أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - رياض حسن محرم - اليسار المصرى ..الجذور..الواقع..الآفاق (الأخيرة)














المزيد.....

اليسار المصرى ..الجذور..الواقع..الآفاق (الأخيرة)


رياض حسن محرم

الحوار المتمدن-العدد: 4585 - 2014 / 9 / 25 - 17:21
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


(لمّا التيران تتناطح..الوز ينداس بالرجول) مثل مصرى
دروس غير مستفادة:
توجد أسباب عديدة لحصار الأفكار الماركسية وعدم تجذرها فى الواقع المصرى يمكن إجمالها فيما يلى:
1- استيراد النظرية الماركسية كوصفة سابقة التجهيز وعدم بذل جهد حقيقى لتمصير الماركسية فكريا ونضاليا.
2- دور اليهود المصريين والأجانب فى تأسيس وقيادة المنظمات الشيوعية خاصة مع بداية الحلقة الثانية فى أوائل الأربعينات.
3- الإتهام المبكر للنظرية الماركسية بالالحاد ووصم الشيوعيين بالكفر من مفتى الديار وشيوخ الأزهر منذ بداية الحركة وحتى الآن.
4- التبعية للمركز باعتباره "فاتيكان" جديد والتأقلم دائما مع مواقف وشروط الاتحاد السوفييتى، عبّر عنها الرأسماليين بالقول (إذا أمطرت السماء فى موسكو..يرفع الشيوعيون فى مصر مظلاتهم).
5- قيام اسرائيل وقرار التقسيم والحرب بين الجيوش العربية واسرائيل والمتطوعون للحرب ضد اسرائيل، مع انحياز الأحزاب الشيوعية العربية لموقف الإتحاد السوفييتى من الموافقة على قرار التقسيم والإعتراف بإسرائيل.
6- الصراع مع سعد زغلزل فى العشرينات، ومع عبدالناصر فى الخمسينات والستينات أدى الى مطاردة الحركة وسجن المنتمين اليها وتشويهها اعلاميا مما أنهكها بشدة وأضعف قدرتها على التواصل مع جماهيرها.
7- الثروة النفطية وهجرة ملايين المصريين الى منطقة الخليج وتسلفهم هناك وغزو الأفكار الوهابية والدعاة المتأثرين بهذا الفكر للعقل المصرى.
8- الصراعات والانقسامات الداخلية والخلافات بين الشيوعيين حول تمثيل صحيح الماركسية وادانة وتخوين الآخرين.
9- إنهيار الإتحاد السوفييتى.
كل ذلك وأسباب أخرى جعلت الحركة الشيوعية فى الواقع المصرى تواجه مصاعب وأفخاخ كثيرة دفع ثمنها بجسارة كوكبة مقاتلة من الشيوعيين منذ عشرينات القرن الماضى وحتى اليوم، لقد حرصوا بإخلاص على تمثل الفكر الماركسى "رغم صعوبته وغربته، لكن معظم التنظيمات الشيوعية بالغت فى ذلك كثيرا وحاولت من خلال برامج التثقيف أن يكون كل أعضائها مدركين بأبعاد النظرية " الفلسفة المادية والتاريخية والديالكتيك.." بل ساهمت بدون قصد فى تحويل العمال والفلاحين الذين نجحت فى تنظيمهم الى دراسة الماركسية وانتقالهم الى صفوف المثقفين وانفصالهم عن طبقاتهم، بل الأنكى أن تلك التنظيمات سعت الى سحبهم من مواقعهم النضالية الى العمل السرى.
كما أدت عدم القدرة "أو الرغبة" فى إستيعاب الشباب "المتمرد دوما" داخل صفوف الحركة وعدم القدرة على خلق "جيل وسيط" بين شيوخ تلك المنظمات والأجيال الشابة الى اندفاع الشباب الى مواقع يسارية متطرفة ذات طابع فاشى " الألتراس والأناركيين" التى تلبى احتياجاته البيولوجية، وكذلك الإنتقال السريع بين صفوف المنظمات الشيوعية "سياسة الباب الدوّار"، وما صاحب ذلك من عزوف عن المعرفة النظرية والإكتفاء بمواقع التواصل الإجتماعى كمصدر للثقافة وإدمان التظاهر والعنف " كحفلات الزار التى يفرغون فيها طاقاتهم المكبوتة".
يضاف الى ذلك أن الشيوعيين بمختلف أطيافهم لم يخططون يوما للإستيلاء على السلطة ولم يطرحوا بوضوح برنامجهم لما بعد الوصول للحكم ولم يذكر أى منهم كيفية إدارة دولاب الحكم بعد الإستيلاء عليه، لقد نقل البعض منهم الاساليب التى طبقتها الشعوب بعد قيامها بثورات اشتراكية منذ كوميونة باريس ومرورا بمجالس السوفيتات وغيرها، دون محاولة بذل جهد لوضع تصور للواقع المصرى، لقد غابت السلطة عقب هزيمة الشرطة إبّان ثورة يناير وحاول الأهالى بجهود ذاتية تكوين "لجان شعبية" لحماية أرواحهم وممتلكاتهم، وكما ذكر أحدهم "كانت السلطة فى الشارع تنتظر من يلتقطها، ولكن الظروف الذاتية لم تكن ناضجة، كما أدان البعض الهجوم على أقسام الشرطة باعتباره مؤامرة إخوانية فى الوقت الذى ثارت فيه الجماهير أساسا ضد مظالم هذا الجهاز وتجاوزاته، ناهيك عن فشل الجميع فى الإمتداد الى الريف المصرى والوصول الى صغار الفلاحين والأجراء الزراعيين رغم بعض المحاولات المحدودة" وما ترتب على ذللك من عدم وجود برنامج فلاحى حقيقى تم طرحه وتجريبه فى الواقع.
فى النهاية ورغم محاولة توجيهى سهام النقد الى الحركة الشيوعية المصرية، إلاّ أن الواقع أكثر غنى وإذدهارا، فأفكار اليسار أصبحت أكثر تجذّرا فى الواقع المصرى كما لم يحدث فى يوم من الأيام، وهذا اليسار بتعريفه الواسع يمتد ليشمل التيار الناصرى والتيارالإجتماعى، ومازال الجمهورفى وعيه الجمعى أن الدولة مسؤولة عن فرض نوع من العدالة الإجتماعية وأن القطاع العام المنتج هو أقل إستغلالا وأكثر إنسانية من القطاع الخاص وأن التعاون الزراعى والتصنيع الثقيل هو مؤشر التقدم والحل لمشاكل البطالة، ولكن وحتى بالتعريف الضيق لليسار لمن يعتقد بالماركسية كمنهج عمل مازال هو التيار الأوسع إنتشارا بين الشباب "خصوصا بعد هزيمة الإسلام السياسى" ويظهر ذلك جليا إذا رصدنا عدد التجمعات والروابط على مواقع التواصل الإجتماعى التى تحمل أسماء جيفارا وماركس ولينين وكيف أن القوى اليسارية النشطة قد تركت بصماتها وتأثيرها على جميع الأحزاب والمنظمات وفى كل فروع الثقافة من فن وأدب ورسم ونحت ومسرح وسينما ورواية وقصة قصيرة والواقع بأكمله، المشكلة أن اليسار مبعثر "فرط" ولكنه سيضطر "كما حدث قبلا" للبحث عن صيغة للوحدة، عندها لن يقف فى طريقه أحد.



