أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة العمال والفلاحين لمدن وادي زم وخريبكة وأبي الجعد.















المزيد.....


كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة العمال والفلاحين لمدن وادي زم وخريبكة وأبي الجعد.


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4586 - 2014 / 9 / 27 - 19:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة – لينينغراد – كمونة،مجاليسية الرباط- جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي الوطنية الديمقراطية الشعبية التقدمية التحررية الطلائعية الاشتراكية الثورية المدنية اللائكية ،العلمانية المستقلة الموحدة في 27/09/2014.
"كيف تختزن ذاكرتي تاريخ البروليتاريا والدور التاريخي الشمولي في النضال والكفاح من أجل تحرير المغرب من نير الاستعمار والامبريالية والصهيونية العالمية؟
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
" كيف نعتمد قاعدة منهجية علمية نقدية لتأريخ قضايا تاريخ نضالات العمال والفلاحين يحمل الجدة والإبداع والابتكار في الفرضيات واختيار الوقائع والتحليل والتعليل والاستنتاج،وسط ركام من الأكاذيب والترهات و التأويلات والتفسيرات الملكية الانتهازية التحريفية التي تساهم في طمس التاريخ الحقيقي للشعب المغربي.
لقد انتقلت من مدرسة قرية عين لمواصلة الدراسة بمدارس مدينة وادي زم،كان ذلك في أوائل شهر شتنبر من عام 1955،حيث كانت واد ي زم وخريبكة وأبي الجعد وتشرافت كلها ترفل بحركة المقاومة والتحرر الوطني وجيش التحرير والفدائيات والفدائيين،حيث كنا نحن أطفالا نرتع ونلهو ونلعب وقد تعودنا على دبابات وجيوش العدو الفرنسي وخونة الاستعمار من قواد وجيوش ومقدمين واستخبارات،يجوبون الشوارع والأزقة والطرق بين المدن الثلاثة،ولم يكن مضى على دخولي مدينة وادي زم سوي عام وبعض الأشهر، حتى أعلن عن ما يسمى باستقلال – استعمار المغرب، وهي صور كاريكاتورية قدم فيها الشعب في أعلى فراحته وسروره وهي صورة كاريكاتورية هزلية مأساوية تجلت في أجل وأصفى صورة من خلال شتى ضروب و أنواع المهرجانات والحفلات والأفراح والأعراس،فالمواطنات والمواطنون يتهللون بوجوههم الهادئة وتشع منهم ملامح الرضا والطمأنينة والصفاء،لبساطة تفكيرهم وشدة خداعهم وتضليلهم وإغوائهم ووعدهم بمغرب الحرية والديمقراطية والمساواة والعدالة الاجتماعية واسترجاع الثروات والأراضي الكبيرة من أيدي سارقيها ومختطفيها ومغتصبيها من الاستعماريين الفرنسيين ومن المعمرين الجدد و خونة وأعوان وكلاب الاستعمار. وعندما يستيقظ ضمير القليل من المواطنين ويتساءل عن سبب تأخير إجراءات طرد ومحاسبة الاستعمار والخونة ،يجيب كلاب النظام الآتي من اتفاقية أيكس-لي – بان الاستعمارية الخيانية بأن عودة محمد الخامس و وتثبيت أقدام وقواعد وأركان النظام الملكي هو الطريق الصحيح من أجل ضمان تحقيق البرنامج المطلبي النضالي الذي طرحته الحركة الوطنية وجيش التحرير وحركة التحرر الوطني.
