإنك في النقع تغمسني حتى تكرهني ثيابي
لا جدوى من الدعاء والتضرع إلى هذا الإله ، فالمسألة غدت عبثية
فأيوب مذنب وغير بريء شاء أم أبى ، فلماذا التعب والعناء مع هذا الإله .
ويتمنى أيوب لو أن الله إنسان لكان في مقدوره أن يحتكم معه إلى محاكمة يكون فيها قاض ( مصالح ) يحكم بالعدل ليتكلم (أيوب ) دون خوف ودون تهديد بالعصا الإلهية :
32 لأنه ليس هو إنسانا مثلي فأجاوبه، فنأتي جميعا إلى المحاكمة
33 ليس بيننا مصالح يضع يده على كلينا
34 ليرفع عني عصاه ولا يبغتني رعبه
35 إذا أتكلم ولا أخافه ، لأني لست هكذا عند نفسي
أجل ، أيوب لا يرفع عصيا ، لأنه إنسان نبيل ، يريد الحق .
لا يصدق أيوب أن الله يمكن ان ينزل الشر كما ينزل الخير ، وهذه التساؤلات
ما تزال قائمة إلى يومنا هذا ، وإن كانت المسيحية قد حاولت عزل الشر عن الله ورده إلى الشيطان وحده ، سالكة نهج الزرادشتية ، التي وضعت الشر في شخص أهريمان والخير في شخص أهورامازدا .
في الإصحاح العاشر يخاطب أيوب الله متسائلا لماذا يخاصمه ، وهل يستحسن الظلم
ويرذل عمل يديه ويستجيب إلى مشورة الأشرار . ويبدو أيوب هنا ( في مشورة الأشرار، وكأنه مدرك للمؤامرة الشيطانية التي استجاب لها الله :
1 قد كرهت نفسي حياتي . أسيب شكواي. أتكلم في مرارة نفسي
2 قائلا لله: لا تستذنبني. فهمني لماذا تخاصمني ؟!
3 أحسن عندك أن تظلم، أن ترذل عمل يديك، وتشرق على مشورة الأشرار
ويتساءل أيوب ما إذا كان الله مثل البشر .. يبحث عن الخطايا :
4 ألك عينا بشر، أم كنظر الإنسان تنظر
5 أأيامك كأيام الإنسان، أم سنوك كأيام الرجل !!
6 حتى تبحث عن إثمي وتفتش على خطيتي
إنها الأسئلة التي ما تزال تطرح حتى اليوم عن رقابة اهأي لأفعال الإنسان .
ويحسم أيوب هذه المسألة بمعرفة الله أنه غير مذنب ومع ذلك
لا يدعه وشأنه :
7 في علمك أني لست مذنبا، ولا منقذ من يدك .
ويعود أيوب ليذكر الله كيف خلقه بيديه ، بما يشير إلى تعب الله في عملية
الخلق ، التي لا تتفق مع عملية (الإبتلاع )التي يريدها الله :

8 يداك كونتاني وصنعتاني كلي جميعا، أفتبتلعني ؟!
9 اذكر أنك جبلتني كالطين، أفتعيدني إلى التراب
10 ألم تصبني كاللبن، وخثرتني كالجبن
11 كسوتني جلدا ولحما، فنسجتني بعظام وعصب
12 منحتني حياة ورحمة، وحفظت عنايتك روحي
وهنا يمكن تذكر بعض الآيات القرآنية عن خلق الإنسان .
يعود أيوب إلى ندب نفسه ثم يطلب من الله أن يتركه ويكف عنه :
20 أليست أيامي قليلة ؟ اترك كف عني فأتبلج قليلا .
في الإصحاح الحادي عشر يدخل صوفر النعماني بموعظة جديدة تفوح منها رائحة الشماتة بما حل بأيوب ، متطرقا في الوقت نفسه إلى الحكمة الإلهية التي تجازي أيوب بما هو أقل من اثمه :
1 فأجاب صوفر النعماني وقال :
2 أكثرة الكلام لا يجاوب، أم رجل مهذار يتبرر
3 أصلفك يفحم الناس، أم تلخ وليس من يخزيك
4 إذ تقول: تعليمي زكي، وأنا بار في عينيك
5 ولكن يا ليت الله يتكلم ويفتح شفتيه معك
6 ويعلن لك خفيات الحكمة إنها مضاعفة الفهم، فتعلم أن الله يغرمك بأقل من إثمك
نفس الإجابات ( الحمة الإلهية ) التي يواجهنا بها المؤمنون اليوم حين يعجزون عن تفسير المصائب التي تلم بالإنسان .
ويتابع صوفر موعظته معلنا أن الله أعلى من السموات وأطول من الأرض وأعرض من البحر وأعمق من الهاوية وله الحق في أن يبطش كما يشاء ولا يمكن لأحد أن يرده :
8 هو أعلى من السماوات ، فماذا عساك أن تفعل ؟ أعمق من الهاوية، فماذا تدري
9 أطول من الأرض طوله ، وأعرض من البحر

