أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - نجم عذوف , يخلعُ الصمت , عند إنكسارِ المدن.....















المزيد.....

نجم عذوف , يخلعُ الصمت , عند إنكسارِ المدن.....


هاتف بشبوش

الحوار المتمدن-العدد: 4511 - 2014 / 7 / 13 - 14:52
المحور: الادب والفن
    



يتسع خاطري لأخلاق أكثر ورؤيا وفائية أكثر حينما أقرأ نصوص نجم عذوف ,وعلى وجه الخصوص في ديوانه هذا مجال البحث ( إنكسار المدن) , الذي إحتوى على مئة وثلاثة عشر صفحة من القطع المتوسط , عن دار الضياء للطباعة والتصميم في النجف . نجم عذوف إبداع متقدم , ينغمر في اللحظة الحاضرة , وحركيات أشعاره التي يوصفها الآن , كأنما هي موصوفة دائما , يعطي لنا هلوسات عفوية إرتجالية ناتجة عن الحماس , يظهر لنا الطبيعة الأساسية للأزمنة , شكلُ قصيدته يختلف كثيرا عن شكل قصائد مجايليه , كل سطر لديه عباره عن نص قصير , لايستخدم واو العطف حينما يسترسل , الاّ في الضرورات القصوى , وهذه ميزة ينفرد بها الشاعر .الأيقاع واضح في جميع نصوصه , إذا كنا لم نر الأيقاع , لكننا نستطيع أنْ نحس به لفظيا,موسيقاه دقيقة تنسجم وقصيدة النثر , يستخدم الجمل التي لها وقع كبير في النطق , لايسهب , يتحذلق , يلمّح لنا اذا ماأراد أنْ يتنبأ في حدث ما , وحينما يكتب الموعظة , نجده غير متعالي , لايعرف التكلفة في بوحه, بل هو على سجيته الخالصة الطرية والنقية , لايغالي في شأن أناه ,بل يكتب بلغة الجماعة , مساواتي , متحرر , يسعى الى إقامة المجتمع الحر , تجاوزَ الحداثات الماضية ومنها الرومانسية , يكتب بحداثة القرن الطليعية , التي تنتقد الأخلاق المزيفة , والقوانين الجائرة , وخزعبلات الدين , وجميع اليقينيات , ينتقد التقاليد والأعراف , التي من شأنها أنْ تحط من مكانة الكائن البشري .
نجم عذوف يكتب بتركيز عالي , بل بالتركيز المهم في القصيدة كما يقول أكتافيو باث ( التركيز في القصيدة كثيرا ما ينجح في إختراق جدار الزمن ) . إبداعات نجم هي عبارة عن رؤية زمنية , تقودنا الى تتابعات خطية متقدمة , نستطيع من خلالها أنْ نسير نحو المستقبل الأوفر حظا . نجم يكتب بأسلوبه الوفائي المخلص لأصدقائه , أكثر نصوصه في الديوان مهداة الى أصدقائه , أنه يجسد الحب بكل أبعاده الأنسانية, والعاطفية , إضافة الى أنهُ يرى الحب ويسمعه , مثلما نقرأ لدانتي نجده يقدم لنا الحب بصفته شخصا وجوهرا متجسدا لابصفته عاطفة , يعني أنه يمنح حب الأخوّة والصداقة مواصفات بشرية , وهذا إمتياز يخص النوادر من الشعراء . القصيدة الرمزية لنجم عذوف , هي شبيهة بتلك التي تكلّم عنها الشعراء الغربيون الكبار , والتي تظهر بها المسافة بين الكينونة والمعنى , والتي تحتاج الى تفسير عقلي لا تأملي كما في رؤية الأشياء , أنها الرمزية ذات الشفرة الأبيقورية , أو الرمزية التي يقول عنها دانتي (أنهُ لمن المحرج كثيرا للمتشاعر الذي يغلّف أفكاره بالمجازات أو الذي يلونها بالبلاغة , أنْ يعجز عن كشف أستارها , حين يطلب منه ذلك , لكي يعرف المرء معانيها الحقيقية ) , ولذلك فأنّ البوح الرمزي هو كتاب مقدس على الرغم من أنه يُقدَم على هيئة صور .
لابأس أنْ نلجأ الى التراث ولكن لانقف أو نتحسر عند حدوده بطريقة رومانسية حالمة في محاولة لجر ماضينا وتقاليده الى الحاضر الجامح في تفاصيل الحياة , الحاضر الذي بات مرسوما على شكل لوحة سوريالية غامضة, لايمكن أنْ نفهمها بكل سهولة , وفق الأحداث الجارية اليوم على الساحة السياسية والأجتماعية ومايشهده العالم من صراعات على كافة الأصعدة, كما أيام الحرب الباردة بين القطبين الرأسمالي والشيوعي.
العالم اليوم هو عالم مابعد الحداثة , سائر البشر يتصرف بشكل غريب ويختلف عن السنين التي عاشها على البساطة المعهودة , أنه اليوم يقتني الموبيليا والأفرشة والسجاد والنظارات والسيارة التي تتناسب ولون كلبه أو قطته , أنه عالم سريع ولايمكن للدقيقة التي قضيناها في مطعم أو كازينو , أنْ تشبه التي تليها , ربما هناك اختراع آخر نستطيع أنْ نسمعه أو نراه عبر التلفاز في تلك اللحظة , أنه العقل ورغباته هي الطاغية اليوم على الذوق الانساني وفي أكثر مجالات الحياة . ولذلك الشاعر قال في نصه الأول من الديوان ( رغبات العقل)......