لم يكن للأغلبية أنتكون على وعي طبقي واجتماعي ووطني،لتكون لها الشفافية والوضوح الفكري والدخول في عمق لعبة الاستعمار وعملاء الاستعمار،ولا كان إذاك للشعب المغربي روافد ومثقفين ثوريين ينطلقون من تجديد معرفة تاريخية معمقة بتاريخ المغرب، ويعتمدون منهجية علمية انطلاقا من مفاهيم المادية الجدلية والمادية التاريخية والتصور المادي للتاريخ كنظرية علمية متطورة باستمرار،ولذلك سهل على الاستعمار ومرتزقته وضع وإسقاط الشعب المغربي بسهولة في الدوغمائية الانتهازية القائلة بأن المغرب لا بد أن يحافظ على النظام الملكي بمعنى أن يتحنط الشعب في أكفان وزنازن النظام الملكي الوراثي الاستبدادي الديكتاتوري الذكوري الاقطاعي التعسفي العنصري العرقي الطائفي العشائري القبلي الفردي المطلق الطغياني اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي.
لقد خرج الاستعمار الفرنسي من النافذة،ليعود من أوسع ألأبواب ليفرض علينا نظاما ملكيا مملوكيا كنموذج لأسوأ الأنظمة المتميزة والمنفتحة بالولاء و بالارتباط العضوي والتبعية البنيوية والتطبيع المفضوح للامبريالية والصهيونية العالمية. ولكي تكتمل الباهية، أسمى الحاكم نفسه بأمير المؤمنين وحامي الملة والدين. ودون خجل أو حياء فأمير المؤمنين هذا هو الذي يبذل كل جهوده وأعماله وكل طاقاته لموالاة وبيعة والتطبيع مع الصهاينة المحتلين والمستوطنين لفلسطين والقدس والجولان،بل ويحرض حتى المنظمات المدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية ويدفعها نحو التعاون مع الصهيونية والتنسيق مع مختلف الهيئات التربوية والفلاحية وذلك للوصول إلى تعزيز التطبيع النهائي وبيع وتفويت وخيانة القضية الفلسطينية والقضية المغربية العربية. يحدث هذا في الوقت الذي يعمل فيه هذا النظام الرجعي على مد يده بالتضامن والتعاون والتحالف والصلات المتينة مع الكيانات التنظيمية الاخوانجية الوصولية الظلامية الارهابية الماضوية الرجعية،لينتهي نحو الانغلاق المطلق على الثقافة التاريخية العالمية. ويكفي أن كثيرا من الزائرين العابرين حينما نطلعهم على حقيقة وطبيعة وجوهر النظام الملكي يتنهدون ويقولون ووجوههم مشوبة بابتسامة مرارة:"كان الله في عون ألمغاربة الشعب المغربي لا يستحق مثل هذا النظام الثعلبي الذي يواجه العالم بوجوه عديدة،ويخاطب كل دولة بلغتها وتوجهاتها فلا يستقر على موقف أو رأي أو عقيدة."
وعندما يرفض أو ترفض بعض المناضلات وبعض المناضلين أن يشاطروا الطبالين والعياطين جزء من أفراحهم بعودة محمد الخامس إلى المغرب ولا يحمل إلا استقلالا صوريا شكليا مزيفا، لقي هؤلاء المعترضين من السجون والزنازين والاعتقالات بل والاغتيالات والمضايقات والتجويع والمعانات التي لا تتمناها حتى لأعدى أعدائك،وهذه السياسة التي اتبعها النظام الملكي لا تزال تشكل المنهج والطريق والقاعدة القمعية لكثير من الأنظمة الديكتاتورية المرضي من الامبريالية والصهيونية. بل وإن النظام الملكي الكومبرادوري الكولونيالي التبعي ليشكل بالنسبة للامبريالية والصهيونية مدماكا أساسيا في قمع الشعب المغربي وحراسة والحفاظ على مصالح العدو الخارجي والداخلي. فكان العدو الامبريالي الأمريكي والغربي الأطلسي والصهيوني يعتبرا لنظام الملكي التابعي من الأنظمة المرجعية في قمع شعوبها ويعترف له بفضل الريادة والسبق في الانحياز والتحيز للمعسكر الامبريالي الصهيوني.
