أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عمرو عبد الرحمن - تمرد غزة: حماس ازدادت توحشاً .. والفلسطينيون يحلمون بالخلاص علي يد مصر















المزيد.....

تمرد غزة: حماس ازدادت توحشاً .. والفلسطينيون يحلمون بالخلاص علي يد مصر


عمرو عبد الرحمن

الحوار المتمدن-العدد: 4584 - 2014 / 9 / 24 - 06:06
المحور: المجتمع المدني
    


حاوره من القاهرة/ عمرو عبدالرحمن
حول مستجدات الأحداث التي يعيشها شعب فلسطين الشقيق، عقب العدوان الصهيوأميركي علي قطاع غزة، وفي ظل استمرار حكم الحركة الإرهابية "حماس" المدعومة من أعداء الأمة العربية، ما فيهم قطر وتركيا، وحول العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والمصري، وأمور أخري كثيرة كان لنا هذا الحوار الهام مع السيد "محمد أبو الرب" - مسئول الاتصال السياسي بحركة "تمرد علي الظلم في غزة"، فإلي نص الحوار:

كيف تري التوجهات الحساوية الأخيرة تجاه مصر في الآونة الأخيرة؟
حماس جزء من تنظيم الاخوان المسلمين الذي يعادي مصر ويتامر عليها . ويشجع الارهابيين في مصر ويقوم باعمال تخريبية ضد الامن القومي المصري.والان حماس هي الفرع الفلسطيني من الاخوان وعليها الالتزام بمواقف الاخوان ,ولكن بسبب الوضع الجيوسياسي لمصر لا تستطيع حماس ان تجاهر بعدائها المباشر لمصر ,وتستخدم وسائل اعلامها للتحريض على مصر وتغطية نشاط الجهات المعادية للحكومه المصريه وواضح ذلك من تصريحات قادتها من الصف الثاني وخطبائها المعادية لمصر وهذا هو النهج الحقيقي للاخوان المسلمين .

إلي أي مدي كانت حركة حماس مسئولة عن إشعال الحرب علي غزة؟
تنظيم الاخوان المسلمين تنظيم براغماتي نفعي يتستر بالدين وهو شبيه بالحركة الماسونية من ناحية الغاية تبرر الوسيلة , النفعية, وهذا كان راي احد قيادات الاخوان السابقين - د.ثروت الخرباوي,فهدف الاخوان اقامة دوله اخوانية في أي مكان وهم يريدونها في قطاع غزة كبداية لدولة الاخوان المسلمين وبعد فشل تجربة الاخوان في مصر والسودان حيث تم تقسيم السودان وكادت مصر تقسم لولا الثورة على الاخوان , بدات الشعوب العربيه تبتعد عن الاخوان وهم الان يستغلون المشكلة الفلسطينية من اجل اعادة العلاقة مع الجماهير العربية . وان حرب غزة كانت احد اهدافها اعادة شعبية الاخوان وتحريك قضيتهم التي رفضتها الشعوب بعد فضح امرهم في مصر.


تري أن "حماس" خرجت منتصرة في الحرب الأخيرة علي جثث الفلسطينيين؟
نجحت حماس في اعادة نفسها على الساحه العربيه والفلسطينيه وقد ساعدها بذلك حقد الشعوب العربيه على الاحتلال الاسرائيلي وجرائم اسرائيل الوحشيه بحق شعبنا كل ذلك ساهم برفع رصيد حماس مؤقتا , واستطاعت حماس تجنيد الاموال من دول متعاطفه مع شعبنا بغزه بعد ان اصابها عجز مالي دفعها لتوقيع اتفاقية المصالحه مع السلطه الفلسطينيه
واستطاعت حماس خلط الاوراق الاقليميه من جديد حتى لو كان هذا ثمنه دماء كثيره من شعبنا , ودمار هائل في المباني والمنشات وتشريد المواطنين البسطاء من بيوتهم و400 الف مواطن بالعراء . فهذه حسابات لا تأبه فيها حماس في سبيل تحقيق اهداف سياسيه حزبيه اهمها ان تبقى دائما على الخارطه السياسيه بالمنطقه .


