أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - -للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى يبتدئء نهاري-مهدي عامل















المزيد.....

-للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى يبتدئء نهاري-مهدي عامل


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4558 - 2014 / 8 / 29 - 20:45
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة –لينينغراد – كمونة الرباط – الجمهورية الخطابية الديمقراطية الشعبية التقدمية الاشتراكية الثورية المدنية اللائكية (العلمانية) الموحدة المستقلة في 29/08/2014
الجبهة الديمقراطية الشعبية التقدمية الطلائعية الماركسية اللينينية البلشفية الاشتراكية الثورية لتحرير المغرب والشعوب العربية وشعوب العالم الثالث.
كتب ماكسيم غوركي:
" ... إن الشعب ليس القوة التي تصنع القيم المادية وحسب، بل هو أيضا مصدر القيم الروحية الوحيد الذي لا ينضب ويأتي في طليعة الفلاسفة والشعراء بجمال وعبقرية عمله، وهو صانع القصائد العظيمة كلها وتراجيديات الأرض جميعها، بما في ذلك تاريخ الثقافة العالمية ،أعظم هذه التراجيديات."
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
إن ما أتعجب له،هو إصرار وعناد هؤلاء الأيديولوجيين والمنظرين البرجوازيين الانتهازيون المصلحيين على قلب وحرف وعي الجماهير الشعبية ، مثل عبد الله العروي وعبد اللطيف المنوني.. وغيرهم كثير ممن يرون أن دولة الملكية الاستبدادية الديكتاتورية الطفيلية ليست ثمرة التطور الاجتماعي،ولا هي وليدة التبدلات الحاصلة في الانتاج المادي ولا أن نمط وأسلوب الانتاج الكولونيالي الاستعماري الأمبريالي الصهيوني هو الذي يحدد بنية الدولة في المغرب، بل يرون أن الدولة اللقيطة في المغرب هي قوة مفروضة على المجتمع من الخارج، بناء على التصورات الاسلاموية الخرافية الأسطورية السحرية الأخلاقية والميتافيزيقية ،ويقفون في خضم الصراعات السياسية الحامية الوطيس صفا مرصوصا لدعم نوع وشكل الحكم الملكي الاستبدادي الفردي المطلق،أوكما يسميه مونتسكيو "نظام اللحظة" وهل هناك من ردة بلغت وتجاوزت كل مدى في الخيانة من حرص شرذمة أقلوية تحت إشراف عبد اللطيف المنوني، رئيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب سابقا،على تسمية النظام الملكي في أول بنود الدستور الممنوح المزور المزيف الباطل لدولة المملكة اللامغربية اللاوطنية اللاديمقراطية اللاشعبية اللابرلمانية اللادستورية، وإليكم نص الدستور الذي تفتقت عنه عبقرية التحريفيين وباعة الشرف والمروءة كعارض الأزياء القديمة في الأسواق الشعبية وبأي ثمن:


نص الدستور المغربي القديم - الجديد المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة ا العربية. وبصفتها دولة.
.

