أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - لطيف شاكر - حرف النون والنصرانية















المزيد.....

حرف النون والنصرانية


لطيف شاكر

الحوار المتمدن-العدد: 4527 - 2014 / 7 / 29 - 22:32
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يتردد خلال هذه الايام علي السنة المتشددين اطلاق حرف النون علي المسيحيين خاصة بعد ان وضعها الكلاب الضالة والذئاب المتوحشة جيش الدولة الاسلامية للعراق والشام داعش علي بيوت مسيحي الموصل لطردهم او قتلهم اذا لم يشهروا اسلامهم بحد السيف او يدفعوا الجزية الصاغرة ,كما اعتبر كل اطياف المتشددين والارهابيين ان النون علامة مميزة للمسيحيين لانها اول حرف من كلمة النصرانية الذي وردت في القرأن وصدق عليها بجهل وغباء الجماعات الاسلامية , وزعموا ان النصرانية هي المسيحية ,وسبق ان كتبت عدةمقالات افند فيها الفرق بين النصرانية والمسيحية والاسلام ,مؤكدا ان النصرانية ليست المسيحية التي لم تذكر بالقرآن بتاتا كما ان كلمة النصرانية لم تذكر بالانجيل مطلقا , موضحا بالدليل والبرهان ان النصرانية الاسم السابق للاسلام وانها بعيدة كل البعد عن المعتقد المسيحي
اما حرف النون
هذا الحرف مكوَّن من النصف السفلي لدائرة تتوسَّطه نقطة هي مركز هذه الدائرة. إن نصف الدائرة السفلي هو أيضًا على هيئة الفُلْك السابحة فوق المياه، والنقطة الموجودة في باطنها تمثِّل بذرة الحياة المحتواة في الفُلْك أو المغلَّفة به؛ وموقع هذه النقطة المركزي يبيِّن، إلى ذلك، أنها في الواقع "رُشَيْم الخلود" أو "النواة" الثابتة التي لا تطالها كافة التحلُّلات الخارجية

التطابقات بين النصرانية والاسلا م
ينكروا الوهية السيد المسيح
ينكروا الصليب والصلب وان المصلوب ليس المسيح ولكن شبه له
نظرتهم واحدة لبولس الرسول رفضه
ينكروا الاناجيل الاربعة يعتبرونها محرفة
يعترفوا برفع السيد المسيح حيا وليس القيامة
" يعترفوا بالمجئ الثاني للسيد المسيح ديانا "دون كسر الصليب وقتل الخنزير

