أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - بيدرو المودفار:عن مخرج يلتقط مشاعر المرأة في اقسى الظروف














المزيد.....

بيدرو المودفار:عن مخرج يلتقط مشاعر المرأة في اقسى الظروف


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4579 - 2014 / 9 / 19 - 02:19
المحور: الادب والفن
    


ولد بيدرو المودفار عام 1951 من عائلة متواضعة وعندما بلغ السادسة عشرة من عمره ارتحل الى مدريد بقصد التسجيل في مدرسة السينما،غير انه لم يستطع القيام بذلك لأن الجنرال فرانكو امر باغلاق المدرسة...
اخذ بالاهتمام بالمدرسة والمسرح الطليعيين والتحق بفرقة غوليا رودس المسرحية وتعرف فيها على (فيليكس روتائيتا) وكارمن ماورا التي ستصبح لاحقا احد ملهماته...
بيدرو المودفار مخرج سنوي بامتياز،يحقق ويدقق في تصرفات ومشاعر المرأة ولايعترف بالمحرمات او الاشياء المعروفة بالتابوهات،بل هو يعيد تصنيف المجتمع ضمن رؤية ليست خاصة وفقا الى معطياته الحقيقية والتي لاتشكل فيها تلك المعطيات المحرمة اي تابو ولو حتى شكليا،أو حتى تحفظيا كأنه يبرز المشاكل الواقعية والمحن وحتى العقد النفسية من خلال تلك الطبقات السفلى التي عايشها بيدرو جيدا،ومع افلامه الاولى بالكاد لانرى المودفار يعوض في سينما في سينما خاصة،معطياتها الواقعية والشارع والطبقات السفلى والمتوسطة ورجال الدين والعلاقات الجنسية المفتوحة والتي تشكل جزءا اساسيا من حياة تلك النماذج المهتم المودفار بتصويرها وفقا لزاوية معينة وفقا لزاوية معينة،وعلى الغالب فهو يقتنص المشاعر الخاصة والعامة للمرأة في اقسى الظروف،وبالتالي لايمكن القول عن المودفار بانه انتهك محرمات هي بالاساس تقبع في الواقع والمجتمع الأوروبي والاسباني تحديدا،ويمكن القول انه كان جزيئا في نقل كل ما يريد قوله الى الشاشة ومع تحييدنا للعنصر الجمالي للفن ونظرياته فنحن لا نتهمه حتى بالوقاحة.
وبذلك انتقل بيدرو المودفار من انتهاك واقع اجتماعي قد يكون دقيقا من ناحية،ومن الناحية الثانية كان هذا التعبير وهذا الهاجس الذي ظل يشغل بال مخرجنا حتى يومنا هذا ينحو نحو التجريد اكثر واكثر واعتبر هذا انتهاكا ادبيا ليس الا،وهو من هذه الناحية كان واقعيا شرسا غير مهاجم،محللا ناقدا مناصرا غير محايد،بعيد عن الكنايات اراد ان يقول كل شيء بشكله الطبيعي والصحيح،وهو لم يصور الابعاد الجنسية وفقا لمعطيات نفسية معقدة سوى في (مصارع الثيران) بل ظل قريبا جدا من الواقع المعاش من دون ذلك التحليل المعقد والتقليدي في نفس الوقت...
على ان كل الذي قلناه في السابق لايشفع لألمودفار وبداياته التي كانت اكثر من سيئة،مشوشا فوضويا واحيانا سطحيا وهو ان كان واضح الأهداف الا انه كان بعيدا جدا عنها.....
حقق بيدرو المودفار عام 1980 فيلما بعنوان( بيبي وتوم ولوسي واناس آخرين يشبهون امي) عن كوميديا سطحية غير هادفة مشتتة الاهداف غير واضحة القصة تتبعثر فيها الخيوط والمعطيات وهو شيء لم يلفت نظر النقاد اليه،سوى تلك الطفرة في تصوير الواقع الاجتماعي الجنسي تحديدا،ولكن حتى هذا لم يلفت النظر اليه بشكل محسوس.
اما فيلمه الثاني 1982(متاهة الرغبة) فهي عبارة عن كوميديا جنسية مختلطة تعامل الاباحيات بشيء من القبول المطلق،وبالتالي كانت النتيجة فيلما افضل ما نقول عنه حرفيا وليس من باب المبالغة بالسخافة التي لاتستحق المشاهدة.
في عام 1983 حقق بيدرو المودفار(سلوك مظلم) وهو ان كان فيلما متوسط المستوى الفني الا انه يبدو افضل حالا من فيلميه السابقين،بل ربما من الجائز اعتباره الفيلم الأول الذي نلتمس فيه شيئا واضحا من سينما المودفار النسوية القوية والواضحة،وهو فيلم كل ابطاله من النساء ولا وجود للرجال بشكل فعلي مؤثر في الفيلم.
يولاند مغنية النوادي الليلية تفر الى دير للراهبات بعد ان تعطي صديقها جرعة هيروين مختلطة بمادة سامة قاصدة ان يظهر الموضوع وكأنه انتحار وهناك نتعرف بشكل واضح على الهواجس والمشاعر المسكونة داخل كل واحدة من هؤلاء الراهبات التي هن بالاساس عبارة عن نساء مخطئات...
التأكيد البشري على المساواة...كلنا نمتلك محن اخلاقية وشيء من السذاجة حتى لو كنا راهبات،من رغبة مثلية للمرأة الى كتابة روايات رومانسية لا علاقة لها بالواقع ولا بالدين،الى القتل وحتى الوقوع بالحب أو تناول المخدرات او حتى التدخين وكل ذلك بالنسبة لألمودفار لا يشكل اي عائق في ان تصبح راهبا...
عنصر المحبة موجود بالأساس في كل شخص فينا...ولم يهتم المودفار بالسلوكيات كثيرا أو انتقاد التصرفات بالقدر الذي ركز فيه على هذه النقطة من خلال المرأة طبعا في مزيج نادر من كوميديا كانت سطحية في احيان كثيرة واحيانا بعيدة عن الموضوع ودراما لو نظرنا اليها نظر متفحصة فهي قاسية جدا،وميلودرما مبالغ فيها ولكنها شاعرية في نفس الوقت...عابق بشيء اسمه المشاعر
هذا المزيج النادر والرائع لايستطيع تحقيقه سوى مخرج واحد هو بيدرو المودفار..