الباب الأول:
أحكام عامة
المبادئ الأساسية

الفصل الأول:
نظام الحكم بالمغرب نظام ملكية دستورية ديمقراطية واجتماعية.
الفصل الثاني:
السيادة للأمة تمارسها مباشرة بالاستفتاء وبصفة غير مباشرة بواسطة المؤسسات الدستورية.
الفصل الثالث:
الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والمجالس الجماعية والغرف المهنية تساهم في تنظيم المواطنين وتمثيلهم.
ونظام الحزب الوحيد نظام غير مشروع.
الفصل الرابع:
القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الأمة ويجب على الجميع الامتثال له، وليس للقانون أثر رجعي.
الفصل الخامس:
جميع المغاربة سواء أمام القانون.
الفصل السادس:
الإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية.
لقد عني كتبة الوحي الملكي المبشرين بالجنة الملكية وبالامتيازات الطبقية من رواء هذه التخليطات والملابسات كلها بهدف واحد وحيد هو أن يكون للملك وحده السيادة يمارسها مباشرة بالاستبداد والانفراد والسيطرة على شؤون الحكم والدولة والمجتمع،وأن يكون الملك –أمير المؤمنين – صاحب الجلالة - رئيس لجنة القدس -المرجع الدستوري الأكبر في المغرب.
ولذلك سوف أبذل قصارى جهدي ودون كلل أوملل ودون هوادة على التوقل والتوغل في معراج التفكير الدستوري النظري لهؤلاء الباعة المتجولين الذين يتوهمون أنهم على ثقافة قانونية ودستورية هائلة ومدهشة لم يقدر عليهاأحد من العالمين غيرهم أو أن يضاهيهم فيها،،بل ويؤمنون ايمانا قطعيا بأن الملك مقدس ومعصوم من الخطأ،لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه،وهذا ما جعل الأقلوية النخبوية من علال الفاسي إلى المنوني وعبدالله العروي.. لا يملكون بالمطلق إزاء الملك أية نزعات استقلالية في تنظيراتهم الفكرية وممارساتهم،بل منهم من مات ومنهم ينتظر وسيموتون وهم في غلبة نزعات تبعية مذلة مرجعها طبعة طبقتهم البرجوازية الصغير المتذبذبة المترددة،وإلى طبيعة عقولهم العصفورية الطفولية الصغيرة،هذه الطبقةالطفيلية التي لايمكن أن يكون وجودها إلا اعتمادا على النظام الملكي،لدرجة أأن الصغار والتفاهة والفهم السحري الأسطوري قد وصل بهؤلاء حدا ودرجة جعلهم يقدسون الملك ويرفعونه إلى مصاف الألوهية وإسقاط صفة الانسانية عنه.أما يهودا بنكيران كبير الكهنة الاخوانجيين الاسلامنجيين وخونة الوطن والشعب،والتابع الداعشي –عفوا أخطأت ثالثة – التابع الداحشي – من دحوش ووحوش الارهابيين القتلة المجرمين للشعوب العربية في سوريا وفي العراق وفي ليبيا وفي اليمن وفي السودان وفي تونس وفي الجزائر وفي افريقيا وفي مصر وفي المغرب،أعيد وأقول :إن بنكيران المنافق المزدوج الكذاب المتملق للملك الذي في حضرته وقوته ينحني ويبصبص ويركع ويخضع ويقول:الله يبارك في عمر سيدي،السمع والطاعة لسيدي،آمنت بإرادة سيدي، إنك في مقام الخلفاء الراشدين علي وأبي بكر وعمر وعثمان ،لكنه إذا خلا إلى رهطه،يقول "أنا أمير المؤمنين وخليفة المسلمين كما عبر عن ذلك علانية وهو يخطب في لقاء شباب عشيرته وطائفته الانشقاقية الانعزالية العرقية العنصرية القبلية الهولاكية المغولية اليأجوجية –المأجوجية.
وإن تعجب فعجب للملك كيف يطمئن لهذا الداحشي الغبراوي الحشيشي الأفيوني الفارغ علميا وفلسفيا وأدبيا والذي تصرفاته الصبيانية لا تدل على عقل كبير ،فهل وجد الملك في تابعه بن كيران عقلا جبارا مدهشا كاشفا، ولماذا لا يكون الملك على عقل فلسفي جبار مثل الملك – الفيلسوف السلطان عبد المؤمن بن علي الموحدي الذي التمس في ابن رشد عبقرية فلسفية نادرة هائلة.