سنواتي الثملة ترشفُ وجع
المقابر التي ترتجف من الوحدة
يامانح الأفق أشلاء الوجع اللاهث
إسكب تراتيل نهاراتك المتدلية بصراخ الشهوة

علي الوردي تكلم كثيرا عن العقل في كتابه الموسوم (مهزلة العقل البشري ), وماهيات السنوات التي مضت لاتشبه مانعيشه اليوم , أنها أوقات أشبه بأوقات الموتى في المقابر , أنها حياة الوحدة الأبدية الصامتة التي لاتتحرك ولاتتغير , ولايمكن لها أنْ تقفز عن حدود مجالها مطلقا , كما وإنّ الموت المخيف ,صحيحُّ أنهُ يجعلنا نرتعد من فهم هذه الحياة , لكنّ القلب يبقى نابضا في البحث , يستمع الى الصخب , الى الحداثة, الى العقل . .كما نرى في هذه الثيمة أدناه من نفس النص....

نشيد القلب يستمع الى تنهدات الصخب
النهر النزق يبكي سكون الموجة العائمة
الألم الذي إستلقى على شرفته الأبدية
لهلوسة السماء الندية , هو صوت الدم الأخير

القلب ينصت الى الجنون في كل شئ , في طريقة صنع الملابس , في تسريحة الشعر الغير منطقية , في الغناء الصارخ , الغناء الذي لانفهم منه سوى الحركات الصورية والوجوه اللامعة التي يظهربها الكثير من المطربين والمطربات العرب على الشاشات العربية , وعلى مستوى العالم ( الليدي كاكا ) المغنية الأمريكية الشهيرة,التي تتعامل مع الصرخة الآنية بسوريالية عالية جدا , والتي أخذت إسمها هذا من الكاتب الأمريكي الشهير هنري ميلر في رواية مدار السرطان .ورغم كل ذلك فأنّ الكون لازال تحت تأثير آلام البشرية التي تتفنن في إيجاد مايسئ إليها , وكأنّ الألم أخذ له مكانا في ألاعالي ولم نستطع الوصول اليه كي نسقط رايته ونرتاح . ولذلك توغل الشاعر كثيرا في هذا المضمار كما نراه في هذا المقطع الذي نقرأ فيه نوع من القوّة الآسرة..

