أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - رمضان عيسى - سلة المهملات !!!















المزيد.....

سلة المهملات !!!


رمضان عيسى

الحوار المتمدن-العدد: 4493 - 2014 / 6 / 25 - 20:39
المحور: كتابات ساخرة
    


قد يبدو مفهوم " سلة المهملات " للبعض بأنه مفهوم يثير التقزز والنفور والسخرية ، ولا يجب أن يتداوله المثقفون ، إنها فكرة للعامة ، وليس لها مساحة في أبجديات المثقفين والمتميزين . ونرى أن من يطرح مفهوم " سلة المهملات " بهذا الشكل يقترب كثيرا من أن يكون مكانه الطبيعي هو " سلة المهملات " ، وذلك لأن المفهوم له أبعاد أعمق مما يتصوره البعض ممن لديهم قصور في فهم الأبعاد الاجتماعية والفكرية والسلوكية والتاريخية لهذا المفهوم ، وما له من تأثير تربوي على الأجيال ، وعلى تطور المجتمعات البشرية .
في البيت نعرف سلة المهملات وما يجب أن يلقى فيها ، وفي البيت نعلم أطفالنا عن وظيفة سلة المهملات ، ولماذا هي موجودة في البيت وفي الشارع وفي المصنع ، ففي الشارع توجد سلة المهملات – الحاوية – في أماكن مخصصة لها ، وفي كل مؤسسة انتاجية هناك عادم يجب أن يُقذف في سلة المهملات .
ولما كانت الحركة والتجدد والتطور هو القانون العام للطبيعة والمجتمع والتفكير ، لهذا ارتبط التجديد والتطوير بوجود سلة المهملات . من هنا كان وجود سلة للمهملات ضروري لأنه دلالة على وجود خطط انتاجية وممارسة وأفكار وأناس يحرصون على التغيير والتجديد والتطوير .
ففي البيت مثلا فإننا نفهم أن ما يُلقى في سلة المهملات هي الأشياء التي انتهت صلاحيتها ، أو انتهت الحاجة لها ، وانتهت الأسباب التي استدعتنا لإدخالها للبيت ، لهذا يجب التخلص منها لأن وجودها أصبح عبئا على المكان الذي تشغله ، ووجودها أصبح عائقا لشيء آخر أكثر جِدّةً ، وأكثر فائدة . فما كان يوما يلبي حاجة ضرورية ، أصبح الآن يعيق إدخال حاجة أكثر ضرورية ، لهذا فإننا نلجأ الى وضع القديم في مكانه اللائق ، وهو سلة المهملات .
اننا لا نختلف في تقدير ما يجب أن يُلقى في سلة المهملات من البيت ومن المصنع ، ولكن الاختلاف يظهر بين الناس حينما نصطدم في المجتمع بأفكار ونصوص وقصص وربما أساطير وعادات اجتماعية وسلوكية وقيمية ورثتها الأجيال من الماضي السحيق ، وأصبحت من المسلمات ، وربما من المقدسات التي لا يتجرأ أي فرد في المجتمع أن يشكك فيها ، أو يحيد عنها .
كما يحدث الاختلاف حينما نقترب من ماذا تعني "سلة المهملات " في التاريخ ؟ أي حينما نقترب من تقييم أحداث تاريخية ، أو أشخاص كان لهم التأثير القوي في أحداث تاريخية . فعند تقييم الحدث ، أو التصرف ، حينما نشير له بنقد ، وأن هذا كان يجب ألا يحدث بهذا الشكل ، وأن هذا التصرف هو اختراق وتعدي على القيم الانسانية ، ويخفي وراءه نزوات وأطماعٍ شخصية أو دوافع عشائرية .
ينسى الكثير من الناس أن الهدف تربوي للأجيال الذين يجب أن يتعلموا أن العظماء في التاريخ ليسوا من المقدسات والذين لا يجب أن يطالهم النقد . فان تعلم النقد هو الأداة التي توجه الأجيال للصواب ، وتنزعه من خانة التقليد ، أو إعادة نسخ الماضي كرزمة واحدة دون تمحيص .
إن تقدير ما هو حسن وما هو سيء من التاريخ يحتاج لثقافة ولفهم ما هو الضار والذي يجب أن لا ندعو لتكراره ، ويجب أن يُلقى في سلة المهملات ، وما هو المفيد والذي نوضح أشكال تطبيقاته في عصرنا ، ويحافظ على منجزات الجنس البشري الحضارية والعلمية والثقافية والفنية ، ويجعل الحياة أكثر هدوءً وسلاما .