"ويروي المراكشي في "المعجب" أن ابن رشد قد قال : استدعاني أبو بكر بن طفيل يوما فقال لي: سمعت اليوم أمير المؤمنين يتشكى من قلق عبارة أرسطو طاليس أو عبارة المترجمين عنه، ويذكر غموض أغراضه ويقول : لو وقع لهذه الكتب من يلخصها ويقرب أغراضها بعد أن يفهمها فهما جيدا لقرب مأخذها على الناس ،فإن كان فيك فضل قوة لذلك فافعل وإني لأرجو أن تفي به لما أعلمه من جودة ذهنك وصفاء قريحتك وقوة نزوعك إلى الصناعة ، وما يمنعني من ذلك إلا ما تعلمه من كبرة سني واشتغالي بالخدمة وصرف عنايتي إلى ما هو أهم عندي منه"
فأين منا اليوم من ملك وفيلسوف مثل عبد المؤمن بن علي والفيلسوفين الكبيرين :ابن طفيل وابن رشد ؟فكل منهم رجال المغرب الذين تسامت عقولهم وترفعت قلوبهم وتنزهت مبادؤهم وازدهى عشقهم ،حتى ما عاد لهم وقت للعبث والإفراط والتفريط والهزل والتآمر والتبعية للعدو،لقد كان القصر الملكي يضج ويعج بالفلاسفة الكبار الذين يقدمون ويشرفون على جلائل الأعمال ومكارم الانجازات الفلسفية المادية التنويرية الأنوارية.؟فما رأيكم دامت مذلتكم وتعاستكم وشقاوتكم يا حكام الهزيمة والتبعية ،ويا أشباه المثقفين وأنصاف المؤرخين وذيول فقهاء القانون و الدستور.
يا هذا الذي رحل عبد الكريم الخطابي والزياني وبنبركة وتركوا الشعب المغربي أبطالا وآسادا ولبؤات وتنانين،فإذا بهذه الكتبة الباعة المتسولة تنزلق إلى الأسفل والبق والقمل والبراغيث،وتلتحق طواعية راضية مرضية إلى عبيد وأرقاء وخدام ومواعين القصر،حيث قلتم يا "سيدنا ويا مولانا " لن نصبر على طعام واحد، طعام الفقراء والمساكين والكادحي والمضطهدين، ففجر وأخرج لنا من خيرات القصر وقثاء القصر، وفوم القصر، وعدس القصر، وبصل القصر، وبسطيلة القصر ومشويات القصر.. فقال لكم "مولاكم وولي نعمتكم،اهبطوا قصوري وجناتي وفراديسي،فإن لكم ما سألتم وما طلبتم،وضربت عليكم الذلة والمسكنة والمهزلة،وبئتم بغضب ولعنة وخزي وعار وتنديد واحتجاج واستنكار وإدانة من الطبقة العاملة ومن الشعب المغربي.
فأين شهامتكم وأصالتكم الوطنية الديمقراطية،وأين ثورتكم الليبرالية العقلانية التي يا ما كذبتم وتبجحتم وتطاولتم وتنافختم بها ضد التنظيمات الماركسية اللينينية الاشتراكية الثورية؟
فهذا فولتير رائد الليبرالية يقول :
" إن نقل أفكار القرن الذي نعيش فيه إلى القرون السالفة هو المصدر الأكثر خصبا من مصادر الخطأ.إنني أقول لهؤلاء الناس الذين يرغبون في تحديث كل القرون الماضية ما قاله كهنة مصر لصولون:
" أيها الأثينيون لستم سوى أطفال"روح الشرائع، الكتاب الثلاثون الفصل14"
" لقد جعلنا مونتسكيو نفتح أعيننا ونرى.." السيدة ديستايل.
" كانت فرنسا قد فقدت ألقاب النبالة، فأعادها مونتسكيو إليها."
ألا تتساءلون بشرف دماء الشهيدات والشهداء يا هؤلاء الأقزام :ماذا أعدتم للمغرب العظيم وشعب الفلاسفة العظام والملوك الشوامخ الكبار من نبالة سوى الإذلال والخذلان والازدراء والاحتقار ؟ ماهي نقطة الانطلاق عندك يا عبداللطيف المنوني وأنت تكتب الكتاب ثم تقول هو من الفكر الدستوري وما هو منا لفكر الدستوري إن هي إلا ادعاءات لاهوتية كاذبة لترضية نظام ملكي استبدادي ديكتاتوري متعال ومتعجرف ومتكبر على الشعب ،والحقيقة،والتاريخ،لتشتري بها ثمنا زهيدا قليلا ،وتنهب بها من خزائن الملك ما تيسر لك أن تنهب، وتريد إملاء خزعبلاتك لدستورية والقانونية علينا وتثقل كاهلنا،وتحل الدين اليميني الرجعي الاسلاموي محل علم اليباسة والتاريخ.
فما الذي نفهمه منمفهوم " الاسلام دين الدولة" وطبيعة الدولة وأصل الدولة في مجتمع الطبقات المتناحرة المتصارعة هي أداة طبقية سياسية وآلة معدة لتخليد وتأبيد وإبقاء سيطرة طبقة على أخرى" لينين. فالملكية الاستبدادية الديكتاتورية هي تعبير عن ارادة الطبقة التي تتحكم وتسيطر وتستغل الشعب اقتصاديا،أي الملكية التي تملك وسائل الانتاج،هي التي تحصل كأداة قمع تعسفية ارهابية قوية لسحق الطبقة العاملة والمظلومين والمستغلين والمضطهدين والمعذبين" ومن الذي يمسك بزمام السلطة؟كيف يمارس الحكم والسلطة ؟ إنه ملك استبدادي ديكتاتوري وراثي مطلق وفردي،ويمتلك النفوذ الأسمى ودون دستور ولا قوانين ولا قواعد. ولتبقي يا السي المنوني أنت الذي أرضعناك من لبننا ودمنا وتعبنا وقهرنا وجوعنا وتضحياتنا واستشهاداتنا ثم تنقلب على عقربيك وكعبيك وعقبيك،وتصبح عدوا مبينا تختلق وتفتري على الشعب دستورا مزورا مزيفا كاذبا خاطئا صوريا شكليا.