الواجبات الدينية النصرانية بين عرب الحزيرة العربية
الصلاة
كان رهبانهم يقيمون صلواتهم السبع في خمس قومات من النهار والليل ومنهم من ترك السجود اثرا في جباههم ةقد اطلقوا علي صلواتهم اسم (الصلاة) وعرفت المواضع التي كانوا يسجدون فيها بالمساجد, وقد كان الركوع من العادات المعروفة عند النصاري .
الوضوء
من سنن التصرانية الاغتسال قبل الصلاة ففي كتاب الايثيقون اي الاداب لابي الفرج بن العبري باب بحث فيه طهارة الجسد واحكامه وشروطه كما كانت شائعة في الكنائس وذكر الاحواض التي كانت في ساحة الكنائس لاتمام فريضة الوضوء
وقد وصف الخوري ابراهيم حرفوش في كتاب المشرق الجزء الساس شروط الصلاة وحددها علي هذه الصورة
فاأما حدود الصلاة وشروطهما فانما تحتاج في اول شئ الي الطهارة وهو الاغتسال بالماء في اثر الحدث فان لم يجد الماء فليتجمر بثلاث حجار ومازاد عليها حتي ينقي أثر النجوي . ثم غسل اليدين بالتسمية , وغسل الوجه برسم الصليب, ويستحب ايضا غسل الرجلين في كل غداة
القيام والسجود والركوع ورفع الايدي
الصلاة اكثر ماتتم بالسجود والركوع وكانوا يحنون رؤوسهم اكراما واخفاض المصلي لرأسه وانكبابه لوجهه
التجويد
وهو تلحين الرهبان بالمزامير والتسابيح
السبحة
يتلون عليها صلوات معلومة اختلفت االازمنة في الكلمات وعددها 33 حبة كسنوات السيدالمسيح علي الارض
الصوم
كان النصاري يصومون كالقبائل العربية قبل الاسلام في رمضان ثلاثين يوما والافطار بعد غروب الشمس ولا ياكلون الا مرة واحدة وليس طول الليل وبالنسبة للرهبان لاياكلون الا الاعشاب والبقول والاثمار دون اللحم
الزكاة
اي الصدقة وما يرصد من الاموال لوجه الله واعانة الفقراء وكما فرض موسي علي بني اسرائيل تعشير مالهم كما ورد في اسفار التثنية واللاويين فكانت تعاليم النصاري ايضا وفاء العشور
الحج
كان نصاري شبه الجزيرة العربية يحجون لمزارات مختلفة مثل كنيسة (القُليس) التي شيدها "أبرهة" في صنعاء
وكان يحجون الي "مكة" لانهم كانوا يرون في الكعبة تذكارا لما ورد في سفر التكوين عن هاجر واسماعيل بن ايراهيم متفقين في ذلك مع تقليد العرب (عرب الحجاز) وكان العرب في الجاهلية يطوفون حول الكعية وشابههم النصاري كانوا يطوفون حولها
وكانت صورة السيدة العذراء تحمل السيد المسيح مع صور اخري علي حوائط الكعبة وابقي النبي علي صورة العذراء حاملة السيد المسيح فقط دون الصور الاخري
وكان النصاري يدعون بعض بيعهم بالكعبات مثل كعبة نجران وكعبة اليمن
تقبيل الحجر الاسود
كان النصاري يقبلون حجارة كنائسهم والحجر الاسود تعبدا وتبركا مثل القبائل العربية
شكل الكنائس النصرانية
كانت تبني بشكل الكعبات وشكل المعابد اليهودية بالاضافة الي المنارات التي اضحت فيما بعد مآذن
الخطابة في الكنائس النصرانية
كان منبر الخطابة رمزا عن السلطة الدينية واعتاد الكهنة اذا خطبوا او صلوا صلاة جماعية ان يمسكوا بيدهم العصاة ليتكئوا عليها وكان قس بن ساعدة النصراني اذا خطب يتكئ علي سيف
اكرام القبور وتقديم التقدمات علي روح المتوفي
الالتزام بالختان
لايقبلوا في نصرانيتهم من لم يختتن
المراجع
الالفاظ لابن السكيت 412
تاج العروس 10/53
اللسان 5و18
الجذور التاريخية للشريعة الاسلامية الشيخ خليل عبد الكريم
الوهم الاسلامي الشيخ مصطفي عبدالله
محنة العقل في الاسلام مصطفي جحا
غروب شمس المسيحية المستشار تجيب وهبة
قس ونبي ابو موسي الحريري
يقول د.جواد علي في الفصل ص591
نعم دخلت سادات القبائل والحكام العرب التابعون لهم في هذه الديانة، فصاروا نصارى، ولكنهم لم يتخذوا نصرانية الروم، بل أخذوا نصرانية شرقية مخالفة لكنيسة «القسطنطينية» فإعتنقوها مذهباً لهم. وهي نصرانية عُدّت«هرطقة» وخروجاً على النصرانية الصحيحة « الأرثوزكسية» في نظر الروم. نصرانية متأثرة بالتربة الشرقية، وبعقلية شعوب الشرق الأدني، نبتت من التفكير الشرقي في الدين، ولهذا تأثرت بها عقلية هذه الشعوب فإنتشرت بينها، ولم تجد لها إقبالاُ عند الروم وعند شعوب أوروبة. وكان من جملة مميزاتها عكوفها على دراسة العهد القديم، أي التوراة، أكثر من عكوفها على دراسة الاناجيل
ويقول المؤرخ ابو موسي الحريري في قس ونبي : ولا نظنن ان تصرانية الامس هي مسيحية اليوم فتلك اسلمت وهذه لم يعرفها الاسلام قط ونصرانية مكة ليست مسيحية انطاكية وروما والاسكندرية ولقد انقرضت النصرانية في مكة ونشأ الاسلام علي انقراضها وتم النجاح في الاسلام بعد ان ذابت النصرانية فيه
مقتطفات من كتابي مسيحيون وليس نصاري
يتبع



#لطيف_شاكر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- داعش والموصل ومستقبل المنطقة
- دير سانت كاترين درة سيناء وملتقي الاديان (3)
- دير سانت كاترين درة سيناء وملتقي الاديان 2
- دير سانت كاترين درة سيناء (1)
- رسالة من قديم الايام
- النوبة المصرية والقبيلة العربية
- هل آن الآوان لحرب عالمية ثالثة
- هولوكست الاقباط
- لسنا نصاري
- لقد بلغ الظلم المدي
- زيارة روسيا سلاح ذو حدين
- اعداء اصدقاء ووحدة الهدف
- عويضة الكاهن
- مبادئ الاخلاق العربية دستور العرب
- الدستور المصري بين الماضي والحاضر
- همس الاذن وتصريح الانبا بولا
- Thanksgivingعيد الشكر
- السلفيون يلعبون بالنار
- محاكمة عصر الظلم وطرد الظلام
- بكائية شهداء كنيسة العذراء


المزيد.....




- كاميرا مراقبة ترصد لحظة اختناق طفل.. شاهد رد فعل موظفة مطعم ...
- أردوغان وهنية يلتقيان في تركيا السبت.. والأول يُعلق: ما سنتح ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا القصف الإسرائيلي
- الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا خلال آخر أسبوع للعملية ال ...
- بعد أن قالت إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة.. أستاذة جا ...
- واشنطن تؤكد: لا دولة فلسطينية إلا بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل ...
- بينس: لن أؤيد ترامب وبالتأكيد لن أصوت لبايدن (فيديو)
- أهالي رفح والنازحون إليها: نناشد العالم حماية المدنيين في أك ...
- جامعة كولومبيا تفصل ابنة النائبة الأمريكية إلهان عمر
- مجموعة السبع تستنكر -العدد غير المقبول من المدنيين- الذين قت ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - لطيف شاكر - حرف النون والنصرانية