فهل أجد من المثقفات والمثقفين من يتململ منفوق كرسيه المريح،،وينزل إلى مدينة ألف شهيدة وشهيد ،مدينة وادي زم ليعقد جلسات الحوار والجدال والمناقشة والأسئلة حول قضايا ثورة العمال والفلاحين بوادي زم وليس كما تزعم مرتزقة النظام الملكي،ويسمونها تضليلا وتلبيسا وتخريفا وتزييفا وتزويرا ووباطلا" بثورة الملك والشعب"لماذا لا تنزلون يا مؤرخي الزمان إلى ميادين وساحات المدينة الشهيدة وتفتحوا الحوارات المتعددة حول الاتجاهات المتشعبة حول وجوه الثورة وشهيدات الثورة،وشهداء الثورة من خلال المصادر التاريخية والأرشيفات الاستعمارية ألفرنسية وسجلات المحاكم المدنية والشرعية واعتماد الريبورتاجات الصحفية المباشرة والمقابلات الصحفية الجماعية العلمية الموضوعية المستقلة النزيهة،للتأكد والتحقق ممن يرجع له الدور التاريخي و الفضل الأعظم في التضحيات الجسام والاغتيالات والاستشهادات في سبيل الحرية والاستقلال والتحرر والكرامة،أللشعب والطبقة العاملة والفلاحين،أم للملكية الكولونيالية التي كانت ولا يزال ، على علاقة وطيدة بالاستعمار والامبريالية والصهيونية. أليست البروليتاريا والفلاحون والكادحون والنساء والشباب هم وحدهم دون غيرهم من كان له الدور الفاعل والإيجابي العظيم في التضحية والفداء من أجل الوطن والشعب والقضية؟أليست البروليتاريا هي من تبدي التأييد والحماس والكفاح في سبيل الدفاع عن الوطن،لأن الطبقة العاملة هي التي ذات منحى أممي،وتقف دائما إلى جانب المضطهدين والمظلومين الذين يناضلون ضد الاستعمار وخونة الاستعمار وعملاء الاستعمار ومن أجل تحرر المغرب واستقلاله من نيرا لاستعمار وعملاء الاستعمار.؟ فمن المحرك للتاريخ ؟أهي الملكية الكولونيالية أم الطبقة العاملة وفي كلا المرحلتين،مرحلة انتقالية وهي المرحلة الكفاحية ضد الوجود الاستعماري المباشر ومرحلة تصفية الاستعمار وعملاءه والخونة والمرتوقة فالقاعدة المادية للإنتاج والعمال والفلاحون هي التي تحدد الحركات الاجتماعية وليس الملكية البرجوازية الكولونيالية شبه إقطاعية وشبه فيودالية من كبار الملاكين والمفروضة من فوق . فالملكية في المغرب لم تكن في يوم من الأيام ولن تكون أبدا تتناقض مصالحها مع سيطرة الاستعمار والامبريالية والصهيونية ومع سيطرة كبار الملاكين ،وبالتالي فالذين يقولون حتى اليوم "بثورة الملك والشعب" يلتقون أحبوا أم كرهوا بنقاط الالتقاء مع الاستعمار والامبريالية والصهيونية،لأن الملكية المسيطرة في ألمغرب لن تناهض الاقطاع الذي هي تمثله خير تمثيل.
لو كان للملكية بقية من حياء ومروءة الثورة ،لكانت غايتها وسياستها واضحة وشفافة تماما إزاء هذه المدن التي قدمت من الشهيدات والشهداء ما لا يزال مخبأ في الوثائق والمصادر الاستعمارية،أو على الأقل كانت قد ربطت تاريخ مدن وادي زم وخريبكة وأبي الجعد وقرية تاشرافت بوحدانية التاريخ الوطني والعربي والأفريقي والأممي،لا تاريخ العملاء والخونة والملاكين ،العقاريين وشركات الفوسفاط والبنوك،بلتاريخ حركات التحرر الوطني والحركة الوطنية وجيش التحرير والمقاومة،والكشف عمن تآمر على تصفية هذه الحركات الثورية والانتفاضات الشعبية المناهضة للحكم الملكي الكولونيالي الاستبدادي الديكتاتوري الاقطاعي والامبرياليةوالاستعمار والصهيونية والحركات الاخوانجية الاسلامنجية الارهابية الظلامية الفاشية النازية العنصرية المتحالفة مع النظام الملكي الشمولي البيروقراطي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي.