10 إن بطش أو أغلق أو جمع، فمن يرده
وبناء عليه ليقتل ويفتك كما يشاء !!
أما الإنسان من وجهة نظرصوفر النعماني ( يبدو أنه من قبيلة النعمان بن المنذر(
فهو فارغ وعديم الفهم كالجحش :
12 أما الرجل ففارغ عديم الفهم، وكجحش الفرا يولد الإنسان
ويكمل صوفر موعظته بالعودة إلى الأخلاق الحميدة والإتكال على الله ليضطجع
أيوب آمنا بعد ذلك ، وكأنه كان من أحد العصاة عكس ما يشير إليه مطلع السفر بأن أيوب كان عبدا صالحا تقيا .
13 إن أعددت أنت قلبك، وبسطت إليه يديك
14 إن أبعدت الإثم الذي في يدك، ولا يسكن الظلم في خيمتك
15 حينئذ ترفع وجهك بلا عيب، وتكون ثابتا ولا تخاف
18 وتطمئن لأنه يوجد رجاء. تتجسس حولك وتضطجع آمنا
19 وتربض وليس من يزعج ، ويتضرع إلى وجهك كثيرون
ويجيب أيوب في الإصحاح 12 مشيرا إلى عدم الحكمة في أقوال الناس :
2 صحيح إنكم أنتم شعب ومعكم تموت الحكمة
ويستعيد أيوب فهم بني اسرائيل لله متطرقا إلى ما فعله بهم صابا جام غضبه عليه ، ويبدو
أن طوفان نوح وغيره مما فعله يهوه لم يكونا غائبين عن باله :

14 هوذا يهدم فلا يبنى . يغلق على إنسان فلا يفتح
15 يمنع المياه فتيبس. يطلقها فتقلب الأرض
16 عنده العز والفهم. له المضل والمضل
17 يذهب بالمشيرين أسرى ، ويحمق القضاة
وكأن أيوب يشير إلى السبي البابلي.
18 يحل مناطق الملوك، ويشد أحقاءهم بوثاق
19 يذهب بالكهنة أسرى، ويقلب الأقوياء
20 يقطع كلام الأمناء، وينزع ذوق الشيوخ
21 يلقي هوانا على الشرفاء، ويرخي منطقة الأشداء
22 يكشف العمائق من الظلام، ويخرج ظل الموت إلى النور
23 يكثر الأمم ثم يبيدها. يوسع للأمم ثم يجليها
24 ينزع عقول رؤساء شعب الأرض، ويضلهم في تيه بلا طريق
إشارة واضحة إلى تيه بني اسرائيل في الصحراء
25 يتلمسون في الظلام وليس نور، ويرنحهم مثل السكران
تكتمل الصورة هنا ، فأيوب يتطرق إلى أهم ما فعله يهوه بيهوذا بدئا من طوفان نوح
مرورا بالتيه في الصحراء ثم السبي الأشوري فالسبي البابلي وتشرد يهوذا وغير ذلك .
وفي الإصحاح 13 يعيد أيوب التأكيد إلى محدثيه قائلا أنه يعرف كل ما يعرفونه
لكنه يريد أن يكلم ( القدير) ويحاكم مع الله . ويبدو لي أن قصة أيوب الحقيقية
( وليست التي وصلتنا من التوراة ) تكمن خلف هذه الفكرة ( الإحتكام إلى القدير) الذي يبدو أنه إله فوق يهوه أو غيره ، فأيوب يريد محاكمة مع يهوه على ما ارتكبه من آثام ومعاص بحق اليهود وحقه بالتأكيد :