#رياض_حسن_محرم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اليسار المصرى..الجذور..الواقع..الآفاق (4)
- اليسار المصرى ..الجذور..الواقع الآفاق (3)
- اليسار المصرى..الجذور..الواقع..الآفاق (2)
- جذور اليسار المصرى وواقعه وآفاقه (1)
- ملاحظات سريعة حول مسودة مشروع قانون العمل الجديد
- الحوثيون ..المزج بين الزيدية والإثنى عشرية
- إدارة التوحش ..دليل عمل القاعدة وداعش لدولة الخلافة
- قراءة جديدة للثورة العرابية
- الأزيديون فى العراق ومعضلة الحفاظ على الهوية
- مصر بين ثورتين
- داعش.. ما بعد القاعدة
- البغاء فى مصر ..نظرة تاريخية
- حماس ..الخلط بين مفهومى الجهاد والمقاومة
- طبيعة السلطة بعد ثورة يناير والصراع الطبقى (2)
- طبيعة السلطة بعد ثورة 25 يناير والصراع الطبقى (1)
- اليسار وثورة يناير
- اليسار الجديد وإشكالية الثورة
- أمريكا والإسلام السياسى
- الأقباط وثورة 30 يونيو
- الأقباط وثورة 25 يناير


المزيد.....




- نيويورك.. الناجون من حصار لينينغراد يدينون توجه واشنطن لإحيا ...
- محتجون في كينيا يدعون لاتخاذ إجراءات بشأن تغير المناخ
- التنظيمات الليبراليةَّ على ضوء موقفها من تعديل مدونة الأسرة ...
- غايات الدولة في تعديل مدونة الاسرة بالمغرب
- الرفيق حنا غريب الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني في حوار ...
- يونس سراج ضيف برنامج “شباب في الواجهة” – حلقة 16 أبريل 2024 ...
- مسيرة وطنية للمتصرفين، صباح السبت 20 أبريل 2024 انطلاقا من ب ...
- فاتح ماي 2024 تحت شعار: “تحصين المكتسبات والحقوق والتصدي للم ...
- بلاغ الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إثر اجتماع ...
- صدور أسبوعية المناضل-ة عدد 18 أبريل 2024


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - رياض حسن محرم - اليسار المصرى ..الجذور..الواقع..الآفاق (الأخيرة)