ارفعوا أياديكم عن الأرشيف والمعلومات الغنية التي نحن بحاجة ماسة إليها،والتي لا يزال طمسها وتغييبها والتحكم فيها هو لصالح النظام الملكي وحلفائه الامبرياليين والصهاينة. فلماذا لا يتم وبالضرورة العلمية والتاريخية والكشف عن المصادر والمراجع والإحصاءات وتحقيقها وعن هذا الأرشيف الذي يضم معلومات دسمة حول سيرورة وصيرورة وتطور الثورة لعمالية والفلاحية وعموم الكادحين وخصوصا النساء والرجال الذين عايشوا الثورة الشعبية ولا يزالون أحياء يرزقون.خصوصا في مرحلة تطور العلم التاريخي.
إن النظام الملكي المدعوم بالاستعمار الغربي الامبريالي الصهيوني والغزو الاخوانجي الاسلامنجي الارهابي الظلامي من خلال حكم الجلاد الحسن الثاني،جاءا ليقطعا الطريق على التطور الطبيعي لهذه الثورة العمالية الفلاحية الشعبية. وهناك دلائل كثيرة وعلمية قوية تؤكد أن الملكية ما كانت إلى صف الثورة الشعبية،بل كانت مثل اليوم مقيدة ومكبلة بقيود الاستعمار الامبريالي الصهيوني والتنظيمات الدولية الاخوانجية الاسلامنجية الأصولية الارهابية المتطرفة ،وبالتالي لضمان المسابقة نحو السيطرة والتحكم والتسلط. وقد بدأ عصرالانحطاط الحقيقي مع السيطرة الاستعمارية الامبريالية والصهيونية وحليفتها الملكية الكولونيالية،هذا الانحطاط الذي عرفته مدن وادي زم وخريبكة وأبي الجعد من جراء تمكين الاستعمار للنظام الملكي السيطرة المطلقة وعلى كافة المستويات الادارية والأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والحضارية والعمرانية... وأن هذه الملكية لم تكن عامل ومحرض على الثورة كما يزعم الملكيون أكثر من الملك،بل كانت معيقا بنيويا ومعرقلا وكابحا للثورة والنهوض الثوري وتهميش للشعب الثوري والركود الاقتصادي وغزو السلع الامبريالية الصهيونية لأسواق مدن أبي الجعد ووادي زم وخريبكة كما هو الحال عند كل المدن المغربية. زائد عن استمرار تسلط كبار الملاكين والأعيان والباشوات والأنتيكات والمتنفذين،فكانت الملكية المطلقة هي سبب استيلاء الاقطاعيين وتجار المدن وسماسرة الدين ووسطاء الاستعمار الفرنسي على مساحات كبيرة من الأراضي وتسجيلها في اسمائهم وأسماء زوجاتهم وأقاربهم.
إن ما يؤلم حقا هو تزييف الحقيقة التي وحدها ثورية كما يقول لينين فالملكية وعملاؤها ومرتزقتها هي من وجهت ضربات عاصفة وقوية وأضعفت روح المقاومة الشعبية وحركات التحرر الوطني ضد الاستعمار والتكالب الامبريالي الصهيوني.،في ظل قيادات سياسية تفتقد للصدق الثوري والمصداقيةالثورية وبالتالي فظهور التخلف والاسلامويةالعنصرية العرقية الطائفية هي من نتاج " الارتباط بالمشروع الاستعماري الامبريالي الصهيونيوأنا أقول مع المفكرة والباحثة السوفياتية الدكتورةإيرينا ميخالفنا سيميليانسكايا:" فالوعي الاجتماعي بوجهه الطائفي أو الطوائفي، قادر على المقاومة لفترة قصيرة إذيشعر بالخطر الداهم علىالمصير والوجود والمصالح ، لكنه ، في غياب الوعي الطبقي المرافق لولادة الدولة الحديثة بمفهومها البرجوازي، يبقى عاجزا عن الاستمرار في مقاومة المشروع الاستعماري وضربه".
