أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي رمضان فاضل علي - ابن مسكوية حياتة وفلسفتة















المزيد.....

ابن مسكوية حياتة وفلسفتة


علي رمضان فاضل علي

الحوار المتمدن-العدد: 4566 - 2014 / 9 / 6 - 14:46
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


حياتة
هو أحمد ابن محمد ابن يعقوب، أبو علي الخازن، الملقب بـ"مسكويه" ولد ما بين عام 320-325 ه بالري في إيران وقد أغفلت المصادر إغفالاً غريباً نشأته في مقتبل حياته، فلا نعرف شيئاً عن أساتذته ومعلميه، أو عن ثقافته المعرفية الأولى. لقب بالخازن، لأنه كان قيماً على خزانة كتب ابن العميد، ثم كتب عضد الدولة البويهي. ولقب بالرازي، نسبة إلى بلدة الري، حيث ألحقوا الزاي في النسبة تخفيفاً .
اتفق القدامى والمعاصرون من الكتاب والباحثين، علي أن أبا علي عَمّر قرناً من الزمن إلا بضع سنين، عايش فيه أبرز العلماء وأنبغ الكتاب والأدباء، وأرفع الفلاسفة والشعراء قدراً وصيتاً. فقد كان معاصراً لابن سينا والبيروني والتوحيدي، وكان رفيق الأمراء والملوك، فقد بدأ طفولته مع معز الدولة أحمد بن بويه، وقضي شبابه مع عضد الدولة، وعرف في رجولته ابن صمصام الدولة، وفي شيخوخته كان إلى جانب بهاء الدولة.
مؤلفاته
تتنوع آثار مسكويه بتنوع معارفه وعلومه، فقد صنف في علوم الأخلاق، والفلسفة، والطب والرياضيات، والتاريخ ومؤلفاته بين مفقود لا نكاد نعثر له على أثر، إلا عند من ترجم له من القدماء، وهي الأغلب، وبين مخطوط محفوظ في خزائن الكتب الخطية، وبين مطبوع أبصر النور من كوة جهود المستشرقين ابتداء، وبعض الأكاديميين المتخصصين في الجامعات العربية انتهاء. وهي بين هذا وذاك قاربت نيفاً وثلاثين كتاباً وهي:
1 - آداب الدنيا والدين: وهو كتاب أخلاقي يتضمن أصول المعرفة مع شيء من مراسم الشريعة وأحاديث العلم.
2 - أحوال الحكماء وصفات الأنبياء السلف: وهو تاريخ الحكماء والأنبياء.
3 - كتاب في الأدوية المفردة: وهو في علم الطب.
4 - كتاب في علم الأشربة: وهو كتاب في علم الطب ظاهراً.
5 - أنس الفريد: قال ياقوت: «وهو مجموع يتضمن أخبار وأشعار وحكماً وأمثالاً، غير مبوب».
6 - ترتيب السعادات ومنازل العلوم: في الأخلاق وهو شرح لمراتب السعادة الثلاث، وتحديد دقيق لمراتب العلوم.
7 - كتاب في تركيب الباجات من الأطعمة.
8 - تعاليق على الكتب المنطقية.
9 - تفصيل النشاتين وتحصيل السعادتين.
10 - جاويدان خرد: أي الحكمة الخالدة، وهو أصلاً لأحد ملوك الفرس القدماء بالفارسية، يتحدث عن آداب الفرس ومواعظهم. وزاد عليه مسكويه آداب الأمم الأخرى من العرب والهند والروم.
11 - كتاب الجامع: الظاهر أنه في علم الطب.
12 - حقائق النفوس: وهو في أحوال النفس.
13 - الخواطر: هو في أحوال النفس، وتباين أنها جوهر بجهة وعرض بجهة.
14 - رسائل فلسفية: وهو مجموعة رسائل فلسفية كالآتي: أ. رسالة في اللذات والألم. ب. رسالة في الطبيعة. ج. رسالة في جوهر النفس والعقل. د. رسالة في إثبات الصور الروحانية. ه. الفصل بين الدهر والزمان.