ما مدي التقدم الذي حققته حركة "تمرد" في غزة بهدف تصحيح أوضاع الشعب الفلسطيني في غزة؟
الحركة موجودة وتعمل في غزة ودورها يقوم بالاساس على حشد الرأي العام الفلسطيني ضد العنف الذي تمارسه حماس في غزه وفضح ممارساتهم ضد المواطنين العزل ... ولكن النهج البوليسي القمعي لحركة حماس في غزه دفع بحركة التمرد على الظلم العمل بشكل سري , فاي معارض لحماس في غزه يتم اطلاق النار عليه ويتهم بالخيانه والعماله لاسرائيل , او تقوم مجموعه من الملثمين التابعه لهم بالتعرض له وتكسيره وتحطيم اطرافه .


كيف تري مستقبل العمل السياسي بالمنطقة في ظل محاولات استبعاد الدور المصري؟
لا يمكن نجاح أي حل سياسي بالمنطقه بدون مصر وهذا ثبت قطعيا بعد محاولات خبيثه من قبل حماس وقطر وتركيا لاستبعاد مصر وتهميش دورها وحتى واشنطن ساهمت ووفرت هذه الظروف لاستبعاد الدور المصري في المنطقه , وظهر ذلك جليا بمؤتمر باريس ومحاولة استبعاد مصر والسلطه حيث فشل المؤتمر في وقف الحرب على غزه ... وكان لا بد لهم من العوده للورقه المصريه التي لو وافقت عليها حماس من البداية لوفرت الكثير من الدماء فقد كان عدد الشهداء حينها 160 شهيد , ولكن للاسف حماس وافقت عليها بعد ان تجاوز عدد الشهداء 2000 الفين شهيد وهدمت غزه كلها .


كيف تري أسلوب تعامل مصر تجاه الأشقاء أثناء العدوان الصهيوني الأخير؟
تعاملت مصر بمسؤوليه قوميه منذ بدء العدوان , وطرحت مبادرتها الحاليه للجم العدوان لفهمها طبيعة وظروف الصراع ,الا ان حماس رفضتها لاعتبارات حزبيه , ومحاوله من حماس ادخال حلفائها في معادلة الحل (قطر وتركيا ) .
للاسف الشديد كل هذا كان على حساب دماء ابناء شعبنا فزادة الدماء وزاد التدمير وبالنهايه وافقت على نفس الورقه المصريه – بعد ان ادركت انه لا حلول بدون مصر .
مصر تاريخيا حملت هموم شعبنا الفلسطيني ووهناك دول عربيه اخرى لها مواقف وبصمات مضيئه بتاريخ شعبنا الفلسطيني ومسيرته النضاليه منها السعوديه ودولة الامارات العربيه المتحده والبحرين والاردن ولبنان وحتى الكويت رغم ما شاب العلاقات معها من تعكير ...
هذه دول يجب عدم تجاوزها في أي حل فهي عمقنا الاستراتيجي تاريخيا .
لا يوجد بديل عن الدور المصري فهو مرتبط بالتاريخ والجغرافيا بالمنطقه –فقطاع غزه جزء اصيل في منظومة الامن القومي المصري ولا يمكن لاحد ان يلعب دورا مهما بالمنطقه اللا بموافقه مصريه ... ومن لا يفهم هذا يعاني من قصور في التفكير السياسي .


ما تقييمك لاتهامات حماس لمصر اثناء العدوان؟
بتاريخ 18-9 قال مصدر كبير في حماس في حوار مع جريدة الاخبار اللبنانيه التابعه لحزب الله ان دول عربيه مولت الحرب على غزه , ذكر منها الامارات والسعوديه ومصر _ وهذا دليل مطلق على فهم وتفكير وسلوك حماس الذي يعتمد بالاساس على التشكيك والتخوين والتكفير , فهناك قاعده لديهم تقول من ليس معنا فهم اعدائنا وتحت هذه القاعده الاخوانيه تقع السعوديه ومصر والامارات والاردن والسلطه الوطنيه .