ماذا يجب أن يُهمل من التاريخ ، ماذا يجب أن يُنقد من التاريخ ، وماذا يجب أن يبقى ويُعزز ونذكره بالمديح وندعو الى تكراره ؟ فمشعلي الحروب والاستعمار والاضطهاد لبني البشر والدكتاتوريين وظالمي شعوبهم ، وأنظمة الحكم الفردية والفاشية والشوفينية ومحاكم التفتيش ، ومن شنوا حرب إبادة ضد الهنود الحمر في الأمريكتين ، ومن شنوا الحروب الدينية ضد الشعوب الأخرى بهدف تغيير نمط حياتهم الاقتصادية أو الدينية ، ومن وقفوا ضد العلم والعلماء ، كل هؤلاء لهم مكان يليق بهم هو سلة المهملات – مزبلة التاريخ - ويجب أن يتولاهم الفكر الانساني بالنقد والرفض لكي لا تكون هناك أرضية فكرية لتكرار هذه الأحداث في العصر الحديث .
وبالمقابل يجب أن نُعزز ونفتخر بالفلاسفة والعلماء والعظماء الذين خدموا البشرية بأفكارهم التنويرية ونظرياتهم العلمية وتضحياتهم في سبيل التحرر من العبودية والظلم الاجتماعي والطبقي ، مثل أمثال سقراط وأفلاطون وهيراقليط وسبارتاكوس والقرامطة ، وجوردانو برونو- أحرقته الكنيسة حيا – ومارتن لوثر .وفلاسفة التنوير أمثال جان جاك روسو وفولتير وديدرو وكانط ، ويجب أن نُعزز ذكرى من خدموا البشرية بعلمهم ونظرياتهم وأفكارهم أمثال : ولهام رونتجن مكتشف الأشعة السينية ، وأنشتاين صاحب النظرية النسبية ،وماركس – نظرية فائض القيمة في الاقتصاد ، وداروين - صاحب نظرية النشوء والارتقاء - ، وفرويد – التحليل النفسي .
وفي العصر الحديث سجل لنا التاريخ ذكريات يانعة لعظماء ضحوا بالغالي والنفيس من أجل حرية شعوبهم من الاستعمار والظلم الطبقي ، أمثال : جورج واشنطن ولنكولن ولينين وماوتسي تونغ وهوشي منه وكاسترو وجيفارا ومانديلا وهوجو شافيز وجورج حبش ونايف حواتمة ، كل هؤلاء ناضلوا من أجل أن تنال شعوبهم الحرية ، وأصبحت خطاهم وأفكارهم نبراسا والهاما للأجيال والشعوب التي تناضل من أجل الحرية والقضاء على ظلم الانسان لأخيه الانسان .
وما أحوجنا في هذا المقام الى فهم فعالية مفهوم " سلة المهملات " في المحيط والتاريخ العربي والاسلامي .
فلو سألنا أي شخص له ارتباط بهذه المنطقة عن وضع العرب لأجاب : إنهم بائسون ، متخلفون في أفكارهم ونظمهم السياسية وعلاقاتهم الاجتماعية واستهلاكيون اقتصاديا . وعن وضع المسلمين ، لأجاب : انهم متخلفون ولا إنسانيون ومتوحشون وذوو آراء غير عصرية ويفتقرون الى الكياسة الاجتماعية .
ولو سألت عن السبب ، فإنك ستُواجَه بإجابات مختلفة : فدعاة الأصولية يجيبون أن سبب التخلف هو بعدنا عن منابع الدين ، وانسياقنا خلف الحضارة بكل مظاهرها المادية والفكرية ، وما كل مظاهر الحضارة المادية والاجتماعية والسياسية والفكرية إلا علائم جاهلية وتقديس لأصنام ، وبُعداً عن التوحيد وعبادة الله والامتثال والخضوع لوصاياه ، وما مظاهر الحضارة العصرية إلا مظاهر غرورة في هذه الدنيا الفانية .
إن دعاة العودة للأُصول وتقليد السلف ، لا يدركون الفرق بين المجتمع القَبلي الصحراوي الرعوي وشرائعه القبلية ، وبين المجتمع المديني العصري ، ولم يصل الى مدركاتهم الفرق بين مستوى التطور في وسائل انتاج الخيرات المادية والتكاثر السكاني ، وما ينعكس عن هذا من علاقات انتاجية ومجتمعية وشكل الدولة والمؤسسات المدينية . لا يصل الى مُدركاتهم مستوى التطور التنظيمي والاداري وعلاقات دولية .
أما أنصار فلسفة التنوير بكل توجهاتهم فلديهم اجابة مختلفة ، فهم يدعون الى مركزية الانسان ووعيه لينطلق ويتخلص من حالة القصور ، والشعور بالحاجة الى الغير ، الى المرشد ، الى السلف ، الى استشارة الأموات ، الى تكرار الماضي ، التي يصر عليها دعاة الميراث المقدس .
