أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - قطع اليد طقس جاهلي !














المزيد.....

قطع اليد طقس جاهلي !


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 4501 - 2014 / 7 / 3 - 13:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


شاهدنا في بعض الفضائيات (داعش) ، وهم مجموعة من الضالين المضلين – ينفذون ببعض الناس عقوبة (قطع اليد ) عادين ذلك حكما من احكام الشريعة الاسلامية . والصحيح ان الاسلام اقر في نظامه هذه العقوبة القاسية ، غير ملتفت لعواقبها الوخيمة على الشخص الذي تنفذ به هذه العقوبة ، ولعل منها حقده المستديم على الاسلام وعلى من ينفذ به ذلك .
وهذه العقوبة هي طقس جاهلي ، كان موجودا في الجاهلية ، ولما جاء الاسلام اقره . وقطع اليد يعد من اشد العقوبات التي فرضتها بعض الشخصيات المعروفة في الجاهلية حتى لا يكرر السارق فعله هذا ، وحينما يراه غيره ممن قد تسول له نفسه بسرقة سيده ، فيتعظ ولا يقدم على هذا الامر ، وبتعبير آخر ان حكم قطع اليد يراد منه ان يبقى عبرة يعتبر بها الاخرون ، ويظهر منها انها حكم قاس وظالم ، على اعتبار ان السارق قد يكفر عن ذنبه ويعود الى رشده ويعترف بخطيئته ، بعد مدة من الزمن سنة او سنتين او اكثر فاذا عاد وهو بهذه الحال كيف يواجه الحياة وكيف ينظر اليه المجتمع؟ وهو بيد مقطوعة او رجل مقطوعة (( وكانوا يقطعون يد السارق اليمنى اذا سرق)) ( 1) . قال ابن حبيب في (المنمق) : ((ومن قطعت قريش يده من قريش في السرق مدرك بن عوف بن عبيد بن عمر بن مخزوم سرق في الجاهلية مرارا فقطعت قريش يده ثم عاد فسرق فرجموه حتى مات، والخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف سرق في الجاهلية فقطعت يده، ومليح بن شريح بن الحارث بن السباق بن عبد الدار قطعت يده في أمر غزال الكعبة، ومقيس بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم قطعت يده في أمر الغزال، وعبيد الله بن عثمان بن عمرو بن سعد بن تيم قطعت يده في الجاهلية في سرقة إبل، ووابصة بن خالد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم)) .(2)
وفي صحيح مسلم كتاب الحدود الحديث (1688) عن النبي انه قال : ( يا ايها الناس : انما اهلك الذي قبلكم ، انهم كانوا اذا سرق فيهم شريف ، تركوه ، واذا سرق فيهم ضعيف ، اقاموا عليه الحد . وايم اله ( او ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) .
يقول الماوردي : كل مال محرز بلغت قيمته نصابا اذا سرقه بالغ عاقل لا شبهة له في المال ولا في حرزة قطعت يده اليمنى من مفصل الكوع ، فان سرق ثانية بعد قطعه . اما في ذلك المال بعد احرازه او من غيره قطعت رجله اليسرى من مفصل الكعب ، فان سرق ثالثة قال ابو حنيفة لا يقطع فيها ، وعند الشافعي تقطع في الثالثة يده اليسرى ، وفي الرابعة رجله اليمنى . وان سرق الخامسة عزر ولم يقتل ، وان سرق مراراً قبل القطع فليس عليه الا قطع واحدة .
واختلف الفقهاء في قدر النصاب الذي تقطع فيه اليد فذهب الشافعي الى انه مقدر بما تبلغ قيمته ربع دينار فصاعداً من غالب الدنانير الجيدة . وقال ابو حنيفة هو مقدر بعشرة دراهم او دينار ، ولا يقطع في اقل منه .
واختلف الفقهاء في المال الذي تقطع فيه اليد ، فذهب الشافعي الى انه يقطع في كل مال حرم على سارقه . وقال ابو حنيفة لا يقطع فيها كان اصله مباحا كالصيد والحطب والحشيش . وعند الشافعي يقطع فيه بعد تملكه . وقال ابو حنيفة لا يقطع في الطعام الرطب . وعند الشافعي يقطع فيه . وقال ابو حنيفة لا يقطع سارق المصحف . وعند الشافعي يقطع . وقال ابو حنيفة لا يقطع اذا سرق عبداً صغيراً لا يعقل او اعجمياً لا يفهم يقطع عند الشافعي . وقال ابو حنيفة لا يقطع ، ولو سرق صبياً صغيراً لم يقطع وقال مالك يقطع (3 ) .
وعن عمر بن الخطاب انه اراد قطع يد سارق ، فجاءت امه تبكي ، وتقول : هذه اول سرقة سرقها فاعف عنه ! ، فقال : كذبت ان الله لا يؤاخذ عبده في اول مرة (4) . وقال ابن عربي : [مَسْأَلَة قَطْعِ السَّرِقَة هَلْ هُوَ شَرْعُنَا خَاصَّةً أَمْ شَرْعُ مَنْ قَبْلَنَا]
الْمَسْأَلَةُ التَّاسِعَةُ وَالْعِشْرُونَ: تَكَلَّمَ النَّاسُ فِي قَطْعِ السَّرِقَةِ، هَلْ هُوَ شَرْعُنَا خَاصَّةً أَمْ شَرْعُ مَنْ قَبْلَنَا؟ فَقِيلَ: كَانَ شَرْعُ مَنْ قَبْلَنَا اسْتِرْقَاقَ السَّارِقِ. وَقِيلَ: كَانَ ذَلِكَ إلَى زَمَنِ مُوسَى؛ فَعَلَى الْأَوَّلِ الْقَطْعُ فِي شَرْعِنَا نَاسِخٌ لِلرِّقِّ. وَعَلَى الثَّانِي يَكُونُ تَوْكِيدًا لَهُ . (5)

الهوامش :
1- الشهرستاني ، الملل والنحل جـ2 ص236 .
2- ابن حبيب ، المنمق ص 59.
3- الماوردي (الاحكام السلطانية) ص344 ، بغداد 1989 .
4- الزمخشري ، الكشاف جـ1 ص488 مصدر سبق ذكره .
5- راجع ابن عربي ، احكام القران .



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصوم ... طقس جاهلي
- الدين – الحروب – بغداد وابن الوراق
- فصل الدين عن السياسة من مصلحة الدين
- اللغات غير العربية التي وردت في القرآن
- حديث افتراق الامة
- دعوات العنف في القرآن
- المسلمون : صاحب هرة يعرف بها يعتمدون على رواياته !
- اكعد بالشمس لمن ......!
- هل قصة الطوفان والسفينة حقيقة ام اسطورة ؟
- هل الانبياء كانوا اقوياء ؟
- مقولة .. السلطان الكافر العادل أم السلطان المسلم الجائر؟
- المسلمون يقتلون بعضهم بعضا
- الاسلام : الجعد بن درهم .. ضحية الفكر الحر
- الاسراء والمعراج هل هو حقيقة ام رؤية منامية للنبي ؟
- لولا عمر لأصبحن بناتنا عاهرات !
- ديمقراطية (اخليف)
- النبي لزوجة زيد : (سبحان الله مقلّب القلوب ) !
- هل الله فعلا خلق البشر للعبادة فقط ؟
- الاسلام ؛ ومقولة الائمة - الرؤساء من قريش
- القرآن يدعو للعنصرية


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - داود السلمان - قطع اليد طقس جاهلي !