رغبات السماء المكدسة لاتعرف الهوادة
تجتث الفاجعة الكل لتقضي على الجزئي المتعدد
لن يشعر القلق المرتبك بالمجهول
مما نراه أو, نسمعه
لن تشعر الغيوم بوجود الأنهار
كلانا عالم يختبر الصدفة
عيشنا يعج بالتغيرات
ربما نشعر بالعالم الطبيعي

يقول أكتافيو باث ( القصيدة الرمزية , هي أرخبيل من الجزئيات ) الجزئيات التي لم تتصل بسلسلة كلامية , بل بالصمت والأيذان والألوان , والتتابع فيها صمتي وليس مغلق , كما وإنّ الممسات البديعة والرموز تتراكم في القصيدة الرمزية , وفيها يتم حذف السرد والتفاصيل .
الأنسان من خلال الحداثة إستطاع أنْ يرى خوارق العقل , وهي اللانهائيات , الدوامات الجديدة , التي تتقصى دهاليز الجحيم والفردوس , من خلال المخيال الخالد و اللامحدود للفن والشعر . في نص رغبات العقل , يجعلنا الشاعر نجم نبحث عن أوجه المقارنة , بين القرون الوسطى و الحديثة , بين الفضاءات المحدودة أنذاك , والفضاءات الشاسعة , التي كأنها تمتد الى عمق الأبدية , والتي نعيشها اليوم . كما وأننا نستطيع أنْ نمسك بأوضاعنا المأساوية , بشكل لم يخطر على بال أحد من البشرية , التي كانت تدب أنفاسها في العصور الوسيطة , والمتخلفة . الشاعر هنا يدين تلك الحقبة الزمنية التي حكمتها قوانين السماء والتي جلبت الويلات للشعوب حتى يومنا هذا , هناك مران طويل لدى الأبرشية في القتل(رغبات السماء المكدسة لاتعرف الهوادة) . كل ذلك أدى بالأنسان أنْ يبقى في حالة من القلق , القلق ,الذي قال عنه علي ابن أبي طالب بأنه أعظم شئ في الوجود . هذه الترنيمة القلقية الدائمة تجعل الأنسان خائف من الغد وخصوصا في مجتمعاتنا الشرقية , يعيش حياة اللهاث بشكل دائمي حتى لو إمتلك الملايين من المال , على الرغم من كون المال هو السعادة الوحيدة التي يمكن لمسها , وهذا ناتج من طبيعة الحياة الأقتصادية التي يعيشها الفرد الشرقي , عكس مانراه في بلدان الغرب التي تتكفل بأعالة الأنسان من ميلاده حتى مماته , كما وأنّ الأنسان في شعوبنا لايعيش أيِ علاقة ترابطية ,مشتركة ومستقيمة مع أخيه الانسان , كتلك التي نجدها بين الغيوم والبحار , حيث أنّ كلاهما يستمدان الديمومة من ألآخر. الشاعر يبين لنا ذلك بطريقة الرمز كي يهرب من المباشرة , فيستشهد بالعلاقة التبادلية بين الغيمة والبحر التي هي مصدر الخير والارواء , وكذلك دورة الطبيعة الأزلية التي تحكم طقوسنا ومناخنا منذ ملايين السنين , كلّها تشكّل الجدلية الكائنة منذ ذلك الوقت عن علاقة الغيمة بالنهر أو المحيط وكيفيية سقوط الأمطار في هذه الدورة العجيبة في ظل الجغرافية المتنوعة , وأي خلل يحصل في أحد المكونات يؤدي بالتالي الى دمار هذه العلاقة الطبيعية المنفعية المدهشة , ولذلك هناك الكثير من الشعراء حين تسألهم عن مكان أوطانهم يقولون لك, هناك في تلك الغيوم التي لاتستقر في مدارٍ معين . إذن هي حالة يوضّح لنا الشاعر من خلالها عن تلك التراكمات للنزعات المثالية التي حكمت البشر , وحينما حصلَ فيها خللٍ بسيط , أدى الى بداية الصراع بين قوانين السماء والعلم وكل ماهو نير , بداية نشوء المبدعين الذين أثروا تلك الحقبات الزمنية المظلمة بفوانيسهم , كما وأنّ الأنسان بطبيعته يلجأ الى التغيير.
الشاعر نجم ومن خلال ماتقدم إستطاع أنْ يميز بين الخزعبلات التي جاءت بها قوى الظلام , وبين عقل الأنسان المنفتح على السموت الهادئة , فراح يرمي الى تأسيس المجتمع الحر الخالي من الطغيان كما نراه وهو يحدثنا عن الشخصية العراقية الشهيرة على مستوى العالم العربي والعالمي وهو ( أبو تحسين) الذي إشتهر بنعاله الذي مزّق صورة الطاغية صدام حسين أثناء السقوط المدوي لبغداد على يد الأمريكان , كما نرى ذلك في نص( شحوب المرآة).