1 هذا كله رأته عيني. سمعته أذني وفطنت به
2 ما تعرفونه عرفته أنا أيضا. لست دونكم
3 ولكني أريد أن أكلم القدير، وأن أحاكم إلى الله
تتضح الإشارة هنا إلى أن " القدير والله " ليسا يهوه ( إله اليهود ) بل الإله الذي ينشده أيوب كإله عادل ويريد أن يحتكم إليه مع يهوة بالتأكيد ، حتى وإن كان المقصود هو يهوة نفسه ، فإن مطلب العدالة يظل قائما بقوة .
) أيوب أيها المبصر في زمن العميان ! اسمح لي أن أخرج عن أصول البحث التقليدية ، وأبدي تعاطفي الشديد معك ، وحزني لما ألم بك من هذا الإله ، فدعنا أيها الغاضب الحزين نحتكم مع هذا الإله إلى إله آخر يعدل بيننا وبينه(
ويلقي أيوب موعظة على محدثيه فيها من الحكمة الكثيرمتهما إياهم بالكذب والنفاق والتملق، وما أكثر هؤلاء بيننا إلى اليوم :
4 أما أنتم فملفقو كذب . أطباء بطالون كلكم
5 ليتكم تصمتون صمتا. يكون ذلك لكم حكمة
6 اسمعوا الآن حجتي، واصغوا إلى دعاوي شفتي
7 أتقولون لأجل الله ظلما، وتتكلمون بغش لأجله
8 أتحابون وجهه، أم عن الله تخاصمون
9 أخير لكم أن يفحصكم ، أم تخاتلونه كما يخاتل الإنسان
10 توبيخا يوبخكم إن حابيتم الوجوه خفية
11 فهلا يرهبكم جلاله، ويسقط عليكم رعبه
12 خطبكم أمثال رماد، وحصونكم حصون من طين
13 اسكتوا عني فأتكلم أنا، وليصبني مهما أصاب
14 لماذا آخذ لحمي بأسناني، وأضع نفسي في كفي
15 هوذا يقتلني. لا أنتظر شيئا. فقط أزكي طريقي قدامه
16 فهذا يعود إلى خلاصي ، أن الفاجر لا يأتي قدامه
17 سمعا اسمعوا أقوالي وتصريحي بمسامعكم
18 هأنذا قد أحسنت الدعوى. أعلم أني أتبرر
ويتابع أيوب خطبته موجها كلامه إلى الله :
19 من هو الذي يخاصمني حتى أصمت الآن وأسلم الروح
20 إنما أمرين لا تفعل بي، فحينئذ لا أختفي من حضرتك
21 أبعد يديك عني، ولا تدع هيبتك ترعبني
22 ثم ادع فأنا أجيب، أو أتكلم فتجاوبني
23 كم لي من الآثام والخطايا ؟ أعلمني ذنبي وخطيتي
24 لماذا تحجب وجهك، وتحسبني عدوا لك
25 أترعب ورقة مندفعة، وتطارد قشا يابسا
26 لأنك كتبت علي أمورا مرة، وورثتني آثام صباي
27 فجعلت رجلي في المقطرة، ولاحظت جميع مسالكي، وعلى أصول رجلي نبشت
28 وأنا كمتسوس يبلى، كثوب أكله العث
ليس ثمة كلام أبلغ من هذا الكلام يمكن أن يوجه إلى الله .
يتبع (4)



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (2)
- أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (1)
- الألوهة الواحدة رغم تعدد المفاهيم والمظاهر .
- وحدة الوجود في المفهوم الحديث المعاصر حسب محمود شاهين ( أنا ...
- النص الكامل لقصة - أبناء الشيطان - كما صدرت في حلتها الأخيرة ...
- بعد شهر من اشتراكي في الحوار المتمدن !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (9) وأخيرة
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (8)
- أنا واحد كذاب !!
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (7)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (6)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (5)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (4)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (3)
- محنة العقل الحديث ومحنة المثقف !
- في محنة العقل العربي !
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (2)
- قراءة في قصة الخلق التوراتية (1)
- ملكة السماء تنشد سحر جمالها للأديب !
- ابن الله ( الفصل (12) من الملحمة الأدبية ( رحيل معلن إلى رحا ...


المزيد.....




- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - أيوب التوراتي وفاوست جوته ( دراسة مقارنة ) (3)