أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - الجميع فصاميون كما يرى العفيف الأخضر ( دفاعا عن محمد ) (5)















المزيد.....

الجميع فصاميون كما يرى العفيف الأخضر ( دفاعا عن محمد ) (5)


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4565 - 2014 / 9 / 5 - 22:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



لمسنا من عرض ملخص لتراجيديا أوديب ملكا أن القدر المرسوم لاوديب كان قدرا إلهيا مكتوبا من قبل لا مفر منه ، كما في كل الأقدار الإلهية المكتوبة مسبقا للبشر في معظم الأديان القديمة حتى الإسلامي منها ، فقد حاول الملك الأب تجنبه بأن أرسل الطفل الوليد مع أحد حراسه ليلقيه في الجبال ليموت جوعا وعطشا ، فنجاه القدر من ذلك ،وحاول أوديب بدوره تجنب هذا القدربهروبه من بيت الملكين اللذين ربياه دون جدوى ، فهل في هذه الحال يجوز لنا أن نعتبر العقدة عقدة ربانية ، طالما أنه ليس لأوديب يد فيها !
وإذا ما عدنا إلى رؤية العفيف الأخضرلهذه العقدة سنجده يلبسها لجميع الأنبياء والمتصوفة والحركات والأحزاب الإسلامية والدينية بشكل عام ، وحتى العلماء والفلاسفة والشعراء منذ أربعة آلاف عام حتى زمن كتابة الكتاب ، دون أن يعود إلى تحليل طفولة أي من هؤلاء البشر ، وكأنه يقر بأنها قدر إلهي لا مفر منه ،وفي هذه الحال لماذا أتعب العفيف نفسه ،وراح يبحث عن علاقة النبي محمد بأمه ومرضعاته وأزواج مرضعاته ليعتبرهم جميعا عدوانيين حسب تحليله ، وهو ما أدى إلى المرض الفصامي في الشخصية المحمدية .
لنبدأ أولا بالأشخاص الذين اعتبرهم العفيف فصاميين ، لا تتفاجأوا إذا ما وجدتم أن المتنبي ، وإدجار ألان بو، وفوكنر ، وبودلير ، وأراجون ، وغيرهم كثيرون ، فصاميون ! :
(لماذا لا يختلف أنبياء ساحل العاج وأنبياء أمريكا اللاتينية المعاصرون عن شخصية النبي في آشور، أو النبي في اسرائيل ، أو نبي الإسلام ؟ لأن هذيان التأثير ،أي هذيان النبوة ،كما يشخصه ،الطب النفسي ، هو واحد عند جميع الأنبياء ، الهلاوس كميكانزيمات والهذيان كعرض ) ( ص64)
لم يعد الفصام هنا مرتبطا بنشأة الطفل وعلاقته بأبويه بل بالنبوة بحد ذاتها ، فبعد أن يعرض علينا العفيف نماذج لأنبياء من جميع الأزمنة القديمة والمعاصرة ، يختتم بالقول :
( واضح من هذا العرض المقتضب لنماذج من الأنبياء منذ 4 آلاف عام إلى اليوم ، أن الأنبياء جميعا يكابدون هذيان النبوة ، أي هذيان التأثير الصوفي ، الذي يخيل للهاذي الديني أن قوة ،غالبا إلاهية ، قد تسللت إلى دماغه ،لتوجه سلوكه وفكره باستقلال عن إرادته ) ( ص 67)
وما الفائدة من التحليل النفسي في هذه الحال إذا كان الهاذي يرى أن الله قادرعلى أن يتسلل إلى أدمغة أبناء الأثرياء المرفهين وأدمغة أبناء الفقراء المضطهدين على السواء .ألم يكن بوذا أميرا مترفا ؟ وكذلك امرؤ القيس ، وغيرهما ، وإن كان هذيانهما مختلفا ، فالأول يبحث عن حقيقة الله
والثاني راح يهذي شعرا وتخلى عن حياة الترف .
وبما أننا تطرقنا إلى امرؤ القيس ، إليكم قائمة من الشعراء الهاذين وبالتأكيد لو أن العفيف قرأ روايتي ( الملك لقمان ) و(غوايات شيطانية ) لوضعني في رأس قائمة الهذائين :
( وهذا ( يقصد استخدام الرموز الدالة والكلمات الغامضة في الأدب والشعر ) ما جعل الإنتاج الذهاني عند كبار الشعراء والفنانين ، الذين كانوا في الوقت نفسه فصاميين كبارا متشابها ، كما هو عند ادجار ألان بو ، فوكنر ، بودلير ، أراجون ، المسعدي ) ( 179- 180)
أما عن المتنبي فيقول :
( حالة نبي الإسلام مع الوحي كحالة المتنبي مثلا مع الإلهام الشعري ، قصائده التي فرضت نفسها عليه ، شعر خالص ، أما القصائد التي فرضها على نفسه تحت ضغط المناسبات فتفتقد الشاعرية ) ( ص 129)
وهذا يعني أن قصائد المتنبي في سيف الدولة مثلا ، ليست شعرا بل هذيان ، وكذلك قصائد أكبر شعراء العصر الحديث القدامى ( محمد مهدي الجواهري ) وخاصة التي يمتدح فيها حافظ الأسد .
سنأتي الآن على ما يقوله العفيف عن طفولة النبي محمد وعلاقته بأمه وبالمرضعات وزملائه في الطفولة لنرى كم فيه من الإجحاف:
