أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح1














المزيد.....

الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح1


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4501 - 2014 / 7 / 3 - 03:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



أصبح اليوم لزاما على من يؤمن بأحقية العقل لقيادة الحياة بكل تحولاتها وبكل ما تحمله من تفاصيل وتفرعات وأن لا تدع أي شيء يخرج من قانون العقل إلا من كان هو أصلا خارج المنطق العقلي أن يجيب على التساؤلات التالية التي تمتحن العقل بما فيها من طريق أسمى للتعقل وأقصد هنا تحديدا الفلسفة التي تمارس دورها الضابط الصارم في تحسين خيارات الإنسان العاقل لشق طريق الكمال البشري النسبي , هذه التساؤلات وأجوبتها ستكشف حقيقة قيمة العقل في العصر الذي لا ينتمي في ظاهره إلا لعالم قادم سريع القدوم وسريع الاستجابة أيضا .
هذه التساؤلات تبدأ من البسيط المركب إلى المركب المرَكب في الطرح وفي النتائج من الإجابة , وأظن أن مهمة الإجابة ستكون بصعوبة السؤال لكنها تمنح أفق سهل لرؤية حداثية قابلة لأن تصل بنا حيث يمكننا أن نستدل على الكثير من المغيبات الواقعية أي مغيبات الواقع الذي من الصعب على العقل البسيط والاعتيادي أن يتلمسها لأنها تختفي وراء أرث ثقيل من التفلسف السلفي والشعور بالانتماء للبعض الفكري العقلي دون أن يكون منتميا لكل الفكر الإنساني العام , علينا أولا أن نحرر قدرتنا على التعقل من إطارات ما عرفنا وتعلمنا سابقا , عبينا أن نتسلح بشيء من الشجاعة المتحررة من المنطق الفلسفي القديم المحدد بالأبعاد والحدود .
تبدأ التساؤلات بسؤال مركزي وهو هل من حق الفلسفة أن تحتكر العقلنه بمعنى أن العقل هو وحده القادر على أن يقود الفلسفة لمرادتها دون أن نمنح الشعور الحسي والتجربة حرية أكبر في فرز وتصنيف الكثير من المعقولات بالحس ,قد يبدو السؤال هنا صادم لأن المحسوسات لا يمكن ترجمة الشعور بها خارج حد أدنى من العقل وبالتالي سواء أمنحنا الحس حرية أكبر أو أبقينا الواقع كما هو لا يمكن أن نجد فرقا مهما يمكن أن يستدعي قيمة للسؤال أصلا ,الحقيقة هذا التصور ساذج وبدائي فليست المحسوسات في عالم اليوم هي العوالم الخمسة فقط ,نحن اليوم أمام مفاهيم حسية أكثر قدرة على التحسس منها ,الذائقة النظرية المتعلقة بالجمال الحسي واحدة من المفاهيم الفلسفية التي تعتني بالحس ,إضافة إلى ما يمنح الواقع البيئي في حياة الإنسان إحساس بالتوافق بين الطبيعة والشعور وهو ما يسمى بالشعور البيئي المحافظ على التوازن النفسي ثم العقلي الإنساني.
هذه المفاهيم وغيرها لا يستقل عامل حسي واحد في ترجمتها أو الاستشعار بها , ولم يعد مهما أن نستغل مثلا حاسة النظر للتحسس بالجمال الكوني دون السمع مثلا أو اللمس , هذه المجتمعات الحسية تشكل نوع من أنواع الذائقة الحسية المختلطة التي يجب العمل على تنميتها وتطويرها من خلال دعم العقل للحرية الحسية في تلمس مواطن الجمال هذه ,ليس من المعقول اليوم أننا نعيش في عالم متعدد الأذواق والمجسات الحسية ولدية أكثر من صورة للجمال وأكثر من قاعدة له نحبس الحس به من خلال الحاسة الباصرة ونعتمد في بناء تصوراتنا العقليه عليها , هذا إجحاف حقيقي للعقل في حدود عالم ليس متأكدا من ثبات حدوده المتغيرة مع تغيرات العوامل المؤسسة للذوق العقلي الحسي .
السؤال الثاني من يحق له أن يمنح العقل الحرية هل الواقع أم الذات العاقلة ؟.إذا كان الواقع هو من يمنح الحرية أو يدعو لمنح العقل هذه الحرية السؤال هنا كيف توصل الواقع لهذه النتيجة بمعزل عن العقل الفردي القائد والمتحسس لها , الواقع ليس عقلا مستقلا خارج الإنسان لا هو في الحقيقة توافق بين العقل والطبيعة وما نتج من بينهما من علاقات في مجملها تمثل صورة الواقع , أذن الواقع ليس مؤهلا إلا من خلال تخلف العقل عن أداء الواجب التحسسي للتغير مقارنة بواقع أخر وهنا يبقى العقل هو الداع للنتيجة لأنه تحسس عجزه وتحسس المفارقة البينية بينه وبين عقل وواقع أخر ,إذن نحن أمام تحميل الذات العاقلة مسئولية هذا المنح ومسئولية تحديد الحدود .



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح2
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح3
- الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح4
- ليس دفاعا عن الله ولكن دفاعا عن الإنسان
- هل من حق الكاتب أن يكتب عن نفسه
- الحال والمقال
- الليبرالية والموقف من الأخر
- ذئب المدينة نسر الفن خليل شوقي وأيام بغداد الجميلة
- الثلاثاء الكبير هل يولد حدث كبير
- جغرافية الحرف وتبدلات المكان عند أديب كمال الدين قراءة في قص ...
- تواشيح الألم المقدس
- لا خيار أمامنا إلا العراق
- الأعراب والعربانية وصورة المعرفة
- تجديد العقل أم تجديد النظام العقلي
- الحجارة والتراب _ قصة قصيرة
- اللعنة
- مباعث التغير والإنقلاب في المجتمع السعودي _ ح2
- الفصل الأول _ ربيع النرجس والرمان ج1 . من رواية النرجس والرم ...
- الفصل الأول _ ربيع النرجس والرمان ج2 . من رواية النرجس والرم ...
- مباعث التغير والإنقلاب في المجتمع السعودي _ ح1


المزيد.....




- -الأغنية شقّت قميصي-.. تفاعل حول حادث في ملابس كاتي بيري أثن ...
- شاهد كيف بدت بحيرة سياحية في المكسيك بعد موجة جفاف شديدة
- آخر تطورات العمليات في غزة.. الجيش الإسرائيلي وصحفي CNN يكشف ...
- مصرع 5 مهاجرين أثناء محاولتهم عبور القناة من فرنسا إلى بريطا ...
- هذا نفاق.. الصين ترد على الانتقادات الأمريكية بشأن العلاقات ...
- باستخدام المسيرات.. إصابة 9 أوكرانيين بهجوم روسي على مدينة أ ...
- توقيف مساعد لنائب من -حزب البديل- بشبهة التجسس للصين
- ميدفيدتشوك: أوكرانيا تخضع لحكم فئة من المهووسين الجشعين وذوي ...
- زاخاروفا: لم يحصلوا حتى على الخرز..عصابة كييف لا تمثل أوكران ...
- توقيف مساعد نائب ألماني في البرلمان الأوروبي بشبهة -التجسس ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الفلسفة البعدية والتساؤلات العشر ح1