15 - رسالة في دفع الغم من الموت: وهي في الحكمة.
16 - رسالة في ماهية العدل: وجهها مسكويه إلى علي ابن محمد أبي حيان الصوفي، وهي في ماهية العدل.
17 - الرسالة المسعدة.
18 - كتاب السياسة والملك.
19 - كتاب السير: قال ياقوت «أجاده، ذكر فيه ما يسيّر به الرجل نفسه من أمور دنياه، مزجه بالأثر والآية والحكمة».
20 - فقر أهل الكتب: وهو كتاب طريف من عنوانه، ولعله خلاصة تجربة مسكويه، كونه خازن لمكتبات البويهيين.
21 - الفوز الأصغر: وهو في علم الفلسفة (سوف نتناوله بالتحليل النقدي).
22 - الفوز الأكبر: وهو في الفلسفة والحكمة.
23 - فوز النجاة.
24 - فوز السعادة.
25 - المختصر في صناعة العدد: وهو في علم الرياضيات والحساب.
26 - مختصر النبض: كتاب في الطب، كتبه لعضد الدولة البويهي.
27 - مراسلة بينه وبين بديع الزمان الهمذاني.
28 - المستوفى: في الشعر، وهو أشعار مختارة.
29 - الهوامل والشوامل: وهي هوامل أبي حيان التوحيدي، أي أسئلته المبعثرة البالغة 175 مسألة أجابه عليها مسكويه بالشوامل، لأن الشوامل هي الحيوانات التي تضبط الإبل الهوامل فتجمعها.
فلسفة ابن مسكويه
ابن مسكوية من فلاسفة المسلمين العظام الذين كانت لهم إسهاماتهم في الكثير من الجوانب الفلسفية . لم يقتصر بحث ابن مسكوية الفلسفي علي الميتافيزيقا بل كان في طبيعة المعرفة , والطبيعة البشرية , لكن اهتمامة الأكبر كان في التربية الأخلاقية . وفي السطور التالية سوف نتعرض لأفكار ابن مسكويه الفلسفية ونقف علي اهم النقاط التي تعتبر علامة فارقة في فلسفتة.
أولا : فلسفته الأخلاقية
يعتبر كتابة تهذيب الأخلاق سفر جامع لكل الوصايا الأخلاقية التي ينبغي أن يتحلي بها الفرد في المجتمع , ولسوف نتناول أهم الأفكار التي وردت بهذا الكتاب.
• النفس
يعرف ابن مسكوية النفس البشرية فيقول : " حكمنا بأن هذا الشيء ليس بجسم ولا جزء من جسم ولا عرضا وذلك إنه لا يستحيل ولا يتغير وأيضا فإنه يدرك جميع الأشياء بالسوية ولا يلحقه فتور ولا كلال ولانقص.
يفرق ابن مسكوية بين النفس والبدن جوهر كل منهما فيقول :" أن طباعه وجوهر النفس من غير طباع الجسم والبدن وأنه أكرم جوهر أو أفضل طباعا من كل ما في هذا العالم من الأمور الجسمانية وأيضا فإن تشوقها إلى ما ليس من طباع البدن وحرصها على معرفة حقائق الأمور الآلهة وميلها إلى الأمور التي هي أفضل من الأمور الجسمية وإيثارها لها وانصرافها عن الأمور واللذات الجسمانية يدلنا دلالة واضحة إنها من جوهر أعلى وأكرم جدا من الأمور الجسمانية.
النفس لدي ابن مسكوية ليست من جوهر الأبدان , وتتغذي وتتلذذ علي الأمور الغير حسية , البعيدة كل البعد عن الإدراك بالحواس الخمس , ومهيتها التشوق إلي معرفة الغيبيات, والي القياسات العقلية الغير مبنية علي الحواس الخمس علي الرغم من أن كثير من المعارف والعلوم تكتسبها عن طريق الحواس .وتتغذي النفس علي مالا يتغذي علية البدن فكلما ابتعدت عن الشهوات البدنية وتقربت من الفضائل والأخلاق ترقّت في مراقي الفلاح. وكلما ابتعد الإنسان عن شهوات البدن كلما جلت نفسه , وكلما انغمس في شهوات البدن من مأكل ومشرب كلما انحطت نفسه إلي مرتبة الحيوانية .
