أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار محمد يتوه بين القرى















المزيد.....

رد على مقالة كامل النجار محمد يتوه بين القرى


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4526 - 2014 / 7 / 28 - 01:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



رد على مقالة كامل النجار محمد يتوه بين القرى


الكاتب..


نشأ محمدٌ في بيئة مليئة بكل أنواع الديانات من تعددية مثل عبادة الأصنام، وتوحيدية مثل المسيحية واليهودية والحنيفية، وكذلك عبادة النجوم والشمس والنار مثل الصابئة وأتباع الإله ميثرا وغيرهم. ولم تكن اللغة العربية وقتها لغة مكتوبة فكان العرب يعتمدون على الشعر والسجع والقصص لحفظ تراثهم. وكانت هناك فُرَق مسيحية ويهودية عديدة خارج نطاق ما تعترف به الكنائس اليهودية والمسيحية. وكان لهذه الفُرق كتبها المقدسة الخاصة بها التي تعتبرها الكنائس كتباً منحولة Apocryphal بها قصص أسطورية غير معتمدة. وكان محمدٌ يجالس أهل هذه الفُرق ويستمع إلى قصصهم، وبذا كوّن فكرة عامة عن الديانتين الرئيسيتين


تعليق...


الكنائس كلمه دخيلة على المسلمين جاء من أوربا مع الغزو الأوربي للوطن العربي بالاتفاق مع الدولة العثمانية الفاسدة التي سمحت بتشييد الكنائس في ولاياتها الإسلامية ..مقابل بقاء سلاطينها على سدة الحكم .. لم يذكر القران الكنائس كدور عبادة لطوائف أهل الكتاب إنما ذكر ..صوامع وبيع وصلوات ومساجد وهذا دليل على أن الكنائس غير موجودة في صدر الإسلام ...قال الله .. {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحج40



الكاتب ..


واستعان بورقة بن نوفل والراهب بحيرة وغيرهم لملء الفجوات في علمه، ولكنه حفظ ما سمعه ولم يتمكن من تدوينه، وبما أن الذاكرة تضعف مع تقدم العمر، فقد يكون محمدٌ قد نسي بعض ما سمعه فاضطر إلى إضافات من عنده. ونسبة لاعتماده على الذاكرة فقد غابت عنه التفاصيل الدقيقة مثل أسماء أنبياء بني إسرائيل وأسماء النساء اللاتي ذكرهن في قرآنه، كما كان ينقصه أسماء أماكن حدوث المعجزات أو الآيات. وقد ظهر هذا جلياً في قرآنه. عندما يتحدث محمد عن المعجزات التي يجهل مكان وتاريخ حدوثها يقول "كم من قرية أهلكناها" أو "اسألهم عن القرية". ذكر القرية أو القرى في أكثر من عشرين آية في سور مكية وآيتين أو ثلاثة في سور مدينية


تعليق...


ابتعاد القران عن ذكر القرى المدمرة أو القائمة له أبعاد منها إزالة الصراعات القومية على المقدسات أو احتمالية إنشائها من جديد وهذا ما يحاوله المسيحيون الأقباط من إعادة أمجاد فرعون أو تحسين صورته المخزية أمام الذين يعرفون حقيقة مصيره ..فالقرى المدمرة معروفه تاريخيا لدى جميع الناس لأنهم كانوا يمرون عليها أثناء سفرهم وترحالهم .. قال الله .. {أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }الروم9
{أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ }غافر..21

فالعبرة في الجرم الذي كانت تمارسه تلك القرى الذي كان سببا في دمارها ...لا بأسمائها


الكاتب..


ترك محمدٌ الحديث عن القرى لفترة وجيزة ثم عاد إليه في سورة يس، وترتيبها حسب النزول 41، فقال (واضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون. إذ أرسلنا لهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون. قالوا ما أنتم إلا بشرٌ مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء إن أنتم إلا تكذبون. قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون) (يس 13-16). مرة أخرى لا أحد يعرف اسم هذه القرية ولا أين مكانها، ولا معتقد الناس الذين كانوا يسكنون هذه القرية، ولا أسماء المرسلين الذين كذبوهم. وهل لو أرسل إله السماء رسولين لأهل تلك القرية وكذبهم الناس، يكون إرسال رسول ثالث ليعزز الاثنين السابقين عاملاً يجعل الناس يؤمنون


تعليق...