لمي | الديوان الصوتي | ENGLISH


الأولى >> سوريا >> ممدوح عدوان >> أمة خلعت موتها
أمة خلعت موتها

رقم القصيدة : 70128 نوع القصيدة : فصحى ملف صوتي: لا يوجد

من أحرق السُفُنْ
قبلَ مجيء طارقْ ؟
وقبل أن تجيئنا البنادقْ
من أوصل النارَ إلى المُدُنْ ؟
الملايينُ كانت لديها الأماني
رَقَصت ذاتَ يومٍ بغير همومْ
بكت اليومَ إذ فاجأتها الجريمهْ
من تُرى أيقظ الأمة النائمه ؟
ما الذي ضيعت هذه الأمة الهائمه ؟
الملايين إذ صُعِقوا
عبّأوا ليل هذي الصحارى
فالرجال استفاقوا حيارى
والنساء ارتمينَ بغير عزيمه
لعنةٌ سقطت فوق أحزانهن القديمه
كل شيء هوى لاعقاًَ ما تبقّى من الغضبة العارمه
الخوف في العيون قابعٌ
ونحن في العراء
والرمل حولنا يغوضْ
ونحن نرفع العيون لا نرى السماءْ
لا غيث في المُزُنْ
والنار في السُفُنْ
تمتدُّ للمُدُنْ
الخوف وحده ملثماً يجوس بيننا
ونحن مطرقون
والمُدُن اليتيمةُ ارتمتْ
عارية مقتولة بلا كََفَن
وفي ضلوعنا تمرُّ خطوة الزَمَنْ
ونحن واقفونْ
ضَمدوا الحزنَ بالحزن ، والموتَ بالموتِ
هذا زمان عنيدْ
ضمدوا كل جرح بجرح جديدْ
وارقبوا خوف أن يغدر البرمكيُّ بنا
بعد موت الرشيدْ
لا ماءَ في المُدنْ
والنار في المُزُنْ
تهوي على السُفُنْ
مَرّت الرعشةُ فينا ، فانتبهنا
وابتدا كلٌّ يواري مقتله
أَفْلتَ الخوف من القيد اشرأبّا
وخشينا أن يرى الناس لدينا منزله
فتضاحكنا قليلاً .. واتكأنا
وصديقي ، قبل أن يكمل سرد النكتة المرتجله ،
مزقته قنبله
هذه وصمةٌ
قد دفنا رؤى طارقٍ بالهمومْ
كان سيفاً كسرناه فوق الصخورْ
هذه لعنة جلبتها إلينا السمومْ
لا نرى غير هذه الصقور ،
التي منذ جئنا تدورْ
لا ماءَ في البحارْ
والنار في السُفُنْ
تمتد للمُدُنْ
وطارق كالحلم طارْ
ولم تجئنا في غيابه المُزُنْ
قلتُ : أمضي ، وأترك خلفي الركامْ
قلتُ : أمضي ، كفاني عناداً فلستُ المسيحْ
الدروبُ استفاقت سيوفاً تفض الزحامْ
قلتُ: أمضي بعيداً ، فلا أَحَدٌ يسمع الصوتَ حولي
ووحدي أصيحْ
ليسَ هذا زماني.. من الغيظ للغيظ وحدي أطوفْ
قلتُ : أمضي فلا أبتغي من حياتي بطوله
ضيّعت هذه الأمة الوجه منذ الطفوله
جعتُ فيها ، وهم نهشوا كل جيفة حلمٍ قديمْ
أمة كَفّنت نفسها خشية الوهج عبر الحياهْ
أمة أدمنت موتها واستمرت رفاتْ
كل شيء لديها يموتْ
المنى والسيوفْ
والدموع الخبيئة ضمن البيوتْ
كل شيء لديها سكوتْ
صرخة الخوف والغيظ ، مثل ارتطام العظامْ
ترتمي كلها في الختام حطامْ
قلتُ أمضي .. ولكن!!
إلى أين وحدي أطوفْ
هذه أمة شخت فيها أسىً وهوى
هذه أمةٌ أدمنتني وأدمنتها ..
