أكرم حبيب الماجد
الحوار المتمدن-العدد: 4575 - 2014 / 9 / 15 - 09:50
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
المراد منه بالدرجة الاولى العقل المؤيد بالنور الالهي ، وهو لأصحاب البصائر ، ثم الذي يليه بإمتياز وإن لم يكن صاحب بصيرة ، ونقصد بالامتياز هنا اي امتيازه عن العقلاء لا امتيازه عن عوام الناس ، وهذا يتفق مع الفقيه او غيره .
فإذا تبين هذا نتكلم عن الجانب العملي ليتضح الكلام اكثر ، ثم الجانب النظري وفرضه الممكن الوقوع اي دون مستحيل الفرض ، اما العملي منه ، فنقول :
إذا كانت هناك مسألة تجارية ، فالعقل المميز أولى بإدارتها من غيره ، لأننا نضمن معه النفع للأمة أو يغلب معه ذلك ، ومثلها الصناعية والسياسية ومختلف الفروع ، ففرض العاقل المميز هو الانصاف وحسن التدبير لنفسه ولغيره ، ومادام هذا الفرض فلا الدين ولا العقل يدعونا لغيره ولو لم يكن مسلما ، لان نفع الدين والمتدين يكون بالاستفادة منه ، أي من صاحب العقل المميز .
وأما من الجانب النظري فالعقل المؤيد أو الممتاز عقل منور بنور الله يتفق مع المسلم وغير المسلم ، وعليه المفروض إذا عرض عليه الاسلام الصحيح لا يتركه لان معنى تأييده وامتيازه اي بنور الله وهبة الامتياز له من الله دون غيره ، والإسلام دين الله فلا معنى لعدم اعتناقه .
فإذا رأيناه لم يعتنق الاسلام فهذا فيه كلام ، ولكن على اقل تقدير نقول امتيازه نسبي ، فيكون توليه بقدر امتيازه لا في كل الشؤون .
وبعبارة اخرى لو كان عندنا فقيه مسلم عادل لا يجيد الادارة والسياسة وغيرها ، وعاقل مميز عادل غير مسلم يجيدها ، فمن الاولى في القيادة ، ومن الذي تقع منه المفسدة ؟
بلا شك العاقل المميز يكون أولى من غيره ، وعليه تكون العدالة للفقيه عدالة فقهيه لا دخل لها بإدارة الناس ، وحفظ مصالحها .
نعم تكون للفقيه في العبادات كالإمامة في الصلاة ، والحج ، والمواريث ، وأمثالها من الامور التي لا يسمح الدين بتوليها لغير المسلم .
ولنذكر مثال بسيط كان فقهاء في زمن ليس بعيد يحرمون الساعة والمذياع والكهرباء ، ويلقون اموال الخمس في البحار ويدفنونها في الجبال للحجة عليه السلام .
هذا نموذج لفقيه عادل ، ولكن العقل لا يقبل هذا فضلا عن العقل المميز .
وفقهاء عدول خاضوا حروب ادت الى هلاك ، ودخلوا في سياسات فاشلة عادت بالضرر على الامة وغيره مع عدالتهم ، ولكن لا يجيدون ذلك .
إذا العدالة الفقهية ليس هي الملاك في إدارة كل الامور ، وان صحت في بعضها .
مع ان العدالة مختلفة المفهوم فهل هي لخصوص ابناء المذهب ام تعم المسلم ام يدخل غيره من الثقات غير المسلمين؟
#أكرم_حبيب_الماجد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