أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية نميلي (أم عائشة) - مقاربة نص - أشلاء- لعبد المجيد التباع /إنجاز نجية نميلي














المزيد.....

مقاربة نص - أشلاء- لعبد المجيد التباع /إنجاز نجية نميلي


نجية نميلي (أم عائشة)

الحوار المتمدن-العدد: 4503 - 2014 / 7 / 5 - 19:07
المحور: الادب والفن
    


أشلاء...
في القعر السحيق تناثرت أشلائي ..وقع رأسي قرب رأس يقهقه فمها..
"يا إلاهي! إنه الفم نفسه الذي كان يقهقه حين ركلتني إلى البئر تلك القدم هناك"
_________________________

العنوان :
العنوان أحادية لفظية يمكن اعتباره خبرا لمبتدأ محذوف ..اسم نكرة جمع تكسير لمفردة " شلو" هذا من حيث التركيب ، أما من حيث الدلالة فالكلمة توحي بأن شيئا ما تفرق وتشتت ولم يعد إلا "بقايا"
_______________________
المتن:
في القعر السحيق تناثرت أشلائي ..وقع رأسي قرب رأس يقهقه فمها..
"يا إلاهي!! إنه الفم نفسه الذي كان يقهقه حين ركلتني إلى البئر تلك القدم هناك"
_
يبتدئ المتن بجار ومجرور ونعت ومنعوت " القعر السحيق " بعده جملة فعلية مكونة من فعل وفاعل " تناثرت أشلائي"،
و القَعْرُ هو منتهى العُمْق من كل شيء أو أقصاه أو نهايته أو أسفله .
ووصف القعر بالسحيق يعني أن عمق هذا الشيء بعيد
ففي أي قعر سحيق تناثرت هذه الأشلاء ؟
انطلاقا من العنوان توقعنا أن السارد سيحدثنا عن حادثة سير أو قتل ..وسيصف لنا أشلاء الضحية ...لكننا لم نتوقع أن أشلاء الضحية ستكون شاهدة على مصيرها بل و واصفة كيفية انفصال الرأس عن الجسد .
يقول:" وقع رأسي قرب رأس يقهقه فمها.."
فرأسه التي هي الجزء الأعلى من البدن وقعت قرب رأس أخرى ، وبالتالي نستشف أن الرأس الثانية هي أيضا انفصلت عن باقي أعضاء الجسم ، لكن الغريب هنا هو أن هذه الرأس "يقهقه فمها "
تركيبيا جاء النعت في " يقهقه فمها " جملة فعلية يربطها بالمنعوت الضمير المتصل الذي هو " الهاء" .
لكن السؤال المطروح هو : "ما الذي دعا فم هذه الرأس إلى القهقهة ؟"
يأتينا الجواب في نهاية المتن مصحوبا بتعجب على شكل نداء :
(يا إلاهي!! إنه نفس الفم الذي كان يقهقه حين ركلتني إلى البئر تلك القدم هناك )
من خلال هذه العبارة نكتشف الإطار المكاني للحدث : وهو البئر ..كما أن هذا الفم الذي يقهقه هو نفسه الذي كان يقهقه حين كان " صاحبه " على قيد الحياة ، وحين استعمل قدمه للقذف وركل الرأس الأولى لتسقط في قعر البئر .
تركيب
لقد اعتمد الكاتب على عنصر التشويق وشد الانتباه من بداية النص إلى نهايته ،و أسبغ على نصه تصويرا فنيا ودلاليا في نفس الوقت ، حيث بعث الإحساس في رأسين "
واحدة" تقهقه" وأخرى " تشهد وقوعها في بئر"، وكان ذكيا في اقتناص مشهد ذي أهمية قابل للحدوث عبر زمن قصير جدا يتمثل في " إسقاط الرأسين معا " و جزهما عن جسديهما ،إلا أن هناك فرقا بينهما ،فالرأس الأولى لمغدوربه والثانية لخائن غادِر ، وبالتالي نكون أمام ثلاث شخصيات في النص ، الشخصية الثالثة لاتظهر بشكل مكشوف لكنْ مشار إليها تضمينا من خلال سقوط الرأس التي " يقهقه فمها"
فجاء الايحاء في القصة قويا بحيث سوَّغ السارد الحل بسقوط رأس المذنب وكأنه يقول لنا ( الجزاء من جنس العمل)، ومن ( حفر حفرة لأخيه سقط فيها ) و ( كيف تدين تدان) معتمدا على لغة توحي بالفكرة دون التصريح بها .
كما أنه نجح في الربط بين "ماذايقول" و"كيف يقول " لأنه تناول حدثا محددا في زمن محدد وفضاء محدد بأقل الكلمات ، بعيدا عن أي حشو أو زيادات ، وجعلنا أمام مفارقة كسرت أفق انتظارنا متمثلة في تزامن سقوط الرأسين " الجاني والمجني عليه " .



#نجية_نميلي_(أم_عائشة) (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عبد الله الواحدي ضيف كرسي الاعتراف على صفحة رابطة القصة القص ...
- حوار مفتوح مع الدكتور: مسلك ميمون على صفحة رابطة القصة القصي ...
- ضيفة- كرسي الاعتراف -على صفحة رابطة القصة القصيرة جدا في الم ...
- نافذة مطلة على بحر و-آلة خياطة- وقصص قصيرة جدا على صفحة رابط ...
- قراءة في نص -طقوس-لنجية نميلي /إنجاز :محسن حزيران لفقيهي
- الآيات الجمالية في سرادات القصة القصيرة جدا -أنظمة التكثيف ا ...
- كل القوافل عادت
- أنا ...كنتُ...أنتَ..
- ق.ق.ج
- مفاتيح نص - زمن طائر - للمصطفى سكم بقلم :نجية نميلي
- مقاربة نص للمصطفى سكم تحت عنوان :زمن طائر من إنجاز :نجية نمي ...
- بدون عنوان
- حب وإملاق لأميمة خايف الله
- حوار مفتوح على صفحة رابطة القصة القصيرة جدا في المغرب الالكت ...
- مقاربة قصة قصيرة جدا للكاتب المغربي:حسن برطال من إنجاز :نجية ...
- طقوس
- لغة نحن
- قراءة في نص _نبضة_ لنزهة بنادي / إنجاز نجية نميلي
- عويشة
- بعض من قصصي القصيرة جدا


المزيد.....




- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية نميلي (أم عائشة) - مقاربة نص - أشلاء- لعبد المجيد التباع /إنجاز نجية نميلي