من أسباب عدم ذكر القرى والمدن في القران ...هو للابتعاد عن حرب المقدسات والصراعات القومية... خلاف الكتاب المقدس الذي سطر المئات من مدن الشرق الأوسط واسيا وأوربا في أحداث دينية تدفع بالشعوب للتصارع القومي على الحضارات والمقدسات ما يمر به الشرق الأوسط اليوم من صراعات إقليمية ودوليه هو بسبب الأديان السياسية المتصارعة على المقدسات ..فأكثر ما يهمنا هو العبرة من تلك القرى وليس أسمائها



الكاتب..


ومحمد لم يكن يستطيع أن يُفرّق بين القرية والمدينة. فعندما تحدث عن يوسف وإخوته في مصر التي كانت عاصمتها "طيبة" في ذلك الوقت من أعظم المدن، قال على لسان إخوة يوسف في سورة يوسف، وترتيبها 53: (واسأل القريةَ التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون) (يوسف 82). ولكنه عندما تحدث عن موسى وفرعون، قال (وجاء من أقصى المدينة رجلٌ يسعى) (يس 20). فنفس القرية التي كان بها يوسف أصبحت مدينة هنا



تعليق...


القران ميز تميزا واضح بين القرية والمدينة .. فالمدينة اكبر من القرية لأنها تحتوي على نسبه عاليه من السكان لنظرا لتوفر سبيل العيش التي تقدمها الأنشطة ألاقتصاديه المتنوعة

المدينة (مدن مصر )

{قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ قَبْلَ أَن آذَنَ لَكُمْ إِنَّ هَـذَا لَمَكْرٌ مَّكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُواْ مِنْهَا أَهْلَهَا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ }الأعراف123
{وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبّاً إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ }يوسف30
{وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً }الكهف19

القرية ( أم القرى مكة وما حولها) قرى لوط وعاد وثمود

{وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ }الزخرف23
{فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ }الحج45
{وَلُوطاً آتَيْنَاهُ حُكْماً وَعِلْماً وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَت تَّعْمَلُ الْخَبَائِثَ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَاسِقِينَ }الأنبياء74
{وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أُمْطِرَتْ مَطَرَ السَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُوا يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ نُشُوراً }الفرقان40
{واَسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعاً وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ لاَ تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُم بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }الأعراف163

فالقرية التي انفصلت العير منها هي خارج مدينة مصر وليس كما قال النجار هي مصر أو طيبة


الكاتب


وبعد أن انتقل محمد إلى المدينة واشتغل بالغزوات نسي الكلام عن القرى حتى تذكره في آخر سورة البقرة فقال (أو كالذي مر على قريةٍ وهي خاويةٌ على عروشها قال أنّى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يومٍ قال بل لبثت مائة عام) (البقرة 259). مجرد ادعاء فارغ لا دليل عليه. أين هذه القرية وأين الدليل أن هذا الرجل مات مائة عام ثم بُعث وتحدث مع رب السماء؟ فكل قصص محمد عن القرى على مدى ثلاث عشرة عاماً ما هي إلا كلام عام يتحدث فيه عن قرى خيالية لا وجود لها ولا يعرف هو ولا غيره أين كانت تلك القرى



تعليق...


المثل لا علاقة له بالمدن أو القرى إنما يعكس قدرة الله على إعادة الخلق من جديد والمثل متعلق بالبعث والنشور يوم القيامة ..انتبه.. إلى ما بين قوسين

{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىَ يُحْيِـي هَـَذِهِ اللّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَل لَّبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِّلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى (((العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة)))259


الكاتب..


ولا ينحصر جهل محمد في تفاصيل القرى أو المدن التي أتى بها أنبياء بني إسرائيل، وإنما يتعداها إلى أسماء الأنبياء أو عامة الناس الذين حاول الاعتماد عليهم في اثبات نبوته. فهو يقول في سورة البقرة (وقال لهم نبيهم إنّ الله قد بعث لكم طالوت مَلِكاً قالوا أنّى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه) (البقرة 247). من هو نبيهم هذا الذي قال لهم ذلك الكلام؟ محمد لم يكن يعرف. ثم زعم أن الملك طالوت قاد الجنود إلى النهر واختبرهم، فقال (فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهرٍ فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفةً بيده) (البقرة 249). والقصة الحقيقية كما في العهد القديم هي أن القاضي جدعون هو الذي أخذ الجنود إلى نهر الأردن وطلب منه الرب أن يختبر الجنود بطريقة شربهم من النهر. فمن غرف بيده يسمح له بعبور النهر والاشتراك في المعركة مع أهل مدين. فليس هناك مَلِكٌ وليس هناك طالوت



تعليق...