أفعال الإنسان
يوضح ابن مسكوية الأفعال الإنسانية ويميز بين الأفعال التي يقوم بها الإنسان ويؤديها با أرادته الحرة وبين الأفعال الغير إرادية , وان أفعال الإرادة إما أنها أفعال خير أو شر. ويفرق ابن مسكوية ويوضح طبيعة الأفعال الإرادية الخيرة والأفعال الإرادية الشريرة فيقول: " الخيرات هي الأمور التي تحصل للإنسان بإرادته وسعيه في الأمور التي لها أوجد الإنسان ومن أجلها خلق. والشرور هي الأمور التي تعوقه عن هذه الخيرات بإرادته وسعيه أو كسله وانصرافه.
يري ابن مسكوية أن هناك ثلاثة صفات إذا تحلي بها الإنسان كان أنسانا كاملاً وتلك الصفات من وجهة نظرة تعتبر من الصفات التي تميزه عن سائر المخلوقات وهذه الصفات هي :
1 - التمييز الصحيح
2 - التفكير الدقيق
3 – حسن الاختيار
مما تقدم يمكن القول أن ابن مسكوية كان متمسكاً بالمواعظ الأخلاقية ويري أن الإنسان بالأخلاق الفاضلة الخيرة يرقي نفسه , ويجعلها ابعد عن الشهوانية ويضع ثلاثة شروط للكمال الإنساني , ولكن السؤال المهم الذي لابد أن نطرحه هل الإنسان إذا كان تميزه صحيحاً , وتفكيره دقيقا , واختياراته أفضل يكون صاحب خلق قويم ؟
يفرق ابن مسكوية بين القوي المحركة والدافعة للفعل الإنساني داخل النفس وتلك القوي هي:
1 – القوي الناطقة, ومقرها الدماغ
2 القوي الشهوانية, ومقرها الكبد
3 –القوي الغضبية , ومقرها القلب
ويري ان الفضائل والرزائل ينبغي ان تكون علي حسب أعداد تلك القوي ويوضح ذلك بقولة : " وجب أن يكون عدد الفضائل بحسب إعداد هذه القوى وكذلك أضدادها التي هي رذائل فمتى كانت حركة النفس الناطقة معتدلة وغير خارجة عن ذاتها وكان شوقها إلى المعارف الصحيحة {لا المظنونة معارف وهي بالحقيقة جهالات} حدثت عنها فضيلة العلم وتتبعها الحكمة ومتى كانت حركة النفس البهيمية معتدلة منقادة للنفس العاقلة غير متأبية عليها فيما نقسطه لها ولا منهمكة في إتباع هواها حدثت عنها فضيلة العفة وتتبعها فضيلة السخاء. ومتى كانت حركة النفس الغضبية معتدلة تطيع النفس العاقلة فيما تقسطه لها فلا تهيج في غير حينها ولا تحمي أكثر مما ينبغي لها حدثت منها فضيلة الحلم وتتبعها فضيلة الشجاعة ثم يحدث عن هذه الفضائل الثلاث باعتدالها ونسبة بعضها إلى بعض فضيلة هي كمالها وتمامها وهي فضيلة العدالة.
بعدما عرض ابن مسكوية مصادر الفعل الإنساني وما يصدر عنها من فضائل ورذائل يري أن الفضائل أربعة هي:
1 – الحكمة
2 - العفة
3 – الشجاعة
4 – والعدالة
• الخلق
ينتقد ابن مسكوية الكثير من الآراء الفلسفية القديمة التي تقول بان الإنسان شرير بطبعة , أو أنة مجبول علي فعل الشرور أو أن الخلق طبع لا يمكن تغييره و يري أن الإنسان يكتسب الخلق عن طريق التأدب والتعليم , وابن مسكوية بهذا يقدس حرية الإنسان واختياره بعدما يعلم منافع ومضار تلك الأفعال عن طريق التأديب والمواعظ . ويؤكد علي :
1 – كل خلق يمكن تغيره عن طريق التعلم, والمواعظ والتأديب.
2- كل ما يمكن تغيره ليس بطبع .

