أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبعين في ظلال الهامش















المزيد.....


فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبعين في ظلال الهامش


محمد محمد فكاك

الحوار المتمدن-العدد: 4541 - 2014 / 8 / 12 - 22:13
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


خريبكة - لينينغراد - كمونة المغرب- الجمهورية البروليتارية الديمقراطية الشعبية التقدمية التحررية الطليعية الاشتراكية الثورية المدنية العلمانية الديمقراطية الاشتراكية الطليعية الثورية الماركسية اللينينية لتحرير المغرب وفلسطين والشعوب العربية والأفريقية.
"أحب أن تكون كلمتي بطاقة ورد وعهد.بطاقة تحية ملأى بالحب وروح الحياة والمقاومة والاعتزاز بشباب وشعلة حركة 20 فبراير التي غذتها شرايين الانسان المغربي الدافقة بالحياة والشرف والإباء، والتي هي أعظم جبروتا وكبرياء وعلياء من قطعان الاستعمار والكولونيالية والامبريالية والرجعية والفاشيستية والديكتاتورية والاستبداد والحكم الملكي الفردي المطلق."
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد بن عبد المعطي بن الحسن بن الصالح بن الطاهر فكاك.
أريد هنا أن أفضح وأكشف للشعب المغربي،وأمام الشباب المغربي، عن ماهية طاعون الباطرونا الفوسفاطية الاستغلالية الاحتكارية الاستعمارية ،ودعائمها السلطوية الاستبدادية الديكتاتورية النازية الفاشية وظلامية الأفيون الديني الاخوانجي الاسلامنجي الارهابي، هذا التحالف والعدوان الثلاثي الذي يهدد كل المدينة،كل الطبقة العاملة،كل الشعب،بخطر التصفية والعبودية والموت.
لستم أيها الشعب المغربي أمام إدارة للإنتاج والاستثمار والتنمية الوطنية، بل والتجربة اليومية هي التي تبين لكم باستمرار أن الادارة الامبريالية الفاشية المتعدية الجنسيات والقوميات ليست سوى تعبير مفضوح عن أطماع كلبية جشعية لقبضة من عصابات ومافيوزات من النهمين المحترفين و الاستغلاليين والاحتكاريين ومصاصي دماء العمال والشعوب والذين يجدون في حراس وبدائل الاستعمار ونواب النظام الملكي الاستبدادي الديكتاتوري الفردي المطلق بخريبكة ،مشروعات وصفقات تجارية استغلالية رابحة بل وأكثر استدرارا للربح والنهب لخيرات وثمرات الفوسفاط وماذا يردهم أو ينهاهم عن ذلك ،وهم من فصيلة "أبي لهب وأبي نهب وأبي خرب. تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)؟
"فمن أين جا ء هؤلاء الصليبيون النازيون والفوسفاط حفرناه بسواعدنا الجبارة الهائلة،وأيادينا القوية المفتولة،وبحب وأنوار عيوننا، وقلوبنا؟ومتى يقرر العمال النزول بالقوة والوحدة والجبروت والمطارق على صليب النازية الفوسفاطية الاستغلالية العنصرية النيوكولونيالية المعقوف،متى تدحر الطبقة العاملة صليب النازية الاستغلالية الرأسمالية الامبريالية الصهيونية على أبواب خريبكة- الكمونة؟متى تتوحد وتريد تهشيم هذا الصليب الاستعماري الأمبريالي الصهيوني الاستغلالي في ميدان خريبكة-ليننيغراد؟ منى تفك الطبقة العاملة طوق هذا الصليب النازي الجهنمي وتسحق حامليه وكهانه وقسيسيه ورهبانه وحاخاماته ومتأسلميه في وكره وإلى الأبد وترفع مكانه راية الثورة وعلم النصر والحرية والمساواة والكرامة والاستقلال والسلم؟ألم تتعلم البروليتاريا المغربية من معاركها وحروبها ونضالاتها البطولية وملاحمها وتجاربها إلا غنى ووضوحا وشفافية وتضامنية؟ وإلى متى تظل مدينتكم تصرخ فيكم :أين شهامتكم؟أين فحولتكم؟أين رجولتكم؟أين كرامتكم؟أين مروءتكم؟أين مغربيتكم؟أين روح عبد الكريم الثورية الخطابية فيكم ؟إلى متى تبقى مدينتكم المنورة أسيرة معتقلة،موءودة تحت شرطي قبيح الوجه و قلبه قطعة من حديد؟
كيف تحلو وتطيب الحياة يا مثقفات ومثقفي خريبكة، وتعقدون صلحا منفردا مع باطرونا الفوسفاط ، وتقفون موقف المتفرج اللامبالي، موقف المحايد وتتعامون عن آفات تلك النازيات وتموهون على أنفسكم -عفوا أخطأت ثانية-مع فاشية ونازية الفوسفاط التي هي أشد نازية وعداوة من نازية وهتليرية الألمان، والتي ما تنفك تشن الحروب الطبقية الغادرة الشاملة الضاربة في كل الجبهات وكل الجهات ضد الطبقة العاملة والشباب والنساء والمثقفات الثوريات والمثقفين الثوريين تحت قيادة سلطة الانتداب والإشراف البوليسي الوحشي الغابوي الهمجي يلدغون الطبقة العاملة،وهم مجرد شرذمة من سفالات ومخلفات المستعمرين الفرنسيين والأمريكان والصهاينة؟ فما معنى لأية ثقافة إذا لم يندمج الهم الثقافي ( الصحفي والشعري والفلسفي والأدبي والمسرحي والسينمائي والغنائي.. بالقضية السياسية،وإذا لم تكن الثقافة مرتبطة ارتباطا بنيويا عضويا عميقا بالسياسة والنضال السياسي، لأن الثقافة في مفهومها تعنى علاقتها بالحياة وبطموح الانسان إلى الحرية والمساواة والعدالة والديمقراطية وإلى الأسمى والأرقى والأحسن والأفضل وهي التطور التاريخي والصراع الطبقي. لا يمكن لمثقفة ومثقف أن يتجاهل هذه الحقيقة:وهي أن الاستعمار الذي أقام الكيان الصهيوني في فلسطين ،هو نفس الاستعمار الذي أقام باطرونة الفوسفاط الاستعمارية العنصرية الفاشية النازية في خريبكة المغرب فالفاشية والنازية بجميع أشكالها المتعددة هي جوهر واحد.. وتلامذة الاستعمار وخلفاؤه ونوابه في المغرب هم يسعون جاهدين للحفاظ على هذه المستعمرة وتقويتها لتتمكن من الاستيلاء على الخيرات والثمرات والأسواق،وخنق الصوت البروليتاري المدافععن القيم الحضارية والانسانية،وضد الشركة الاستعمارية وحبائلها لقمع وحدة العمال وارتباط المثقفات والمثقفين الثوريين بالطبقة العاملة.
إن الثقافة الوطنية والمحلية بخريبكة يجب أن تولد في الجبهة ضد الفاشية الاقتصادية والسياسية والدينية الظلامية الرجعية،انطلاقا من احتلالهم الموقع الطبيعي الطليعي في معركة الفكر الثوري.
المثقفة والمثقف شعاره هو تلك القصائد التي كتبها معين بسيسو:
" أنا لا أخاف من السلاسل فاربطوني بالسلاسل.
من عاش في أرض الزلازل لا يخاف منالولازل.
لك الجماهير أبناء بلا عدد... فلست وحدك يا أما بلا ولد.
من لم تودع بنيها بابتسامتها.... إلى الزنازينلم تحبل ولم تلد.
أحين يرى الطغيان في الأرض عائثا... يموت الأديب الحق أو يتسكع؟

