أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - فلسفة العلم و الديمقراطية















المزيد.....

فلسفة العلم و الديمقراطية


حسن عجمي

الحوار المتمدن-العدد: 4567 - 2014 / 9 / 7 - 22:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نميِّز عادة ً بين العلم و الديمقراطية. لكن الحقيقة هي أنهما كيان واحد لا ينفصل لأنهما عملية تصحيح متواصلة لِما نظن و نعتقد. فلا علم بلا ديمقراطية , و لا ديمقراطية بلا علوم.

يعتبر الفيزيائي لي سمولن أن العلم ديمقراطي بالفعل. فالعلماء يشكّلون جماعة ذات نظام ديمقراطي . مثل ذلك أن لكل عالِم صوتا ً واحدا ً في انتخاب هذه النظرية العلمية أو تلك على أنها صادقة ما يجعل الاختيار العلمي للنظريات شبيها ً بالانتخاب الديمقراطي لرئيس الدولة و النواب . يوضح سمولن أيضاً تطابق العلم مع النظام الديمقراطي قائلا ً إن العلماء يتناقشون و يتصارعون فيما بينهم ، لكنهم يتفقون على أن الأجيال الجديدة من العلماء ستقرر مَن كان على صواب. هذا يطابق ما يحدث في الديمقراطية حيث يتناقش السياسيون و الأحزاب و يتنافسون لاكتساب العدد الأكبر من الأصوات، وفقط أصوات المستقبل تقرر فشل أم نجاح الإدارات السياسية الحالية و الماضية. كما أن كل عالِم حر في بناء نظريته العلمية تماما ً كما تضمن الديمقراطية حرية كل فرد. يضيف سمولن قائلا ً إنه لا يوجد منهج علمي موحَّد ، بل العلماء يستغلون أي منهج يخوّلهم الإجابة على أسئلتهم . وبذلك عليهم الموافقة على أخلاقيات مشتركة كأن يُظهروا نتائج أفكارهم و مشاهداتهم كما هي و أن يبحثوا عن الحقائق بحرية و أن يحترموا العلماء الآخرين و مواقفهم العلمية من دون أن ينسوا الثورة على تعاليم السلطات المعرفية التقليدية. هكذا كل عالِم حر لكنه مرتبط بجماعة من خلال احترامه للعلماء الآخرين. هذا يوافق حرية الأفراد في النظام الديمقراطي و ارتباطهم العضوي من خلال احترام حقوق بعضهم البعض. هكذا العلم ديمقراطي ( Lee Smolin: The Trouble With Physics. 2007 . Houghton Mifflin Harcourt ) .
من غير الممكن الفصل بين العلم و الديمقراطية و الوجود. فمثلا ً , النظريات العلمية المعاصرة تؤكد على أنه توجد أكوان ممكنة متنوعة. هذه الأكوان ليست المجرات المختلفة في عالمنا ، بل هي منفصلة عن عالمنا و عن بعضها البعض ، و كل كون منها له حقائقه و قوانينه الطبيعية المختلفة عن حقائق و قوانين الأكوان الممكنة الأخرى. مثل على ذلك أن الفيزيائي آلن غوث يقول إن الكون قد نشأ من العدم من جراء التقلبات الكمية التي تصيب الفراغ. يتكوّن العدم من طاقات متعارضة و بذلك تختزل بعضها البعض فيتشكل العدم. و بسبب التقلب الكمي الذي يصيب العدم ، إذن على الأرجح نجت طاقة من العدم و لم يحدث اختزالها ما أدى إلى نشوء عالمنا. يضيف آلن غوث قائلا ً : بما أن عالمنا وُلِد من نقطة في العدم ، و بما أن العدم يتشكل من نقاط عدة إن لم تكن لامتناهية في العدد ، إذن من الممكن أن تنمو أكوان ممكنة عديدة إن لم تكن لامتناهية في العدد من نقاط العدم المختلفة. هكذا يصر الفيزيائي " غوث " على أرجحية وجود أكوان ممكنة عديدة و متنوعة ( Alan Guth : The Inflationary Universe . 1998 . Basic Books ) . هذا يرينا أن الديمقراطية تحيا في نبض الكون. فكل الأكوان الممكنة متساوية في تحققها و وجودها ولا تفضيل لكون على آخر في العلم و الوجود تماماً كما لا تفضيل لفرد أو معتقد أو سلوك على آخر في النظام الديمقراطي , و بذلك العلم ديمقراطي بامتياز تماماً كالوجود. من المنطلق ذاته , تعتبر نظرية ميكانيكا الكم العلمية أن الجُسيم كالإلكترون يعبر من كل الممرات الممكنة حين يعبر من نقطة إلى أخرى , و بذلك تتساوى كل المسارات كما يتساوى كل الأفراد في الحقوق و الواجبات و أمام القانون في النظام الديمقراطي. هكذا العلم يقرأ الوجود على ضوء مبادىء الديمقراطية فالكون ديمقراطي كالعلوم.

