أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد ابداح - الخلافة الراشدة















المزيد.....

الخلافة الراشدة


محمد ابداح

الحوار المتمدن-العدد: 4539 - 2014 / 8 / 10 - 22:59
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    



لا يكاد المرءُ يشير لضرورة الانتقال إلى الدولة المدنية في المنطقة العربية، حتى يُواجَه بسيل الاتهامات من الإسلاميين، أولها الزندقة وآخرها إخراج الأمة من الملة، ونموذج الملة هذا، هو بالطبع الخلافة الإسلامية الراشدة ، وما دون هذا النموذج فهو بدعة في نظر الإسلاميين دائماً، فالشيوعية انهارت والرأسمالية قاب قوسين أو أدنى من السقوط، وبين انهيار الشيوعية وتأزم الرأس مالية، تبرز دولة الخلافة الراشدة على قاعدة من الرؤوس المقطوعة، والمعذبين بالأرض، في العراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان، وعلى رأسها أميرٌ قرشي مزعوم، وهو ما يُشعر الإسلاميين، فمقاطع اليوتوب الدموية ، باتت جزئاً من طعامهم اليومي، يملؤهم الزهو بالمعجزة التي تحققت في دولة الخلافة في القرن العشرين ما بين بلاد الشام وبلاد الرافدين.
إن أكثر المتفائلين لن يصدقوا اعتراف العالم بدولة تقوم في أرض دولتين ذات سيادة، وعضوتين في الأمم المتحدة، كما لايمكن تصور صمود هذه الدولة أمام أدوات المجتمع الدولي ، حتى وإن كانت تلك الدولة صنيعة المخابرات الأمريكية، وتاريخيا، لم يوجد شكلٌ واحدٌ للخلافة الإسلامية، فهي مثلاً في عباءتها العباسية مختلفة عنها في ثوبها الأموي، وحتما هي مختلفة عن الإثنين معاً في طربوشها العثماني، لكن العنصر المشترك للإسلاميين جميعا هي الخلافة الراشدة ، أي عصر الخلفاء الأربعة الأوائل في تاريخ الإسلام، فالنموذج الذي ساد في ذلك العصر هو الذي ينبغي وفق الإسلاميين، أن يعود، بمعنى آخر فهذا النموذج في منظورهم، أسمى غاية في التاريخ الإسلامي، وثمة همس ينادي به البعض من خلف باب النبوة، بأن الخلافة الراشدة بديلاً للمُلْك الجَبْري أوالعضود، باعتباره آخر مرحلة من مراحل التاريخ قبل نهاية العالم وقيام الساعة، فلنبدأ إذن بتحليل هذا النموذج (الخلافة الراشدة)، باعتبارها أول تجربة تاريخية للحُكم الإسلامي وباعتبارها مطلباً إسلامياً.
ثمة مشهد ذو أهمية كبيرة، ودلالة أكبر، في تاريخ الإسلام، إنه مشهد سقيفة بني ساعدة، فيه اجتمع المسلمون، لاختيار خليفة، وبما أن القرآن والنبي عليه الصلاة والسلام لم يذكرا شيئا عن هذا الخليفة، ولا عن الخلافة وطرق إقامتها، أو منهجاً لبناء الخلافة، فقد وجد المسلمون أنفسهُم منقسمين بين فريقٌ يريد سعد بن عبادة وهم الأنصارُ من الأوس والخزرج ( العدنانيين) ، وفريقٌ يريدُ تنصيب أبي بكر وهم المُهاجرون من قريش وَمَنْ حالَفَهُم من ( القحطانيين)، وطبقاً للقرآن، فالمفروض أن يتم حل هذا الخلاف عن طريق الشورى (وأمرهم شُورَى بينهم).
إن ما ورثه العرب من مظاهرالشورى تلك، هو قولُ أبي بكر للأنصار: نحنُ الأمراء وأنتم الوزراء!، وجوابُ الحباب بن المنذر عن ذلك كان واضحاً وصريحاً ، فقال: لا والله لا نفعل، منا أميرٌ ومنكم أمير( )، ومن هنا توقفت الشورى المزعومة، وحل محلها العنفُ اللفظي، والجسدي لاحقاً كما سيظهر معنا، حيث كثر اللغط وارتفعت الأصوات وفوراً تدخل عمر بن الخطاب قائلاً لأبي بكر: أبسط يدك يا أبا بكر فبسط يده فبايعه، ثم بايعه المهاجرون، ثم بايعه الأنصار، ونزوْ على سعد بن عبادة( )، فقال قائل منهم: قتلتم سعد بن عبادة، فقال عمر رضي الله عنه : قتل الله سعد بن عبادة، ومعنى نَزَوْ أنهم داسوا سعد بن عبادة بالأقدام لأن الواقعة تصادفت مع مرض ألم به وجعله عاجزاً عن الوقوف.
هذه هي الشورى التي مُورست بسقيفة بني ساعدة، لغط، وارتفاع في الأصوات، انتهت بدوسٌ بالأقدام، وهي التي أفضت إلى تنصيب أول خليفة للمسلمين، أبي بكر، أما الخليفة الثاني، عمر بن الخطاب، فلم يختره المسلمون أصلاً وإنما عهد إليه سابقُه، أبو بكر، بالخلافة في كتاب العهد، أي أنه صار خليفة بتعيين من الخليفة السابق ودون شورى، وحين راح هذا الأخير ضحية عملية اغتيال وتلقى الطعنة التي أودت بحياته بعد أن ظل جريحاً ثلاثة أيام، دعا ستة من المقربين إليه هم علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص والزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله، ولأن هذا الأخير لم يكن حاضرا فقد اجتمع الخمسة الأوائل وأمرهم إبن الخطاب أن يختاروا خليفة من بينهم، دون أية شورى بين المسلمين، فاختاروا عثمان بن عفان والذي اغتيل أيضاّ، وخلفه علي بن أبي طالب والذي سيموت بدوره مُغتالاً، فدخل العرب بذلك حرباً أهلية مستمرة إلى اليوم!، ذلك كان عصر الخلافة الراشدة !!