فما هي أسس الوحدة الوطنية ووحدة المدينة الفوسفاطية؟"لأن أسس الوحدة الوطنية، هي في الدفاع عن الحقوق والحريات اليمقراطية والسير بسياسة تنمية وإنماء اقتصادية وتقدم اجتماعي، قوامه تعزيز الصناعة الوطنية، وتطوير الزراعة، وإيجاد أسواق لتصريف الانتاج الوطني بعقد المعاهدات الشفافة المتكافئة"
"فالازدهار الاقتصادي في المغرب وفي كل مكان،إنما ينطلق من نمو الانتاج الصناعي. فبمقدار ما ينمو القطاع الصناعي، يرتفع مستوى حياة المواطنة والمواطن، وتنمو طاقات البلاد الانتاجية... فالاستقلال الاقتصادي هو أساس الاستقلال السياسي الوطيد"
لكن الحكم الملكي المزدان بالاستبداد والديكتاتورية والحكم الفردي المطلق،هو من مصلحته الطبقية انتهاج سياسات لا وطنية لاديمقراطية لا شعبية ليست لمصلحته ولمصلحة حلفائه من المعمرين والاستعماريين والكولونياليين والامبرياليين والصهاينة وتجاروبيزنيس و شفنطنجيات الدين الاخوانجيين الاسلامنجيين الرجعيين الارهابيين المتطرفين.
فلتطمئن الطبقة العاملة والشعب أن الثورة لم تفشل، وشعلة الحرية لن تنطفئ، والأمل لم يمت فينا، وكل ما في الأمر أننا نتقدم خطوة إلى الأمام ،وخطوتين إلى الوراء. ولقد بأنا نستعيد عافيتنا وثوريتنا ومقاومتنا ونستجمع قوانا لمواصلة لطريق إلى الثورة العمالية الشعبية النسائية الشبابية،ونسترد نشاطنا السياسي ومصممون على متابعة المعركة الحاسمة الكبرى إلى جانب كافة قوى الحرية والديمقراطية والمساواة والكرامة والعدالة الاجتماعية والاشتراكية والسلم والاستقلال الوطني والدولة المدنية والعلمانية ضد التحالف الثلاثي :الطاغوت الملكي القيصري الهتلري النازي الفاشي السياسي الاستبدادي الديكتاتوري و التطرف الديني اليميني الرجعي الظلامي الارهابي، والاستعمار والأمبريالية والصهيونية الطامعين للسيطرة النهائية على المغرب.
سيبقى همنا هو تنوير سواد الناس وتحريك وعيهم وإطلاعهم على حقيقة ما يجري في مدينة خريبكة من دسائس ومناورات وتواطؤات وخيانات،وتسليحهم بمبادئ الثورة والنضال والكفاح والمقاومة والحرية والديمقراطية والسلم والإخاء والتضامن الوطني والعربي والأممي.لأن القضية ليست في الدين أو الأخلاق أو الاسلام،وإنما جوهر الحقيقة هوفي الصراع الطبقي القائم بين معسكر الشعب والطبقة العاملة وجماهير الفلاحين والنساء والشباب من جهة،وبين معسكر الطغاة والجلادين والسفاحين ومصاصي دماء الشعب المغربي من جهة ثانية.
ماذا بيرر دعاة الملكية "البرلمانية" دعواهم الواهية الخاطئة الضالة والمضللة ، أمام تحويل كل خيراتنا وثرواتنا ومؤسساتنا وذاكرتنا وتاريخنا إلى رماد وسراب، وكيف صار فوسفاطنا كثروة ضخمة إلى مجرد "الفوسفاط السليب "في يد مرتزقة الاستعمار وعملاء الامبريالية والصهيونية العالمية،حيث يلقى كل شهر وكل سنة بالمئات من الشباب في الشارع دون أن ينالوا أو يتمتعوا بحقهم الوطني العادل والمشروع في