إخفاء اسم نبي بني إسرائيل لفترة ما بعد موسى أن هو إلا تكذيب لما نقله الكتاب المقدس التوراة عن أسماء مختلفة من الأنبياء ..فمعركة التحرير التي قادها داود حرفها الكتاب المقدس لصالح موسى لذا أخذت حيزا تاريخا اكبر مما تستحق وأعطت شرعيه لبني إسرائيل باحتلال فلسطين ..إخفاء اسم النبي ...هو للفصل التاريخي بين فترة موسى والفترة لما بعده ...حيث أكدت فترة موسى على التفكك الذي أصاب بني إسرائيل في الصحراء بعد رفضهم للجهاد ... أما الفترة ما بعده أكدت على استجابة بني إسرائيل للجهاد لذا حققوا انتصارات عبر نهر الأردن ..فالمتابع للبحوث التوراتية التي قدمنها خلال الفترة السابقة يجد أن موسى هو من قاد حركة التحرير في بني إسرائيل بمساعدة الإله إسرائيل الذي قاد الجمع من مصر إلى فلسطين ....بمعنى هناك تداخل تاريخي بين الفترتين لذا القران أخفى اسم نبي تلك الفترة .. من أسماء الأنبياء التي ذكرها كتاب المقدس التوراة لفترة ما بعد موسى هم.. داوود.. صموئيل الأول .. صموئيل الثاني.. جدعون كما قال الكاتب .... ناهيك عن الاشتباه التاريخ الذي وقع فيه الكتاب المقدس حول القائد داوود معتقدا أنها فترة النبي داوود ابن سليمان ..


تهنئه

بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك أتقدم بأحلى التهاني والتبريكات لمؤسسة الحوار المتمدن ولجميع الكتاب والكاتبات وكل عام وانتم بألف خير



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المسيح اله جديد لعهد جديد (رسالة بولس الثانية لأهل كورنثوس ) ...
- الصراع العقائدي على الإله بين العهد الجديد والقديم (رسالة بو ...
- التحريف العقائدي اليسوعي للتوراة (رسالة بولس الثانية لأهل كو ...
- الدبلوماسية الدينية في شريعة يسوع (رسالة بولس الثانية لأهل ك ...
- مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَا ...
- الصوم بالإسلام حريّة شخصيّة وعمل جيّد _ والقرآن والسنّة لا ي ...
- المسيح الدجال بين المسيحية واليهود ( رسالة بولس الأولى لأهل ...
- زيف المحبة.. (رسالة بولس الأولى لأهل كورنثوس) -12
- رد على مقالة مالك بارودي!! خواطر لمن يعقلون - ج20
- تسخير المواهب الروحية والجسدية للتبشير اليسوعي (رسالة بولس ا ...
- الحجاب والخمر والخبز في شريعة بولس (رسالة بولس الأولى لأهل ك ...
- المسيحيين واليهود شركاء بدم وخبز المسيح (رسالة بولس الأولى ل ...
- استغلال التلون الاجتماعي للتبشير اليسوعي (رسالة بولس الأولى ...
- بولس وأوثان اليهود ( رسالة بولس الأولى لأهل كورنثوس )-8
- تشريعات بولس الجنسية (رسالة بولس الأولى لأهل كورنثوس) -7
- رسالة بولس بين الشريعة والقانون (رسالة بولس الأولى لأهل كورن ...
- فطير الخلاص اليسوعي وخميرة اليهود (رسالة بولس الأولى لأهل كو ...
- صراعات الدين السياسي المسيحي على كنائس أوربا (رسالة بولس الأ ...
- قال بولس ألحكمة عند المسيح جهل ( رسالة بولس الأولى لأهل كورن ...
- التحريف اليسوعي لمفهوم روح القدس (رسالة بولس الأولى لأهل كور ...


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار محمد يتوه بين القرى