أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمّد نجيب قاسمي - الطَّرِيقُ إِلَى السَّعَادَةِ : عِشْ حَيَاتَك .... عِشْ أنْتَ














المزيد.....

الطَّرِيقُ إِلَى السَّعَادَةِ : عِشْ حَيَاتَك .... عِشْ أنْتَ


محمّد نجيب قاسمي

الحوار المتمدن-العدد: 4553 - 2014 / 8 / 24 - 20:47
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الطَّرِيقُ إِلَى السَّعَادَةِ : عِشْ حَيَاتَك .... عِشْ أنْتَ
مُعظم النّاس يتذمّرون من حياتهم بِما فيها من هُمومٍ وشَواغلَ وآلامٍ ومصاعبَ . بل بما فيها من مُتع و أفراح ومسرّات .فكلّ مَن تحدّثه يفضي إليك برفضه لواقعه ولحياته ولنفسه ولمحيطه ... وتجده يغبط الآخرين حياتَهم .ولا يَنْتَبِه إلى أنّهم جميعا يشتركون معه في ذات الرّفض والامتعاض والتذمرّ . وقديما قال أحد الفلاسفة بأنّك لو دعوت النّاس كلَّهم إلى التخلّص من مشاكلهم وهمومهم وإلقائها في كدس واحد ثم طلبت منهم أن يختار كلّ نفرٍ إحداها - إذ تستحيل الحياة دونها - لذهبوا إلى تَخيّر مشاكلهم الأولى لأنّهم ألِفوها وتعوّدوا على التّعامل معها ورأوْها أقلَّ حدّةٍ ممّا لدى الآخرين ..
وهكذا فنحن لا نعيش حياتنا الحاضرة كما هي بل ننشدُ حياةً أخرى هيَ ليست لنا أمْ أنه لم يحِن بعدُ أوانُها أم أنّها مضت وزالت ولن تعود..
فكثيرة هي أحلامنا بما هو مُمكنٌ وبما هو صعبُ التّحقّقِ وبما هو مستحيلٌ. بل إنّ ما يتحقّق منها يتحوّل إلى يوميّ مبتذل ويفقد قيمته الأولى التي كان عليها .هذا إن لم يتحوّل إلى أمر ممقوت أصلا ويصير رزيّة من الرّزايا ومصيبة من المصائب .ولنا في العلاقات العاطفية التي تجمع الذّكر والأنثى أمثلةٌ كثيرة شاهدةٌ بوضوحٍ على ذلك..
ومن العجيب أنّنا في حَنِينا إلى الماضي لا نهتمّ كثيرا لأيّام الرّخاء والمرح بل نراها دوْما قصيرة لم نشعر بمرورها .وإنّما يكون حنينُنا أكثر إلى أيام الشّقاء والبُؤس فهي دومًا محفوظة في الذّاكرة بعناية وهي مصدر فخرنا وعزّتنا وعلامة على نجاحنا وصلابتنا وقوّتنا و وصمودنا .
ورغم أنّ حبّ التجاوز والتّجديد ومواجهة المشكلات والصّعاب من طبيعة الإنسان فإنّ ذلك لا يبرّر ولا يعني البتّة أن يرفض حياته كلّها ويحرم نفسه من أن يعيشها لحظة بلحظة بعراقيلها و خَيْبَاتِها وبنجاحاتها وانجازاتها ، بآلامها ومُتعها، بأفراحها وأتراحها ، بمسرّاتها وأحزانها ،بتسارعها ورَتابتها وغير ذلك من أوجه الحياة المتعدّدة والمتداخلة والمتناقضة . فأنت عندما تمتطي وسيلة نقل مثلا عليك أن تسير بما يتلاءم مع حالتك النفسية والجسدية ووضع الطريق وحالة المطيّة وما إلى ذلك .فتلك هي حياتك عليك أن تعيشها كما هي وتَنْتَشِي بها كما هي ولا فائدة من إبطاءٍ أو عجَلَةٍ غير مُسْتَوْجِبَتَيْن تجعلانك تعيش حياة أخرى هي ليست لك أم أنّهما قد تقضيان على حياتك أصلا..
وقِسْ هذا على كلّ مناحي الحياة من مسكن وملبس ووظيفة وزوج ومرض ومسرّة .فأنت مدعوّ إلى أن تحيى حياتك الحاضرة بكل دقائقها وتفاصيلها وبكل لحظاتها .فتلك حياتك أنت أمّا حياة الآخرين فليست لك وإنْ تقاطعتَ معهم مرّة بعد أخرى وطائفة دون غيرها .و لك أن تحلم وتأمل بما هو آتٍ ولكن مَن سيعيش هذا القادم هو ليس أنت الآن بل هو أنت مستقبلا..فلا مجال للتذمّر المبالغ فيه والنّكد الزّائد في الحياة إذْ لا حَظَّ لنا مِنهما سوى مزيدٍ الألم وإفسادِ مُتعةِ اللّحظة الحاضرة. كما أنه لا لُزوم أن تحمل في صدرك بُغض الآخرين وكراهيّتهم فلن يفسد ذلك عليهم سوى القليل في أفضل الأحوال وإنّما ستكون أنت أعظم ضحيّة لبُغضك وكُرهك لأنهما يملآنك أنت ويوتّرانك أنت ويثيران أعصابك أنت .ولا أدلّ على ذلك من أنّنا نَنْفعِل ونتأزّم بمجرّد مرور شخص نزدريه ونكرهه وقد لا يكون قد شاهدَنا أصلا وقد يكون وقتها يترنّم بأغنية أو يحلم حلمه في اليقظة أو تَجُولُ بخاطره لحظات سعادة ونعيم .فمن المتضرّر آنذاك نحن أم هو ؟
ومثلما يتبرّم معظم الناس بحياتهم فإنّ كثيرين منهم من يرفض ذاته ويعيش متوتّرا غير متصالح مع نفسه لأنه يريد أن يكون شخصا آخر فيعجز ..ومن هؤلاء من يرفض جنسه لأنه يريد أن يكون ذكرا إن كانت أنثى وأنثى إن كان ذكرا . وهناك من يرفض جسده نحيفا كان أو بدينا طويلا أو قصيرا ..ودعك من التفاصيل الصغيرة المتعلقة بتجميل أنف أو بصباغة شعر أو بوضع طلاء فتلك تَطْرِيَةٌ قد تكون لطيفة .
ولهذا عوض أن يعيش المرء شخصيته كما هي ونفسيته كما هي فإنه يريد أن يعيش إنسانا آخر لم يستعدّ له ولم تتراكم لديه تجربته وليست له ميوله وليس له جسده وليس له سنّه وهكذا .وينتهي به الأمر إلى أن يعيش حياة زائفة فيخسر ذاته ويخسر حياته..
إنّ الإنسان كائن متميز عن سائر الكائنات ومعقّد أشدّ التعقيد سواء في فرديته أو في اجتماعيته وهو أقدر الموجودات على التعامل مع كل الظواهر والتغلب عليها وتوظيفها لصالحه ..وما تاريخ حضارة هذا الإنسان سوى شاهد عظيم على انجازات مبهرة ملَك بها الكون كلّه أو هو في طريق امتلاكه..ولكن هذا الإنسان مازال بحاجة إلى معرفة نفسه والسيطرة عليها ومراكمة تجاربه في التعامل معها كما نجح في التعامل مع كل شيء ..وأول طريق لمعرفة ذلك والفوز به هو الإقرار أن الإنسان وجب أن يعيش حياته لا حياة غيره وأن يعيش ذاته لا ذوات الآخرين .وحينها سيعرف أن سعادته تكون بأن يعطي لِلْبَسْمَةِ حظّها وللدّمعة حظّها وأن يقدّر قيمة النجاح كما يقدّر فوائد الفشل ..والعبرة بتحويل كلّ شيء إلى موقف تعليمي يستفيد منه .أَوَلَيْسَ الطريق السليم لتعليم المتعلّم هو تيسير أمر الخطإ لديه ؟
المكناسي / تونس
24 أوت – أغسطس 2014