ثروات بلادهم ومدينتهم أو ينالوا أي شغل عمل أو وظيف أو حتى تعويض. وهذا ليس راجعا إلى سوء توزيع الموازنة الفوسفاطية، سواء في نفقاتها أو في وارداتها أو في صادراتها،بل في الظلم الطبقي والاجتماعي، حيث أن الداء الرئيسي الذي تشكو منه الطبقة العاملة والجماهير الشعبية المسحوقة،هو في الحاجة الماسة إلى تغييرات جذرية في شتى نواحي الحياة العامة. بل وحتى الاصلاحات في ظل نظام الملكية القائمة لا يمكن تحقيقها إلا بموازنة قوية قائمة بالأساس ،لا على أكتاف وحساب الطبقات المسحوقة من عمال وفلاحين وموظفين ومستخدمين ومنتجين صغار،بل على الطبقات البرجوازية الكولونيالية الحاكمة من كبار مالكي الأراضي وكبار المحتكرين والشركات الاستثمارية الاستغلالية الداخلية والأجنبية"
وهناك من يروج لمعزوفة ونغمة يرى فيها طمسا للحقيقة وللوعي الجماهيري العمالي وهي أن على الشعب المغربي أن يشكر ويحمد ويثني على النظام الملكي السائد،لأنه يتمتع بالأمن والاستقرار ، ونحن نرد على هذه الجوقة المعقوفة المستأجرة،بأن الأمن والطمأنينة والاستقرار لا تتحقق بزيادة الطوابير في البوليس والدرك والجيش والقوات المسلحة والمساعدة والاستخبارات والاستعلامات والمقاهي والمؤسسات الدينية والأئمة والقضاة ونواب الملك،بل الأمن والاستقرار تتحقق بالعدالة الاجتماعية والمساواة والحرية والديمقراطية والثقافة والعلم والفلسفة والأدب والشعر والقانون والشغل للجميع والخبز للجميع والصحة للجميع والسلطة للجميع والتعليم للجميع كالماء والهواء والحب من حق كل مواطنة مغربية و مواطن مغربي،وكهربة البلاد وشق الطرق وتعبيدها وبناء المستشفيات والمدارس والجامعات وتشغيل المعطلات والمعطلين عن العمل،ومكافحة الجريمة والغلاء والاحتكار.
وهذا ما يجب أن تدركه الطغمة ا من عبيد وخدام المصالح الاستعمارية في مستعمرة الفوسفاط،حيث أن الثروة الفوسفاطية السليبة والمسروقة والمنهوبة مصدرها وصاحبها وسيدها ومالكها ومكتشفها ومآلها هو الشعب،وإلأيه يرجع أمرها كله ، وإلأى بنات وأبناء خريبكة أولا يجب أن تعود منافعها وفي سبيل مصلحة بنات وأبناء خريبكة أولا يجب أن تؤسس وتوجه سياساتها الوطنية الديمقراطية الشعبية.
ليعلم عبيد الحراسة في المستعمرة الفوسفاطية ،أن الشعب،أن الطبقة العاملة، أن ثوريات ومثقفات وممثقفي خريبكة باقون،خالدون دائمون... لكن أعمار الأسياد والبرجوازيين والمالكين وذئاب وثعابين وحلاليف وأوباش وأنذال وسفلاء الاستغلال قصار ،عابرون في كلام عابر.
وقصيدتنا هذه هي إحدى القصائد السياسية والتي بسببها منع الجواهري الدخول إلى لبنان حتى آخر أيام حياته.
ألقى الجواهري هذه القصيدة في بيروت عم 1951 وتسببت في منعه رسميا" دخول لبنان لأنه تناول فيها بعض المسؤولين آنذاك وعملاء أمريكا والإنكليز .
والقصيدة في تأبين عبد الحميد كرامي الزعيم الوطني ورئيس وزراء لبنان الأسبق ومطلع القصيدة :

