أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نقوس المهدي - الحمرية - أقصوصة














المزيد.....

الحمرية - أقصوصة


نقوس المهدي

الحوار المتمدن-العدد: 4575 - 2014 / 9 / 15 - 17:55
المحور: الادب والفن
    


الحمــرية
أقصوصة



* اهداء الى الشريفة مريم بن بخثة



العبدي

ادركت العبدي اليقظة على مشارف الثلث الأخير من الليل، مد يده ليتلمس الحمرية فلم يضعها إلا على برودة الفراش.. تسرب الشك إلى نفسه وفار الدم في عروقه، لم يغضب العبدي كما غضب تلك اللحظة بالذات، وخرج يلتمسها، اشرع عينيه في العتمة يتصيد أثرها، ويستجلي أمرها في الأرض البراح مرتع الشياطين والعفاريت والجن، ويستغرب لخروجها في هذا الوقت المبكر، والجو شات، والباب مغلق كما احكمه قبل أن يأوي إلى فراشه، ظل يسامر النجوم الناكسة في قبة السماء الرصاصية، ويسائل الرياح الديسمبرية القارصة، ويرتجف لهزيم الرعد، في انتظار الإصباح البطيء، لكن جانبا من تفكيره ظل جانحا يفكر بمكر في الخطيئة والشرف والاهانة التي لا يمكن للعبدي أن يبتلعها بشربة ماء، ولا يتحمل أن يتحول إلى هزأة يتفكه الناس بحكايته حول صواني الشاي، وصمم العزم على أن يجرها إلى دار القاضي، أو يردها إلى أهلها من غير سوء، ارتدى جلابيبه التي يحرص دوما على أن يكون الفوقي نظيفا محددا مشغولا بالحرير الخفيف، وتفوح منه روائح المسك والجاوي المكاوي وشب اليمن، وهو الذي لم يفوت فرصة الاستحمام أسبوعيا في "حمام لويجانطي"*، والاعتناء بأناقة مظهره، حتى انه حافظ بعناية على نظافة بدلته العسكرية كما استلمها أول مرة كمجند في الحرب الكونية الأولى لصالح الجيش الفرنسي، فلم تتلطخ بوحل ولم تتأثر بتحولات طقس إلى أن تخلى عن الخدمة، حيث يحكي والعهدة عليه أن هتلر او "هكلر " كما ينطقه وقف عليه ذات ليلة ليلاء يشيب لهولها الولدان وهو متمترس في الخندق، ليطلب منه بكياسة ولطف ولباقة لسان الانسحاب من حرب لا تعنيه

البحارة

في العراء، عراء بحر الظلمات الواسع الشاسع الأطراف كان بعض الصيادين قد يئسوا من العودة إلى بر الأمان، حاصرت قاربهم الأمواج العالية التي ترمح كفرسان جامحة مدفوعة بزمهرير العاصفة النافرة، وغشتهم حلكة الفضاء المتماديةً في شد السماء بكثافة وسماكة سوادها ، وأشطان شآبيبها الغاضبة حتى لا تنطبق على الأرض، وتسقط في سحيق اليم الهائل، لم يكن هناك من مفر، ولا نجوم في الأعالي، سوى رفرفة أجنحة نوارس ناغبة تائهة تبحث عن ملاذ آمن، وصرير الخشب المفروم وهو يقاوم بيأس صفعات الموج وهدير العاصفة وصلابة الصخور، وقد نابت النظرات الحسيرة الكظيمة عن لغة الكلام، يتبادلون فقط الزفير والهمهمات والغمغمات المبهمة الواهنة والأدعية الخافتة، وسط تيه النظرات الفارغة، والحناجر المبحوحة، والحسرة على مبارحة أفرشتهم الوثيرة الساخنة، والمجازفة بأعمارهم وسط هذا الفضاء الوعر الخطير المعزول والليل المدلهم بلا عتاد ولا سبق اختيار لهذه المهنة المضنية، امتلأت نفوسهم بالخوف والرعب، وخارت قواهم من شدة التعب والجوع، والفجر ما يزال بعيد المنال، وقد داهمت قاربهم المياه، وضاع زاد الرحلة، وضاق الأمل، ولم يبق في متناولهم سوى التضرعات والحسرات والدموع والزفرات، أدعية تنفطر لها الأفئدة، وتشرع لها أبواب السماء، قبل أن يجدوا بأعجوبة أنفسهم وهم يلامسون بنصف قارب وأجساد منهكة وبطون فارغة وقلوب واجفة منكسرة حسيرة اليابسة