كان أبو تحسين يمسح جبهة نصب الحرية يوميا
يجوب أزقة البتاوين بصحبة عروة بن الورد
يوزع فرحا مؤجل
كان أبو تحسين حلاقا يمشط جدائل دجلة ويضع
الحناء على أطراف أصابعها
كان أبو تحسين يبيع المخلمة في كراج العلاوي
للخوذ المملوءة بالهم
كان أبو تحسين يغني في أفراح الفقراء المضاءة
في فوانيس العشق
كان يغني ويغني .. ويغني حتى تسقط أكواخ العدومين
مغشيا عليها .

فيما يخص مفردة المرآة تستخدم لدى الشعراء والأدباء لماتحويه من تأويلات كثيرة , وما نتطرق اليه هنا هو الشحوب أو غبار الصورة , وأستطيع إيجازها عن طريق مشهد من فلم أمريكي من تمثيل براد بت زوج الممثلة الشهيرة أنجلينا جولي , براد بث هو بطل كاوبوي شجاع ومشهورعلى نطاق المقاطعة التي يعيش فيها , بعيد المنال من أعين السلطات , بطل يقوم بسرقة الأثرياء ويعطيها الى الفقراء على غرار روبن هود , لم يستطع أحد خداعه مهما كان ذكيا , ولم يستطع أحد النيل منه مهما كانت شجاعته , وفي مشهد من الفلم وفي أحد مهماته إختار إثنين من أقرباءه العاطلين عن العمل كي يعينهم في كسب قوتهم , لكنه لم يدرِ في خلده أنهم يكمنون له في صباحٍ مكفهر , يقف براد بت صباحا أمام صورة معلقة في الحائط لأطفاله وزوجته ويقوم بمحاكاتهم ووداعهم بطريقة محزنة للغاية , ويدير رأسه الىى مرآة البيت المعلقة أيضا , ويقول... مالي أرى الغبار عليكِ ليس كما عادتك , مالي أرى الضباب وشحوب عيني , أني أرى الصورة غير مكتملة, أني لاأستطيع أنْ أرى الحقيقة فيكِ كما سابق عهدكِ , أني أرى شيئاً سيحدث , وفي هذه اللحظةِ بالذات كان يقف خلفه أقرباءه الجبناء الذين وثق بهم , ويمطروه وابلاً من الرصاص غيلة ً وخيانة ويردوه قتيلاً , قتلوه طمعا بالجائزة التي وضعتها السلطات لقتله , لكنهم لقوا حتفهم بعد حين , أحدهم وهو الملقب بالغبي مات منتحراَ , نتيجة عقاب الضمير , والثاني الملقب بالجبان ظل ثملا على مدار السنتين لخوفه من شبح براد بث , قتله أحد المجرمين , الذي نذر نفسه لأخذ ثأر الشجاع براد بث .
الشاعر نجم هنا يحدثنا عن الغمامة التي تصيب أعيننا , أو غبار صورنا التي نراها ونحن أمام المرآة نستطلع مايجول في خواطرنا عن كثب أو ربما نستهزأ أحيانا ونحن ننظر أنفسنا بشكل مغاير , نرى الواقع المعكوس من مرايا أرواحنا لايستجيب مع ما نصبوا اليه , أو أننا أحيانا تأخذنا النرجسية كثيرا , فنأخذ الوقت الكثير لكي نستجلي الواقع بشكل أفضل ونحن أمام مرآة الروح .
أبو تحسين تلك الشخصية التي أفرزتها مرآة العراق الحقيقية , أخرجتها من بين الآف الصور الخزينة فيها , ومن صلب الواقع االفقير والمزري , تلك الشخصية التي أذهلت العالم أجمع من على شاشات التلفزة , ابو تحسين أراد أنْ يزرعَ الدفق في نفوسنا التي باتت ميتة من تراكمات الوضع المدمر أيام البعثيين . شخصية أبو تحسين هنا في ديوان الشاعر نجم , تتجلى في الكثير من الكادحين العراقيين , فنراه ذاك المناضل من أجل الحرية في أزقة البتاوين , أو هو الحلاق البسيط , أو البائع المتجول في كراج العلاوي , أو المطرب المغمور , الذي هو الآخر قد ذاق الويل من عدي صدام حين يدعوهم لأحياء حفلاته وهو يسخر منهم أيما سخرية , كل هؤلاء الفقراء هم عبارة عن أبي تحسين الذي إكتوى بنار البعثية وطغيان المجرم صدام حسين , فراح يصب جام غضبه بتلك الطريقة التي أراحت جميع العراقيين , أعطاهم الفرصة كي يتشمتون بصدام الطاغية الذي أذاقهم مر الهوان وها هو اليوم ذليل تحت نعال أبو تحسين . أبو تحسين لهُ من الشيم مايجعلهُ قريباً من الشاعر الصعلوك , الملقب عروة الصعاليك , عروةُ بن الورد . أبو تحسين أعطانا مصل التحريرلأنفسنا الذي سوف يقف حائلا بوجه أوجاعنا وما سوف نعانيه مستقبلا , كما نقرأ في الثيمة أدناه .....