وما الأحوال في غزة حاليا علي الصعيدين السياسي والأمني؟
بعد الحرب زادت وحشية حماس وشددت من قبضتها الامنيه على غزه وهذا كان واضحا من خلال الهجوم على قوافل المساعدات والتبرعات والسيطره عليها وسرقة البنوك وشركات الاتصالات كجوال ... والسيطره المطلقه على منابر المساجد والتعامل بحزم وعنف عمن يخرج عن سياساتهم في خطب المساجد .
كما فرضت حماس الاقامة الجبرية على 123 شخص من قيادات فتح، واطلقت الرصاص على أرجل العشرات ولم تكن تريد السلطه مواجهة اعلامية مع حماس خلال الحرب، واعتبرنا انه لا صوت يعلوا فوق صوت المعركه ولكن يجب أن نحاسب حماس على جرائمها ضد أبناء فتح وشعبنا خلال الحرب ، يجب أن تتحرك كل القوى الوطنيه مع حركة التمرد لحماية ابنائها في قطاع غزة، حماس تملك الحرية الكاملة للعمل في الضفه وأبناء فتح في غزة تحت الإقامة الجبرية ويطلق عليهم الرصاص.


ما تعليقك علي ادعاءات القادة الحمساويين أن غزة انتصرت في الحرب؟
لم يتحقق النصر , ولكن نستطيع القول أن حماس ربحت , فالربح يكون للحزب والجماعه, أما النصر فيكون للشعب , لم يتحقق أي شي للشعب سوى مزيد من الشهداء والجرحى والبيوت المهدمة , الاتفاق الذي حصل في القاهره هو أن يعود الوضع في قطاع غزة لما كان قبل 12/6 والذين رفضوا اوسلو أصبحت الان سقف مطالبهم أقل من أوسلو ومما كان موجود في غزة ، سقف الإتفاق أن يعود الوضع في غزة لما كان قبل 12 حزيران مع فتح معبررفح والذي كانت مصر استعدت لفتحه حال تولي السلطة الوطنية مسؤولية المعبر.


ما مصير المساعدات التي قدمتها عدد من الدول العربية والأجنبية للغزاوية أثناء العدوان الصهيوني؟
المساعدات التي تصل الى قطاع غزة تأخذها حماس الى مخازنها، وتقوم بتوزيع اجزاء منها على أنصارها، ويتم بيع القسم الأخر على المحلات أما التبرعات التي من الأخوان بالخارج فتذهب مباشرة لحركة حماس.


بدأت أخيرا جولة أخيرة لرأب الصدع بين حركتي فتح وحماس.. فكيف تري مستقبل المصالحة؟
المصالحة بعيدة لان هناك أجندة خاصة لحركة حماس، فهي لا تريد مصالحة حقيقية ، فهي ما زالت تفكر بعقلية أنقلابية|، لا شك أن شعبية حماس قد إزدادت خلال الحرب من خلال الحماس الذي أبداه شعبنا لما يجري في قطاع غزة،وخاصة أن حماس كانت تقود المعركة هناك تعاطف معها بالشارع، لكن هذا التعاطف يتراجع بعد تكشف حقيقة حماس.


وكيف تري مستقبل المفاوضات مع الكيان الصهيوني؟
المفاوضات غير المباشرة لن تخرج بأكثر من الاتفاقيات السابقة هدوء مقابل هدوء قبل إتفاق مرسي- حماس-إسرائيل، أما المفاوضات مع المنظمة فهي تمر بمراحل صعبة للغاية حيث أن الحكومة الإسرائيلية يترأسها اليمين المتطرف بدون ضغط دولي وحصار وعقوبات على إسرائيل لا يمكن تحقيق تقدم للمفاوضات، وأن شعبنا لن يصبر أكثر بالبقاء تحت الاحتلال، وأنه سيقاوم الاحتلال حتى يخرجه من أرضه.