• الفروق الفردية ومراتب الناس في التعلم
يقول مسكويه: أما مراتب الناس في قبول هذه الآداب التي سميناها خُلقاً، والمسارعة إلى تعلمها، والحرص عليها، فإنها كثيرة، وهي تشاهد وتعاين فيهم، وخاصة الأطفال، فإن أخلاقهم تظهر فيهم منذ بدء نشأتهم، ولا يسترونها بروية، ولا فكر - كما يفعل الرجل التام، الذي انتهى من نشئه وكماله، إلى حيث يعرف من نفسه ما يستقبح منه فيخفيه بضروب من الحيل والأفعال المضادة لما في طبعه. وأنت تتأمل من أخلاق الصبيان، واستعدادهم لقبول الآداب، أو نفورهم عنه، أو ما يظهر في بعضهم من القحة، وفي بعضهم من الحياء. وكذلك ترى فيهم من الجود، والبخل، والرحمة، والقسوة، في قبول الأخلاق الفاضلة، وتعلمهم معه أنهم ليسوا على رتبة واحدة، وأن فيهم المواتي، والممتنع، والسهل السلسل، والفظ العسر، والخير والشرير، والمتوسطون بين هذه الأطراف في مراتب كثيرة لا تحصى".
ثانيا : الوفيق بين الشريعة والفلسفة
يعرف ابن مسكوية كما ذكرنا أن الإنسان له صفات تمييزه عن غيرة وتلك الصفات يمكن للإنسان أن يصقلها , من خلال:
1 - الشريعة فيقول : " الشريعة هي التي تقوم الأحداث وتعودهم الأفعال المرضية وتعد نفوسهم لقبول الحكمة وطلب الفضائل والبلوغ إلى السعادة الإنسية بالفكر الصحيح والقياس المستقيم .
2 - الفلسفة فيقول : " الفلسفة تنقسم إلى قسمين إلى الجزء النظري والجزء العملي فإذا كمل الإنسان بالجزء العملي والجزء النظري فقد سعد أما كماله الأول بإحدى قوتيه أعني العالمة وهي التي يشتاق السعادة التامة، بها إلى العلوم فهو أن يصير في العلم بحيث يصدق نظره وتصح بصيرته وتستقيم رويته فلا يغلط في اعتقاد ولا يشك في حقيقة وينتهي في العلم بأمور الموجودات على الترتيب إلىالعلم الإلهي الذي هو آخر مرتبة العلوم ويثق به ويسكن إليه ويطئن قلبه وتذهب حيرته وينجلي له المطلوب الأخير حتى يتحد به وهذا الكمال قد بينا بالقوة الأخرى أعني القوة العاملة فهو الذي نقصده في كتابنا هذا وهو الكمال الخلقي ومبدؤه من ترتيب قواه وأفعاله الخاصة بها حتى لا تتغالب وحتى تتسالم هذه القوى فيه وتصدر أفعاله كلها بحسب قوته المميزة منتظمة مرتبة كما ينبغي وينتهي إلي التدبير المدني الذي يرتب الأفعال والقوى بين الناس حتى تنتظم ذلك الإنتظام ويسعدوا سعادة مشتركة كما كان ذلك في الشخص الواحد. "
ثالثا : تصوره عن الإلوهية والنبوة
عالج ابن مسكوية في كتابة الفوز الأصغر ثلاث مسائل هي:
1 - إثبات الصانع: لم يأتي ابن مسكوية بأي أفكار جديدة حول إثبات وجود الله تعالي واتصافه بصفات تغاير صفات مخلوقاته وهو في هذه المسألة يؤمن بوجود الله تعالي ويبرهن علي وجوده بالكثير من الأدلة العقلية التي تناولها المتكلمين من قبلة. فيقول مدللاَ علي وجودة تعالي : " ان كل متحرك انما يتحرك من متحرك غيرة وان محرك جميع الاشياء غير متحرك".
2- في النفس وأحوالها : أورد ابن مسكوية الكثير من الأفكار حول النفس وجوهرها وتلك الأفكار تكاد تكون متطابقة مع الأفكار التي أوردها في مستهل كتابة تهذيب الأخلاق وذكرناها في بدايات هذا المبحث.
3 – النبوات : والفكرة التي تشد الانتباه إليها شداً قوياً، هي الصفات التي ينبغي أن توجد في خليفة النبي ، وهي عينها تلك الصفات التي وجدت في النبي غير المرسل، وليس بينهما اختلاف إلا في صفة أو «خصلة واحدة يباين بها الإمام ويختص بها وهي القوة الفائضة عليه من غير أن يرتقي إليها بتعليم ولا توقيف، ولا يتدرج نحوها بسعي في طلب حكمه على سبيل التفلسف .
يمكن القول بان هذه الفكرة استند إليها الشيعة في إثبات الولاية للأمام وما ينوب عنة فالإمام لدي الشيعة له مرتبة ترتقي إلي درجة النبوة , ويعتبر من خواص البشر والذين خصهم الله بصفات اكتسبها بدون تعلم أو تفلسف .
رابعاُ : السعادة
يري ابن مسكوية أن السعادة الحقة تكمن في السير علي المنهج القويم الذي هو منهج الرسل والأنبيأ وان القدرة علي إثبات صحة النظر والحكم علي تلك الأقوال لا يكون إلا بالفلسفة , وهذا يعني أن الشريعة والفلسفة هما الطريقان المؤديان إلي السعادة للإنسان في الدنيا وفي الآخرة.
خامسا: ترابط الموجودات واتصال بعضها ببعض ( التطور)
أورد ابن مسكوية أفكارا جريئة حول تطور المخلوقات وانتقالها من طور إلي أخر وهو بهذه الأفكار سبق الكثير من العلماء والفلاسفة الغربيين الذين تحدثوا عن التطور يقول موضحاً هذه الفكرة : " ثم يقترب من أخر مرتبة البهائم ويصير في افقه الأعلي وفي مرتبة الإنسان وهذه المرتبة وان كانت شريفة فهي خسيسة دنية بعيدة من مرتبة الإنسان وهي مرتبة القرود وأشباهها من الحيوان التي قاربت الإنسان في خلقة الإنسانية وليس بينها وبينة إلا اليسير الذي إذا تجاوزه صار أنسانا.