ثم ماذا تعني يع هذا المتفيقه الدستوري بالدولة الاسلامية؟ أليس تعزيزا منك للإرهاب الاخوانجي الاسلامنجي الظلامي، والذي يجعل الكهان الوثنيون الداعشيون الداحشيون يستبيحون أمهاتنا وزوجاتنا وبناتنا وأطفالنا، فأنتم يا أولاد ..... من فتحتم أفخاذ المغرب لكل الغرباء الطغاة الزناة، ومهدتم لجماعات الارهاب السلفوي الديني الأصولي المتطرف وتركتموهم يغتصبون ويغتصبون ،ويمزقون المغرب شظايا وشعبا يوزعونه كالهدايا وصيرتم معنى المغرب أمام أنظار العالم.. "في المغرب دولاكو..ونسجتم العلم والراية والهوية والكيانية والتاريخ والذاكرة من هذه الأكفان الاخوانجية ومن هذه الأعفان الاسلامنجية الظلامية.
لقد تنكرت يا عبد اللطيف لكل القيم والمبادئ التي تربيت عليها واعتنقتها صغيرا،وبعت نفسك في سوق النخاسة عبدا مملوكا بلا ثمن، وحرمت على الشعب إتمام وإنجاز ثورته بشعارها الخالد :الشعب يريد إسقاط النظام" والطبقة العاملة تريد تنظيم نفسها باستقلال عن الطبقات الماكة والطبقة الحاكمة الحاكمة،والقيادات المتعفنة المتبرجزة الصغيرة القاصرة والعاجزة ،والتي في مدى النظام الملكي منتهى أمرها وبرنامجها وأيديولوجيتها، فشلت هذه القيادات الانتهازية الانحرافية الوصولية الارتدادية النضالات والكفاحات الثورية وجمدت المظهر الرئيسي لصراع الأضداد والطبقات كمحرك للمجتمع المغربي الطبقي،فعادت كافئران الجبانة المذعورة إلى أحضان النظام الملكي بعد أن أشبعها قمعا وطردها طرد الكلاب ،حتى تابت توبة نصوحا.
وما معنى يا عبد اللطيف أن تكذب وتكذب وتكذب عى المغاربة ، ألا تعلم أنك جئت شيئا نكرا فحشا مبينا وخيانة عظمى،بافتراءاتك ومزاعمك "الدستورية" التي حررت القيود والأغلال والسلاسل/ وأطلقت الزلازل والمهازل والغوائل.
أصحيح يا رئيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب المنظمة الديمقراطية التقدمة لطليعية الثورية المستقلة،"أن مالك العبيد الذي يملك شخص الشعب ملكية مطلقة، ويا خطبت في الجماهير،ووعدتها بالثورة الاشتراكية،يقضي العمال،كطبقة،قضاء مبرما على بيع عملهم أي على آخر أشكال استعبادهم واسترقاقهم،" ثم تنكس على عقبيك،وتصب سوط عذابك على حركات الثورة الربيعية المغربية الديمقراطية،حركة 20 فبراير الشبابية،فضعت وأضعت وأصبحت تعوي وتستغيث بين كثبان الربع الخالي. فانحزت بلا حياء إلى أبي العتاهية وأبي هريرة وأبي حامد الغزالي وابن حنبل وابن تيمية والسيد قطب من أصحاب التفسير والشعوذة ضد الفكر النقدي العقلاني الأنواري وضد علي و أبي ذر الغفاري و المعتزلة وإخوان الصفاء وأبي نواس والمأمون والجاحظ و المعري والمتنبي وأبي تمام وابن رشد وضد اسهام الثقافة التقدمية لمفكري القرن 18 الثوريين البرجوازيين التي كانت أساسا لتحطيم عكاز الحق الإله كسند للملك الاقطاعي وخليفته الكنيسة. لقد أصبحت تنظم الكذب، و تجعل استسلام الشعب وسيلة لترقيتك واتخاذك مقاما عاليا محمودا في صفوف عبيد القصر،ومن أكابر الذيول الغبية والآلات المنتجة للقحط الثقافي والبؤس الفكري والعقول البليدة التي تصنع الديكتاتورية الاسلطوية الدينية لإبادة الملايين في المغرب وفي سوريا وفي العراق وفي مصر... لقد اخترت مهنة البغاء السياسي والعهارةالايديولوجية:"اللي بيتجوز أمي... أقل له يا عمي.. مــــــــــهـــــــدي عــــــــامــــــل
صفحة تختص بالمفكر الماركسي الشهيد مهدي عامل
مقتطفات من قصائد وخواطر الشهيد مهدي عامل
أضف تعليقاًPosted by mehdiamel في 25/04/2011