هل تتوقع أن يحدث تقارب بين حماس والقاهرة؟
التقارب من القاهرة وحماس، بقدر التقارب من الإخوان ومصر، مصر تتعامل مع حماس أنها حكومة أمر واقع في غزة، وغزة جزء من الأمن القومي المصري.


ما تعليقكم علي عمليات الإعدام التي جرت مؤخرا في غزة ونفذتها حماس مثل أيمن طه؟
(أيمن طه) تم إعدامه بطريقة بشعه من حماس وحسب حديثهم انه له ارتباطات مع دول مجاوره وهم يقصدون المخابرات المصريه وهناك العديد ممن تم اعدامهم بطريقه غير قانونيه بسبب ارتباطات لهم مع دول مجاوره مثل مصر وغيرها .


ماذا يعني هذا الاسم لك من وجهة نظرك؟
(محمد نزال ) يعمل ضمن التنظيم الدولي للإخوان ومن الذين يرفضون التقارب مع مصر، فقد شارك في مؤتمرات الباكستان، وقطر، وتركيا ضد النظام المصري، وهذه المؤتمرات نظمها التنظيم الدولي للإخوان.


كيف يري الشعب الفلسطيني الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"؟
ينظر الفلسطينيين للرئيس السيسي إنه رجل مخلص للشعب العربي أولاً وللشعب المصري ثانياً، فلولا وقفته الوطنية والقومية لنهارت الحصون العربية أمام الأخوان، فكان يكفي اربعة سنوات لحكم الأخوان لمصر حتى يسيطروا على الوطن العربي من خلال قوة وحجم وتأثير مصر.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,601,585,455
- الإخوان والمخابرات الأميركية وراء إسقاط الطائرة المصرية
- أمريكا تقصف مصر بسلاح الزلازل -HAARP-
- آلن وست: الخارجية المصرية هزمت -الأميركية- في موقعة داعش!
- صرخة ضابط شرطة!!
- -الوطن- تحاور عدو الوطن!!!
- إلي مخابراتنا الوطنية: الإخوان العائدون مجرد جواسيس
- الأزهر رهينة في يد الإرهاب الإخواني
- جيشا سورية ومصر في عين الإعصار
- احذروا يا عرب: اليوم دمشق وغدا الإسكندرية
- جماعة الإخوان الشيطانية: إرهاب وفوضي وأناركية
- شفرة دانيال والحرب الماسونية علي مصر
- المواطن الإستراتيجي ونظرية الأمن القومي الشامل
- مصر تُسقط أوباما الإخواني بالقاضية القضائية
- هؤلاء يحاولون اغتيال رئيس مصر
- داعش: السلاح الأميركي الجديد
- نوايا أميركا الإرهابية نحو سوريا
- بعد نصر أكتوبر بدأت المؤامرة علي الشرق
- مصر تحت قصف الكيمتريل
- ثورة الغضب الإلهي
- مجلس الأمن الصهيوماسوني


المزيد.....




- مراجعة أممية تنتقد بشدة السجل المصري في مجال حقوق الإنسان
- الأمم المتحدة تقترح على العراق التحرك الفوري بشأن 3 ملفات
- انتهاكات حقوق الانسان في السعودية في أسوء مراحلها
- بدء محاكمة سوري متهم بقيادة كتيبة إعدام داعش في المجر
- مندوب واشنطن بالأمم المتحدة يطالب مصر بالتحقيق في مزاعم -الت ...
- الغنوشي.. من محكوم بالإعدام إلى رئاسة البرلمان
- الصين ترد على الاتهامات بشأن -معسكرات اعتقال لمسلمي الإيغور- ...
- الكشف الجديد عن دور هولندي في هجوم دموي في العراق
- إدانات واسعة لانتهاكات حقوق الإنسان.. مصر تدافع عن نفسها بجن ...
- كارْمِينْ كَرَامَة كَرِيمَيْن


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عمرو عبد الرحمن - تمرد غزة: حماس ازدادت توحشاً .. والفلسطينيون يحلمون بالخلاص علي يد مصر