#محمّد_نجيب_قاسمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مخاض الأحزاب السياسية قبل الانتخابات : من صعوبات الحمل إلى آ ...
- مَخَاضُ الأَحْزَابِ السِّيَاِسيَّةِ قَبْلَ الانْتِخَابَاتِ : ...
- كُرْدُسْتَانُ الْعِرَاقِ مِنَ التَّشْرِيدِ ...إِلَى التَّشْي ...
- مِنْ قَهْرِ الْحُكَاّمِ إِلَى انْفِلَاتِ الشُّعُوبِ ... مَا ...
- لن ينشد العرب العزّة ..ولو هلكت كلّ غزّة
- أتاوة على الزواج في انتظار شباب تونس أم تيئيس من الزواج؟
- حرب على الإسلام أم حرب باسم الإسلام؟ ( الجزءالاول والثاني )
- حرب على الإسلام أم حرب باسم الإسلام؟ (الجزء الأول )
- مَاذَا لَوْ حَكَمَتِ الْمَرْأَةُ الْعَالَمَ؟
- الْحُبُّ زَمَنَ العَوْلَمَةِ
- عَيْنٌ عَلَى الْألعابِ الشِّتْويّةِ في - سُوتْشِي - :أين شبا ...
- حَديثُ لُبْنانَ
- رِسَالَةُ إلى مَن يقف وراء كمال القضقاضي
- يُسِفُّ الشّيْخُ القَرَضَاوِي ...إنّه يُسِفُّ.
- - دويلات دينيّة - فاشلة حول - دولة يهوديّة - ناجحة .
- حَدِيثُ دُنْبَةَ
- حَدِيثُ دُنْبَة
- زيارةٌ إلى فلسطين السّليبة تنغّص فرحة وزيرة جديدة
- دُستورُ... بِأيّ ثَمنٍ وُضِعْتَ يَا دُسْتُورُ؟
- الإمامة والخلافة وجهان لعملة واحدة: الجزء الثاني


المزيد.....




- أطلقوا 41 رصاصة.. كاميرا ترصد سيدة تنجو من الموت في غرفتها أ ...
- إسرائيل.. اعتراض -هدف مشبوه- أطلق من جنوب لبنان (صور + فيدي ...
- ستوكهولم تعترف بتجنيد سفارة كييف المرتزقة في السويد
- إسرائيل -تتخذ خطوات فعلية- لشن عملية عسكرية برية في رفح رغم ...
- الثقب الأسود الهائل في درب التبانة مزنّر بمجالات مغناطيسية ق ...
- فرنسا ـ تبني قرار يندد بـ -القمع الدامي والقاتل- لجزائريين ب ...
- الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـ -القمع الدامي و ...
- -نيويورك تايمز-: واشنطن أخفت عن روسيا معلومات عن هجوم -كروكو ...
- الجيش الإسرائيلي: القضاء على 200 مسلح في منطقة مستشفى الشفاء ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 680 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 11 ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمّد نجيب قاسمي - الطَّرِيقُ إِلَى السَّعَادَةِ : عِشْ حَيَاتَك .... عِشْ أنْتَ