4 Votes


مقتطفات من قصائد وخواطر الشهيد مهدي عامل
” للسوق الصبح/وللجامعة العصر
وللتعب اليومي جميع الوقت.
متى يبتدأ نهاري؟”-
“أتأبط اسئلتي/ وأهاجر
لا مأوى الا ممكلة العينِ.
أنا المتعدد في اقنعتي
أتوحد في الليل”-
-” انه التاريخ يلعب لعبتي ويدي تؤسس للفراغ”
- غرفة زرقاء/
ذاكرة/
فتات العمر/
وحدي/
والسماء حبيسة في قاع كأسي”
- “لمن الكتابة في دخان الليل؟”
- “يسكب الفراغ علي/
يسكبني الفراغ في الوقت/
بين الموت والذكرى”.
- “اسمع ليلاً في صدر يسمع ليلاً يحضر”.
- “فماذا غير ثقب في جدار الموت/
ماذا غير نافذة الفراغ؟”.
- “تنخسف الارض/
فيرقّ الموت”.
- “بيني وبين الموت أنتِ”.
-” في جثة يومي/
يبحر زمن متوحد”.
- “الموت القادم في اشرعة الوقت”.
- “النون الموؤدة في الحوض الوحشي/
لا يدركه الا هذا الليل الذاهب/
في نافذة اليل اليّ/
وفي سرّته/
يختبىء الموت”.
- “يلتمع سراب في رمل الوقت”.
-” أتوحد في الليل”.
- ” هذا الليل فضاء للموت”.
- “يا ايها الليل..انت شمس الموت”.
- “والليالي قاطرات الموت”.
- “حلمٌ في حلمٍ/
وتدور الفكرة حول الفكرة/
تسقط في جثث الكلمات”.
- ” للموت اعترف..”.
- ” ليل يفض على يدي/
ويدي تحاول زهرة الليل”.
- “لم يكن الا حفيف خافت بين القبور/
وزهرة للموت/
هذه حجتي/
اني وصيّ الليل”.
- “لا شيء يأتي/
والسماء سقيفة العين التي اطلقتها/
فتكوكبت في سرة اللغة البغيّة/
تستضيف الموت/
فيّ وله إكتمال القول”.
- ” يتأولني حجر في الليل”.
- “بل حلم يموت/
العمر يذوي في خوء الليل”.
- ” نحلق في فلوات الحلم/
نخترق حصار الموت”.
- “واستبقي حرارة ثديها في جثتي”.
- “ماذا غير شمس الموت في صحو الغياب؟”.
- ” ليل بلا قاع/
وذاكرة تموء/
وخلف باب الوقت يختبىء الردى”.
- “بين الهذي وبين الصحو/
شعاع للفكر/
اذا التمع/
انخلع الفكر/
فجاءت مترنحة الكلمات/
تبلغ مرتبة القول/
وكل الاقوال هباء”.
-“ماذا غير صحراء الكلام؟”
- “لا شيء الا صفحة بيضاء تكرج تحت حبري/
إنه وجه الردى”.
- “سرت على شفير الوهم/
قالت لي يدي/
قلت لن تصل/
تابعت حتى لم يعد بيني وبين الموت إلاّ/
هذه الرأس التي نعدو وأعدو خلفها/
كم أرهقتني هذه الرأس التي تعدو على/
حبل الرمال الى رما.
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,467,687,308
- من قتل الشهيد مصطفى المزياني ؟أهو النظام أن الظلام أمدعاة ال ...
- فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبع ...
- في وحدة الطبقة العاملة العمالية قوة اليسار الماركسي اللينيني
- هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح ...
- أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه ...
- أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين ...
- مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف ...
- بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
- ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج ...
- في ظل الفوضى الاخوانجية الظلامنجية ونظام الحكم الكولونيالي ا ...
- طبيعة الحركات الاخوانجية الاسلامنجية الرجعية الارهابية تتطلب ...
- رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنق ...
- إن أولى لك فأولى ،ثم إن أولى لك فأولى يا ابن كيران أن تحل حز ...
- خريبكة- الثورة الخطابيةالدائمة- الشعبية التقدمية التحررية ال ...
- ماكان يمكن للعرب ان تشرق شمس حضارتهم لولا المغرب بقيادة البط ...
- بيان هام إلى الشعب المغربي من موقفي الوطني التقدمي التحرري ا ...
- كيف يا شباب خريبكة، ألا تنهضون للثورة والثأر والمقاومة،
- رسالة عاجلة إلى السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة العما ...
- ماذا جنينا من محمد السادس
- في أسطورة وتخريفية ثورة الملك والشعب ،ل20 غشت


