أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي العراقي














المزيد.....

الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي العراقي


سرمد السرمدي

الحوار المتمدن-العدد: 4566 - 2014 / 9 / 6 - 21:13
المحور: الادب والفن
    


يمكن لدراسة العلاقات ما بين الفنون أن تفضي إلى أسباب انتشار ثقافة بعينها دون غيرها في وقت معين تشكل فيه تطورا فنيا, فلم يبدأ الممثل بالظهور من خلال الشاشة السينمائية في عرض مسرحي دون تقبل عام لجمع فن السينما مع فن المسرح, فالمسرح استخدم السينما للوصول إلى نوع من الجمهور يفهم لغة الصورة و ينتمي إلى ثقافتها المعاصرة.

أصبح أداء الممثل من خلال الشاشة السينمائية في العرض المسرحي, لا يقل أهمية في المسرحية عن الممثل من على الخشبة في المسرح المعاصر, كما إن استخدام المشاهد السينمائية في العرض المسرحي يؤسس لأداء تمثيلي يتمركز بين ما هو مسرحي على مستوى العرض وسينمائي على مستوى الشاشة, ومن خلال الجمع بين الأداء المسرحي والسينمائي يتألف إطار ذو خصوصية فنية, يميز التمثيل بسمات تجمع مابين أداء المسرح والسينما.

قامت العديد من الدراسات الأكاديمية بالمقارنة والبحث عن اختلافات في مابين أداء الممثل المسرحي والسينمائي, ولم تتطرق دراسة إلى الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي, ولأن استخدامات الشاشة في المسرح تعدت التوظيف السينوغرافي إلى كونها تعرض مشاهد تمثيلية من ضمن الأداء المسرحي للعرض, ولأن أداء الممثل من خلال المشهد المعروض من خلال الشاشة يكون ضمن تقنيات الأداء السينمائي للمشهد, فلابد من دراسة تحاول أن تعرف بأداء الممثل في هذه المشاهد, ويتخلص مجال البحث في التعرف على أداء الممثل من خلال الشاشة السينمائية في العرض المسرحي العراقي

إن عملية الجمع بين التقنيات التعبيرية التي تستخدمها الفنون السمعية والمرئية في إطار عرض مسرحي يهدف إلى إيصال فكرة إلى المتلقي عن طريق اندماج العناصر الفنية في شكل إبداع فني يمتلك وحدة وتناغم جمالي, لابد وان تشمل أداء الممثل في العرض المسرحي, بالتالي لابد وان تقام الدراسات والأبحاث لتعرف بهذا الأداء التمثيلي في العرض المسرحي.

يعد أداء الممثل سينمائيا عند أداءه في مشاهد العرض المسرحي السينمائية, لكن هذا الأداء يختلف عن فن التمثيل السينمائي, فالمشهد التمثيلي لا يقدم من ضمن مشاهد فيلم سينمائي, كما إن هذا الأداء يختلف عن فن التمثيل المسرحي, فالمشهد التمثيلي لا يقدم من على خشبة المسرح.

تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للبحث, إذ ضمّ مشكلة البحث التي حُدّدت بالاستفهام عن طبيعة:الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي العراقي ؟., تكمن أهمية البحث في كونه يُسلّط الضوء على الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي, وقد تمحور هدف البحث في: التعرف على أداء الممثل الذي يظهر من خلال المشاهد التي تعرض من على الشاشة السينمائية في العرض المسرحي العراقي.

أما الفصل الثاني فقد احتوى الإطار النظري للبحث والدراسات السابقة, وتضمّن اثنين من المباحث, وجاء المبحث الأول تحت عنوان:أداء الممثل في مشاهد العرض المسرحي السينمائية, وجاء المبحث الثاني تحت عنوان:الأداء التمثيلي في الفيلم السينمائي, وانتهى الفصل الثاني بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري, ومن بعده الدراسات السابقة.
ضم الفصل الثالث إجراءات البحث, متمثلة بمجتمع البحث المتكوّن من (5) عينات لعروض المسرح العراقي, قام الباحث باختيار (2) اثنين منها فقط بوصفها نماذج مختارة, اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمة هدف البحث, اقتدى الباحث بالمؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري بوصفها معايير تحليلية فضلاً عن توفر أشرطة التسجيل والصور الفوتوغرافية لعروض العينة.

في الفصل الرابع تم عرض النتائج من خلال تحليل اثنين من العروض المسرحية (2), والتي تمثل عينة البحث الحالي, وثمّ مناقشتها. كما توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية:
1) التزم أداء الممثل في مشاهد العرض المسرحي السينمائية, بالأداء التمثيلي المسرحي, في مشهد يلتزم الأداء السينمائي, لا يقدم من ضمن مشاهد الفيلم السينمائي, بل يعرض من خلال الشاشة السينمائية من ضمن مشاهد العرض المسرحي.
2) اقترب أداء الممثل في المشهد التمثيلي السينمائي من إمكانيات التمثيل التي تتيحها خشبة المسرح.
3) استخدمت المشاهد السينمائية التمثيلية في العرض المسرح العراقي وكان الأداء السينمائي للممثل في هذه المشاهد من ضمن الأداء المسرحي للعرض.

وقد أوصى الباحث بما يخدم حركة نتاج عروض المسرح العراقي وتطويره على صعيد فن التمثيل, كما أبدى بعض المقترحات التي من شأنها خدمة البحث العلمي, وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع.

انجز البحث ضمن آاليات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية, جامعة بابل / كلية الفنون الجميلة, قسم الفنون المسرحية, الدراسات العليا, دكتوراه / تمثيل, والبحث قدم إلى لجنة السيمنار من قبل الطالب سرمد سليم عباس, بعنوان الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي العراقي, بإشراف كل من الأساتذة الأفاضل أ.د سمير شاكر اللبان, أ.د هدى هاشم محمد, أ.د عباس محمد إبراهيم, أم.د سامي محبس الحصناوي, للعام الدراسي 2014م.



#سرمد_السرمدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مخرج بولندي
- أستاذ من كاليفورنيا يلقي محاضرة حول الفنون الجميلة في جامعة ...
- مناقشة من قبل الأستاذ الدكتور طاهر يوسف الوائلي
- باشراف الأستاذ المساعد الدكتور عقيل جعفر الوائلي
- مشهد مسرحي عراقي
- تفجير مسرحي في بابل
- تزوير بشار عليوي لتاريخ المسرح العراقي
- مشكلة الإخراج في عروض المسرح البابلي
- دور المخرج في عروض مسرح الحلة
- الخطاب النقدي في العرض المسرحي البابلي
- تقنيات العرض المسرحي في بابل
- نقد عرض مسرحي بلا جمهور
- محو الأمية الثقافية في بابل
- التمثيل ( داخل ) كلية الفنون الجميلة
- التمثيل ( خارج ) كلية الفنون الجميلة
- مشكلة التمثيل في عروض مسرح خارج كلية الفنون الجميلة. الجزء ا ...
- مشكلة التمثيل في عروض مسرح داخل كلية الفنون الجميلة..الجزء ا ...
- مسرحية ( ني عراقي ) للمخرج الأكاديمي عباس التاجر
- مسرحية ني عراقي للمخرج الأكاديمي عباس التاجر
- مسرحية (ني عراقي) للمخرج الأكاديمي عباس التاجر


المزيد.....




- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سرمد السرمدي - الأداء السينمائي للممثل في العرض المسرحي العراقي