وأنصار التنوير والتطوير المجتمعي يدعون أن ينطلق الانسان لاكتشاف أسرار الطبيعة والسيطرة عليها واخضاعها لتلبي حاجاته ، ولا يتأتى هذا إلا باتباع المنهجية العلمية ، وأن لكل شيء سبب معقول ، وأن المعرفة لا يمكن أن تكون بالمعجزات ، بل بالتدريج والتعلم من خلال الملاحظة والتجربة . قال لينين : " " من التأمل الحي إلى التفكير المجرد ومنه إلى التطبيق ، هذا هو السبيل الديالكتيكي لمعرفة الحقيقة ولمعرفة الواقع الموضوعي " .
إن تصديق الروايات الخيالية والأساطير والمعجزات والايمان بها بدون أدلة ، هو بحد ذاته كفر وتكذيب ما تثبته الأدلة الواقعية والتجربة ، وفي الجانب الآخر ، هو استهزاء بمقدرة العقل على التفريق بين ما هو صادق وما هو كاذب ، إنه تحطيم للفارق بين العلم والخرافة . إن الايمان باللاواقعي هو تهيئة النفس للسير مع الخطأ الى أبعد الحدود ، هو تهيئة العقل لتقبل الخرافة الى أبعد الحدود .
وفي الحياة العملية فإن سلة المهملات لا تعرف العواطف ولا نوعية الشيء ولا المسميات ، فبقدر ما تتآكل وظائف الشيء وضروريات وجوده ، بقدر ما يقترب أكثر وأكثر من سلة المهملات .
ويجري مفعول سلة المهملات على الحياة العضوية بكافة تنوعاتها ، فهي لا تعترف بالرغبات ولا العواطف ولا الحدود الجغرافية ولا القومية ولا الدينية ، كما لا تعرف الحدود الطبقية ولا المراكزية ، فبقدر ما تقل مقدرة الجسم على الاستمرار في العطاء ، بقدر ما يتهالك ، ويقترب أكثر فأكثر من سلة المهملات .
وفي الحروب يحاول المتحاربون تنشيط عملية ارسال الآخر الى سلة المهملات .
وهناك من يُدخل مفهوم " سلة المهملات " الى القيم ، فهناك قيم عشائرية وقبلية ودينية وعرقية تخص العلاقة مع الآخر والمرأة ، وهذه تعرقل التطور الاجتماعي وتمنع ارساء قوانين وعلاقات اجتماعية جديدة في المجتمع .
قد يتصور البعض أن مفهوم " سلة المهملات في المجتمع البشري يعني " الموت " فقط ، لا ، إن الموت هو المحطة الأخيرة ، ولكن مفهوم سلة المهملات قد يصل أناس انتهى عطائهم المجتمعي ، أو أن وجودهم يسبب ضررا في المجتمع مثل المجرمين والقتلة والمخربين ،وممارسي الارهاب ،ومعادات الانسانية ، فهؤلاء يحدث اهمال جزئي لهم .
ومن جهة أخرى نرى أن هناك أناس يحكمون على أنفسهم باللجوء الى وضع شبيه بسلة المهملات كالانتحار أو الانعزال عن المجتمع كالمتصوفة ودعاة التكفير والهجرة الذين يقفون موقفا معاديا للحضارة ويتباكون على الماضي ويفضلون العيش في البراري والصحاري . إن هؤلاء مصابون بصدمة حضارية ، انهم رديف سلبي للتطور الاجتماعي والعلمي والفكري الانساني .
إن شعوب الشرق وطبيعة حياتهم مليئة بالتزييف للعلم والتاريخ وغارقة في الأساطير والغيبيات حتى الثمالة , وليس لديهم فهم علمي وعملي لمفهوم " سلة المهملات " ، ولا مفهوم " العمر الافتراضي" للقوانين والشرائع والدساتير ، فلو تكلمت عن نظرية علمية حديثة ، لا تجد من يعيرك أي انتباه اٍلا ما ندر , أما لو تكلمت عن حلم أو فتوى أو أي قصة خرافية فإنها تدخل كل بيت في أقل من أربع وعشرين ساعة , وتنساق معها ليس الفئة الأمية والسُذج من الناس بل الفئة المتعلمة أيضا ..
والأكثر من هذا أنه لا يوجد عند العرب "عمر افتراضي " وسلة مهملات لأنظمة الحكم ؟ فهناك أنظمة حكم ملكية أو سلطانية عشائرية وأنظمة جمهورية لها ركائز أيديولوجية دينية .
أليس لأنظمة الحكم هذه " عمر افتراضي " هي وقوانينها ، أليس العرب بحاجة الى نظام الحكم النيابي الانتخابي وتحديد فترة الحكم ، أليسوا بحاجة الى قوانين تساوي بين المواطنين وتتيح لهم التعليم الذي يخلق الظروف المادية والاجتماعية والعلمية والدوافع للمشاركة في رسم مستقبل بلادهم .
والملاحظ أن الدول العربية والشعوب العربية غارقة في الكثير من المفاهيم والمعتقدات والقوانين والعادات التي انتهى عمرها الافتراضي في هذا العصر ، فمتى نعيش الزمن ، نعيش عصر العلم فكريا واجتماعيا ؟