عذبتني وعذبّتها .
قوَّضتني وقوَّضتها
قلتُ أمضي .. فلم أقوَ حتى على الوقوفْ
ما تنفع البيارقْ
حين يجيء الجوعْ ؟
وحين تنصب المشانقْ
ما نفع هذه الدموعْ ؟
خبأوا الموتَ بين الصدورْ
ومضوا غيمة سائحة
غير ان الصقورْ
عرفتهم من الرائحه
لو أني أكلتُ على المائده
لقلت : قبضتُ الثَمَنْ
ولكنني حين جاء الطعامْ
وجدتُُ عظامي مع الوجبه البارده
وأطباقها ضمت اللحم مثل الدِمَنْ
تقلبتُ بين الملاعق ،
مُزِّقت في كلّ فمْ
وحين صرخت .. وجدتُ الصراخ
هو النغمة السائده
لا ضوءَ في المُدُنْ
لا غيث في المُزُنْ
والريح أهوت تَعَباً
قبل وصولها إلى السُفُنْ
مات جدي وأبي .. متُّ أنا .. ما عدت أدري
طرق الموت على الباب ، وحيّانا ، امتقعنا
وفرشنا مثلما تقضي الضيافه
ومع الفجر مضى يحمل شيئاً .. ربّما يحملني
كنتُ والموت أليفين ،
تعوَّدتُ وأطفال القرى الحضن الجميلا
كان يدنو .. يمسح الخوف بكف خشنه
ثم يمضي تاركاً فينا عويلا
حاملاً وجهاً عرفناه طويلا
فشبعنا منه موتاً
وألفناه ، عبثنا دونما خوف بشعر الشاربينْ
وعرفنا ما الذي تعنيه تلك الضحكات المتزنه
حين يرتدُّ إلينا سنة بعد سَنَهْ
تموت برداً وحدها المُدُنْ
والنار أضحت في الصواري
تشع ، تفضح الخواء في المُدُنْ
جاؤوا لكي ينال كل حصة من الجواري
والبرمكيُّ رابض .. في عينه وعيدْ
النار ورائي وأمامي
وأنا أتقلب بين جموع مذهوله
ووجوه لا يعرف واحدها الآخرْ
أعبر أجساداً جامدةً
وبوهج النار أراها مقتوله
والنار في الخنادقْ
وليس في أكفنا بنادقْ
ولم يعد إلى الجيوش طارقْ
لا تلوموه إذا مات ،
رأينا الموت في عينيه مذ كان جنينا
ولقد أثقله الهم سنينا
كان جسرَ البيت ، منهوكاً
ولكن كان جسر البيت وحدَه
وبه كنا يتامى وحيارى
وبه كنا حزانى أشقياء
لم نكن نتقن في حضرته إلا ادعاء الكبرياء
لا تلومونا إذا نحن بكينا
ألم البتر ، ولو كانت يداً شلاء ، يضني
كان جسر البيت ، كان العين للدمع
وشيطاناً لرجم الأتقياء
دمية للطفل كانْ
فارس الأحلام للعذراء ، ينبوع ملذات السكارى
لا تلوموه إذا مال وقد صار لكم متكأَ
منذ أن جاء رأيناه مسيحاً ويهوذا
ورأيناهُ سِراجا
فهجمنا صوبه سرب فراشْ
واحترقنا فيه حتى انطفأ
من أضرم النيران في السُفُنْ ؟
من قال: إنا تائهون في المُدُنْ ؟
فلتهجموا إلى المرافئ
فالغيث غادر المُزُنْ
ونحن قابعون في المخابيء
ما تنفع البيارقْ
حين يجيء الجوع؟
وحين تنصب المشانقْ
ما نفع هذه الدموع؟
خذوا حزنكم وارجعوا
خذوا العار والدمع والكبرياء
خذوها ابدأوا من جديدْ
ولا تجلسوا في البيوت انتظاراً لسيف القضاء
صرختُ طوال الحياة فلم تسمعوني ..