باقٍ وأعمار الطغاة قصارُ
من سِفْر مجدك عاطرٌ موّارُ

ويقول في عبد الحميد كرامي

عبدَ الحميد وكلّ مجدٍ كاذبٌ
إن لم يُصنْ للشعب فيه ذِمارُ
والمجد أن تهدي حياتك كلها
للناس لا برمٌ ولا إقتارُ
والمجد أن يحميك مجدك وحده
في الناس لا شرطٌ ولا أنصارُ
والمجد إشعاع الضمير لضوئهِ
تهفو القلوب وتشخص الأبصارُ
والمجد جبّارٌ على أعتابهِ
تهوي الرؤوس ويسقط الجبّارُ
جئت الوزارة ليلةً ونهارها
فرأيت كيف تراكم الأوزارُ
ورأيت كيف الحكم يشمخ كاذبا"
في حين يملأ دفّتيه العارُ
ولمست كرسيّا" يرجّ كأنهُ
نعشٌ يُدقّ بجنبه مسمارُ
فنفضت كفك من حطامٍ عنده
يخزى البنون وتخجل الأسفارُ
وخرجت موفور الكرامة عالقا"
من فوق مفرقك الأغر الغارُ

ثمّ ينتقل الجواهري إلى ذكر لبنان وما يجول فيه من أحداث فيقول :

لبنان نجوى مرّةٌ وسِرارُ
إنّا بحكم بلائنا سمّارُ
ماذا يُراد بنا؟؟ وأين يُسارُ؟؟؟
والليل داجٍ والطريق عثارُ
أعقابُ لبنانٍ تدنس وكرهُ
للأجنبيّ قواعدٌ ومطارُ
أَوَبحره نبع الفخار يشقّهُ
في كلّ يومٍ منهمُ بحّارُ
أوفخر منهاض الجناح بأنّه
بجناح أقتم كاسرٌ طيّارُ
اليوم ينزل عرشه ويدوسهُ
لا الريش ينقذه ولا المنقارُ

ثم ينتقل الجواهري إلى التعريض بالاستعمار وعملائه :

تنهى وتأمر ما تشاء عصابةٌ
ينهى ويأمر فوقها استعمارُ
واستنجدتْ ودم الشعوب ضمانها
ورفاهها فأمدّها الدولارُ
يُلوى به عصب البلاد وتُشترى
ذممُ الرجال وتُحجز الأفكارُ


هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها.
كتب نشيد "الأممية" تخليدا لذكرى كومونة باريس الاشتراكية التي تأسست في مارس من عام 1871 الشاعر الفرنسي التقدمي أوجين بوتييه. استخدمت الترجمة الروسية كالنشيد الوطني للإتحاد السوفييتي بين عامي 1917 و 1944، حيث تم استبداله بعدها بنشيد السوفييت.
لقد تُرجم النشيد الى اكثر من مائة لغة حول العالم ليربط اعضاء قوميات و ثقافات و اديان مختلفة تحت راية وحدة مصير الشعوب جميعا، حسب الفلسفة السياسية اليسارية.[1] و لا زالت الاحزاب الاشتراكية و الشيوعية و الاناركية تُنشد كلمات الشاعر الفرنسي في مختلف بقاع الارض حتى هذا اليوم.
L Internationale - Eugène Pottier[عدل]
بالفرنسي بالعربي
مقطوعة 1
Debout, les damnés de la terre
Debout, les forçats de la faim
La raison tonne en son cratère
C est l éruption de la fin
Du passé faisons table rase
Foules, esclaves, debout, debout
Le monde va changer de base
Nous ne sommes rien, soyons tout
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| .هـبوا ضحايا الاضطهاد
ضحايـا جوع الاضطـرار
بـركــان الـفكـر في اتـّـقاد
هــذا آخر انفــجــار
هـيا نحــو كـل ما مـر
ثــوروا حـطـموا الـقـيــود
شـيـدوا الكون جديد حر
كــونوا أنــتـم الـوجود
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد البــشـر :
مقطوعة 2
Il n est pas de sauveurs suprêmes
Ni Dieu, ni César, ni tribun
Producteurs, sauvons-nous nous-mêmes
Décrétons le salut commun
Pour que le voleur rende gorge
Pour tirer l esprit du cachot
Soufflons nous-mêmes notre forge
Battons le fer quand il est chaud
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| يـكـفي عــزاء بـالخـيال
علـيـنا العــبء لا منــاص
فــيا عــمّــال للنـضال
ففي يميــنـنا الـخلاص
احموا الكور ضعوا الحديد
و دقوه على احــمـرار
يـريد الــشعــب أن يــسود
فكوا الـروح من اســار
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 3
L état comprime et la loi triche
L impôt saigne le malheureux
Nul devoir ne s impose au riche
Le droit du pauvre est un mot creux
C est assez, languir en tutelle
L égalité veut d autres lois
Pas de droits sans devoirs dit-elle
Egaux, pas de devoirs sans droits
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| حــكــمٌ وشـرعٌ ظالمان