المزيد.....




- ترقب في السودان قبل الإعلان عن تشكيلة مجلس الحكم الانتقالي ا ...
- أمريكية تُحرم من حضانة طفلتها وتعلق في السعودية بعد طلاقها
- وزير بريطاني يفند التكهنات بنتائج -بريكست- بلا اتفاق: هناك ت ...
- شاهد: الآلاف بدون مأوى في بنغلادش اثر حريق شب في حي عشوائي ب ...
- شاهد: بريطاني يحقق رقما قياسيا عالميا للسرعة بدراجته المسحوب ...
- شاهد: وداعا للروائح الكريهة...اختراع رداء مزود ببكتيريا لمنع ...
- من هو -الجهادي جاك- الذي تفيد تقارير بتجريده من جنسيته
- روسيا لا تعتزم نشر صواريخ جديدة طالما لم تفعل أمريكا ذلك
- شاهد: الآلاف بدون مأوى في بنغلادش اثر حريق شب في حي عشوائي ب ...
- شاهد: بريطاني يحقق رقما قياسيا عالميا للسرعة بدراجته المسحوب ...


المزيد.....

- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- اللاشعور بحث في خفايا النفس الإنسانية / جان كلود فيلو - ترجمة علي أسعد وطفة
- رأسمالية المدرسة في عالم متغير :الوظيفة الاستلابية للعنف الر ... / علي أسعد وطفة
- الجمود والتجديد في العقلية العربية : مكاشفات نقدية / د. علي أسعد وطفة
- علم الاجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة الاجتماعية ووظيفتها ال ... / علي أسعد وطفة
- فلسفة الحب والجنس / بيير بورني - ترجمة علي أسعد وطفة
- من صدمة المستقبل إلى الموجة الثالثة : التربية في المجتمع ما ... / علي أسعد وطفة
- : محددات السلوك النيابي الانتخابي ودينامياته في دولة الكويت ... / علي أسعد وطفة
- التعصب ماهية وانتشارا في الوطن العربي / علي أسعد وطفة وعبد الرحمن الأحمد
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - -للسوق الصبح/ للجامعة العصر/ وللتعب اليومي جميع الوقت/ متى يبتدئء نهاري-مهدي عامل