ولم أجن إلا العناء
محنةَ عَبرَتْ فبكينا من النيل حتى الشآمْ
هذه أمة خلعت موتها ،
فصَدَتْ موتها في جنازة طارقْ
حان وقت الفطامْ
في القبور استفاقت عظامْ
واكتست لحمها
فانتشت بالوعود الزنابقْ
ما تنفع البيارقْ
حين يجيء الجوعْ ؟
وحين تنصب المشانقْ
ما نفع هذه الدموعْ ؟
على الشط ماتوا عيوناً تنادي
على الشط ماتوا جياعاً
قضوا فقراء كما أقبلوا
قضوا في عروقي .. وهذي البلاد بلادي
على الشط ماتوا بصمت
فلا البحر يدري .. ولا الأرض تنهضْ
وأمواج هذي البحار تغطي الأنين
ويمتص ما سرقته الرياحُ ، ضجيجُ المزادْ
على الشط ماتوا وكنت أراهم
فلم يبق غير الرمادْ
خبأوا الموت بين الصدورْ
ومضوا غيمة سائحه
غير أن الطيور
كشفتهم من الرائحه
قبل ركوب البحر مات طارقْ
والنار جاءت في السُفُنْ
فلنتمسك بالشواطئ
لا بأس أن نموتْ
ونحن نرفع البيارقْ
ما تنفع البيارقْ
حين يجيء الجوعْ ؟
وحين تنصب المشانقْ
ما نفع هذه الدموعْ ؟
تنهض الصحراء بالموتى وتمشي
فارقبوها
وارقبوا الغصن الذي يخضرّ في أخشاب نعشي
تنهض الصحراء .. تمشي
كتلة الضوء اعترتنا
عندما اصطكت عظام الناس في فك العَدَمْ
تنهض الصحراء موتاً وحياة
رملها المجبول دمعاً ودماً
أقوى من الريح ومن فيض الألم
ما تنفع البيارقْ
حين يجيء الجوعْ ؟
وحين تنصب المشانقْ
ما نفع هذه الدموعْ ؟
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف يمثل المغرب في الدورة التاسعة والستين للامم المتحدة ارها ...
- -قم للمعلم وفه التقتيلا .. كاد المعلم أن يكون مرذور
- كل شعب قد طغت فيهالدماء/دون أن يثأر للحق الجلي/ خله للموت يط ...
- -رهيب أن تجتر ألمك/ ولا أمل بالفجر والصباح وطلوع الشمس-
- اخرسي يابومات النظام الملكي من خونة الأصولية ،فإن بصدري -جمر ...
- آن الأوان يا مغرب لتنهض للثورة والثأر ضد النظام الملكي الفرع ...
- سياسة التعليم في الملكية الكولونيالية التبعية هل هي لتخطيط ا ...
- يا نظام ارحل الآن عنا ، حولت بلادي حقل الجياع والجاهلين،فلسن ...
- -للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى ي ...
- من قتل الشهيد مصطفى المزياني ؟أهو النظام أن الظلام أمدعاة ال ...
- فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبع ...
- في وحدة الطبقة العاملة العمالية قوة اليسار الماركسي اللينيني
- هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح ...
- أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه ...
- أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين ...
- مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف ...
- بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
- ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج ...
- في ظل الفوضى الاخوانجية الظلامنجية ونظام الحكم الكولونيالي ا ...
- طبيعة الحركات الاخوانجية الاسلامنجية الرجعية الارهابية تتطلب ...


المزيد.....




- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...
- وسائل إعلام: الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وا ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع هجوم ...
- فرنسي يروي تجربة 3 سنوات في السجون الإيرانية
- اقتراب بدء أول محاكمة جنائية في التاريخ لرئيس أميركي سابق
- أنباء عن غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق
- ??مباشر: سماع دوي انفجارات في إيران وتعليق الرحلات الجوية فو ...
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: إسرائيل ...


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - كذب وافتراء وبهتان من يقول -بثورة الملك والشعب- إنها ثورة العمال والفلاحين لمدن وادي زم وخريبكة وأبي الجعد.