الحمرية

الحمرية حمراء القصة، القديسة التي تصفو لها الخواطر والأفئدة، لم يكتحل لحظها بطلعة صريخ، قلب رءوم لكل الأطفال، فتية ضحوكة بشوشة ودودة محبوبة مسكوبة في اعتدال قويم ، تحتفظ بسمات جمال وقوة ما تزال، موسوم قدها بالامتلاء والنحافة من غير إفراط، والصدر مطرز بالرمان والحنان، العين كحلاء، والخد وردة، والقد نخلة، والفم شهدة، والجبهة قمر، والأسنان طاقم منظوم من الجواهر واليواقيت، والأهداب ناعسة مسبلة من وطء الطول والسواد والخفر والغنج، لم تتأخر قط عن لمة ومزار وجبر خاطر، على حدود الفجر، والصبح يتنفس وئيدا متثاقلا يمزق بسيفه البتار سجوف العتمة كاسيا المدى بغلائل الضياء الخفيفة، يتراءى طيف الحمرية، وهي تخطر بتثاقل في غبش العتمة يتقدمها نشر ند وياسمين ورغوات البخور المعطرة بجلجلة الخلاخيل والأساور والأقراط، نقرت الباب، بادرها العبدي وهو يعالج فورة غضبه برباطة جاش فاتر بان ترجع من حيث أتت. بادرته " امن علي وأخبرك بحقيقة الأمر"، "وعليك ست وستون أمانا"، رد وقد استخفه الفضول للحكي، قالت له ادخل يديك بين ثوبي وظهري ولسوف تعرف السر، ادخل العبدي يده فلم يضعها إلا على دم ساخن يبقبق من تقرحات وجروح غائرة، هناك في عرض البحر صيادون غمرت قاربهم المياه، يتضرعون، ويطلبون الإغاثة من الحمريات وأهل الكرامات ومستجابي الدعاء
آمولات النوبة
نترجاوك
شفعي لينا عند مولاك
يفرج وحلتنا
يفاجي محنتنا
غير هذي والتوبة
وكأنما رأتهم في منامتها بأم العين، وسمعت نداءهم، وهم قاب فرسخ أو أدنى من الآخرة، وقد وقف عليها الدور هذه الليلة، فلا يمكن ان تخلف وعدها، ولا أن تتخلف عن كشف ضيم مظلوم، ورد لهفة مستغيث، وتلبية رغبة محتاج، وتفريج كربة مهموم، وهي الحمرية المكشوف عنها الحجاب، فهبت لنجدتهم ومقاومة العاصفة وإسناد القارب الكسيح بمتانة ظهرها وصلابة عودها إلى بر الأمان.. رق قلب العبدي ودمعت عيناه وهو يسندها عليه بتؤدة، ويسندها برقة، ويسندها بحنو وعطف وإجلال ..




04/09/2014



=======

من المحكيات الشفهية لقبيلة احمر
لويجانطي "لويس جونتي " الاسم القديم لليوسفية



#نقوس_المهدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ظاهرة التشرميل بالمغرب
- الأدب المهجري تاريخه خصوصياته ومظاهره
- -ذكريات سرمدية- للشاعر عبد اللطيف بحيري قراءة في العتبات
- هل هي بداية خريف الحركات الاسلاموية في العالم العربي
- ترجمان الأرباض الهامشية - تأملات في تجربة ذ. علي أفيلال
- ترجمان الأرباض الهامشية - تأملات في تجربة ذ. علي أفيلال
- -وشوشات مبعثرة- ليلى مهيدرة - قراءة في الانساق
- ترنيمة لمفاتنها
- حقوق الإنسان باليوسفية.. الواقع والآفاق
- أعض على أناملي ثملا بالفجيعة
- قراءة في رواية الطريق الى الملح للمبدع عبد الكريم العامري
- أكبادنا عشب هذا الربيع.. وقصص أخرى
- مخامرات عباس الرابع
- أوطان آيلة للسقوط
- التوك توك - أقصوصة
- فتية على الحافة.. ونصوص اخرى
- شهادة من مظاهرات 20مارس - 4 -
- شهادة من مظاهرات 20مارس - 3 -
- شهادة من مظاهرات 20مارس - 2 -
- شهادة من مظاهرات 20مارس -1-


المزيد.....




- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نقوس المهدي - الحمرية - أقصوصة