كان أبو تحسين يجمع دمعنا في قارورة
لوردةٍ أصابها الجفاف

من الممكن سقي الورود الذابلة واليابسة أنساغها , ولكن ليس بأمكاننا أنْ نعيد لها الحياة حتى لو فتحنا عليها أنهرا , هذا مافعله بنا صدام حسين ومافعله بنفسية الفرد العراقي التي أصابها الموت في كل شئ , ولايمكنْ لها أنْ تعيد نشاطها وحيويتها نحو الأفضل الآ بقدرة المستحيل .
أبو تحسين هو المؤاسي والمؤازر في آن واحد , أنه كان ينظر في عيون آلاف العراقيين وكأنه يقول (في قلبي الكثيرُ من الحكايا... بقدر البكاءِ المخبوءِ في عيون الأنام ) .ولذلك أراد ابو تحسين التنفيس عن العراقيين بتلك الفعلة العظيمة التي أثلجت قلب كل عراقي شريف وغيور على وطنه , أنه أعطى الديمومة من جديد لرئة العراقي الذي باتت عاجزة , أنه أفرحَ قلب كل إمرأةٍ ثكلى من الحرمان والترمل , أنه صرخ فينا مؤذنا , الوداع , لتلك الحقبة التي ولّت بلارجعة , مثلما نقرأُ أدناه ....

أيها العوسج مابالك تفضح السر المتراخي
إرجم ضوء الوداع وشبابيك الوحدة
فما زال أبو تحسين مئذنة في ركن منسي

الثورة يقوم بها الفقراء والمعدومين لكنّ اللصوص والمجرمين والخونة هم الذين يحصدون ثمارها , أما أمثال أبو تحسين قيبقون منسيين في تلك الزوايا التي لم تكن في الحسبان فهو الغائب الآن في أحد ديار كردستان يلوذ بالصمت وحيدا , أنه بحاجة الى رثاء أو مرثية خاصة بحقه , بأعتباره أحد الفوانيس العراقية التي تستحق الذكر , وقد تطرق الشاعر نجم الى الرثاء في ديوانه هذا في نصه الموسوم ( رثاء الفوانيس) والذي يخصّ به الشاعر الراحل كزار حنتوش....

ياكزار بن حنتوش
إتكأت على الديوانية
فكانت عصاك
التي لك فيها مآربُ أخرى
ذرفت دمعتك حينما عطش شط الديوانية
كي تستحم الضفاف
ثمة خوف يطارد الحزن البري
وينتهك الصمت المخيف

هنا إستطراد من قبل الشاعر بحق كزار بن حنتوش فجاءت في غاية الروعة , بدون تكلفة وبدون مواربة , أو ثناء فارغ , كزار حنتوش كان كارها شديدا للبعث . تترعرع في الديوانية وأعطاها الكثير مثلما كان له الكثير من الاصدقاء , لكن العراق وفي تلك الظروف القاسية تجعل من الصداقات كما يقول كزار حنتوش في أحد نصوصه ( أننا نغير الأصدقاء مثلما نغيّر أحذيتنا) . أنتهى الشاعر الطيب كزار مرميا على قارعة الحياة , إنتهى وكأنه ينشد ماقاله نيتشة ( إهرب ياصديقي الى عزلتك , لقد طالت إقامتك قرب الصعاليك والأدنياء , لاتقف حيث يصيبك أنتقامهم الدساس وقد أصبح كل همهم أنْ ينتقموا منك , فلاترفع يدك عليهم فأن عددهم لايحصى , وماقدر عليك أنْ تكون صيادا للحشرات , أنهم صغار أدنياء) .