وهكذا، فدولة الخلافة الراشدة ، بدأت بالدعس على رؤوس المنافسين والمُخالفين في الرأي بسقيفة بني ساعدة وانتهت بالحرب الأهلية المستمرة إلى اليوم، مروراً باغتيال ثلاثة من خلفائها، ولم يحدث في تاريخها القصير أن مورست الشورى المزعومة قط .
وخلاصة القول إن المبدأ الذي يريده الإسلاميون أن يستعيضوا به عن الديموقراطية، أي مبدأ الشورى، لم يُمَارَس نهائياً في دولة الخلافة الراشدة، ويبقى مجرد فكرة نظرية طرحها النص القرآني ولم يتم تفعيلُها في أي مرحلة من مراحل تاريخ الإسلام على الإطلاق.
ناهيك عن كون الخلافة الراشدة قد عجزت نهائيا عن ضمان استمراريتها، بل عجزت حتى عن ضمان أمن الخلفاء الأربعة أنفسهم الذين مات ثلاثة منهم مُغتالين، كما لم تضمن الإستقرار والأمن للمجتمع المسلم ، وظلت علاوة على ذلك دولة مطعوناً في شرعيتها الدينية نفسها لأنها لم تقم قط على الشورى، وبالتالي فهي لا تصلح نموذجاً إلا للتهافت وانعدام المشروعية والفشل الذريع والانهيار السريع، على خلاف مزاعم الإسلاميين المتشددين، ولا أعرف كيف يمكن أن تكون دولة على هذه الدرجة من الهشاشة والتهافت، مات ثلاثة من رؤسائها الأربعة مغتالين دون أن نعرف مَن اغتالهم إلى يومنا هذا، ولم تعش إلا حوالي 30 سنة، بمشروعية مطعون فيها على الدوام، وانتهت بحرب أهلية، دولةً نموذجية وغاية للتاريخ البشري، وإذا كان الأمر كذلك بالنسبة لنموذج الخلافة الراشدة، فهل اختلف الأمر مع التجارب المعاصرة للإسلاميين في الحكم؟
تعود نشأة الإسلام السياسي المعاصر إلى سنة 1928 مع تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في مصر، لكن أول صعود للإسلاميين إلى الحكم لم يحدث إلا سنة 1979 من خلال الثورة الإيرانية التي قام بها اليسار واغتصبها الإسلاميون بزعامة الخميني ، وبعد خمس وثلاثين عاما على هذا التاريخ يمكننا أن نقف بالملموس على نتائج حكم الإسلاميين لإيران، عزلة دولية، وسجل ضخم من انتهاك الحريات الفردية والعامة وحقوق الإنسان، وتورط في إذكاء وتغذية النزعات الطائفية في العراق ولبنان وسوريا والبحرين، وفسادٌ مالي وإداري، وتبديد لأموال الشعب في التسلح على حساب البنيات التحتية والخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن،وظلم النساء، وقمع المظاهرات ، ومشاهد الشنق والرجم في الساحات العامة.
وغير بعيد عن النموذج الإيراني تواجهنا التجربة السودانية، بدورها، بسجل كارثي لحكم الإسلاميين وعلى رأسهم البشير الذي لازال يرقص بغباء بعد كل فشل ذريع ، فالمجاعات والفقر والتناحر القبلي وجرائم حقوق الإنسان توجت بانفصال الجنوب وتقسيم السودان!! ويعفينا من ذكر المزيد في هذه الحالة أن رئيس الدولة، عمر البشير، قد صدرت في حقه مذكرة اعتقال دولية وهو مطلوبٌ للعدالة منذ سنوات، أما التجربة المصرية ما تزال ندية في الأذهان، ومهما كانت قوة الإسلاميين فهم لا يستطيعون أن يفندوا الحقيقة القائمة على الأرض: لقد أدت سنة واحدة من حكمهم، كأقل ما أدت إليه، إلى ثورة مضادة أعادت مصر إلى ما قبل ثورة 25 يناير 2011م، وربما بقيت للإسلاميين، ورقة توت أخيرة، يستطيعون ستر عورتهم بها ، وهي النموذج التركي الذي يهللون به في الغدو والآصال، وهنا، لا يسعنا إلا أن نقول لهم: على رِسْلِكُم قليلاً، فإذا كان ثمة من نموذج ناجح، بالفعل، في تركيا فهو العلمانية التي نجحت في استيعاب حزب إسلامي! وليس العكس، وحتى إذا ما فاز حزب أردوغان في انتخابات الرئاسة، فسيكون رئيسا إسلامياً لدولة علمانية، وليس العكس أيضاً، وهو ما أشار إليه أردوغان نفسُه في خطاب استباقي حين قال بأنه عند انتخابه سيكون رئيسا لجميع الأتراك، ومهما كانت القناعات الشخصية التي يحملها أردوغان في قرارة نفسه فهو لا يستطيع (ولن يستطيع) إعلان دولة الخلافة في تركيا، بل سيقضي ولايته الرئاسية ،فأي مصير تراجيدي ظل ينتظر الإسلام السياسي المعاصر إذن! لقد ظل، مثل الخلافة الراشدة تماماً، ينتهي بالفشل والفوضى والدماء والتهافت السريع وافتقاد الشرعية، وكان من غرائب التاريخ أنه لم ينجح إلا في الحالة التركية، أي في ظل العلمانية التي يعلنها عدوه الأول والدائم، وبذلك فهو لم ينجح إلا في ظل ما يعتبره الإسلاميون إلحاداً وخروجاً عن الملة، ورغم كل هذا الإفلاس السياسي ، لايزال العرب يدعون السياسة.