#علي_رمضان_فاضل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العاشقون للماضي
- السلفية البعيدة والقريبة
- قراءة نقدية في منافستو الأخوان المسلمين (كتاب معالم في الطري ...
- صراع الافكار
- دوافع العنف والقتل عند دعاة الإسلام السياسي
- الطائفية والمذهبية في عالمنا العربي


المزيد.....




- روسيا توقع مع نيكاراغوا على إعلان حول التصدي للعقوبات غير ال ...
- وزير الزراعة اللبناني: أضرار الزراعة في الجنوب كبيرة ولكن أض ...
- الفيضانات تتسبب بدمار كبير في منطقة كورغان الروسية
- -ذعر- أممي بعد تقارير عن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة
- -عندما تخسر كرامتك كيف يمكنك العيش؟-... سوريون في لبنان تضيق ...
- قمة الهلال-العين.. هل ينجح النادي السعودي في تعويض هزيمة الذ ...
- تحركات في مصر بعد زيادة السكان بشكل غير مسبوق خلال 70 يوما
- أردوغان: نتنياهو -هتلر العصر- وشركاؤه في الجريمة وحلفاء إسرا ...
- شويغو: قواتنا تمسك زمام المبادرة على كل المحاور وخسائر العدو ...
- وزير الخارجية الأوكراني يؤكد توقف الخدمات القنصلية بالخارج ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - علي رمضان فاضل علي - ابن مسكوية حياتة وفلسفتة