مــأجوران لـلأغنــيـاء
حــديــث فارغ الـمعــان
ذكر حــقـوق الــفـقراء
دعــوا الهزء بالــمساواة
فلـلمســاواة طـريــق
الحــقــوق بالـواجــبــات
و الواجـبــات بـالحقــوق
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 4
Hideux dans leur apothéose
Les rois de la mine et du rail
Ont-ils jamais fait autre chose
Que dévaliser le travail
Dans les coffres-forts de la bande
Ce qu il a créé s est fondu
En décrétant qu on le lui rende
Le peuple ne veut que son dû.
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| أســيادنــا المــسـتـثــمرونا
فــوق شواهــق الــعــروش
كم سلــبـونا الملايــيـنا
و لـم يُبـقـوا لــنـا الـقـروش
ذهــبٌ فــوق أن يُــحـدّ
مُــصّ مــن دم الـعـروق
يريــد الشعـب أن يـرد
و لــم يــرد سوى الحقـوق.
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 5
Les rois nous saoulaient de fumées
Paix entre nous, guerre aux tyrans
Appliquons la grève aux armées
Crosse en l air, et rompons les rangs
S ils s obstinent, ces cannibales
A faire de nous des héros
Ils sauront bientôt que nos balles
Sont pour nos propres généraux
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| إنــنــا سـكـرنا مــن دخــانِ
أسيــادٍ سمـموا الحـياة
أذيــعـوا دعــوة الأمـان
فـيـنا وسـحـق الــطـغاة
فـللإضــراب يـا جــيوش
فـفي إضــرابــنــا الخــلاص
أن يـأبــى ذلــك الوحوش
فعـنـدنـا لــهـم رصـاص
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
مقطوعة 6
Ouvriers, paysans, nous sommes
Le grand parti des travailleurs
La terre n appartient qu aux hommes
L oisif ira loger ailleurs
Combien, de nos chairs se repaissent
Mais si les corbeaux, les vautours
Un de ces matins disparaissent
Le soleil brillera toujours.
|: C est la lutte finale
Groupons-nous, et demain
L Internationale
Sera le genre humain :| الــعــمال والفلاحونا
جــمـيعـا حـزب الكـادحـيـن
أرض مــلــك المــنـتـجـيــنا
فــمـا بقــاء الــخامــلــيــن
كــم تـمــزق الـلحم منـا
مخــالــب الــمــفــترسـين
أجــلــوا سـود الغـربان عـنا
تــشـرق الشمس كـل حـيـن
|: بـجـموع قـوية
هبوا لاح الظفر غد
الأمـمــية
يـوحد الــبشــر! :|
أيتها اللواتي أيها الذين لا يزال يتبقى فيهم ذرة من ضمير وكرامة انسانية،إن مستعمرة الفوسفاط هي بالفعل تقوم على مذبحة( هولوكوست) فعلية حقيقية لمواطنات ومواطني مدينة خريبكة على أيد أبطال الجريمة من بقايا وثفالات ونفايات الاستعمار،مدينة محاصرة من استعماريين وأمبرياليين وصهيونيين تعيش وضعا استعماريا ارهابيا مرعبا ومروعا. فهل لا يمكن التحرر من العنف الاستعماري إلا بقوة السلاح بعد أن أنهكنا الكلمات والمطالبات والاحتجاجات والتنديدات والإدانات السلمية؟
ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.



#محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في وحدة الطبقة العاملة العمالية قوة اليسار الماركسي اللينيني
- هل ينتظر العبد من مولاه سوى السياط؟ وهل من حق العبد أن يمزح ...
- أي عيد ديني وسياسي يقتل فينا غدنا وييبس روحنا ةيمص دماءنا،فه ...
- أيتها المرأة المغربية،لا تخافي ولا تحزني،فستعودين إلى ميادين ...
- مدينة خريبكة يا مدينة السلام والحب والعشق، من من الكلاب السف ...
- بالطبع إما المقاومة والنضال والكفاح،
- ستظل مدينة خريبكة قلعة للصمود،ونقطة تحول من أجل تعميم نموذج ...
- في ظل الفوضى الاخوانجية الظلامنجية ونظام الحكم الكولونيالي ا ...
- طبيعة الحركات الاخوانجية الاسلامنجية الرجعية الارهابية تتطلب ...
- رحلت رفيقة السرفاتي في قيادة إلى الأمام،لكن قتلنه الردة،وتنق ...
- إن أولى لك فأولى ،ثم إن أولى لك فأولى يا ابن كيران أن تحل حز ...
- خريبكة- الثورة الخطابيةالدائمة- الشعبية التقدمية التحررية ال ...
- ماكان يمكن للعرب ان تشرق شمس حضارتهم لولا المغرب بقيادة البط ...
- بيان هام إلى الشعب المغربي من موقفي الوطني التقدمي التحرري ا ...
- كيف يا شباب خريبكة، ألا تنهضون للثورة والثأر والمقاومة،
- رسالة عاجلة إلى السيد رئيس المجلس البلدي لمدينة خريبكة العما ...
- ماذا جنينا من محمد السادس
- في أسطورة وتخريفية ثورة الملك والشعب ،ل20 غشت
- عيد البذاءة والسفالة والنذالة،وملوك بأخلاق الأوغاد والأوباش ...
- في هجو ملك مهجو بلا هجاء،دعي كاذب مزدوج جبان،هو أهل الفسق وا ...


المزيد.....




- ترامب: جامعة كولومبيا ارتكبت -خطأ فادحا- بإلغاء حضور الفصول ...
- عقوبات أميركية جديدة على إيران تستهدف منفذي هجمات سيبرانية
- واشنطن تدعو بغداد لحماية القوات الأميركية بعد هجومين جديدين ...
- رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن حزمة إصلاحات جديدة
- الاحتلال يقتحم مناطق بالضفة ويشتبك مع فلسطينيين بالخليل
- تصاعد الاحتجاجات بجامعات أميركية للمطالبة بوقف العدوان على غ ...
- كوريا الشمالية: المساعدات الأمريكية لأوكرانيا لن توقف تقدم ا ...
- بيونغ يانغ: ساحة المعركة في أوكرانيا أضحت مقبرة لأسلحة الولا ...
- جنود الجيش الأوكراني يفككون مدافع -إم -777- الأمريكية
- العلماء الروس يحولون النفايات إلى أسمنت رخيص التكلفة


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد محمد فكاك - فتلغني... مرتين في زمن المحن العظيمة يا أشعاري إذا كنت ستقبعين في ظلال الهامش