يعترف العفيف بداية أنه لا يجد ( في السيرة منذ زواج عبد الله بآمنة إلى عودته من مرضعته الأخيرة حليمة السعدية إلا ميتا تاريخ ) ( 28) أي ما يعلي من شأن محمد ( كما يتطلب ذلك منطق النرجسية الدينية الجمعية ، للإرتفاع به ... ) حسب قوله ( ص 28 )
وحين لا يجد العفيف ما يدعم منهجه يذهب إلى التخيل والبحث في النصوص القرآنية :
فيورد آية عن حمل أمه به ( حملته أمه وهنا على وهن ) ( 14 لقمان ) وهي تنتقل من ضعف إلى ضعف ) ( 29 )
وكأن العفيف يريد لأم فقدت عريسها بعد أشهر من الزواج أن لا تكون متعبة وقلقة وكأنها قدت من صخر لا من لحم ودم انسانيين .
ويتابع العفيف متخيلا ما ترسب في ذاكرة الطفل محمد من قصص أمه له عن متاعب شهور حمله أو قصص الأسرة بعد موتها ، دون أن يورد ما تخيله . ( راجع ص 29 ) غير أنه يورد نظرية في علم النفس تتحدث عن حالة يكون فيها الأبوان منفصلين ينتج عنها غالبا انهيار عصبي يصيب الأم . ( راجع ص 30 )
هو يأتي بحالة انفصال زوجين وليس حالة رحيل الزوج وهما حالتان مختلفتان تماما ونتائجهما ليس بالضرورة أن تكون متشابهة على نفسية الأم .
ويوغل العفيف في التحليل المتخيل ليعتقد ان الطفل محمد لم يكن محبوبا ،( وقد لا يكون ولد فصاميا لكنه صار فصاميا ، وبالتأكيد ولد مكتئبا ) ( ص 30 )
يلاحظ أن العفيف لا يضع احتمالات لتخيله ليتجنب الأحكام الإطلاقية بل يؤكد مستخدما مفردة ( بالتـاكيد ) وكأنه كان يعيش في دماغ الطفل محمد أو في مخيلته !!!
ويتكهن العفيف بشأن الطفل مع المرضعات القاسيات . ( يورد العفيف أكثر من مرضعة للنبي ، استنادا إلى إشارات وجدها في نصوص قديمة عن طفولة النبي ) :
( لا شك أن صدمة فراق محمد منذ الأسابيع الأولى لأمه كانت عنيفة ، ليسقط في أحضان مرضعات مأجورات ،من الصعب تصور أنهن انحنين عليه ونظرن إليه وهو يرضع بعينين مبتسمتين ،تبثان في عينيه رسالة حب أمومي لا تعوض ،ليشعر الرضيع بالأمن ) ( ص 31)
يتخيل العفيف أن المرضعات مجردات حتى من الشعور الإنساني والعواطف الإنسانية !
ويتابع مكررا معاملة المرضعات قائلا ( على الأرجح معاملة سيئة ) ( 31)
ويبلغ الإجحاف والتجني على شخصية الطفل محمد أقصى غايتيهما حين يورد الأخضر قصة شيماء إحدى أسيرات غزوة حنين ، فيخلص إلى نتيجة أن الطفل كان عدوانيا منذ طفولته .
فبعدما يذكر الأخضر أن شيماء عوملت معاملة سيئة ، قالت لآسريها ): تعلموا والله إني لأخت صاحبكم في الرضاعة ، فلم يصدقوها ، حتى أتو بها رسول الله ( ص ) ... فقالت : يا رسول الله إني أختك في الرضاعة . قال : ما علامة ذلك ؟ قالت : عضة عضضتها في ظهري وأنا متوركتك ، فعرف العلامة .... وخيرها (النبي ) في أن تعود معه أو أن يمتعها ويعيدها إلى قومها ، ففضلت أن يرجعها إلى قومها ) ( ص31)
ورغم أن العفيف الأخضر يشك في القصة بقوله ( رغم صعوبة تصديق تفاصيلها ، بقاء أثر عض طفل دون السنتين لأكثر من خمسين عاما ) إلا أنه يشرع في تقييم شخصية الطفل عليها بقوله ( إنها ( العضة ) كانت مؤلمة وأن الطفل محمد كان عدوانيا ) ( ص 32 )
لا أظن أننا في حاجة إلى اثباتات أكثر لنرى إلى أي مدى أجحف الأخضر في تقييم شخصية
عظيمة بحجم النبي محمد ، وسنعرج في المقالة القادمة على رأي الأخضر في اختلاف النصوص القرآنية المدنية عن المكية ، والتي رأى فيها الأخضر الأمر نفسه .
يتبع .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صدور رواية (أبناء الشيطان ) لمحمود شاهين
- عقدة اوديب ( دفاعا عن محمد ) (4)
- أبناء الشيطان (رواية قصيرة )
- عقدة اوديب ( دفاعا عن محمد ) (3)
- دفاعا عن محمد ( رد على العفيف الأخضر ) (2)
- دفاعا عن محمد ! (رد على كتاب العفيف الأخضر )
- إما أنت أو لا أحد ! ( القصيدة كاملة انطلاقا من مذهب وحدة الو ...
- سخافات شبكة النت ..
- إما أنت أو لا أحد ..
- في العقل البشري والطاقة
- العقل الشخصي والعقل الكوني وهذياناتنا الدائمة !!
- في العقل والطاقة والعقل الكوني !
- شاهد على سفينة نوح يروي الحقيقة !!
- الحياة والموت
- دمعتان على الوضع الفلسطيني


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - الجميع فصاميون كما يرى العفيف الأخضر ( دفاعا عن محمد ) (5)