في أزقة الجحيم البشري المقيت
المرايا المشلولة تشرب النبيذ الحزين وتتسلل الى الوحشة

كزار حنتوش شاعر ورجل نبيل , أنهُ يحمل خصلة من خصال السياب في بعض النواحي , أنه الشاعر الحزين والمتأسي منذ بداية مشواره الأدبي , أنه شاعر يحب الجمال والحرية ويحب الناس , وعلى طريقة السيّاب (أنا لستُ رجلا وسيما / أعرفُ حالي / فأنا القبح لكنني أحب الجمال) هذه كلمات بدر شاكرالسياب الى الأمريكي السائح في باريس والذي التقاه صدفة والذي أصبح كاتبا مشهورا فيما بعد ( هربربت ميسن) . وأيضا قال السياب( قوبلت بالرفض مرة اخرى بسبب إندفاعي وتهوري غير المحسوب لكنّ الحقيقة واضحة التي وقعت وراء كل ذلك .. المديح الغريب ..إني قبيح جدا)..هذه الكلمات قالها السياب ايضا الى نفس السائح الأمريكي , والتي تتعلق بالصحافية البلجيكية التي تركت السياب وهو يتحدث معها في باريس .
كزار حنتوش شاعر سكير, ضمآن دائم , لكنه مثل الصقور , مولع بالشعر والخمر ويسكر بكليهما . كزار كان يقضي سنوات عمره ثملا حتى مات عرقا . الشاعر الكبير سعدي يوسف قال ( كزار حنتوش قتله البعثيون عرقا) . ولكي يهرب من المجتمع المريض كان يلجأ الى المداوي وهو الخمر , على طريقة مظفرالنواب , أو حسين مردان . كزار حنتوش من خلال النص كان يريد أنْ يصل الى نقطة التساوي المطلق بين الوجود والعدم , كما كانت تفعلها بوذية ناغارجونا في الهند , والتي تؤمن بأنّ (الإنسان الذي يستقيم مع طبيعة الفراغ هذه , يستقيم مع كل الأشياء قاطبة , والشخص الذي لا يستقيم مع طبيعة الفراغ , لا يستقيم مع أي شيء) , الفراغ هو المسافة اللامحدودة بين الوجود واللاوجود .
يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع في الجزء الثاني


هــــاتف بشبـــوش/عراق/دنمارك



#هاتف_بشبوش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الطريقُ الى سانت كروز...4... Santa Crusz De Tenerief
- نصوص قصيرة ......
- الطريقُ الى سانت كروز...3... Santa Crusz De Tenerief
- بعثيون
- الطريقُ الى سانت كروز.....2.... Santa Crusz De Tenerief
- الطريقُ الى سانت كروز ...... Santa Crusz De Tenerief........ ...
- فنجانُ حيدر
- أقواسُ قُُزَحٍ شيوعيّة
- همنغواي ...كيلهورن
- نساء -2
- الفلمُ الامريكي ...يدُ الله
- بصّاصون
- الى روح فؤاد سالم
- حميد الحريزي بين قصيدتين , يلبسُ البياضَ بجيوبٍ فارغة.....
- هنا...أحمد فؤاد نجم
- بغدادُ ماءُّ ودم
- سَياهكل
- ماريجوانا في طهران
- جميل صدقي الزهاوي شاعر العقل ومعري العصر....
- السيدةُ الجميلة


المزيد.....




- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
- وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عام ….تعرف على ...
- البروفيسور منير السعيداني: واجبنا بناء علوم اجتماعية جديدة ل ...
- الإعلان عن وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسب ...
- كأنها من قصة خيالية.. فنانة تغادر أمريكا للعيش في قرية فرنسي ...
- وفاة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني
- -نظرة إلى المستقبل-.. مشاركة روسية لافتة في مهرجان -بكين- ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - هاتف بشبوش - نجم عذوف , يخلعُ الصمت , عند إنكسارِ المدن.....