#رمضان_عيسى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما لم يُقال عن حماس وفتح والانقسام
- حقيقة الاسلام -2-
- الحجاب هو حجاب على العقل !!!
- أسباب القصور في العقل العربي
- فُله تصلي في بلاد اليوكوشيما - قصة قصيرة
- الثوابت الفلسطينية بين الأمس واليوم
- الانسياق خلف الخرافة
- كيف عرفت نظرية داروين ؟
- دفاعا عن مانديلا
- فتاوي خطرة
- اشكالية العلم مع الميراث المقدس
- الاسلام لا يمكن الا أن يكون عنيفا
- معنى الثورة وأبعادها المصرية
- حفظ القرآن في الأرض أم في السماء ؟
- مدلولات النسيان عند نبي الاسلام
- من هو العدو ؟
- المادية الجدلية وعلم النفس
- لمن أكتب مقالاتي ؟
- العرب وخداع النفس
- بين ايمان - أُمي - وايمان الاخوان


المزيد.....




- فنان إيطالي يتعرّض للطعن في إحدى كنائس كاربي
- أزمة الفن والثقافة على الشاشة وتأثيرها على الوعي المواطني ال ...
- -كائناتٌ مسكينة-: فيلم نسوي أم عمل خاضع لـ-النظرة الذكورية-؟ ...
- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - رمضان عيسى - سلة المهملات !!!