المحامي محمد ابداح



#محمد_ابداح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فقه النزاعات الطائفية العربية
- الحدود العربية جغرافية أم فكرية !
- أنتِ فايروس !
- أخبروني حين أحببتكِ
- أرجوحة القمر
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحقوق المبتورة/ الجزء الرابع
- فك النحس وعدم التوفيق
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحقوق المبتورة/ الجزء الثالث
- دعيني
- قرية بيت دجن الفلسطينية
- الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحقوق المبتورة/ الجزء الأول
- قرية لفتا الفلسطينية
- دعوها فإنها مأمورة !
- الأشياء الخفية
- سقوط إسرائيل
- النفط العراقي من كردستان العراق لإسرائيل وأمريكا !
- عقود النكاح في الجاهلية
- هل تذكريني رفيقتي
- حقيقة القلوب
- سوق الأحوال


المزيد.....




- محكمة تونسية تقضي بإعدام أشخاص أدينوا باغتيال شكري بلعيد
- القذافي يحول -العدم- إلى-جمال عبد الناصر-!
- شاهد: غرافيتي جريء يصوّر زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني ...
- هل تلاحق لعنة كليجدار أوغلو حزب الشعب الجمهوري؟
- مقترح برلماني لإحياء فرنسا ذكرى مجزرة المتظاهرين الجزائريين ...
- بوتين: الصراع الحالي بين روسيا وأوكرانيا سببه تجاهل مصالح رو ...
- بلجيكا تدعو المتظاهرين الأتراك والأكراد إلى الهدوء
- المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: مع الجماهير ضد قرارا ...
- بيان تضامن مع نقابة العاملين بأندية قناة السويس
- السيسي يدشن تنصيبه الثالث بقرار رفع أسعار الوقود


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد ابداح - الخلافة الراشدة