بالإضافة إلى ذلك , العلم عملية تصحيح مستمرة تماماً كالديمقراطية. لذا لا يقينيات في العلم و الديمقراطية ما يحررنا من مسلّماتنا المُسبَقة , و بذلك يغدو كل من العلم و الديمقراطية عملية تحرر من سجون يقينياتنا الكاذبة. فالنظريات العلمية الجديدة تُستبدَل بالنظريات العلمية القديمة كاستبدال نظرية أينشتاين العلمية بنظرية نيوتن و اعتبار نظرية أينشتاين هي الأصدق. كما تتعرض النظريات العلمية لتعديل مستمر على ضوء نتائج الاختبارات العلمية. من هنا , العلم عملية تصحيح دائمة. لكن هذا ما يحدث بالضبط في الديمقراطية. في النظام الديمقراطي تستبدَل السياسات القديمة و تحل مكانها سياسات جديدة من خلال استبدال ممثلي الشعب كالرؤساء و النواب. و بذلك الديمقراطية هي أيضاً عملية تصحيح مستمرة كالعلم. ففي الأنظمة الديمقراطية ثمة انتخاب دوري لممثلي الشعب كي لا يحتكر السلطة فرد ما أو جماعة فتزول بذلك الحريات و الحقوق الإنسانية. على هذا الأساس , من جراء كون الديمقراطية عملية تصحيح دائمة للسياسات تضمن الديمقراطية الحريات و الحقوق الإنسانية بفضل القضاء على إمكانية احتكار السلطة. و كما تنجح الديمقراطية في التخلص من احتكار السلطة تنجح أيضاً في القضاء على احتكار الحقائق و المعارف. فالنظام الديمقراطي لا يُعرِّف ما هي الأخلاق الحقة و ما هي المعرفة الصادقة بل يدع لكل فرد حرية أن يختار معتقداته و تصرفاته شرط أن لا يعتدي على حقوق الآخرين. من هنا , الديمقراطية نقيض اليقينيات المُحدَّدة سلفاً كالعلم الذي يضمن لكل عالِم حرية التفكير و إنتاج نظرياته العلمية. فاليقين قاتل العلم و الديمقراطية لأنه يجعلنا سجناء ما نعتقد فيُزيل استمرارية البحث عن معارف جديدة و سياسات اجتماعية و اقتصادية أفضل.

بما أن العلم كالديمقراطية عملية تصحيح مستمرة لِما نعتقد , إذن يتطابق العلم مع الديمقراطية. و بذلك تشكّل العلوم و الديمقراطية حقلا ً وجودياً واحداً لا يتجزأ. و لذا لا علوم من دون ديمقراطية كما لا ديمقراطية من دون علوم. من هنا , فقط الشعوب التي تحيا ضمن الديمقراطية تتمكن من إنتاج العلم , و فقط الشعوب القادرة على إنتاج العلوم قادرة على صناعة الديمقراطية. فكل من العلم و الديمقراطية عملية تحرر من اليقينيات المُسبَقة ما يؤدي إلى ضمان الحريات و الحقوق الإنسانية. فحين نتحرر من يقينياتنا بفضل العلم و الديمقراطية ( لكونهما عمليات تصحيح دائمة للمعتقدات ) نتحرر حينها من تعصبنا لِما نعتقد و بذلك نحترم حقوق الآخرين و حرياتهم. و من الطبيعي أن يتجه التاريخ الإنساني نحو تحقيق الديمقراطية و صياغة العلوم فالكون ذاته ديمقراطي كالعلم. لا وجود من دون ديمقراطية تماماً كما لا وجود من دون علوم. وجود من دون ديمقراطية وجود من دون مضمون. و وجود من دون مضمون وجود من دون وجود.



#حسن_عجمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوبر تفكيك الأصولية و الإرهاب
- الديمقراطية نظام تواصلي و معلوماتي
- فلسفة الكون المعلوماتي
- الكون نظام تواصلي
- العلم إعجاز لغوي
- العلم عملية تصحيح لغوية
- السوبر تخلف : ما بعد الديمقراطية و الديكتاتورية
- فلسفة العلم في مواجهة فلسفة الجهل
- المعرفة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف
- اللغة بين السوبر حداثة و السوبر تخلف
- العقل بين السوبر حداثة و السوبر تخلف
- فلسفة المجتمع العربي الإسلامي
- فلسفة الحوار العربي
- فلسفة الحروب العربية
- فلسطين قضية فلسفية
- فلسفة السوبر تجهيل
- فلسفة التفقير و الإفقار
- فلسفة البطالة العربية
- فلسفة الأكوان الممكنة
- السوبر إنسانوية


المزيد.....




- بتدوينة عن حال العالم العربي.. رغد صدام حسين: رؤية والدي سبق ...
- وزير الخارجية السعودي: الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غز ...
- صواريخ صدام ومسيرات إيران: ما الفرق بين هجمات 1991 و2024 ضد ...
- وزير الطاقة الإسرائيلي من دبي: أثبتت أحداث الأسابيع الماضية ...
- -بعضها مخيف للغاية-.. مسؤول أمريكي: أي تطور جديد بين إسرائيل ...
- السفارة الروسية في باريس: لم نتلق دعوة لحضور الاحتفال بذكرى ...
- أردوغان يحمل نتنياهو المسؤولية عن تصعيد التوتر في الشرق الأو ...
- سلطنة عمان.. مشاهد تحبس الأنفاس لإنقاذ عالقين وسط السيول وار ...
- -سي إن إن-: الولايات المتحدة قد تختلف مع إسرائيل إذا قررت ال ...
- مجلة -نيوزويك- تكشف عن مصير المحتمل لـ-عاصمة أوكرانيا الثاني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حسن عجمي - فلسفة العلم و الديمقراطية