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قبل الثورة 1962 (برناردو برتولوتشي):شخصيات مفعمة بالهم الوجو ...
- البريء1976(لوكينو فيسكونتي): ليس هناك محكمة على وجه الأرض قا ...
- قائمة شندلر1993(ستيفن سبيلبرج):تتويج المذبحة
- عنف وعاطفة 1974(قطعة محادثة)لوكينو فيسكونتي:اقتحام
- موت في البندقية1973(لوكينو فيسكونتي):عن الانسان في اقسى لحظا ...
- الملعونون 1969 (لوكينو فيسكونتي):تشكيل انتقادي حاد لمجتمع نا ...
- الغريب 1968 لوكينو فيسكونتي: اليوم بالنسبة لي هو شيء للمرور ...
- فيلم الموت1962(برناردو برتولوتشي):بين برناردو برتولوتشي وبيي ...
- Sandra1965(لوكينو فيسكونتي):عقدة اوديب الأنثوية
- الفهد 1963(لوكينو فيسكونتي
- روكو واخوته 1960 (لوكينو فيسكونتي):-عن الواقع الاجتماعي الذي ...
- الليالي البيضاء 1957(لوكينو فيسكونتي):شخصيات تقبع في مناطق ذ ...
- نحن النساء 1953 لوكينو فيسكونتي:عن الحب والحياة
- قصة جندي1958(للمخرج الروسي Grigori Chakhraj):مقدمة نقدية لأي ...
- الأجمل 1951(لوكينو فيسكونتي):عندما يحقق فيسكونتي فيلما وعظيا
- الأرض تهتز 1948(لوكينو فيسكونتي):الوثائقية كافضل حل لتصوير ا ...
- عن لوكينو فيسكونتي وفيلم استحواذ والواقعية الجديدة مرة اخرى
- المرأة خلف الباب 1981(فرانسوا تروفو): السينما هي اسلوب سمي ب ...
- المترو الاخير 1980(فرانسوا تروفو):فيلم عن كل شيء
- الحب الهارب1979(فرانسوا تروفو):عن فيلم بطله الاسترجاع


المزيد.....




- الحبس 18 شهرا للمشرفة على الأسلحة في فيلم أليك بالدوين -راست ...
- من هي إيتيل عدنان التي يحتفل بها محرك البحث غوغل؟
- شاهد: فنانون أميركيون يرسمون لوحة في بوتشا الأوكرانية تخليدً ...
- حضور فلسطيني وسوداني في مهرجان أسوان لسينما المرأة
- مهرجان كان: اختيار الفيلم المصري -رفعت عيني للسماء- ضمن مساب ...
- -الوعد الصادق:-بين -المسرحية- والفيلم الأميركي الرديء
- لماذا يحب كثير من الألمان ثقافة الجسد الحر؟
- بينهم فنانة وابنة مليونير شهير.. تعرف على ضحايا هجوم سيدني ا ...
- تركيز أقل على أوروبا وانفتاح على أفريقيا.. رهان متحف -متروبو ...
- أمية جحا تكتب: يوميات فنانة تشكيلية من غزة نزحت قسرا إلى عنب ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - بيدرو المودفار:عن مخرج يلتقط مشاعر المرأة في اقسى الظروف